وصف و معنى و تعريف كلمة فهو:


فهو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و واو (و) .




معنى و شرح فهو في معاجم اللغة العربية:



فهو

جذر [فهو]

  1. فَهْو: (اسم)
    • فَهْو : مصدر فَها
  2. الفهو: (اسم)
    • صوت الإنسان الفصيح بعد العجمة
  3. حَمِتِ: (فعل)
    • حَمِتِ حَمَتًا فهو ( حَمِتٌ )
    • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
    • حَمِتِ التَّمْرُ : اشتدَّت حلاوتُه
  4. فَهّة: (اسم)

    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ
  5. فَها: (فعل)
    • فَهَا فَهْوًا
    • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
    • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ ، وَخَفَّ
    • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ
,
  1. فَهَوْتُ
    • ـ فَهَوْتُ عنه : سَهَوْتُ .
      ـ أفْهَى : فالَ رَأْيُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الفهو
    • صوت الإنسان الفصيح بعد العجمة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. فهو حسبه
    • كافيه ما أهمّه في جميع أموره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فَها
    • فها - يفهو ، فهوا
      1 - فها عنه أو عن الأمر : سها . 2 - فها : فصح بعد عجمة .

    المعجم: الرائد



,
  1. فِهْرُ
    • ـ فِهْرُ : الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أفْهارٌ وفُهُورٌ ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ : أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ : مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم ، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ .
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ : اتَّسَعَ ، كتَفَيْهَرَ .
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ .
      ـ مَفاهِرُكَ : لَحْمُ صَدْرِكَ .
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عظيمةٌ .
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ : مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه .
      ـ أفْهَرَ : شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ ، أو أتى مِدْراسَهُم ، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ : أبْدَعَ فأُبْدِع به ، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه ، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه .
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ : خُتِنَتْ .
      ـ فَهِيرَةُ : مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ ، فإذا غَلى ، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ ، وسِيطَ ، وأكِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهَوْتُ
    • ـ فَهَوْتُ عنه : سَهَوْتُ .
      ـ أفْهَى : فالَ رَأْيُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَهْدُ

    • ـ فَهْدُ : سَبُعٌ معروف ، الجمع : فُهُودٌ وأفْهُدٌ ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ : فَهَّادٌ ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ ،
      ـ فَهْدَةُ : الاسْتُ ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ .
      ـ فَهْدَتا البعيرِ : عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ .
      ـ فَهِدَ : نامَ ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ .
      ـ فَهَدَ له : عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً .
      ـ فَوْهَدُ : الثَّوْهَدُ ، كالأُفْهودِ ، وهي فَوْهَدَةٌ .
      ـ أَفاهيدُ : موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَهَّهَهُ
    • فَهَّهَهُ اللهُ : أَفَهَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فهر
    • " الفِهْرُ : الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه ، أُنْثى ؛ قال الليث : عامة العرب تؤنث الفِهْرَ ، وتصغيرها فُهَيْر .
      وقال الفراء : الفِهْرُ يذكر ويؤنث ، وقيل : هو حجر يملأ الكف .
      وفي الحديث : لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر ؛ قال : هو الحجر مِلْءَ الكف ، وقيل : هو الحجر مطلقاً ، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ ، وكان الأَصمعي يقول : فِهْرَة وفِهْرٌ ، وتصغيرها فُهَيْرة ، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك .
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال .
      اتَّسع .
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر : اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال .
      والفَهْرُ : أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل ، وقد نهي عن ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الفَهْرِ ، وكذلك الفَهَر ، مثل نَهْرٍ ونَهَر ، بالسكون والتحريك ؛ يقال : أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً .
      ابن الأَعرابي : أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه ، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل ، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها ، وقد نهي عنه في الخبر .
      قال : وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه ، وقد نهي عنه .
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث : هو من التَّفْهير ، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره ؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع .
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا .
      يقال : أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير .
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام : اتَّسع فيه ، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور .
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به .
      وفِهْر : قبيلة ، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة ، وقريش كلهم ينسبون إِليه .
      والفَهِيرةُ : مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل ، وقد حكيت بالقاف .
      وفُهْرُ اليهود ، بالضم : موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه ، وقيل : هو يوم يأْكلون فيه ويشربون ؛ قال أَبو عبيد : وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي ، عرّب بالفاء فقيل فُهْر ، وقيل : هي عبرانية عرّبت أَيضاً ، والنصارى يقولون فُخْر .
      قال ابن دريد : لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال : كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم .
      قال : وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر ، وهو عيد اليهود .
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود .
      ومفاهرُ الإِنسان : بَآدِلُه ، وهو لحم صدره .
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً ، وهو أَقبح السمن .
      وناقة فَيْهرة : صلبة عظيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فهه
    • " فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً : نَسِيَه .
      وأَفَهَّهُ غيرهُ : أَنْساه .
      والفَهُّ : الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته ، والأُنثى فَهَّةٌ ، بالهاء .
      والفَهِيهُ والفَهْفَهُ : كالفَهِّ .
      وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته .
      الجوهري : الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ .
      يقال : سَفِيه فَهِيهٌ ، وفَهَّهُ الله .
      ويقال : خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها .
      ابن الأَعرابي : أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها ، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ ؛

      وأَنشد : فلم تُلْفِني فَهّاً ، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل : فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها ، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً .
      قال : وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه .
      وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ .
      وفي الحديث : ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها .
      وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين ، قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك : ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ ؟، قال أَبو عبيد : الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها .
      يقال : فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره .
      "


    المعجم: لسان العرب

  8. فهد
    • " الفَهْدُ : معروف سبُع يصاد به .
      وفي المثل : أَنْوَمُ من فَهْدٍ ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ ، والفَهَّادُ صاحبها .
      قال الأَزهري : ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد : فَهَّاد .
      ورجل فَهْد : يشبه بالفهد في ثقل نومه .
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً : نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه .
      وفي حديث أُم زرع : وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت : إِن دخل فَهِدَ ، وإِن خرج أَسِدَ ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ ؛ قال الأَزهري : وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت ؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال : أَنوم من فهد ، شبهته به إِذا خلا بها ، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه .
      قال ابن الأَثير : أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها ، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل .
      الأَزهري : وفي النوادر : يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً .
      والفَهْدُ : مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار : مُضَبَّرٌ ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد : واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل .
      وفَهْدَتا الفَرَس : اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله ؛ قال أَبو دواد : كأَنَّ الغُصُون ، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة : فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه .
      الجوهري : الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ .
      وفهدتا البعير : عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ .
      والفَهْدة : الاسْتُ .
      وغلام فَوْهَدٌ : تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة ؛ قال الراجز : تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا ، عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ ، أَو بعكس ذلك .
      والفَوْهَدُ : الغلام السمين الذي راهق الحلم .
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد : تامّ الخلق ؛ قال أَبو عمرو : وهو الناعم الممتلئُ .
      أَبو عمرو : الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فهم
    • " الفَهْمُ : معرفتك الشيء بالقلب .
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة : عَلِمَه ؛ الأخيرة عن سيبويه .
      وفَهِمْت الشيء : عَقَلتُه وعرَفْته .
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته ، وتَفَهَّم الكلام : فَهِمه شيئاً بعد شيء .
      ورجل فَهِمٌ : سريع الفَهْم ، ويقال : فَهْمٌ وفَهَمٌ .
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه : جعله يَفْهَمُه .
      واسْتَفْهَمه : سأَله أن يُفَهِّمَه .
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً .
      وفَهْم : قبيلة أبو حي ، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: