وصف و معنى و تعريف كلمة فهيرة:


فهيرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فهيرة في معاجم اللغة العربية:



فهيرة

جذر [فهر]

  1. هَوَّرَ: (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  2. تَهَوَّرَ: (فعل)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه
    • تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ
    • تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ
    • تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ
    • تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ
    • تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ
    • تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ
    • تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ
  3. هَوْر: (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  4. هَور: (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ


  5. اِنهارَ: (فعل)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار
    • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم
    • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت انهارت معنويّاتُه
    • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت انهارت الثلوجُ
    • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت
    • انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم
  6. أَهْوَار: (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ
  7. تَهَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّرَ
    • تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ
    • تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ
  8. تهوُّر: (اسم)
    • تهوُّر : مصدر تَهَوَّرَ
  9. اِنهيار: (اسم)
    • مصدر اِنْهَارَ
    • اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِنْهِدامُها، سُقوطُها
    • الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ
    • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد
    • انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا
  10. أَنهار: (اسم)


    • أَنهار : جمع نَهر
  11. مُنهار: (اسم)
    • فاعل من اِنْهَارَ
    • جِدَارٌ مُنْهَارٌ : مُنْهَدِمٌ
    • وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ
  12. مُنهار: (اسم)
    • مُنهار : فاعل من إِنهارَ
  13. مُهورَة: (اسم)
    • مُهورَة : جمع مَهر
  14. مُتَهَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَوَّرَ
    • مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  15. مُتهوَّر: (اسم)
    • مُتهوَّر : اسم المفعول من تَهَوَّرَ
  16. مُتهوِّر: (اسم)


    • مُتهوِّر : فاعل من تَهَوَّرَ
  17. منهار: (اسم)
    • اسم فاعل من انهارَ
    • مَنْ أُصيب بضعف عصبيّ أو انحلال في القوى
  18. تَهوير: (اسم)
    • مصدر هَوَّرَ
    • تَهْوِيرُ البِنَاءِ: هَدْمُهُ
    • تَهْوِيرُ الْخَصْمِ: صَرْعُهُ
    • تَهْوِيرُ السَّيَّارَةِ: إِيقَاعُهَا فِي هُوَّةٍ
  19. اِهتَوَرَ: (فعل)
    • اهْتَوَرَ : هَلَكَ
  20. هَورة: (اسم)
    • الجمع : هَوْرَات
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ
  21. إِنْهَار: (اسم)
    • إنْهَار : مصدر أَنهَرَ
  22. تهوير: (اسم)


    • تهوير : مصدر هَوَّرَ
  23. هَوّارة: (اسم)
    • جَيْش الْهَوَّارَةِ : جَمَاعَةٌ مِنَ الْجُنُودِ غَيْر النِّظَامِيَّةِ
  24. هَوارة: (اسم)
    • الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة
  25. هُئُور: (اسم)
    • هُئُور : مصدر هارَ
,
  1. هور
    • "هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه.
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر.
      وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه،ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه.
      يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير.
      ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه.
      وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ.
      وهارَ الشيءَ: حَزَرَه.
      وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها.
      وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به.
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه.
      وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه.
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تهوَّرَ

    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه :-
      تهوَّر البناءُ ونحوُه تهدَّم وسقط
      تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه، - تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه.
      تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة :-تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا.
      تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق :-يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. انهارَ
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار :-
      انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .
      انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت :-انهارت معنويّاتُه.
      انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت :-انهارت الثلوجُ.
      انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَهَوَّرَ
    • [هـ و ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَهَوَّرْتُ، أَتَهَوَّرُ، مصدر تَهَوُّرٌ.
      1. :-تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ :- : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ. :-تَهَوَّرَ عِنْدَمَا تَجَاوَزَ حُدُودَ الشَّرْعِ.
      2. :-تَهَوَّرَ البِنَاءُ :- : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ.
      3. :-تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ :- : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ.
      4. :-تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ :- : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ.
      5. تَهَوَّرَ اللَّيْلُ :- : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ.
      6. :-تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ :-: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ.
      7. :-تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ :- : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ.

    المعجم: الغني

  5. تهوَّر
    • تهور - تهورا
      1- تهور البناء أو نحوه : تهدم. 2- تهور : تسرع ووقع وسقط في الأمر بقلة مبالاة : «تهور في كلامه». 3- تهور عليه : اعتدى عليه. 4- تهور الشتاء : ذهب أكثره وانكسر برده. 5- تهور الليل : ذهب أكثره وانكسر ظلامه. 6- تهورت السيارة : سقطت في هوة أو انقلبت.


    المعجم: الرائد

  6. هَوَّرَ
    • [هـ و ر]. (فعل: رباعي متعد). هَوَّرْتُ، أُهَوِّرُ، هَوِّرْ، مصدر تَهْوِيرٌ.
      1. :-هَوَّرَ الْبِنَاءَ :- : هَدَّمَهُ.
      2. :-هَوَّرَ خَصْمَهُ :-: صَرَعَهُ.
      3. :-هَوَّرَ عَدُوَّهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.

    المعجم: الغني

  7. هوَّرَ
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر :-
      هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه.
      هوَّر الشَّخصَ:
      1 - صرعه.
      2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. يهير
    • يهير
      1- يهير : حجر صلب. 2- يهير : لجاجة. 3- يهير : سراب. 4- يهير : كذب. 5- يهير : حنظل. 6- يهير : سم.

    المعجم: الرائد

  9. هَيْرَةُ
    • ـ هَيْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ: الهِتْرُ، وريحُ الشَّمالِ.
      ـ هَيْرُونُ: تَمْرٌ معروف.
      ـ يَهْيَرُّ: الحَجَرُ الصُّلْبُ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ، والسَّرابُ. ومنه: ‘‘أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ’‘، واللَّجاجَةُ، والكَذِبُ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ، والحَنْظَلُ، والسَّمُّ، وصَمْغُ الطَّلْحِ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ: التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً.
      ـ يَهْيَرَّى: الماءُ الكثيرُ، والباطلُ، ونَباتٌ، أو شَجَرٌ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى.
      ـ هِيرُ: موضع بالبادِيَةِ.
      ـ هَيارُ: الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. هور
    • ه و ر: هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَهَوَّرَ
    • تَهَوَّرَ البناءُ ونحوُه: تَهَدَّم.
      و تَهَوَّرَ فلانٌ: وقع في الأَمر بِقلَّةِ مُبالاة.
      و تَهَوَّرَ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق.
      و تَهَوَّرَ الشِّتاءُ: ذهب أَكثرُه وانكسر بردُه.
      ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أَكثره وانكسر ظلامُه.
      و تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ: أَخذَهم وعَمَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْهَارَ
    • [هـ و ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). يَنْهَارُ،، مصدر اِنْهِيَارٌ.
      1. :-اِنْهَارَتِ العِمَارَةُ :- : اِنْهَدَمَتْ، سَقَطَتْ جُدْرَانُهُا وَأعْمِدَتُهَا، تَحَطَّمَتْ.
      2.التوبة آية 109فانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ (قرآن): هَوَى بِهِ.
      3. :-اِنْهَارَتْ أعْصَابُهُ :- : خَارَتْ قُوَاهُ. :-اِنْهَارَتْ قُوَاهُ :- :-اِنْهَارَ التَّحالُفُ.

    المعجم: الغني

  13. انهيار
    • انهيار :-
      مصدر انهارَ
      • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد.
      انهيار عصبيّ: (طب) مرض يصيب الإنسان إثر صدمة نفسيّة، يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة.
      انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إنْهَار
    • إنهار - انهيارا
      1- إنهار البناء : انهدم. 2- إنهار الشيء : سقط، انحل «انهارت أعصابه، انهارت المقاومة، انهارالحلف».

    المعجم: الرائد

  15. هَوَّر
    • هور - تهويرا
      1- هوره : أوقعه في هلكة وخطر. 2- هوره : صرعه، رماهارضا. 3- هور السيارة أو نحوها : أوقعها في هوة.

    المعجم: الرائد

  16. مُنْهَارٌ
    • جمع: ون، ات. [هـ و ر]. (فاعل من اِنْهَارَ).
      1. :-جِدَارٌ مُنْهَارٌ :- : مُنْهَدِمٌ.
      2. :-وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى :- : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ. :-مُنْهَارُ الأَعْصَابِ.

    المعجم: الغني

  17. إنهيار
    • إنهيار - هور)
      1- مصدر إنهار. 2- «الانهيار العصبي أو العقلي» : حالة مرضية تصيب الإنسان وتجعله دائم الهم والحزن أو دائم الغضب.

    المعجم: الرائد

  18. الهارُ
    • الهارُ من الرجال: الهائرُ.
      و الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الْهَوْرُ
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم.
      و الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها. والجمع : أَهوار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَهْوِيرٌ
    • [هـ و ر]. (مصدر هَوَّرَ).
      1. :-تَهْوِيرُ البِنَاءِ :-: هَدْمُهُ.
      2. :-تَهْوِيرُ الْخَصْمِ :-: صَرْعُهُ.
      3. :-تَهْوِيرُ السَّيَّارَةِ :-: إِيقَاعُهَا فِي هُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  21. هَور
    • هور - ج، أهوار
      1- مصدر هار. 2- بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3- قطيع من الغنم. 4- «خرق هور» : واسع بعيد.

    المعجم: الرائد

  22. الهَوَارَةُ
    • الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة.
      يقال: لا هَوَارَةَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الْهَوْرَةُ
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ. والجمع : هَوْرَات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِنْهِيَارٌ
    • [ هـ و ر]. (مصدر اِنْهَارَ).
      1. :-اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : اِنْهِدامُها، سُقوطُها.
      2. :-الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ :- : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ.

    المعجم: الغني

  25. تَهَوُّرٌ
    • [هـ و ر]. (مصدر تَهَوَّرَ).
      1. :-تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ :- : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ.
      2. :-تَهوُّرُ الشِّتاءِ :- : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ.

    المعجم: الغني



معنى فهيرة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو حجر بحجم الكف تُسحق به العطور والأدوية. وله معنى آخر لا يريدونه. وهو اسم جاهلي عُرف به فهر بن مالك من كنانة، هو جد جاهلي. والنسبة إليه فهري، وسموا به.
اصل اسم فِهْر: عربي
المعجم الوسيط
فلان: اجتمع لحمه وتكتَّل كُتلاً كتلاً؛ وهو أقبح السِّمَن. وـ الدابّةُ: كلّت وعرِجت.( فَهَّرَت ) الدابّةُ: أفهرت.( تَفَهَّرَ ) في الكلام: اتَّسع فيه وتبحّر. ويقال: تفهّر في المال.( الفِهْر ): الحجَر ( يذكر ويؤنّث ). وـ حجر ناعم صلب يسحق به الصيدليّ الأدوية. ( ج ) أفهار، وفُهور.( الفُهْر ): عيد لليهود يقع في اليومين الرابع عشر والخامس عشر من ( آذار ) من شهورهم العبرية. ( مع ).( الفِهْرَة ): القطعة من الحجر.( المَفَاهِر ): لحم الصَّدْر.
الصحاح في اللغة
الفِهْرُ: الحجر ملء الكفِّ، يذكَّر ويؤنَّث، والجمع أفْهارٌ. وكان الأصمعيّ يقول: فِهْرَةٌ وفِهْرٌ. وتصغيرها فُهَيْرَةٌ. قال الطائي: الفَهيرَةُ مَحْضٌ يُلقى فيه الرَضْف، فإذا غلا ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكِل. وفُهْرُ اليهودِ مِدْراسهم، وأصلها بُهْر، وهي عِبرانيةٌ فعرّبت. والفَهْرُ: أن يجامع الرجل المرأة ثم يتحوَّل عنها قبل الفراغ إلى أخرى فينزل فيها. وفي الحديث أنَّه نهى عن الفَهْرِ. وكذلك الفَهَرُ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ. وفَهَّرَ الرجل تَفْهيراً، أي أعيا. يقال: أوَّل نقصان حُضْرِ الفرسِ التَرَادَّ، ثم الفُتورُ، ثم التَفْهيرُ. وتْفْهَّرَ الرجل في المال، اتَّسع فيه، كأنه مبدلٌ من تَبَحَّرَ، أو أنه لغة في الإعياء والفتور.
تاج العروس

الفِهْر بالكَسْرِ : الحَجَرُ مُطْلَقاً . وقِيلَ : قَدْرَ ما يُدَقُّ بِهِ الجَوْزِ ونَحُوه أَو قَدْرَ مَا يَمْلأُ الكَفَّ . قال الفَرّاءُ : يُذكَّر ويُؤَنَّث وقال اللّيْث : عامَّةُ العربِ تُؤنّث الفِهْرَ وتَصْغِيرُها فُهَيْرَةٌ قلتُ : وقد وَقَعَ مذَكَّراً في قَوْلِ أُمّ جَمِيل لأَبِي بَكْر رَضِيَ الله عنه : لو وَجَدْتُ صاحِبَك لَشَدَخْتُ رَأْسَه بهذا الفهْرِ هكذا وَقَع كما في الرَّوْض ج أَفْهَارٌ وفُهُورٌ وكان الأَصمعيّ يقولُ : فِهْرَةٌ وفهْرٌ كما في الصّحاح . وفِهْرٌ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْش . وهو فِهْرُ بنُ مالكِ بن النَّضْرِ بنِ كِنَانَةَ وقُرَيْشٌ كلُّهم يُنسَبُونَ إِليه . وفي الحَديث : أَنَّه نَهَى عن الفَهْرِ بالفَتْح وكذلك الفَهَر بالتَّحْرِيك مِثلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ : وهو أَنْ تَنْكِحَ المَرْأَةَ ثم تَتَحَوَّلَ عنها إِلى غَيْرِها قبلَ الفَرَاغِ فتُنْزِلَ . وقد نُهِىَ عن ذلك . فَهَرَ كمَنَعَ وأَفْهَرَ إِفْهَاراً . والفُهْرُ بالضّمّ : مِدْراسُ اليَهُودِ الذي تَجْتَمِعُ إِلَيْه فِي يَوْمِ عيدِهِم يُصَلّون فيه أَو هو يَوْمٌ يَأكلُون فيه ويَشْرَبُون قال أَبو عُبَيْدٍ : وهي كلمة نَبَطيَّةٌ أَصْلُهَا بُهْر أَعجميٌّ أُعْرِبَ بالفَاءِ وقيل : هي عِبْرانِيَّة عُرِّبَت أَيضاً والنَّصَارَى يقولون : فُخْر . وقال ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُ الفِهْرَ عَرَبياً صَحيحاً . وتَفضهَّرَ الرَّجُلُ في المالِ : اتَّسَعَ كأَنّه مُبْدَلٌ من تَبَحَّرَ كتَفَيْهَر . وفَهَّرَ الفَرَسُ تَفْهِيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ وانْقِطَاعٌ في الجَرْيِ وكَلالٌ أَو تَرادَّ عن الجَرْيِ من ضَعْفٍ وانْقِطَاعٍ في الجَرْي يقال : أَوَّلُ نُقْصَانِ حُضْرِ الفَرَسِ التَّرَادُّ ثمَّ الفُتُور ثمّ التَّفْهِير . ومَفَاهِرُك بالفَتْح كما هو مضبوطٌ عندنا وفي بعض النُّسخ بالضَّمّ : لَحْمُ صَدْرك . ونَاقَةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عَظيمة وفي التكملة : شَدِيدَة . وقال ابنُ دُرَيْد : متقدمّة لغة يَمَانِيَة . وعَامِرُ بنُ فُهَيْرَةَ كجُهَيْنَةَ : مَوْلى أَبي بَكْرٍ الصِّدّيق رضي الله تعالَى عنه . قال السُّهَيْلِيّ في الرَّوْضِ الأُنُف : وكان عبداً أَسْوَد لطُفَيْل بنِ الحارِثِ ابنِ سَخْبَرَةَ اشتراهُ أَبو بَكْرٍ فأَعْتَقَه قبلَ دُخُول النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم دارَ الأَرْقَم قَتلَه عامرُ بن الطُّفَيْل يومَ بئْرِ مَعْونَةَ ورَفَعَتْهُ الملائكةُ فلم يُوجَد في القَتْلَى . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : شَهِدَ عِيدَ اليَهُود وهو الفُهْرُ بالضَّم أَوْ أَفْهَرَ : أَتى مِدْرَاسَهُم . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : اجْتَمعَ لَحْمُه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّلَ فكانَ مُعَجَّراً وهو أَقْبَحُ السِّمَن . وأَفْهَرَ بَعِيرُه إِذا أَبْدَعَ فأُبْدِعَ بِهِ وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : خَلاَ مع جاريتِه لقضاءِ حاجَتِه وجَارِيَتُه الأُخْرَى في البَيْت تَسْمَع حِسَّه وهو الوَجْسُ والرِّكْز والحَفْحَفة المَنْهِىُّ عنه قال ابنُ الأَعرابيّ وقال أَيضاً : أَفْهَرَ الرجلُ إِذا خَلا مع جارِيَتِه ومَعَهُ في البَيْتِ أُخْرَى من جَوارِيه فأَكْسَل عن هذه - أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل - فقام من هذِه إِلى أُخْرَى فَأَنْزَلَ معها . وقد نُهِىَ عنه في الخَبَر . وأُفْهِرَت الجارِيَةُ بالضّمّ : خُتِنَتْ وفي التَّكْمِلَةَ : خُفِضَت . والفَهِيرَةُ كسَفِينَةٍ : مَحْضٌ يُلْقَى فيهِ الرَّضْفُ فإِذا هو غلَى ذُرَّ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ وسِيطَ به وأُكِلَ . وقد حُكِيَتْ بالقاف . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَهَّرَ الرَّجُلُ تَفْهيراً : أَعْيَا . وتَفَهَّرَ الرَّجُلُ في الكَلامِ : اتَّسَع فيه كأَنَّه مُبْدَلٌ من تَبَحّرَ . وأَرْضٌ مَفْهَرَةٌ بالفَتْح : ذاتُ أَفْهَارٍ . وفهرُويَهْ : اسمُ جَمَاعَة

لسان العرب
الفِهْرُ الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه أُنْثى قال الليث عامة العرب تؤنث الفِهْرَ وتصغيرها فُهَيْر وقال الفراء الفِهْرُ يذكر ويؤنث وقيل هو حجر يملأ الكف وفي الحديث لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر قال هو الحجر مِلْءَ الكف وقيل هو الحجر مطلقاً والجمع أَفْهار وفُهُورٌ وكان الأَصمعي يقول فِهْرَة وفِهْرٌ وتصغيرها فُهَيْرة وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك وتَفَهَّر الرجلُ في المال اتَّسع وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال والفَهْرُ أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل وقد نهي عن ذلك وفي الحديث أَنه نهى عن الفَهْرِ وكذلك الفَهَر مثل نَهْرٍ ونَهَر بالسكون والتحريك يقال أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً ابن الأَعرابي أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها وقد نهي عنه في الخبر قال وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه وقد نهي عنه والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ وقال غيره في تفسير هذا الحديث هو من التَّفْهير وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا يقال أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير وتَفَهَّر الرجل في الكلام اتَّسع فيه كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به وفِهْر قبيلة وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة وقريش كلهم ينسبون إِليه والفَهِيرةُ مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل وقد حكيت بالقاف وفُهْرُ اليهود بالضم موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه وقيل هو يوم يأْكلون فيه ويشربون قال أَبو عبيد وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي عرّب بالفاء فقيل فُهْر وقيل هي عبرانية عرّبت أَيضاً والنصارى يقولون فُخْر قال ابن دريد لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً وفي حديث علي عليه السلام ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم قال وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر وهو عيد اليهود وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود ومفاهرُ الإِنسان بَآدِلُه وهو لحم صدره وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً وهو أَقبح السمن وناقة فَيْهرة صلبة عظيمة
الرائد
* فهر تفهيرا. 1-تعب أشد التعب وعجز. 2-الفرس: أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3-إجتمع لحمه وتكتل.
الرائد
* فهر. 1-بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2-عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.p
الرائد
* فهر. حجر رقيق تسحق به الأدوية، ج أفهار وفهور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: