إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا
هائش: (اسم)
هائش : فاعل من هاشَ
نَهاوِش: (اسم)
النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس
هائش: (اسم)
اسم فاعل من هاشَ
,
هوش(المعجم لسان العرب)
"هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت. وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا. والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ. يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض. وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد. والهَوْشةُ: الفسادُ. وهاشَ القومُ وهَوِشُواهَوَشاًوتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد. وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا. وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشونهَوْشاً. ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ. والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض. قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة. قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها. وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا. وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه. قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن. وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها. والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط. والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ. ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ. الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَتتَهُوش، فهي هَوائِشُ. وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس. والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن. وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم. وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره. "
هَوْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ. ـ ذُو هاشٍ: موضع. ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً. ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ. ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ. ـ جاءَ بالهَوْشِالهائِشِ: بالكَثْرَةِ. ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ. ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ. ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ. ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ. ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ، ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً. ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا، ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا. ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.
هوَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) :- • هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه. • هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا. • هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.
هوِشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هوِشَيَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش :- • هوِش الشَّخصُ 1 - اضطرب. 2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش. • هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
تهاوشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهاوشَيتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :- • تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
ه و ش: الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق} وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث {من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر} فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك
[هـ و ش]. (فعل: رباعي متعد). هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ. :-هَاوَشَ النَّاسَ :- : خَالَطَهُمْ.
الْهَوَّاشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْهَوَّاشَةُالْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.
الْهُواشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْهُواشَةُ : الهُوَاش. و الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.
هَوَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَوَّشَ القومُ: اختلطوا. و هَوَّشَ فلانٌ بين القوم: أَفسد. و هَوَّشَ الرِّيحُ بالتراب: جاءَت به أَلوانًا. و هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا.