وصف و معنى و تعريف كلمة فهيك:


فهيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح فهيك في معاجم اللغة العربية:



فهيك

جذر [فهك]

  1. هاكَى : (فعل)
    • هَاكَاهُ : استصغر عقلَه
,
  1. فهك (المعجم لسان العرب)
    • امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ: حمقاء؛ عن كراع.
,
  1. فهو حسبه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كافيه ما أهمّه في جميع أموره
      سورة :الطلاق، آية رقم :3


  2. فهر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قال الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر.
      وقال الفراء: الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف.
      وفي الحديث: لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب» جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف،وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول: فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك.
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال.
      اتَّسع.
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال.
      والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذلك الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً.
      ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر.
      قال: وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه.
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع.
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا.
      يقال: أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير.
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور.
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به.
      وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر‎ ‎بن‎ كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه.
      والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف.
      وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبرانية عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر.
      قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم.
      قال: وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود.
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود.
      ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره.
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن.
      وناقة فَيْهرة: صلبة عظيمة.
      "
  3. فِهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِهْرُ: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ، ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ.
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، كتَفَيْهَرَ.
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ.
      ـ مَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ.
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ.
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه.
      ـ أفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه.
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ: خُتِنَتْ.
      ـ فَهِيرَةُ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.
  4. فَهَّر (المعجم الرائد)
    • فهر - تفهيرا
      1- فهر : تعب أشد التعب وعجز. 2- فهر الفرس : أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3- فهر : إجتمع لحمه وتكتل.
  5. الفِهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [يذكر ويؤنث] .
      و الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية. والجمع : أْفهار، وفهور.


  6. أَفْهَر (المعجم الرائد)
    • أفهر - إفهارا
      1-شهد عيد «الفهر»، وهو عيد لليهود
  7. تَفهَّر (المعجم الرائد)
    • تفهر - تفهرا
      1- تفهر الكلام : توسع فيه. 2- تفهر في المال : كان غنيا.
  8. فَهَّرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت.
  9. فهر (المعجم الرائد)
    • فهر
      1-حجر رقيق تسحق به الأدوية، جمع : أفهار وفهور


  10. فهر (المعجم الرائد)
    • فهر
      1- فهر بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2- فهر : عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.
  11. أَفْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن.
      و أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ.
  12. الفُهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية .
  13. المَفَاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ.


  14. تَفهَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر.
      ويقال: تفَهَّر في المال.
  15. فهرة (المعجم الرائد)
    • فهرة
      1-قطعة من الفهر
  16. الصلاية والفهر الصلاية (المعجم الأعشاب)
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.
  17. مَفاهِر (المعجم الرائد)
    • مفاهر
      1-لحم الصدر
  18. كفهر (المعجم لسان العرب)

    • "المُكْفَهِرُّ من السحاب: الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُه بعضاً، والمُكْرَهِفُّ مثله.
      وكلُّ مُتَراكِبٍ: مُكْفَهِرّ.
      ووجه مُكْفَهِرٌّ: قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء، وقيل: هو العَبُوسُ،ومنه قول ابن مسعود: إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوجه منقبض لا طَلاقةَ فيه، يقول: لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط.
      وفي الحديث أَيضاً: الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ، وعامٌ مُكْفَهِرٌّ كذلك.
      ويقال: رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه.
      وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إِذا عَبَّسَ، واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلمة الليل؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِمُ والمُكْرَهِفُّ: لغة في المُكْفَهِرّ.
      وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذا ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ؛ قال الراجز: قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاطِ يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ أَبو بكر: فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْرٍ ولا فَرَحٍ.
      وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ: صلب شديد لا يناله حادِثٌ.
      والمُكْفَهِرُّ: الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث.
      "
  19. فهم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْمُ: معرفتك الشيء بالقلب.
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة: عَلِمَه؛ الأخيرة عن سيبويه.
      وفَهِمْت الشيء: عَقَلتُه وعرَفْته.
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته، وتَفَهَّم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء.
      ورجل فَهِمٌ: سريع الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ.
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه: جعله يَفْهَمُه.
      واسْتَفْهَمه: سأَله أن يُفَهِّمَه.
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً.
      وفَهْم: قبيلة أبو حي، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان.
      "
  20. هوم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم: النوم الخفيف؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ،ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس، وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك، وقد هَوَّمْنا.
      أَبو عبيد: إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم.
      وفي حديث رُقَيقة: فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ؛ التَّهْويم: أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد.
      والهامَةُ: رأْس كل شيء من الرُّوحانيين؛ عن الليث؛ قال الأَزهري: أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح؛ وقال ابن شميل: الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى، قال: وهذا القول هو الصحيح عندنا.
      الجوهري: الهامَة الرأْس، والجمع هامٌ، وقيل: الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس، وقيل: هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء، وقيل: من ذوات الأَرواح خاصة.
      أَبو زيد: الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة، وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس،وفيه المَفْرَق، وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة، وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره، تقول: اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت؛ وهذا المعنى أَراد جرير بقوله: ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ،ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول: فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره.
      وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته؛

      قال: فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو،فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون: إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه؛ ومنه قول ذي الإصبع: يا عَمْرُو، إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي،أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ: اسقوني يريد أَقْتُلْك.
      ويقال: هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ، أي يموت اليومَ أو غدٍ؛ قال كُثَيِّر: وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ: هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث: وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً؛ قيل: هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً، أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه؛ يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ؛ الهامَة: الرأْس واسمُ طائر، وهو المراد في الحديث، وقيل: هي البومة.
      أَبو عبيدة: أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى، وقيل أَرواحهم،تصير هامَةً فتطير، وقيل: كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى، فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه؛ ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو، وذكره الجوهري في الهاء والياء؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ،فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد: فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ،ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي: معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر؛ كانوا يتشاءمون بهما،معناه لا تتشاءموا.
      ويقال: أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات.
      وبناتُ الهامِ: مُخُّ الدِّماغ؛ قال الراعي: يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها،وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ: تميمٌ، تشبيهاً بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وهامَةُ القومِ: سيِّدُهم ورئيسُهم؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح: ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ، يومَ الفارِعَيْنِ، بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة: لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ،وإن عُظَمت، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ: أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها، فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ، وهو جمع هامةِ الرأْس.
      والهامةُ: جماعةُ الناس، والجمع من كل ذلك هامٌ؛ قال جُرَيْبة بن أَشْيم: ولَقَلَّ لي، مما جَعَلْتُ، مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها، إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ، وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى،وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر.
      والهامة مِن طيرِ الليلِ: طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ، وقيل: هو الصَّدى، والجمع هامٌ؛ قال ذو الرمة: قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده: والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ، والجمع أَيضاً هامٌ.
      ويقال: إنما أَنتَ مِن الهامِ.
      ويقال للفرس هامةٌ، بتخفيف الميم،وأَنكرها ابن السكيت وقال: إنما هي الهامّة، بالتشديد.
      ابن الأثير في الحديث: اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض، بالزاي، وقد تقدم؛ وقال الخطابي: لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض، وقال غيره: هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات.
      والهامةُ: موضعٌ مِن دُونِ مِصر، حماها الله تعالى:، قال: مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ: اسمُ حائطٍ بالمدينة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ: الفَلاة، وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث صفوانَ: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد، فأَجابه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بنَحْوٍ من صوتِه:هاؤُمْ، بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ، ويقال للجماعة كقوله عز وجل: هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ، وإنما رفَع صوتَه، صلى الله عليه وسلم، من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه، من قوله عز وجل: لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ؛ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته‏ أو ‏فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به، صلى الله عليه وسلم، ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته، إنه رؤوف رحيم.
      "
  21. فهد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به.
      وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها.
      قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.
      ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه.
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.
      وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه.
      قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل.
      الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً.
      والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل.
      وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه.
      الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ.
      وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ.
      والفَهْدة: الاسْتُ.
      وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك.
      والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم.
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ.
      "
  22. هوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّمَ يهوِّم ، تهويمًا ، فهو مُهوِّم :-
      • هوَّم الشَّخصُ
      1 - نام نومًا خفيفًا :-هوَّم المسافرُ في القطار.
      2 - هزَّ رأسه من النُّعاس :-هوَّم وهو جالس.


  23. فو (المعجم الرائد)
    • فو
      1- فو : فم من الأسماء الخمسة، يرفع بالواو، وينصب بالألف، ويجر بالياء، شرط أن يكون مفردا مضافا إلى غير ياء المتكلم، نحو : «فوه، فاه، فيه». 2- فو : «سقط لفيه» : أي لوجهه. 3- فو : «كلمته فاه إلى في» : أي مشافهة. وقد نصبت «فاه» على الحال. ويقال : «كلمته فوه إلى في»، برفع «فوه» على الابتداء وكون الجملة حالية.
  24. فَهْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ،
      ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ.
      ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ.
      ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ.
      ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً.
      ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ.
      ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
  25. تَهَوَّمَ (المعجم الغني)
    • [هـ و م]. (ف : خماسي لازم). تَهوَّمْتُ، أَتَهَوَّمُ، مصدر تَهَوُّمٌ.
      1. :-تَهَوَّمَ الرَّجُلُ :- : نَامَ نَوْماً ضَعِيفاً.
      2. :-تَهَوَّمَ النَّائِمُ :- : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعاسِ.


معنى فهيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَيهَكُ كحَيدَر أَهْمَلَه الجَوْهري والصاغانِيُ : وقال كُراع : هي المَرأَة الحَمْقاءُ كذا في اللِّسانِ

فصل الكاف مع نفسها

لسان العرب
امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ حمقاء عن كراع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: