وصف و معنى و تعريف كلمة فهناك:


فهناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فهناك في معاجم اللغة العربية:



فهناك

جذر [فهن]

  1. هُناك: (اسم)
    • ( انظر : هُنا )
,
  1. فَهِمَهُ
    • ـ فَهِمَهُ ، فَهْماً وفَهَمَاً ، وهي أفْصَحُ ، وفَهامَةً وفِهامَةُ وفَهامِيَةً : عَلِمَهُ ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ .
      ـ هو فَهِمٌ : سَريعُ الفَهْمِ . واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه ، وانْفَهَمَ لَحْنٌ .
      ـ تَفَهَّمَهُ : فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ .
      ـ فَهْمٌ : أبو حَيٍّ ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهَنَّسُ
    • ـ فَهَنَّسُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَمَرَهُ
    • ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ ويَهْمُرُهُ : صَبَّهُ ، فَهَمَر هُوَ وانْهَمَرَ ،
      ـ هَمَرَهُ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّه ،
      ـ هَمَرَهُ الكلامَ : أكثَرَ منه .
      ـ هَمَرَهُ الفرسُ الأرضَ : ضَرَبَها بحوافره شديداً ، كاهْتَمَرَها ،
      ـ هَمَرَهُ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَرَهُ له من مالِه : أعطاهُ .
      ـ هَمَّارُ : السَّحابُ السَّيَّالُ ، كالهامِرِ ، والكثيرُ الكلامِ المِهْذارُ ، كالمِهْمَارِ والمِهْمَرِ واليَهْمُورِ .
      ـ هَمْرَةُ : الهَصْرَةُ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، والدَّمْدَمَةُ بغَضَبٍ ، وخَرَزَةٌ للتأخيذِ . يقالُ : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ .
      ـ بنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حسنةُ الجسمِ .
      ـ هَمِرُ : الغليظُ السمينُ ، والرَّمْلُ الكثيرُ ، كاليَهْمُور .
      ـ نُعَيْمُ بنُ هَمَّارٍ : صحابيٌّ .
      ـ هَمَرَى : المرأةُ الصَّخَّابة .
      ـ هَيْمَرَةُ وهَمِيرُ : العَجُوزُ الفانيةُ .
      ـ اهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرَى .
      ـ بَنُو هُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ فانْهَمَرَ : هَدَمَهُ فانْهَدَمَ .
      ـ انْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ ، وسالَ ،
      ـ انْهَمَرَ الشَّجَرَةُ : انْحَتَّتْ عِنْدَ الخَبْطِ .
      ـ هو يُهامِرُ الشيءَ : يَجرُفُهُ .
      ـ هَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ ، شاذَّةٌ ، لأنَّهُ قَلَّما يَقَعُ في الأَسماءِ كَلِمَةٌ فيها نونٌ بَعدها راءٌ ، ليسَ بينَهُما حاجِزٌ .
      ـ هِنَّبرُ وهِنَبْرُ وهِنْبِرُ : الضَّبُعُ .
      ـ أبو الهِنَّبرِ : الضِّبعانِ
      ـ أم الهِنَّبرِ : الضَّبُعُ .
      ـ هِنْبِرَةُ : الأتانُ ، كأمِّ الهِنبِرِ .
      ـ هِنَّبرُ : الثَّورُ والفَرَسُ .
      ـ هِنْبِرُ : الجَحشُ ، وهي الهِنْبِرَةُ .
      ـ هنابيرُ : النَّهابيرُ
      ـ هارَهُ بالأَمرِ هَوْراً : أزَنَّهُ ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ بكذا : ظَنَّهُ به ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ ،
      ـ هارَهُ على الشيءِ : حَمَلَهُ عليه ،
      ـ هارَ القَوْمَ : قَتَلَهُم ، وكَبَّ بعضَهُم على بعضٍ ،
      ـ هارَ الرجُلَ : غَشَّهُ ،
      ـ هارَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ هارَ فلاناً : صَرَعَهُ ، كهَوَّرَهُ ،
      ـ هارَ البِناءَ : هَدَمَه ، فَهارَ وهو هائرٌ وهارٍ وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ وانْهارَ .
      ـ تَهَوَّرَ الرجُلُ : وقَعَ في الأَمْرِ بِقِلَّةِ مُبالاة ،
      ـ تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ : أخَذَهُم ، وعَمَّهُم ،
      ـ تَهَوَّرَ الليلُ : ذَهَبَ ، أو وَلَّى أكْثَرُهُ .
      ـ رجلٌ هارٍ وهارٌ وهَيَّارٌ : ضعيفٌ .
      ـ هَوْرُ : البُحَيْرَةُ تَغيضُ بها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِعُ ، ج : أهْوارٌ ، والقطيعُ من الغَنمِ ، لأنَّهُ من كثرتِهِ يَتَساقَطُ بعضُه على بعضٍ ،
      ـ هَوْرَةُ : المَهْلَكَةُ .
      ـ هَوَرْوَرَةُ : المرأةُ الهالِكَةُ .
      ـ اهْتَوَرَ : هَلَكَ .
      ـ تَيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْلِ ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، والشديدةُ من السَّباسِبِ .
      ـ هارُ : الضعيفُ الساقطُ من شِدَّةِ الزمانِ .
      ـ هَوَارَةُ : الهَلْكَةُ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ مَنْ أطاعَ اللّهَ ، فلا هَوارَةَ عليه ’‘.
      ـ في الحديثِ : ‘‘ مَنِ اتَّقَى اللّهَ وُقِيَ الهَوْراتِ ’‘: الهَلَكاتِ .
      ـ رَجُلٌ هَيِّرٌ : يَتَهَوَّرُ في الأَشْياءِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع بالحِجازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَهَّهَهُ
    • فَهَّهَهُ اللهُ : أَفَهَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فهّمه الأمر
    • مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره ، جعله يفهمه :- فهّمه الدرسَ / القضيّة / الموقفَ - { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. فهَّمَهُ
    • فهَّمَهُ الأَمْرَ : مكَّنَه أَن يفهمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَهِمَهُ
    • فَهِمَهُ فَهِمَهُ َ فَهْمًا : أَحسن تصوُّرَه .
      و فَهِمَهُ جادَ استعدادُه للاستنباط .
      ويقال : فَهِمْتُ عن فلان ، وفَهِمْتُ منه .
      فهو فاهم ، وهو فَهِمٌ ، وفَهِيم . والجمع : فِهامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. فهه
    • ف ه ه : الفَهَّةُ السقطة والجهلة ونحوها وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَهَه
    • فَهَه :-
      1 - مصدر فَهَّ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فَهِه
    • فَهِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. فَهِه
    • فهه - تفهيها
      1 - فههه الله : أتعبهاشد التعب وجعله عاجزا

    المعجم: الرائد

  13. فَهَه
    • فهه - يفهه ، فهاهة
      1 - تعب أشد التعب وعجز

    المعجم: الرائد

  14. فه
    • فه - يفه ، فها وفهها
      1 - فه الشيء أو عنه : نسيه

    المعجم: الرائد

  15. فَهّ
    • فه - يفه ، فهاهة وفهها
      1 - تعب أشد التعب وعجز


    المعجم: الرائد

  16. فَهَّ
    • فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه :-
      فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فهه
    • " فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً : نَسِيَه .
      وأَفَهَّهُ غيرهُ : أَنْساه .
      والفَهُّ : الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته ، والأُنثى فَهَّةٌ ، بالهاء .
      والفَهِيهُ والفَهْفَهُ : كالفَهِّ .
      وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته .
      الجوهري : الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ .
      يقال : سَفِيه فَهِيهٌ ، وفَهَّهُ الله .
      ويقال : خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها .
      ابن الأَعرابي : أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها ، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ ؛

      وأَنشد : فلم تُلْفِني فَهّاً ، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل : فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها ، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً .
      قال : وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه .
      وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ .
      وفي الحديث : ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها .
      وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين ، قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك : ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ ؟، قال أَبو عبيد : الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها .
      يقال : فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فهم
    • " الفَهْمُ : معرفتك الشيء بالقلب .
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة : عَلِمَه ؛ الأخيرة عن سيبويه .
      وفَهِمْت الشيء : عَقَلتُه وعرَفْته .
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته ، وتَفَهَّم الكلام : فَهِمه شيئاً بعد شيء .
      ورجل فَهِمٌ : سريع الفَهْم ، ويقال : فَهْمٌ وفَهَمٌ .
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه : جعله يَفْهَمُه .
      واسْتَفْهَمه : سأَله أن يُفَهِّمَه .
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً .
      وفَهْم : قبيلة أبو حي ، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: