وصف و معنى و تعريف كلمة فهندوسي:


فهندوسي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح فهندوسي في معاجم اللغة العربية:



فهندوسي

جذر [هندس]

  1. هِندوسيّ: (اسم)
    • أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة
  2. هُندوس : (اسم)
    • الجمع : هَنادِسة
    • هو هُنْدُوسُ هذا الأَمرِ: عالمٌ به
    • الهُنْدُوسُ :طائفة دينية من الهنود
  3. هِندَوس : (اسم)
    • الهِنْدَوْسُ من الرجال: الهِنْدِسُ
  4. ‏ الهندوسية ‏: (مصطلحات)
    • ‏من الديانات الهندية التي دخلت الهند بمقدم الغزاة الآريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويكمن هدف هذه الديانة في التحرر من دورة إعادة الميلاد والمعاناة التي يجلبها المرء على نفسه بسبب تصرفاته، وتتميز الهندوسية بعقيدة التميز الطبقي وتضع كتاب الفيدا في مقدمة الكتب المقدسة . ‏. (فقهية)


,
  1. هِندوسيّ
    • هِندوسيّ :-
      أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ‏الهندوسية‏
    • ‏من الديانات الهندية التي دخلت الهند بمقدم الغزاة الآريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويكمن هدف هذه الديانة في التحرر من دورة إعادة الميلاد والمعاناة التي يجلبها المرء على نفسه بسبب تصرفاته، وتتميز الهندوسية بعقيدة التميز الطبقي وتضع كتاب الفيدا في مقدمة الكتب المقدسة . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

,
  1. فَهِمَهُ
    • ـ فَهِمَهُ ، فَهْماً وفَهَمَاً ، وهي أفْصَحُ ، وفَهامَةً وفِهامَةُ وفَهامِيَةً : عَلِمَهُ ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ .
      ـ هو فَهِمٌ : سَريعُ الفَهْمِ . واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه ، وانْفَهَمَ لَحْنٌ .
      ـ تَفَهَّمَهُ : فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ .
      ـ فَهْمٌ : أبو حَيٍّ ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَهَنَّسُ
    • ـ فَهَنَّسُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَمَرَهُ
    • ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ ويَهْمُرُهُ : صَبَّهُ ، فَهَمَر هُوَ وانْهَمَرَ ،
      ـ هَمَرَهُ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّه ،
      ـ هَمَرَهُ الكلامَ : أكثَرَ منه .
      ـ هَمَرَهُ الفرسُ الأرضَ : ضَرَبَها بحوافره شديداً ، كاهْتَمَرَها ،
      ـ هَمَرَهُ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَرَهُ له من مالِه : أعطاهُ .
      ـ هَمَّارُ : السَّحابُ السَّيَّالُ ، كالهامِرِ ، والكثيرُ الكلامِ المِهْذارُ ، كالمِهْمَارِ والمِهْمَرِ واليَهْمُورِ .
      ـ هَمْرَةُ : الهَصْرَةُ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، والدَّمْدَمَةُ بغَضَبٍ ، وخَرَزَةٌ للتأخيذِ . يقالُ : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ .
      ـ بنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حسنةُ الجسمِ .
      ـ هَمِرُ : الغليظُ السمينُ ، والرَّمْلُ الكثيرُ ، كاليَهْمُور .
      ـ نُعَيْمُ بنُ هَمَّارٍ : صحابيٌّ .
      ـ هَمَرَى : المرأةُ الصَّخَّابة .
      ـ هَيْمَرَةُ وهَمِيرُ : العَجُوزُ الفانيةُ .
      ـ اهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرَى .
      ـ بَنُو هُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ فانْهَمَرَ : هَدَمَهُ فانْهَدَمَ .
      ـ انْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ ، وسالَ ،
      ـ انْهَمَرَ الشَّجَرَةُ : انْحَتَّتْ عِنْدَ الخَبْطِ .
      ـ هو يُهامِرُ الشيءَ : يَجرُفُهُ .
      ـ هَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ ، شاذَّةٌ ، لأنَّهُ قَلَّما يَقَعُ في الأَسماءِ كَلِمَةٌ فيها نونٌ بَعدها راءٌ ، ليسَ بينَهُما حاجِزٌ .
      ـ هِنَّبرُ وهِنَبْرُ وهِنْبِرُ : الضَّبُعُ .
      ـ أبو الهِنَّبرِ : الضِّبعانِ
      ـ أم الهِنَّبرِ : الضَّبُعُ .
      ـ هِنْبِرَةُ : الأتانُ ، كأمِّ الهِنبِرِ .
      ـ هِنَّبرُ : الثَّورُ والفَرَسُ .
      ـ هِنْبِرُ : الجَحشُ ، وهي الهِنْبِرَةُ .
      ـ هنابيرُ : النَّهابيرُ
      ـ هارَهُ بالأَمرِ هَوْراً : أزَنَّهُ ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ بكذا : ظَنَّهُ به ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ ،
      ـ هارَهُ على الشيءِ : حَمَلَهُ عليه ،
      ـ هارَ القَوْمَ : قَتَلَهُم ، وكَبَّ بعضَهُم على بعضٍ ،
      ـ هارَ الرجُلَ : غَشَّهُ ،
      ـ هارَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ هارَ فلاناً : صَرَعَهُ ، كهَوَّرَهُ ،
      ـ هارَ البِناءَ : هَدَمَه ، فَهارَ وهو هائرٌ وهارٍ وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ وانْهارَ .
      ـ تَهَوَّرَ الرجُلُ : وقَعَ في الأَمْرِ بِقِلَّةِ مُبالاة ،
      ـ تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ : أخَذَهُم ، وعَمَّهُم ،
      ـ تَهَوَّرَ الليلُ : ذَهَبَ ، أو وَلَّى أكْثَرُهُ .
      ـ رجلٌ هارٍ وهارٌ وهَيَّارٌ : ضعيفٌ .
      ـ هَوْرُ : البُحَيْرَةُ تَغيضُ بها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِعُ ، ج : أهْوارٌ ، والقطيعُ من الغَنمِ ، لأنَّهُ من كثرتِهِ يَتَساقَطُ بعضُه على بعضٍ ،
      ـ هَوْرَةُ : المَهْلَكَةُ .
      ـ هَوَرْوَرَةُ : المرأةُ الهالِكَةُ .
      ـ اهْتَوَرَ : هَلَكَ .
      ـ تَيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْلِ ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، والشديدةُ من السَّباسِبِ .
      ـ هارُ : الضعيفُ الساقطُ من شِدَّةِ الزمانِ .
      ـ هَوَارَةُ : الهَلْكَةُ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ مَنْ أطاعَ اللّهَ ، فلا هَوارَةَ عليه ’‘.
      ـ في الحديثِ : ‘‘ مَنِ اتَّقَى اللّهَ وُقِيَ الهَوْراتِ ’‘: الهَلَكاتِ .
      ـ رَجُلٌ هَيِّرٌ : يَتَهَوَّرُ في الأَشْياءِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع بالحِجازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فهّمه الأمر
    • مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره ، جعله يفهمه :- فهّمه الدرسَ / القضيّة / الموقفَ - { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. فهَّمَهُ
    • فهَّمَهُ الأَمْرَ : مكَّنَه أَن يفهمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَهِمَهُ
    • فَهِمَهُ فَهِمَهُ َ فَهْمًا : أَحسن تصوُّرَه .
      و فَهِمَهُ جادَ استعدادُه للاستنباط .
      ويقال : فَهِمْتُ عن فلان ، وفَهِمْتُ منه .
      فهو فاهم ، وهو فَهِمٌ ، وفَهِيم . والجمع : فِهامٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فهه
    • ف ه ه : الفَهَّةُ السقطة والجهلة ونحوها وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَهَه
    • فَهَه :-
      1 - مصدر فَهَّ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فَهِه
    • فَهِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فَهَّهَهُ
    • فَهَّهَهُ اللهُ : أَفَهَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَهِه
    • فهه - تفهيها
      1 - فههه الله : أتعبهاشد التعب وجعله عاجزا

    المعجم: الرائد

  14. فَهَه
    • فهه - يفهه ، فهاهة
      1 - تعب أشد التعب وعجز

    المعجم: الرائد



  15. فه
    • فه - يفه ، فها وفهها
      1 - فه الشيء أو عنه : نسيه

    المعجم: الرائد

  16. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  17. فَهّ
    • فه - يفه ، فهاهة وفهها
      1 - تعب أشد التعب وعجز

    المعجم: الرائد

  18. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فَهَّ
    • فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه :-
      فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فهندوسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَنْدَسَ**\- [هـ ن د س]. (ف: ربا. متعد).** هَنْدَسْتُ**،** أُهَنْدِسُ**،** هَنْدِسْ**، مص. هَنْدَسَةٌ. "هَنْدَسَ العِمَارَةَ" : قَدَّرَ مَعَالِمَهَا وَأَشْكَالَهَا لِوَضْعِ خُطَّةِ بِنَاءٍ لَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهندسَ يتهندس، تَهَنْدُسًا، فهو مُتهندِس • تهندسَ المنزلُ: قُدِّرتْ أبعادُه ورُسمت خُطَّته من الأرض.
المعجم الوسيط
الرّجلُ القُنِيّ والأبنية والآلات ونحوها: هَنْدَزها.( المُهَنْدِس ): من يُلِمّ بعلم من العلوم الهندسيّة. وـ من يمارس فنًّا من الفنون الهندسيّة.( الهِنْدِس ) مِن الرِّجال: المجرِّب الجيِّد النظر. وـ من الأُسود: الجريء. ( الهَنْدَسَة ): العلم الرياضيّ الذي يبحث في الخطوط والأبعاد والسّطوح والزوايا والكميّات أو المقادير المَادِّيّة من حيث خواصُّها وقياسها أو تقويمها وعلاقة بعضها ببعض.و( الهَنْدَسةَ النّظريّة ): المبادئ والأصول العلمية المتعلِّقة بخواصّ المادة ومصادر القوى الطبيعية وطرق استخدامها لتحقيق أغراض ماديّة.و( الهندَسة التطبيقيّة أو العمليّة ): فنّ الإفادة من المبادئ والأصول العلمية في بناء الأشياء وتنظيمها وتقويمها. وللهندسة العملية أنواع، لكلِّ منها غرض معيّن، منها الهندسة الآلية ( أو الميكانيكية )، والهندسة الكهربيّة، والهندسة الحربيّة، وهندسة المعادن، والهندسة الكيمياويّة، والهندسة المدنيّة كالهندسة المعماريّة، وهندسة الطرق والجسور، وهندسة الطّرق الحديديّة، والهندسة الصحيّة، والهندسة الزراعيّة وغير ذلك.( الهَنْدَسِيّ ): المنسوب إلى الهندسة. وـ العالم بالهندسة النظريّة. ( محدثة ).( الهِنْدَوْس ) مِن الرِّجال: الهِنْدِس.( الهُنْدُوس ): - يقال: هو هُنْدُوس هذا الأمر: عالم به. و - طائفة دينية من الهنود. ( ج ) هنادسة.
مختار الصحاح
ه ن د س : المُهَنْدِسُ الذي يُقَدِّر مجاري القُني حيث تُحفر وهو مُشتق من الهِنْداز وهي فارسية فصُيِّرت الزاي سينا لأنه ليس في كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسَةُ
الصحاح في اللغة
المُهَنْدِسُ: الذي يقدِّر مجاري القُنيِّ حيث تُحْفَرُ، وهو مشتق من الهِنْداز، وهي فارسيَّة. والاسم الهَنْدَسَةُ.
تاج العروس

الهِنْدِسُ بالكَسْرِ : الجَرِيءُ من الأُسُودِ قالَه ابنُ الأَعرابيّ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيّ :

يَأْكُلُ أَوْ يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ ... شِدْقَيْهِ هَوّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِسُ

والهِنْدسُ من الرِّجَالِ : المُجَرَّبُ الجَيِّدُ النَّظَرِ وقال الصّاغَانِيّ : هو الهِنْدَوْسُ كفِرْدَوْس . ويُقَال : رَجُلٌ هُنْدُوسُ هذا الأَمْرِ بالضَّمِّ أَي العَالِمُ بِه وضَبَطه الصّاغَانِيّ كفِرْدَوْس ج هَنَادِسَةٌ ويُقَال : هُمْ هَنَادِسَةُ هذا الأَمْرِ أَي العُلَمَاءُ بهِ . والمُهَنْدِسُ مُقَدِّرُ مَجَارِي الماءِ والقُنِىِّ واحْتِفارِهَا حَيْثُ تُحْفَر والاسْمُ الهَنْدَسَةُ وهو مُشْتَقٌّ من الهِنْدَازِ فارسِيّة مُعَرّب آب أَنْدازْ فأُبْدِلَت الزايُ سِيناً ؛ لأَنّهُ ليسَ لهم دالٌ بَعْدَه زَايٌ وهو حَاصِلُ كلامِ الجَوْهَرِيّ وأنْداز : التَّقْدِير وآب : هُو الماء . وأَبو الهندس : قَبِيلَة باليَمَنِ فيهم عُلَمَاءُ

لسان العرب
الهِنْدِس من أَسماء الأَسد وأَسد هِنْدِس أَي جَرِيء قال جندل يأْكل أَو يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ شِدْقَيْه هَوَّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِس والمُهَنْدِس المقدر لِمَجاري المياه والقُنِيّ واحتِقارِها حيث تحفر وهو مشتق من الهِنْدازِ وهي فارسية أَصلها آوْ أَنْدازْ ( * قوله « آو » كذا بالأصل وفي القاموس آب وهما بمعنى ) فصيرت الزاي سيناً لأَنه ليس في شيء من كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسة ويقال فلان هُنْدُوس هذا الأَمر وهم هَنادِسَة هذا الأَمر أَي العلماء به ورجل هُنْدُوس إِذا كان جيد النظر مُجرَّباً
الرائد
* هندس هندسة. مجاري القنوات، والطرق، والأبنية، ونحوها: قدرها ورسم أشكالها وأنشأها على أسس علمية.
الرائد
* هندس. رجل بعيد النظر مجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: