-
فَهَّةُ
- ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَهَّ
- فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه :-
• فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فه
- فه - يفه ، فها وفهها
1 - فه الشيء أو عنه : نسيه
المعجم: الرائد
-
فَهّ
- فه - يفه ، فهاهة وفهها
1 - تعب أشد التعب وعجز
المعجم: الرائد
-
أَفْهَّهُ
- أَفْهَّهُ الله : جعَلَه فهًّا .
و أَفْهَّهُ فلانٌ فلانًا عن حاجته : شغَلَهُ عنها وأَنساه إِياها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْهّ
- أفه - إفهاها
1 - أفهه الله : أتعبهاشد التعب وجعله عاجزا . 2 - أفهه عن حاجته : أنساه إياها ..
المعجم: الرائد
-
فَهّة
- فهة
1 - فهة : مؤنث فه . 2 - فهة : عي . 3 - فهة : غفلة ، عدم انتباه . 4 - فهة : سقطة ، زلة .
المعجم: الرائد
-
الفَهَّةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهيه
- فَهيه :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَهيه
- فهيه
1 - تعب كثيرا ، عاجز
المعجم: الرائد
-
فهّ الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
فهه
- ف ه ه : الفَهَّةُ السقطة والجهلة ونحوها وهو في الحديث
المعجم: مختار الصحاح
-
فَهَّ
- فَهَّ فَهَّ َ فَهَهًا ، وفَهَاهَةً : عَيِيَ .
و فَهَّ زلَّ من عِيٍّ أَو غيرِه .
و فَهَّ الشيءَ وعنه فهَهًا : نسيَه .
فَهو فَهٌّ ، وَفَهَهٌ وفَهِيهٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهَه
- فَهَه :-
1 - مصدر فَهَّ .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَهِه
- فَهِه :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَهّ
- فَهّ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فه
- فه
1 - مصدر فه يفه . 2 - تعب كثيرا ، عاجز
المعجم: الرائد
-
فَهَّهَهُ
- فَهَّهَهُ اللهُ : أَفَهَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهِه
- فهه - تفهيها
1 - فههه الله : أتعبهاشد التعب وجعله عاجزا
المعجم: الرائد
-
فَهَه
- فهه - يفهه ، فهاهة
1 - تعب أشد التعب وعجز
المعجم: الرائد
-
وفَى 2
- وفَى 2 يفِي ، فِ / فِهْ ، وُفِيًّا ، فهو وافٍ :-
• وفَى الشَّيءُ كثُر :- وفَى الخيرُ هذا العام :-
• هذا الشَّيء لا يفي بذلك : يَقْصُر عنه ولا يوازيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فاهَ
- فاهَ بـ يَفوه ، فُهْ ، فوهًا ، فهو فائه ، والمفعول مَفوه به :-
• فاه بالقول نطق به وفتح به فمَه :- لم يفُه بكلمة ، - ما فاه إلاّ بالكلام العذب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وفَى 1
- وفَى 1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ ( للمتعدِّي ) :-
• وفََى الشَّيءُ تمّ :- وفَى ريشُ الجناح ، - وفَى ترتيبُ المنزل .
• وفَى الشَّخصُ نذرَه : أدّاه :- { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى } [ قرآن ] :-
• وفَى بدَينه : سدّده ، أدّاه .
• وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ / وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد : حافظ عليه وعمل به ، أتمّه وأنجزه ، ضدّ غدر :- وفَى بالعَهْد ، - وفى بما التزم به من مهَمّات .
• وفَى بالغرضِ : لبّى الحاجَة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فهه
- " فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً : نَسِيَه .
وأَفَهَّهُ غيرهُ : أَنْساه .
والفَهُّ : الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته ، والأُنثى فَهَّةٌ ، بالهاء .
والفَهِيهُ والفَهْفَهُ : كالفَهِّ .
وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته .
الجوهري : الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ .
يقال : سَفِيه فَهِيهٌ ، وفَهَّهُ الله .
ويقال : خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها .
ابن الأَعرابي : أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها ، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ ؛
وأَنشد : فلم تُلْفِني فَهّاً ، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل : فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها ، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً .
قال : وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه .
وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ .
وفي الحديث : ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها .
وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين ، قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك : ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ ؟، قال أَبو عبيد : الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها .
يقال : فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره .
"
المعجم: لسان العرب