وصف و معنى و تعريف كلمة فوئام:


فوئام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح فوئام في معاجم اللغة العربية:



فوئام

جذر [ئام]

  1. فَأَمَ: (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  2. فِئام: (اسم)
    • الجمع : فُؤُمٌ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه
    • الفِئَامُ :الجماعةُ من الناس
  3. أَفْأَمَ: (فعل)
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما: وسَّعَهُ وزاد فيه
  4. فاَّمَ: (فعل)
    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه


  5. فَأَمَ الحَيَوانُ:
    • مَلأَ فاهُ من العُشْبِ.
  6. فَأَمَ في الماءِ:
    • تناولَهُ بفيه من موضعِه.
  7. فَأَمَ من الماء:
    • رَوِيَ.
  8. فُؤُم : (اسم)
    • فُؤُم : جمع فِئام
  9. فُؤَم : (اسم)
    • فُؤَم : جمع فُؤمة
  10. أَم : (حرف/اداة)


    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ: 1- تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ(قرآن) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ (قرآن) 2- تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ :الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ (قرآن)
    • وتأتي بمعنى بل، مثل: الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ، مثل: ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  11. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  12. أَمّ : (اسم)
    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  13. أَمَّ : (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ: تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده
    • أمَّ القومَ/ أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  14. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
  15. أَمت : (اسم)
    • الجمع : إِمَاتٌ ، و أُمُوت
    • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع
    • الأَمْتُ :صَغار التَّلال
    • الأَمْتُ :الضعف والوَهْن
    • الأَمْتُ :الشكّ
    • الأَمْتُ :العيب
    • الأَمْتُ :العِوَج
  16. أُمّ : (اسم)


    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
    • أمُّ البشر: حوّاء،
    • أمُّ الخبائث: الخمر،
    • أمُّ الرَّأس: الدِّماغ،
    • أمُّ القُرى: مكّة المكرّمة،
    • أمُّ الكتاب: فاتحته، سورة الفاتحة،
    • أمّهات الصحف: الجرائد البارزة،
    • أمّهات الكتب: المصادر الأساسيَّة المهمَّة،
    • اللُّغة الأُمّ: اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات،
    • لا أمَّ لك!: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون: (التشريح) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول: (الحيوان) حيوان بحريّ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ
  17. أمّ : (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  18. أمانِيّ : (اسم)
    • أمانِيّ : جمع أُمنيّة
  19. فُؤمة : (اسم)
    • الجمع : فُؤَم
    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ
  20. فيمَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
,
  1. فأم
    • "الفِئامُ: وِطاء يكون للمَشاجر، وقيل: هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه؛ وقيل: هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب؛ قال لبيد: وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله «وأربد إلخ» تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب».) والجمع فُؤُوم.
      وفي التهذيب: الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر.
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه: وسَّعَ أسفَلَه؛ قال زهير: على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم

      ويروى: ‏ومُفْأَم.
      وهودج مُفَأّم، على مُفَعَّل: وُطِّئ بالفئِام.
      والتفئيم: توسيع الدًلو.
      يقال: أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته.
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب،وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ.
      الجوهري: أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه، وفأّمه تفئيماً مثله، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم؛ وأنشد بيت زهير أيضاً: ظَهَرْنَ من السُّوبانِ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة: عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة.
      أبو عمرو: فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء.
      وقال أَبو عمرو: التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب.
      ابن الأعرابي: فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب؛ وأنشد: ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ،في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب: سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً؛ قال أبو منصور: كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته.
      والأفْآم: فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي؛ حكاها ثعلب؛ وأنشد في صفه دلو: كأنَّ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها،شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم: سمين واسع الجوف.
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً: قد فُئِم حاركه، وهو مُفْأَم.
      والفِئام: الجماعة من الناس؛

      قال: كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب: فئام مجلبون إلى فئا؟

      ‏قال الجوهري: لا واحد له من لفظه.
      يقال: عند فلان فِئام من الناس، والعامة تقول فِيام، بلا همز، وهي الجماعة.
      وفي الحديث: يكون الرجل على الفِئام من الناس؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة.
      وفي ترجمة فعم: سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. فأَمَ
    • ـ فأَمَ من الماءِ: رَوِيَ،
      ـ فأَمَ البعيرُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ، وتَفَأَّمَ.
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ: وسَّعَهُ، وزادَ فيه، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ.
      ـ قطعوه فُؤَماً: قِطَعاً قِطَعاً.
      ـ الفِئامُ: الجماعَةُ من الناسِ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ، ووِطاءٌ للهَوادِج, ج: فُؤُمٌ.
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ: امْتَلأَ شَحْماً، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَأَم
    • فأم - يفأم ، فأما
      1- فأم من الماء : شرب وروي وشبع. 2- فأم الحيوان : ملأ فمه من العشب.

    المعجم: الرائد

  4. فَأَمَ
    • فَأَمَ من الماء فَأَمَ َ فَأمَّا: رَوِيَ.
      و فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه.
      و فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَفْأَم
    • أفأم - إفآما
      1- أفأم الدلو : ملأها. 2- أفأم السرج أو الرحل : وسعه.

    المعجم: الرائد

  6. الفِئَامُ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه.
      و الفِئَامُ الجماعةُ من الناس. والجمع : فُؤُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فأم
    • فأم - تفئيما
      1-فأم الرحل : وسعه

    المعجم: الرائد

  8. فَأَّمَ


    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه.
      و فَأَّمَ السَّرجَ أو الدَّلوَ ونحوهما: أفأمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أفْأَمَ
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما: وسَّعَهُ وزاد فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فِئام
    • فئام
      1-جماعة من الناس، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  11. لفام
    • لفام
      1-ما يجعل على طرف الأنف من النقاب.ô

    المعجم: الرائد

  12. فئم
    • فئم - يفأم ، فأما
      1-فئم الحيوان : ملأ فمه من العشب

    المعجم: الرائد

  13. فيم
    • "الفَيامُ والفِيامُ: الجماعة من الناس وغيرهم، قال: ولولا الفَيام لقلت إن الفِيام مخفف من الفِئام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لفم
    • "اللِّفام: النقاب على طرف الأَنف، وقد لَفَمَ وتلَفَّم.
      ولفَمَت المرأَة فاها بِلِفامِها: نَقَّبَته.
      ولَفَمتْ وتلَفَّمت والْتَفَمت إِذا شدَّت اللِّفام.
      أَبو زيد: تميم تقول تلَثَّمت على الفم، وغيرهم يقول تلَفَّمت.
      قال الفراء: يقال من اللِّفام لَفَمْت أَلْفِم، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام.
      الجوهري:، قال الأَصمعي إِذا كان النِّقاب على الفم فهو اللِّثام واللِّفام، كما، قالوا الدَّفَئِيُّ والدَّثَئِيُّ؛ قال الشاعر: يُضِيءُ لنا كالبَدْر تحت غَمامةٍ،وقد زلَّ عن غُرّ الثَّنايا لِفامُها وقال أَبو زيد: تلَفَّمْت تلَفُّماً إِذا أَخذت عمامة فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف ولا مارِنَه، قال: وبنو تميم تقول في هذا المعنى: تلَثَّمت تلَثُّماً، قال: وإِذا انتهى إِلى الأَنف فغشِيَه أَو بعضه فهو النقاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. اللفِامُ
    • ـ اللفِامُ: ما على طَرَفِ الأنْفِ من النِقابِ، لَفَمَتْ تَلْفِمُ.
      ـ الْتَفَمَتْ وتَلَفَّمَتْ: شَدَّتْ نِقابَها.
      ـ تَلَفَّمَ بعمامَتِهِ: تَلَثَّمَ.
      ـ لَفَمْتُه ألْفِمُه: حَزَمْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فوئام في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التئام [مفرد]: 1- مصدر التأمَ. 2- (سف) خلو الدليل أو المذهب من التناقض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: