وصف و معنى و تعريف كلمة فهودا:


فهودا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فهودا في معاجم اللغة العربية:



فهودا

جذر [فهد]

  1. فُهُود : (اسم)
    • فُهُود : جمع فَهد
  2. هَوَّدَ: (فعل)
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ: غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه (حديث)
    • هَوَّدَ: سَكَنَ
    • هَوَّدَ: نام
    • هَوَّدَ :أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  3. هوَّدَ: (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ:مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ: نامَ
    • غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا:حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]
    • هوَّد فلانًا:طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه
  4. تَهَوَّدَ: (فعل)
    • تهوَّدَ يتهوَّد ، تهوُّدًا ، فهو مُتهوِّد
    • تَهَوَّدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَهودِيّاً
    • تَهَوَّدَ فلانٌ: هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا
    • تَهَوَّدَ :توصَّل برحِم أَو حُرمة
    • تَهَوَّدَ في مشيه: هَوَّدَ


  5. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
  6. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  7. هَود: (اسم)
    • مصدر هادَ/ هادَ في
  8. هُود: (اسم)
    • هُود : جمع هائِد
  9. هاوَدَ: (فعل)
    • هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد
    • هاود الشَّخصَ : وادعه
    • هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ، سَاهَلَهُ فِيهِ
    • هاود الشَّخصَ :جاراه ولم يخالفه
    • هاود الشَّخصَ : هادَنه، صالحه ولم يخالفه
    • هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه
    • هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه
  10. هود: (اسم)


    • اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم
  11. يَهود: (اسم)
    • اليهود: بنو إسرائيل، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون، من نسل إبراهيم عليه السَّلام، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون، فأنقذهم موسى؛ أتباع الديانة اليهوديَّة
    • جَمَل اليهود: الحرباء
  12. يَهود: (اسم)
    • يَهود : جمع يَهوديّ
  13. تَهَوُّد: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّدَ
    • تَهَوُّدُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ يَهُودِيّاً
  14. تهوُّد: (اسم)
    • تهوُّد : مصدر تَهَوَّدَ
  15. يَهوديّ: (اسم)
    • الجمع : يَهود
    • اسم منسوب إلى يَهُود
    • واحِد اليهود
  16. مُتهوِّد: (اسم)


    • مُتهوِّد : فاعل من تَهَوَّدَ
  17. مُهاوَد: (اسم)
    • مُهاوَد : اسم المفعول من هاوَدَ
  18. مُهاوِد: (اسم)
    • مُهاوِد : فاعل من هاوَدَ
  19. هَوَادٍ: (اسم)
    • هَوَادٍ : جمع هادي
  20. هِواد: (اسم)
    • هِواد : مصدر هاوَدَ
  21. هوادٍ: (اسم)
    • هوادٍ : جمع هاد
  22. هوادٍ: (اسم)


    • هوادٍ : جمع هادية
  23. تهويدة: (اسم)
    • اسم مرَّة من هوَّدَ
    • (الموسيقى) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال
  24. تهويديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد
    • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء
  25. مُهاوَدة: (اسم)
    • مصدر هَاوَدَ
    • مُهَاوَدَةُ الصَّدِيقِ : مُوَادَعَتُهُ
    • مُهَاوَدَةُ الخَصْمِ : مُصَا لَحَتُهُ، عَدَمُ مُخَالَفَتِهِ
    • مُهَاوَدَةُ الرَّجُلِ : مُجَادَلَتُهُ
    • مُهَاوَدَةُ الأَسْعَارِ: أَخْذٌ وَرَدٌّ لِلتَّخْفِيضِ مِنْ سِعْرِهَا
,
  1. هود
    • "الهَوْدُ: التَّوْبَةُ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد: تابَ ورجع إِلى الحق، فهو هائدٌ.
      وقومٌ هُودٌ: مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ؛ قال أَعرابي: إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز: إِنَّا هُدْنا إِليك؛ أَي تُبْنا إِليك، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم.
      قال ابن سيده: عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا، وقيل: معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة؛ وكذلك قوله تعالى: فتُوبوا إِلى بارِئِكم؛ وقال تعالى: إِن الذين آمنوا والذين هادوا؛ وقال زهير: سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً،ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ؟

      ‏قال: المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ.
      شمر: المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه؛ قال:، قاله ابن الأَعرابي.
      والتَّهَوُّدُ: التوبةُ والعمل الصالح.
      والهَوادَةُ: الحُرْمَةُ والسبب.
      ابن الأَعرابي: هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير، وهادَ إِذا عقل.
      ويَهُودُ: اسم للقبيلة؛

      قال: أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ،إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل: إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ.
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين.
      وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر؛ معناه دخلوا في اليهودية.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى؛ قال: يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية، وفي قراءة أُبيّ: إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً؛ قال: وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق، والجمع حُول وعُوط، وجمع اليهوديّ يَهُود، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب.
      والهُودُ: اليَهُود، هادُوا يَهُودُون هَوْداً.
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي: فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها،صَمِّي، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ، صَمام؟

      ‏قال ابن برِّيّ: البيت للأَسود بن يعفر.
      قال يعقوب: معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ؛ ومنهم من يقول: الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود.
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء.
      وهَوَّدَ الرجلَ: حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ.
      قال سيبويه: وفي الحديث: كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه.
      والتَّهْوِيدُ: أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا.
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً.
      والهَوادةُ: اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم.
      وفي الحديث: لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً.
      والهَوادةُ: السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أُتِيَ بِشاربٍ فقال: لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ.
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ: الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ.
      والتَّهْوِيدُ: المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه، وأَصله من الهَوادةِ.
      والتَّهْوِيدُ: السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه: إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى.
      وفي حديث ابن مسعود: إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ.
      قال: وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ؛ يقال: غِناءٌ مُهَوِّد؛ وقال الراعي يصف ناقة: وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد؟

      ‏قال: وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ.
      أَبو مالك: وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن.
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى.
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير؛

      وأَنشد: سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن.
      والتهوِيدُ أَيضاً: النومُ.
      وتَهْوِيدُ الشراب: إِسكارُه.
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه؛ وقال الأَخطل:ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه،وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ: الصُّلْحُ والمَيْلُ.
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ.
      والتهوِيدُ: هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه.
      والتَّهْوِيدُ: تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها؛ قال الراعي: يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به،كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ: التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين.
      والهَوادةُ: الرُّخْصة، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة.
      والمُهاوَدةُ: المُوادَعَةُ.
      والمُهاوَدةُ: المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ.
      والمُهَوِّدُ: المُطْرِبُ المُلْهِي؛ عن ابن الأَعرابي.
      والهَوَدَةُ،بالتحريك: أَصل السنامِ.
      شمر: الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه، والجمع هَوَدٌ؛

      وقال: كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ.
      وهُودٌ: اسم النبي، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم، ينصرف، تقول: هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَوْدُ

    • ـ هَوْدُ: التَّوْبَةُ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ،
      ـ هَوَدُ: الأَسْنِمَةُ، جمعُ هَوْدَةٍ،
      ـ هُوْدُ: اليَهودُ، واسمُ نَبِيٍّ.
      ـ يَهودُ: يُجْمَعُ على يُهْدانٍ.
      ـ هَوَّدَهُ: حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ.
      ـ هَوادَةُ: اللِّينُ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ، والرُّخْصَةُ.
      ـ تَهْويدُ: تجاوُبُ الجِنِّ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ، والتَّطْريبُ، والإِلْهاءُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وإسْكارُ الشِّرابِ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ، كالتَّهْوادِ، والإِبْطاء في السَّيْرِ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ.
      ـ مهاوَدَةُ: المُواعَدَةُ، والمُصالَحَةُ، والمُمايَلَةُ، والمُعاوَدَةُ.
      ـ أهْوَدُ: يومُ الاثنينِ، وقبيلةٌ.
      ـ تَهَوَّدَ: صارَ يهودِيًّا، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ.
      ـ هَوَّدَ تَهْويداً: أكَلَ السَّنامَ.
      ـ يَهودَا: أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق، عليهما السلام.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هود
    • ه و د: هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث {أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى} والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث {فأَبواه يُهَوِدانه}

    المعجم: مختار الصحاح

  4. هاودَ
    • هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد :-
      هاود الشَّخصَ
      1 - وادعه.
      2 - جاراه ولم يخالفه.
      3 - هادَنه، صالحه ولم يخالفه :-هاود خصمَه.
      هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه.
      هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَوَّدَ
    • هَوَّدَ : مشى رُويدًا.
      وفي الخبر: :- فأَسرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا.
      و هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا.
      ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين.
      و هَوَّدَ غَنَّى.
      و هَوَّدَ سَكَنَ.
      و هَوَّدَ نام.
      و هَوَّدَ أَكل الهَوْدَةَ.
      و هَوَّدَ فلانًا: حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود.
      و هَوَّدَ طَرَّبَهُ وأَلْهاه .
      و هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هوَّدَ
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد (للمتعدِّي) :-
      هوَّد الشَّخصُ
      1 - مشى رويدًا :-فأسرعوا المشي ولا تهوِّدوا.
      2 - نامَ :-هوّد الراعي في ظلّ شجرة.
      3 - غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين.
      هوَّد فلانًا:
      1 - حوَّله إلى دين اليهود :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .
      2 - طرَّبه وألهاه :-هوَّدت الأمُّ طفلَها.
      هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هود
    • هود - تهويدا
      1- هوده : جعله يهوديا. 2- هود : رجع الصوت في لين. 3- هود : غنى. 4- هوده : أطربه وألهاه. 5- هوده الشراب : أسكره. 6- هود في المنطق : أداه بسكون ورفق. 7- هود : مشى مشيا ساكنا فاترا. 8- هود في السير : أبطأ. 9- هود : أكل «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل.

    المعجم: الرائد

  8. هَوَّدَ
    • [هـ و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّدْتُ، أُهَوِّدُ، هَوِّدْ، مصدر تَهْوِيدٌ.
      1. :-هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ :-: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً.
      2. :-هَوَّدَ الْحَادِي :- : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ.
      3. :-هَوَّدَ السَّاهِرِينَ :- : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ.
      4. :-هَوَّدَ الْوَلَدَ :- : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ. كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه. (حديث).

    المعجم: الغني

  9. تهوَّدَ
    • تهوَّدَ يتهوَّد ، تهوُّدًا ، فهو مُتهوِّد :-
      تهوَّد الشَّخصُ
      1 - تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ، أو دخل فيه.
      2 - هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهَوَادَةُ
    • الهَوَادَةُ : اللِّينُ والرفق.
      و الهَوَادَةُ السُّكونُ.
      و الهَوَادَةُ الرُّخصةُ.
      و الهَوَادَةُ المحاباةُ.
      و الهَوَادَةُ ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.
      و الهَوَادَةُ الحُرْمةُ والسَّبب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَوادة
    • هوادة
      1- هوادة : لين ورفق. 2- هوادة : محاباة، مدارة : «قاتله من غير هوادة». 3- هوادة : ما يرجى به الصلاح بين القوم. 4- هوادة : رخصة. 5- هوادة : سكون.

    المعجم: الرائد

  12. تَهَوَّدَ
    • تَهَوَّدَ فلانٌ: هَادَ وعَمِلَ صالحًا.
      و تَهَوَّدَ توصَّل برحِم أَو حُرمة.
      و تَهَوَّدَ في مشيه: هَوَّدَ.
      و تَهَوَّدَ فلانٌ: تحوَّل إِلى الدين اليهوديّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَادَهُ
    • هَادَهُ هَادَهُ ِ هَيْدًا، وهادًا: حرَّكه.
      و هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه.
      و هَادَهُ أَصلحه.
      و هَادَهُ صرَفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَاوَدَ
    • [هـ و د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَاوَدْتُ، أُهَاوِدُ، هَاوِدْ، مصدر مُهَاوَدَةٌ.
      1. :-هَاوَدَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ، صَالَحَهُ.
      2. :-هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ :- : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ، سَاهَلَهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  15. مُهَاوَدَةٌ
    • [هـ و د]. (مصدر هَاوَدَ).
      1. :-مُهَاوَدَةُ الصَّدِيقِ :- : مُوَادَعَتُهُ.
      2. :-مُهَاوَدَةُ الخَصْمِ :- : مُصَا لَحَتُهُ، عَدَمُ مُخَالَفَتِهِ.
      3. :-مُهَاوَدَةُ الرَّجُلِ :- : مُجَادَلَتُهُ.
      4. :-مُهَاوَدَةُ الأَسْعَارِ :-: أَخْذٌ وَرَدٌّ لِلتَّخْفِيضِ مِنْ سِعْرِهَا.

    المعجم: الغني

  16. تهوَّد
    • تهود - تهودا
      1- تهود : صار يهوديا. 2- تهود : تاب ورجع إلى الحق وعمل عملا صالحا. 3- تهود في المنطق : أداه في سكون ولطف.

    المعجم: الرائد

  17. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً: أفْزَعَهُ، وكَرَبَهُ، وحَرَّكَهُ، وأصْلَحَهُ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ، وأزالَهُ، وصَرَفَه، وأزْعَجَه، وزَجَرَه، وقيل: لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ.
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ: زَجْرٌ للإِبِلِ.
      ـ هَيْدَ مالَكَ: إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ.
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ: من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ: حركةٌ.
      ـ تَهْييدُ: الإِسْراعُ.
      ـ هَيودٌ: جبلٌ.
      ـ أيامُ هَيْدٍ: أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ.
      ـ هَيْدُ: المُضْطَرِبُ.
      ـ هَيْدَةُ: وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الهُودُ
    • الهُودُ : جمعُ الهَائد.
      و الهُودُ اليهودُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 135وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَهَوَّدَ
    • [هـ و د]. (فعل: خماسي لازم). تَهَوَّدَ، يَتَهَوَّدُ، مصدر تَهَوُّدٌ . :-تَهَوَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَهودِيّاً.

    المعجم: الغني

  20. تهويديَّة
    • تهويديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد.
      • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء :-تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هَوادة
    • هَوادة :-
      1 - لين ورفق وحلم :-يعامل النَّاس بهَوادة، - حرب لا هَوادة فيها.
      2 - سُكون :-جعلتني هَوادةُ اللَّيل أشعر بالرَّهبة.
      3 - محاباة، وهي ميل إلى رجل مع انحراف عن العَدْل.
      4 - ما يُرجى به الخير والصَّلاح بين القوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. يَهوديّة
    • يهودية
      1- يهودية : مؤنث يهودي. 2- يهودية : ديانة سماوية انتشرت قديما في صفوف العبرانيين في «فلسطين»، وصاحبها هو النبي «موسى». ينتشر أتباعها اليوم بأعداد قليلة في أنحاء مختلفة من العالم. يبلغ عددهم نحو 1 ميلون نسمة.

    المعجم: الرائد

  23. الهَوْدَةُ
    • الهَوْدَةُ : أَصلُ السَّنام. والجمع : هَوْدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْيَهُودِيُّ
    • الْيَهُودِيُّ : واحد اليهود.
      و الْيَهُودِيُّ المنسوب إِلى اليهود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هَاوَدَ
    • هَاوَدَ فلانًا: وادَعَه.
      و هَاوَدَ صالحه.
      و هَاوَدَ جاراه ولم يخالفه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فهودا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس المعروف، لونه أسود وفيه بقع، وحجمه أصغر من حجم النمر، والنسبة إليه فهدي، وقد سَمَّوا بهما. وهم اسم مشهور في الجزيرة.
اصل اسم فَهْد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
فهد بلّان:

فهد بلان (22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997)، فنان ومغني سوري اشتهرت اغانيه التي ما زالت تغنى حتى اليوم واشتهر بصوته الرجولى وحقق انتشارا واسعا في ارجاء الوطن العربي.

فهد بن عبد العزيز آل السعود:

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (16 مارس 1923 [1][2] - 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)، خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين . هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد. أصيب بجلطة في نوفمبر 1995، ومنذ عام 1997 تولى عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حينها إدارة معظم شؤون البلاد اليومية.




معجم الغني
**فَهْدٌ**، ةٌ - ج:** فُهُودٌ**،** أَفْهُدٌ**. (حو). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.
المعجم الوسيط
لفلان ـَ فَهْداً: أسدى له جميلاً وهو غائب.( فَهِدَ ) الرجلُ ـَ فَهَداً: كثر نومه كالفهد. وـ تراخى في أداء ما يجب عليه. وـ عن الأمر: غفل. فهو فهِد.( الأُفْهُود ): المراهق السمين التام الخلق.( الفَهْد ): سبع من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنّه أصغر منه، وهو شديد الغضب، يضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه. يقال: ( هو أنوم من فهد ). ( ج ) أفْهُد، وفُهُود.( الفَهْدَة ): مؤنَّث الفهد. وـ لحمة ناتئة في صدر الفرس عن يمينه وشماله. وـ عظمة ناتئة خلف أذن البعير. وهما فهدتان.( الفَهَّاد ): من يقتني الفهود. وـ من يعلّم الفهد الصيد.( الفَوْهَد ): الأفهود.
مختار الصحاح
ف ه د : الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد }
الصحاح في اللغة
الفهْدُ: واحد الفُهودُ. وفَهِدَ الرجل بالكسر، أي أشبه الفَهْدَ في كثرة نومه. وفي الحديث: "إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أسِدَ". والفَهْدَتانِ: لحمتان في زور الفرس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ. والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحُلُم؛ والجاريةُ: فَوْهَدَةٌ.
تاج العروس

الفَهْد : سَبُعٌ م أَي معروف يُصادُ به والأُنثى فَهْدَةٌ . وفي المَثَلِ . أَنْوَمُ من فَهْدٍ . ج : فُهُودٌ وَأَفْهُدٌ ورجلٌ فَهْدٌ : يُشَبَّه بالفَهْدِ في ثِقَلِ نَوْمِهِ والفَهَّاد صاحِبُهَا وفي التهذيب : ومُعَلِّمُهُ الصَّيْدَ : فَهَّادٌ كالكَلاَّب في الكَلْبِ . والفَهْد : المِسْمَارُ يُسْمَرُ بهِ في واسطِ الرَّحْلِ وهو الذي يُسَمَّى الكَلْبَ قال الشاعِرُ يَصِفُ صَرِيف نابَي الفَحْلِ بِصَرِير هذا المِسْمَارِ :

" مُضَبَّرٌ كأَنَّمَا زَئِيرُهُ

" صَرِيرُ فَهْدٍ واسطٍ صَرِيرُهُ وقال خالِدٌ : واسِطُ الفَهْدِ مِسْمَارٌ يُجْعَلُ في واسِطِ الرَّحْلِ . والفَهْدَة بهاءٍ : الاستُ نقله الصاغاني . والفَهْدَة : فَرَسُ عُبَيْدِ بن مالكٍ النَّهْشَلِيِّ نقله الصاغانيُّ وفَهْدتَا البَعِيرِ : عَظْمَانِ ناتِئَان خَلْفَ الأُذُنَيْنِ وهما الخُشَشَاوان . والفَهْدتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ ناتِئَتَانِ في زَوْرِهِ مثل الفِهْرَيْنِ . وه قولُ الجوهريِّ . وفي اللسان : وفَهْدَتَا الفَرِس : اللَّحْمُ الناتِئُ في صَدْرِه عن يَمِينِه وشِمَاله قال أَبو دُوَاد :

كأَنَّ الغُضُونَ من الفَهْدَتَيْنِ ... إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ حُبْكُ العَقَدْ

وعن أبي عُبيدة : فَهْدَتَا صَدْرِ الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ تَكْتَنِفانِه . وفَهِدَ الرجُلُ كفَرِحَ : نامَ وتَغَافَلَ عَمَّا يَجِبُ وفي الأَفعال لابن القطاع : عَمَّا يَلْزَمُه تَعَهُّدُهُ . وفي الأَساس : فَهِدَ الرجلُ : أَشبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِه ونَوْمِهِ وفي حديث أُمِّ زَرْعِ وصَفَت امْرأَةٌ زَوْجَهَا فقالتْ : إِن دَخَلَ فَهِدَ وإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ولا يَسأَلُ عَمَّا عَهِدَ قال الأَزهريُّ وَصفتْ زَوْجَهَا باللِّينِ والسُّكُونِ إذا كان معها في البَيْت ويُوصَفُ الفَهْدُ بكثْرَةِ النَّوْمِ شَبَّهَته به إذا خَلا بها وبالاَسد إذا رأَى عَدُوَّه . قال ابنُ الأَثير : وغَفَل عن مَعايِبِ البَيْتِ التي يَلْزَمُني إِصلاحُها فهي تَصِفُه بالكَرَمِ وحُسْنِ الخُلُقِ فكأَنَّه نائِمٌ عن ذلك أَو ساهٍ وإنما هو مُتَغافِلٌ ومُتناوِمٌ فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ ككَتِفٍ وإِبلٍ وللأَخيرِ نظائرُ تأْتِيس في : أ - ب - ل . وفي التهذيب نقلاً عن النوادر للِّحيانيِّ : ويقالُ فَهَدَ فُلانٌ له كمَنَع إذا عَمِلَ في أَمرِهِ بالغَيبِ جَمِيلاً وكذلك : فَأَدَ ومَهَدَ . والفَوْهَدُ : الغُلامُ السَّمِينُ الذي رَاهَق الحُلُمَ . كالفَلْهَدِ قاله أبو عَمرٍو . وزعمَ يعقُوبُ أَنَّ فاءَ الفَوْهَدِ بدلٌ عن ثاءِ الثَّوْهَد أَو بعكْسِ ذلك . وغلام ثَوْهَدٌ وفَوْهَدٌ : تامٌّ الخَلْقِ وقيل هو النّاعِمُ المُمْتَلئُ كالأُفْهُودِ بالضم وهذه عن الصاغانيِّ . وهي فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَةٌ : تامَّةٌ تارَّةٌ ناعِمَةٌ قال الراجزُ :

" تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا

" عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ غُلاَماً أَمْرَدا والأَفاهِيدُ : ع في . وفي التكملة : قُنَيْنَاتٌ بُلْقٌ بقَفَا رَحْرَحَانَ على مَوْطِئِ طَرِيقِ الرَّبَذَةِ كأَنَّه جمْع أُفْهُودٍ

وَبَقِيَ عليه : يحيى بنُ سَعِيد بن قَيْس بن فَهْدٍ الأَنصاريّ الفَهْدِيّ من فُقهاءِ المدينة . ومحمد بن إِبراهِيمَ بن فَهْد بن حَكيم الساجِيّ حدَّث عن شُعْبَةَ . وبَنُو فَهْد مُحَدِّثُو الحجازِ وأَبو رَبيعةَ يَزيدُ ابنُ عَوْفٍ يُلَقَّب بِفَهْدٍ وفَهْدُ بن سُليمانَ سكَنَ مِصرَ وحدَّثَ عنه الطَّحَاوِيُّ وغيرُه وأَبو بكرٍ محمدُ ابن القاسم بن فَهْدٍ المالِكيّ . كذا ذَكَرَه ابن أَبي الدم

لسان العرب
الفَهْدُ معروف سبُع يصاد به وفي المثل أَنْوَمُ من فَهْدٍ والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ والفَهَّادُ صاحبها قال الأَزهري ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد فَهَّاد ورجل فَهْد يشبه بالفهد في ثقل نومه وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه وفي حديث أُم زرع وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت إِن دخل فَهِدَ وإِن خرج أَسِدَ ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ قال الأَزهري وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال أَنوم من فهد شبهته به إِذا خلا بها وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه قال ابن الأَثير أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل الأَزهري وفي النوادر يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً والفَهْدُ مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار مُضَبَّرٌ كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل وفَهْدَتا الفَرَس اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله قال أَبو دواد كأَنَّ الغُصُون مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه الجوهري الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ وفهدتا البعير عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ والفَهْدة الاسْتُ وغلام فَوْهَدٌ تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة قال الراجز تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ أَو بعكس ذلك والفَوْهَدُ الغلام السمين الذي راهق الحلم وغلام ثَوْهد وفَوْهد تامّ الخلق قال أَبو عمرو وهو الناعم الممتلئُ أَبو عمرو الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ
الرائد
* فهد يفهد: فهدا. له: أسدى له جميلا في غيابه.
الرائد
* فهد يفهد: فهدا. 1-كان كالفهد في تمدده ونومه. 2-تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به. 3-عنه: غفل، أهمل.
الرائد
* فهد. 1-من كان كالفهد في تمدده ونومه. 2-من تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به.
الرائد
* فهد. حيوان من الضواري يشبه النمر، شديد الغضب، كثير النوم، ذو وثبات بعيدة، يصاد به، ج فهود وأفهد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: