-
فاهُ
- ـ فاهُ وفُوهُ ، وفِيهُ ، وفُوهَةُ وفَمُ : سواءٌ , ج : أفْواهٌ ، وأفْمامٌ ولا واحِدَ لَها ، لأَنَّ فَماً أصْلُهُ فَوَهٌ ، حُذِفَتِ الهاءُ ، كما حُذِفَتْ من سَنَةٍ ، وبَقِيَتِ الواوُ طَرَفاً مُتَحَرِّكةً ، فَوجَبَ إِبْدالُها ألفاً لانْفِتاحِ ما قَبْلَها ، فَبَقِيَ فاً ، ولا يكونُ الاسْم على حَرْفَيْنِ أحَدُهما التنوينُ ، فأُبْدِلَ مَكانَها حَرْفٌ جَلْدٌ مُشاكِلٌ لَها وهو الميمُ ، لأنهما شَفَهِيَّتان . وفي الميم هُوِيٌّ في الفَمِ ، يُضارِعُ امْتِدادَ الواوِ ، في تَثْنِيَتِه فَمَان وفَمَوان وفَمَيَانِ ، والأَخِيرانِ نادِرانِ .
ـ فَوَهُ : سَعَةُ الفَمِ ، أو أن تَخْرُجَ الأَسْنانُ من الشَّفَتَيْنِ مع طُولِها ، وهو أفْوَهُ ، وهي فَوْهاءُ . وفَوَّهَهُ اللُّه .
ـ أَفْوَهُ الأَزْدِيُّ : شاعِرٌ .
ـ بِئْرٌ فَوْهاءُ : واسِعَةُ الفَمِ .
ـ فاهَ به : نَطَقَ ، كتَفَوَّهَ .
ـ مُفَوَّهٌ ، فَيِّهُ : مِنْطِيقٌ ، أو نَهِمٌ شَديدُ الأَكْلِ .
ـ اسْتَفاهَ اسْتِفاهَةً واسْتِفاهاً : اشْتَدَّ أكْلُهُ أو شُرْبُهُ بعد قِلَّةٍ ، أو سَكَنَ عَطَشُهُ بالشُّرْبِ .
ـ أَفْواهُ : التَّوابِلُ ، ونَوافِحُ الطِّيبِ ، وألْوانُ النَّوْرِ وضُرُوبُهُ ، وأصْنافُ الشيءِ وأنْواعُهُ ، الواحِدُ : فُوهٌ , جج : أفاوِيهُ وفاهاهُ .
ـ فاوَهَهُ : ناطَقَهُ ، وفاخَرَهُ .
ـ فُوَّهَةُ : القالَةُ ، أو تَقْطيعُ المُسْلِمِينَ بَعْضِهِمْ بَعْضاً بالغِيبَةِ ، واللَّبَنُ فيه طَعْمُ الحَلاوَةِ ،
ـ فُوَّهَةُ من السكَّةِ والطَّريقِ والوادِي : فَمُهُ ، كَفُوهَتِهِ ، وأوَّلُ الشيءِ , ج : فُوَّهاتٌ وفَوائِهُ .
ـ تَفاوَهُوا : تَكَلَّمُوا . ومَحالَةٌ فَوْهاءُ ، وطَعْنَةٌ فَوْهاءُ .
ـ دَخَلوا في أفْواهِ البَلَدِ ، وخَرَجُوا من أرْجُلِها : وهي أوائِلُهُ وأواخِرُهُ .
ـ لا فُضَّ فُوهُ ، أي : ثَغْرُهُ .
ـ ماتَ لِفِيهِ : لِوَجْهِهِ .
ـ لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ : أدْنَى طَريقٍ .
ـ فاهَا لِفِيكَ : جَعَلَ الله فَمَ الدَّاهِيَةِ لِفَمِكَ .
ـ سَقَى إِبِلَهُ على أفْواهِها ، أي : تَرَكَها تَرْعَى وتَسِيرُ .
ـ شَرابٌ مُفَوَّهٌ : مُطَيَّبٌ . ومِنْطِيقٌ مُفَوَّهٌ ومَنْطِقٌ مُفَوَّهٌ .
ـ رجُلٌ فَيِّهٌ ومُسْتَفِيهٌ : أكُولٌ .
ـ فُوَّهُ : عُرُوقٌ رِقاقٌ طِوالٌ حُمْرٌ ، يُصْبَغُ بها ، نافعٌ لِلكَبِدِ ، والطِّحال ، والنَّسَا ، ووَجَعِ الوَرِكِ ، والخاصِرَةِ ، مُدِرٌّ جِدّاً ، ويُعْجَنُ بِخَلٍّ فَيُطْلَى به البَرَصُ ، فإِنه يَبْرَأُ .
ـ ثَوْبٌ مُفوَّهٌ ومُفَوًّى : صُبغَ به .
ـ تَفَوَّهَ المَكانَ : دَخَلَ في فُوَّهَتِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَفِهَ
- ـ تَفِهَ ، تَفَهاً وتُفوهاً : قَلَّ ، وخَسَّ ،
ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً : حَمُقَ .
ـ تَفَهَ وتَفِهَ : غَثَّ .
ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ : '' القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ ''، أي : لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ .
ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ : ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها .
ـ ابنُ تافِهٍ : محدِّثٌ .
ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ : ذَلُولٌ .
ـ تُّفَهُ : عَنَاقُ الأرضِ ، فارِسيَّتُهُ : سِياهْ كُوْشْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفَّ
- ـ أفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ : تَأَفَّفَ من كَرْبٍ أو ضَجَرٍ .
ـ أُفِّ : كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ .
ـ أفَّفَ تأفيفاً ، وتأفَّفَ : قالَها ، ولُغاتُها ، أربعون : أُفِّ وأُفُّ وأُفَّ وأُفٍّ وأُفٌّ وأُفّاً وأُفِ وأُفُ وأُفَ وأُفٍ وأُفٌ وأُفاً .
أُفْ ، أُفّ ، أُفَّى بغيرِ إمالَةٍ ، وبالإِمالَة المَحْضَةِ ، وبالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ ، والأَلِفُ في الثلاثَةِ للتأنيثِ ، أُفِّي ، أُفُّوهْ أُفُّهْ ، بالضم مُثَلَّثَةَ الفاءِ مُشَدَّدَةً ، وتُكْسَرُ الهمزةُ ، إفْ ، إفّ ، إفِ ، إفٍ إفٌ إفاً إفٍّ إفٌّ إفّاً ، إفُّ ، إفَّا ، إفَّى بالإِمالَةِ ، إفِّي أَفِّي ، أفْ ، أفِّ ، آفْ ، أفٍ آفٍ .
ـ أفُّ : قُلامَةُ الظُّفُرِ ، أو وسَخُه ، أو وَسَخُ الأذُنِ ، وما رَفَعْتَه من الأرض من عُودٍ أو قَصَبَةٍ ، أو الأفُّ : وسَخُ الأُذُنِ ، والتَّفُّ : وسَخُ الظُّفُر ، أو الأفُّ : معناهُ : القِلَّةُ ، والتُّفُّ : إتْباعٌ .
ـ أفَّةُ : الجَبانُ ، والمُعْدِمُ المُقِلُّ ، والرَّجُلُ القَذِرُ .
ـ أَفَفُ : الضَّجَرُ ، والشيءُ القَلِيلُ .
ـ يافُوفُ : الجَبانُ ، والمُرُّ من الطَّعامِ ، والسَّريعُ ، والحَديدُ القَلْبِ ، كالأفُوفِ ، وفَرْخُ الدُّرَّاجِ ، والعَيِيُّ الخَوَّارُ .
ـ إِفُّ والإِفَّانُ والأفَفُ والتَّئِفَّةُ : الحينُ والأوَانُ .
ـ أفُوفَةُ : المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفواه
- أفواه - ج ، أفاويه
1 - أفواه : توابل . 2 - أفواه : طيوب ، مواد عطرية . 3 - أفواه : أصناف الشيء وأنواعه .
المعجم: الرائد
-
أَفَاوِيهُ
- جمع فُوَّهٌ . [ ف و و ]. ن . أفْوَاهٌ .
المعجم: الغني
-
أفوهُ
- أفوهُ :-
جمع فُوه ، مؤ فَوْهاءُ ، جمع مؤ فَوْهاوات وفُوه :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فوِهَ : واسع الفم :- بئر فوهاءُ .
2 - مَنْ تخرج أسنانُه من شفتيه مع طولها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فوِهَ
- فوِهَ يَفْوَه ، افوَهْ ، فَوَهًا ، فهو أَفْوَهُ :-
• فوِه الرجلُ
1 - اتّسع فمُه .
2 - انفرجت شفتاه عن أسنانه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفْواهٌ
- جمع : أَفاويهُ . :- لاَ طَعَامَ دُونَ أفاوِيهَ :-: دُونَ تَوَابِلَ .
المعجم: الغني
-
أَفْواهٌ
- جمع فوهٌ ، فَمٌ . [ ف و هـ ]. آل عمران آية 167 يَقولونَ بِأَفْواهِهِمْ ما لَيْسَ في قُلوبِهِمْ ( قرآن ): الأَفْمامُ مَوْضِعُ خُروجِ الكَلامِ .
المعجم: الغني
-
تَفَوَّهَ
- [ ف و هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَوَّهْتُ ، أَتَفَوَّهُ ، تَفَوَّهْ ، مصدر تَفَوُّهٌ . :- تَفَوَّهَ بِالكَلاَمِ :- : نَطَقَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تَفَوُّهٌ
- [ ف و هـ ]. ( مصدر تَفَوَّهَ ). :- اِحْتَرَسَ مِنَ التَّفَوُّهِ بِكَلاَمٍ بَذِيءٍ :- : مِنَ النُّطْقِ .
المعجم: الغني
-
تفوَّه
- تفوه - تفوها
1 - تفوه بالكلام : نطق به . 2 - تفوه المكان : دخل في « فوهته »، أي فمه .
المعجم: الرائد
-
فوهة
- فوهة - ج ، فوهات وأفواه وفوائه
1 - فوهة : قول الناس المنتشر ، قالتهم : « هو يخاف فوهة الناس ». 2 - فوهة : أول الشيء . 3 - فوهة من الطريق أو الوادي أو البركان أو المدفع : فمه . 4 - فوهة : لبن فيه طعم الحلاوة . 5 - فوهة : « الفوهة التنفسية » عند الحشرات من افذ جهاز التنفس . 6 - فوهة : « إنه لذو فوهة » : أي شديد الكلام في الناس .
المعجم: الرائد
-
تَفَوَّهَ
- تَفَوَّهَ بالكلام : نَطَقَ .
وتقول : ما تفوَّهتُ بهذا الأَمرِ : ما نطقتُ فيه بكلمة .
و تَفَوَّهَ المكانَ : دَخَلَ في فُوَّهَتِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تفوَّهَ
- تفوَّهَ بـ يتفوّه ، تفوُّهًا ، فهو مُتفوِّه ، والمفعول مُتفوَّه به :-
• تفوَّه بالكلام نطق به ، تكلَّم :- لم يتفوّه بكلمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفَه
- تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
1 - تفه الشيء : قل وحقرت قيمته . 2 - تفه : حمق . 3 - تفه الطعام : كان من غير طعم .
المعجم: الرائد
-
فوه
- " الليث : الفُوهُ أَصلُ بناء تأْسِيسِ الفمِ .
قال أَبو منصور : ومما يَدُّلُّك على أَن الأَصل في فمٍ وفُو وفا وفي هاءٌ حُذِفَت من آخرها قولُهم للرجل الكثيرِ الأَكلِ فَيِّهٌ ، وامرأَة فَيِّهةٌ .
ورجل أَفْوَهُ : عظيمُ الفَم طويلُ الاسنان .
ومَحالةٌ فَوْهاء إذا طالت أَسنانها التي يَجْري الرِّشاءُ فيها .
ابن سيده : الفاهُ والفُوهُ والفِيهُ والفَمُ سواءٌ ، والجمعُ أَفواهٌ .
وقوله عزَّ وجل : ذلك قولُهم بأَفْواهِهم ؛ وكلُّ قولٍ إنما هو بالفم ، إنما المعنى ليس فيه بيانٌ ولا بُرْهانٌ ، إنما هو قولٌ بالفمِ ولا معنى صحيحاً تَحْتَه ، لأَنهم معترفون بأَنّ اللهَ لم يتَّخِذْ صاحبةً فكيف يَزْعُمون أَنَّ له ولداً ؟ أَما كونُه جمعَ فُوهٍ فبَيِّنٌ ، وأَما كونه جمع فِيهٍ فَمِنْ باب ريحٍ وأَرْواحٍ إذ لم نسْمَعْ أَفْياهاً ؛ وأَما كونُه جمعَ فاهٍ فإن الاشتقاق يؤْذن أَن فاهاً من الواو لقولهم مُفَوَّةٌ ، وأَما كونه جمع فِمٍ فلأَنَّ أَصلَ فَمٍ فَوَهٌ ، فحُذِفت الهاء كما حذفت مِنْ سَنةٍ فيمن ، قال عامَلْتُ مُسانَهةً ، وكما حُذِفت من شاةٍ ومن شَفَةٍ ومن عِضَةٍ ومن اسْتٍ ، وبقيت الواو طرفاً متحركة فوجب إبدالُها أَلفاً لانفتاح ما قبلها فبقي فاً ، ولا يكون الاسم على حرفين أَحدُهما التنوينُ ، فأُبْدل مكانَها حرفٌ جَلْدٌ مُشاكِلٌ لها ، وهو الميمُ لأَنهما شَفَهِيَّتان ، وفي الميم هُوِيٌّ في الفَمِ يُضارِعُ امتدادَ الواوِ .
قال أَبو الهيثم : العربُ تستثقل وُقوفاً على الهاءِ والحاءِ والواوِ والياءِ إذا سَكَنَ ما قبلَها ، فتَحْذِفُ هذه الحروفَ وتُبْقي الاسمَ على حرفين كما حذفوا الواوَ من أَبٍ وأَخٍ وغَدٍ وهَنٍ ، والياءَ من يَدٍ ودَمٍ ، والحاءَ من حِرٍ ، والهاءَ من فُوهٍ وشَفةٍ وشاةٍ ، فلما حذفوا الهاءَ من فُوهٍ بقيت الواو ساكنة ، فاستثقلوا وقوفاً عليها فحذفوها ، فبقي الاسم فاءً وحدها فوصلوها بميم ليصيرَ حرفين ، حرفٌ يُبْتَدأُ به فيُحرَّك ، وحرفٌ يُسْكَت عليه فيُسَكِّن ، وإنما خَصُّوا الميم بالزيادة لِمَا كان في مَسْكَنٍ ، والميمُ من حروف الشَّفَتين تنطبقان بها ، وأَما ما حكي من قولهم أَفْمامٌ فليس بجمع فَمٍ ، إنما هو من باب مَلامِحَ ومَحاسِنَ ، ويدل على أَن فَماً مفتوحُ الفاء وُجُودك إياها مفتوحةً في هذا اللفظ ، وأَما ما حكى فيها أَبو زيد وغيرهُ من كسْرِ الفاء وضمِّها فضرْبٌ من التغيير لَحِقَ الكلمةَ لإعْلالِها بحذف لامِها وإبدال عيْنِها ؛ وأَما قول الراجز : يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ مِنْ فُمِّهِ ، حتى يَعودَ المُلْك في أُسْطُمِّهِ يُرْوَى بضم الفاء من فُمِّه ، وفتحِها ؛ قال ابن سيده : القول في تشديد الميم عندي أَنه ليس بلغة في هذه الكلمة ، أَلا ترى أَنك لا تجد لهذه المُشدِّدةِ الميمِ تصَرُّفاً إنما التصرُّفُ كله على ف و ه ؟ من ذلك قولُ الله تعالى : يقولون بأَفْواهِهم ما ليْسَ في قُلوبِهم ؛ وقال الشاعر : فلا لَغْوٌ ولا تأْثِيمَ فيها ، وما فاهُوا به أَبداً مُقِيمُ وقالوا : رجلٌ مُفَوَّه إذا أَجادَ القولَ ؛ ومنه الأفْوَهُ للواسعِ الفمِ ، ولم نسْمَعْهم ، قالوا أَفْمام ولا تفَمَّمت ، ولا رجل أَفَمّ ، ولا شيئاً من هذا النحو لم نذكره ، فدل اجتماعهم على تصَرُّفِ الكلمة بالفاء والواو والهاء على أَن التشديد في فَمٍّ لا أَصل له في نفس المثال ، إنما هو عارضٌ لَحِقَ الكلمة ، فإن ، قال قائل : فإذا ثبت بما ذَكَرْتَه أَن التشديد في فَمٍّ عارض ليس من نفس الكلمة ، فمِنْ أَيْنَ أَتَى هذا التشديد وكيف وجهُ دخولهِ إياها ؟ فالجواب أَن أَصل ذلك أَنهم ثَقَّلوا الميمَ في الوقف فقالوا فَمّ ، كما يقولون هذا خالِدّ وهو يَجْعَلّ ، ثم إنهم أَجْرَوُا الوصل مُجْرَى الوقف فقالوا هذا فَمٌّ ورأَيت فَمّاً ، كما أَجْرَوُا الوصلَ مُجْرَى الوقف فيما حكاه سيبويه عنهم من قولهم : ضَخْمٌ يُحِبُّ الخُلُقَ الأَضْخَمَّا وقولهم أَيضاً : ببازِلٍ وَجْنَاءَ أَو عَيْهَلِّ ، كأَنَّ مَهْواها ، على الكَلْكَلِّ ، مَوْقِعُ كَفِّيْ راهِبٍ يُصَلِّي يريد : العَيْهَلَ والكَلْكَلَ .
قال ابن جني : فهذا حكم تشديد الميم عندي ، وهو أَقوى من أَن تَجْعَل الكلمةَ من ذوات التضعيف بمنزلة همٍّ وحمٍّ ، قال : فإن قلت فإذا كان أَصلُ فَمٍ عندك فَوَه فما تقول في قول الفرزدق : هما نَفَثا في فيَّ مِنْْ فَمَوَيْهِما ، على النّابِحِ العاوِي ، أَشدَّ رِجام وإذا كانت الميم بدلاً من الواو التي هي عَيْنٌ فكيف جاز له الجمع بينهما ؟ فالجواب : أَن أَبا عليٍّ حكى لنا عن أَبي بكر وأَبي إسحق أَنهما ذهبا إلى أَن الشاعر جمعَ بين العِوَض والمُعَوَّض عنه ، لأَن الكلمة مَجْهورة منقوصة ، وأَجاز أَبو علي فيها وجهاً آخرَ ، وهوأَن تكون الواوُ في فمَوَيْهِما لاماً في موضع الهاء من أَفْواه ، وتكون الكلمة تَعْتَفِبُ عليها لامانِ هاءٌ مرة وواوٌ أُخرى ، فجرى هذا مَجْرى سَنةٍ وعِضَةٍ ، أَلا ترى أَنهما في قول سيبويه سَنَوات وأَسْنَتُوا ومُساناة وعِضَوات واوانِ ؟ وتَجِدُهما في قول من ، قال ليست بسَنْهاء وبعير عاضِهٌ هاءين ، وإذا ثبت بما قدَّمناه أَن عين فَمٍ في الأصل واوٌ فينبغي أََن تقْضِيَ بسكونها ، لأَن ال سكون هو الأَصل حتى تَقومَ الدلالةُ على الحركةِ الزائدة .
فإن قلت : فهلاَّ قضَيْتَ بحركة العين لِجَمْعِك إياه على أَفْواهٍ ، لأَن أَفْعالاً إنما هو في الأَمر العامّ جمعُ فَعَلٍ نحو بَطَلٍ وأَبْطالٍ وقَدَمٍ وأَقْدامٍ ورَسَنٍ وأَرْسانٍ ؟ فالجواب : أَن فَعْلاً مما عينُه واوٌ بابُه أَيضاً أَفْعال ، وذلك سَوْطٌ وأَسْواطٌ ، وحَوْض وأَحْواض ، وطَوْق وأَطْواق ، ففَوْهٌ لأن عينَه واوٌ أَشْبَهُ بهذا منه بقَدَمٍ ورَسَنٍ .
قال الجوهري : والفُوه أَصلُ قولِنا فَم لأَن الجمع أَفْواهٌ ، إلا أَنهم استثقلوا اجتماعَ الهاءين في قولك هذا فُوهُه بالإضافة ، فحذفوا منه الهاء فقالوا هذا فُوه وفُو زيدٍ ورأَيت فا زيدٍ ، وإذا أَضَفْتَ إلى نفسك قلت هذا فِيَّ ، يستوي فيه حالُ الرفع والنصبِ والخفضِ ، لأَن الواوَ تُقُلَبُ ياءً فتُذْغَم ، وهذا إنما يقال في الإضافة ، وربما ، قالوا ذلك في غير الإضافة ، وهو قليل ؛ قال العجاج : خالَطَ ، مِنْ سَلْمَى ، خياشِيمَ وفا صَهْباءَ خُرْطوماً عُقاراً قَرْقَفَا وصَفَ عُذوبةَ ريقِها ، يقول : كأَنها عُقارٌ خالَط خَياشِيمَها وفاها فكَفَّ عن المضاف إليه ؛ قال ابن سيده : وأَما قول الشاعر أَنشده الفراء : يا حَبَّذَا عَيْنا سُلَيْمَى والفَم ؟
قال الفراء : أَراد والفَمَانِ يعني الفمَ والأَنْفَ ، فثَنَّاهُما بلفظ الفمِ للمُجاوَرةِ ، وأَجاز أَيضاً أَن يَنْصِبَه على أَنه مفعول معَه كأَنه ، قال مع الفم ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن يُنصَب بفعل مضمر كأَنه ، قال وأُحِبُّ الفمَ ، ويجوز أَن يكون الفمُ في موضع رفع إلا أَنه اسم مقصورٌ بمنزلة عَصاً ، وقد ذكرنا من ذلك شيئاً في ترجمة فمم .
وقالوا : فُوك وفُو زيدٍ ، في حدِّ الإضافة وذلك في حد الرفع ، وفا زيدٍ وفي زيدِ في حدِّ النصب والجر ، لأَن التنوين قد أُمِنَ ههنا بلزوم الإضافة ، وصارت كأَنها من تمامه ؛ وأَما قول العجاج : خالطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفا فإنه جاءَ به على لغة من لم ينون ، فقد أُمِنَ حذْف الأَلف لالتقاء الساكنين كما أُمِنع في شاةٍ وذا مالٍ ، قال سيبويه : وقالوا كلَّمْتُه فاهُ إلى فِيَّ ، وهي من الأسماء الموضوعة مَوْضِعَ المصادر ولا ينفردُ مما بعده ، ولو قلتَ كلَّمتُه فاهُ لم يَجُزْ ، لأَنك تُخْبِر بقُرْبِك منه ، وأَنك كلَّمْتَه ولا أَحَدَ بينك وبينَه ، وإن شئت رفعت أَي وهذه حالُه .
قال الجوهري : وقولهم كلَّمتُه فاه إلى فِيَّ أَي مُشافِهاً ، ونصْبُ فاهٍ على الحال ، وإذا أَفْرَدُوا لم يحتمل الواوُ التنوين فحذفوها وعوَّضوا من الهاءِ ميماً ، قالوا هذا فمٌ وفَمَانِ وفَمَوان ، قال : ولو كان الميمُ عِوَضاً من الواو لما اجتمعتا ، قال ابن بري : الميمُ في فَمٍ بدلٌ من الواو ، وليست عِوَضاً من الهاءِ كما ذكره الجوهري ، قال : وقد جاء في الشعر فَماً مقصور مثل عصاً ، قال : وعلى ذلك جاء تثنيةُ فَمَوانِ ؛
وأَنشد : يا حَبَّذا وَجْهُ سُلَيْمى والفَما ، والجِيدُ والنَّحْرُ وثَدْيٌ قد نَما وفي حديث ابن مسعود : أَقْرَأَنِيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فاهُ إلى فِيَّ أَي مُشافَهةً وتَلْقِيناً ، وهو نصبٌ على الحال بتقدير المشتق ، ويقال فيه : كلَّمني فُوهُ إلى فِيَّ بالرفع ، والجملة في موضع الحال ، قال : ومن أَمثالهم في باب الدعاء على الرجُل العرب تقول : فاهَا لِفِيك ؛ تريد فا الداهية ، وهي من الأَسماء التي أُجْرِيت مُجْرَى المصدر المدعوّ بها على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارهُ ؛ قال سيبويه : فاهَا لِفِيك ، غير منون ، إنما يريد فا الداهيةِ ، وصار بدلاً من اللفظ بقول دَهاكَ اللهُ ، قال : ويَدُلُّك على أَنه يُريدُ الداهيةَ قوله : وداهِية مِنْ دَواهي المَنو نِ يَرْهَبُها الناسُ لا فا لها فجعل للداهية فماً ، وكأَنه بدلٌ من قولهم دَهاكَ الله ، وقيل : معناه الخَيْبة لَكَ .
وأَصله أَنه يريدُ جَعَل اللهُ بفِيك الأَرضَ ، كما يقال بفيك الحجرُ ، وبفيك الأَثْلبُ ؛ وقال رجل من بَلْهُجَيْم : فقلتُ له : فاهَا بفِيكَ ، فإنها قَلوصُ امرئٍ قارِيكَ ما أَنتَ حاذِرهُ يعني يَقْرِيك من القِرَى ، وأَورده الجوهري : فإنه قلوصُ امرئ ؛ قال ابن بري : وصواب إنشاده فإنها ، والبيت لأَبي سِدْرة الأَسَديّ ، ويقال الهُجَيْميّ .
وحكي عن شمر ، قال : سمعت ابن الأَعرابي يقول فاهاً بفِيك ، منوَّناً ، أَي أَلْصَقَ اللهُ فاكَ بالأَرضِ ، قال : وقال بعضهم فاهَا لفِيكَ ، غير مُنوَّن ، دُعاء عليه بكسر الفَمِ أَي كَسَر الله فَمَك .
قال : وقال سيبويه فاهَا لفِيكَ ، غيرُ منوَّن ، إنما يريد فا الداهيةِ وصار الضميرُ بدلاً من اللفظ بالفعل ، وأُضْمِرَ كما أُضمر للتُّرب والجَنْدَل ، وصار بدلاً من اللفظ بقوله دَهاكَ الله ، وقال آخر : لئِنْ مالكٌ أَمْسَى ذليلاً ، لَطالَما سَعَى للَّتي لا فا لها ، غير آئِبِ أَراد لا فَمَ لها ولا وَجْه أَي للداهية ؛ وقال الآخر : ولا أَقولُ لِذِي قُرْبَى وآصِرةٍ : فاها لِفِيكَ على حالٍ من العَطَبِ ويقال للرجل الصغير الفمِ : فُو جُرَذٍ وفُو دَبَى ، يُلَقَّب به الرجل .
ويقال للمُنْتِن ريحِ الفمِ : فُو فَرَسٍ حَمِرٍ .
ويقال : لو وَجَدتُ إليه فَا كَرِشٍ أَي لو وجدت إليه سبيلاً .
ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي في تثنية الفمِ فَمَانِ وفَمَيانِ وفَموانِ ، فأَما فَمانِ فعلى اللفظ ، وأَما فَمَيانِ وفَمَوانِ فنادر ؛ قال : وأَما سيبويه فقال في قول الفرزدق : هُما نَفَثا في فِيَّ مِنْ فَمَوَيْهِما إنه على الضرورة .
والفَوَهُ ، بالتحريك : سَعَةُ الفمِ وعِظَمُه .
والفَوَهُ أَيضاً : خُروجُ الأَسنانِ من الشَّفَتينِ وطولُها ، فَوِهَ يَفْوَهُ فَوَهاً ، فهو أَفْوَهُ ، والأُنثى فَوْهاء بيِّنا الفَوَهِ ، وكذلك هو في الخَيْل .
ورجل أَفْوَهُ : واسعُ الفمِ ؛ قال الراجز يصف الأَسد : أَشْدَق يَفْتَرُّ افْتِرارَ الأَفْوَهَِ وفرس فَوْهاءِ شَوْهاء : واسعة الفم في رأْسها طُولٌ .
والفَوَهُ في بعض الصفات : خروجُ الثَّنايا العُلْيا وطولُها .
قال ابن بري : طول الثنايا العليا يقال له الرَّوَقُ ، فأَما الفَوَهُ فهو طول الأَسنانِ كلِّها .
ومَحالةٌ فَوْهاء : طالت أَسنانُها التي يَجْري الرِّشاءُ بينها .
ويقال لمحالة السانِيةِ إذا طالت أَسْنانُها : إنها لَفَوْهاءُ بيِّنة الفَوَهِ ؛ قال الراجز : كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَم وبئر فَوْهاء : واسَعةُ الفمِ .
وطَعْنةٌ فَوْهاءُ : واسعةٌ .
وفاهَ بالكلام يَفُوهُ : نَطَقَ ولَفَظَ به ؛
وأَنشد لأُمَيَّةَ : وما فاهُوا به لَهُمُ مُقيم ؟
قال ابن سيده : وهذه الكلمة يائيَّة وواويَّة .
أَبو زيد : فاهَ الرجل يَفُوه فَوْهاً إذا كان مُتكلِّماً .
وقالوا : هو فاهٌ بجُوعِه إذا أَظْهَرَه وباحَ به ، والأَصل فائِهٌ بجُوعِه فقيل فاهٌ كما ، قالوا جُرُفٌ هارٌ وهائرٌ .
ابن بري : وقال الفراء رجل فاوُوهةٌ يَبُوح بكلِّ ما في نفسه وفاهٌ وفاهٍ .
ورجل مُفَوَّهٌ : قادرٌ على المَنْطِق والكلام ، وكذلك فَيِّهٌ .
ورجلٌ فَيِّهٌ : جَيِّدُ الكلامِ .
وفَوهَه اللهُ : جعَلَه أَفْوََِهَ .
وفاهَ بالكلام يَفُوه : لَفَظَ به .
ويقال : ما فُهْتُ بكلمةٍ وما تَفَوَّهْتُ بمعنى أَي ما فتَحْتُ فمِي بكلمة .
والمُفَوَّهُ : المِنْطِيقُ .
ورجل مُفَوَّهُ بها .
وإِنه لذُو فُوَّهةٍ أَي شديدُ الكلامِ بَسِيطُ اللِّسان .
وفاهاهُ إذا ناطَقَه وفاخَرَه ، وهافاهُ إذا مايَلَه إلى هَواه .
والفَيِّهُ أَيضاً : الجيِّدُ الأَكلِ .
وقيل : الشديدُ الأَكلِ من الناس وغيرهم ، فَيْعِل ، والأُنثى فَيِّهةٌ كثيرةُ الأَكل .
والفَيِّهُ : المُفَوَّهُ المِنْطِيقُ أَيضاً .
ابن الأَعرابي : رجل فَيِّهٌ ومُفَوَّهٌ إذا كان حسَنَ الكلامِ بليغاً في كلامه .
وفي حديث الأَحْنَفِ : خَشِيت أَن يكون مُفَوَّهاً أَي بليغاً مِنْطِيقاً ، كأنه مأْخوذ من الفَوَهِ وهو سَعةُ الفمِ .
ورجل فَيِّهٌ ومُسْتَفِيهٌ في الطعام إذا كان أَكُولاً .
الجوهري : الفَيِّهُ الأَكولُ ، والأَصْلُ فَيْوِهٌ فأُدْغم ، وهو المِنْطيقُ أَيضاً ، والمرأَةُ فَيِّهةٌ .
واستَفاهَ الرجلُ اسْتِفاهةً واسْتِفاهاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، فهو مُسْتَفِيهٌ : اشتَدَّ أَكْلُه بعد قِلَّة ، وقيل : اسْتَفاهَ في الطعام أَكثَرَ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يخصَّ هل ذلك بعدَ قلَّةٍ أَم لا ؛ قال أَبو زبيد يصف شِبْلَيْن : ثم اسْتَفاها فلمْ تَقْطَعْ رَضاعَهما عن التَّصَبُّب لا شَعْبٌ ولا قَدْعُ اسْتَفاها : اشتَدَّ أَكْلِهما ، والتَّصَبُّبُ : اكْتساءُ اللحمِ للسِّمَنِ بعد الفِطامِ ، والتَّحلُّم مثلُه ، والقَدْعُ : أَن تُدْفَعَ عن الأَمر تُريدُه ، يقال : قَدَعْتُه فقُدِعَ قَدْعاً .
وقد اسْتَفاهَ في الأَكل وهو مُسْتَفِيهٌ ، وقد تكون الاسْتِفاهةُ في الشَّرابِ .
والمُفَوَّهُ : النَّهِمُ الذي لا يَشْبَع .
ورجل مُفَوَّهٌ ومُسْتَفِيهٌ أَي شديدُ الأَكلِ .
وشَدَّ ما فَوَّهْتَ في هذا الطعام وتفَوَّهْتَ وفُهْتَ أَي شَدَّ ما أَكَلْتَ .
وإِنه لمُفَوَّه ومُسْتَفِيهٌ في الكلام أَيضاً ، وقد اسْتَفاهَ اسْتِفاهةً في الأَكل ، وذلك إذا كنت قليلَ الطَّعْم ثم اشتَدَّ أَكْلُك وازْدادَ .
ويقال : ما أَشَدَّ فُوَّهَةَ بعيرِك في هذا الكَلإ ، يريدون أَكْلَه ، وكذلك فُوّهة فرَسِك ودابَّتِك ، ومن هذا قولهم : أَفْواهُها مَجاسُّها ؛ المعنى أَن جَوْدةَ أَكْلِها تَدُلك على سِمَنِها فتُغْنيك عن جَسِّها ، والعرب تقول : سَقَى فلانٌ إِبلَه على أَفْواهِها ، إذا لم يكن جَبَي لها الماءَ في الحوض قبل ورُودِها ، وإِنما نزَعَ عليها الماءَ حين وَرَدَتْ ، وهذا كما يقال : سَقَى إبلَه قَبَلاً .
ويقال أَيضاً : جَرَّ فلانٌ إبلَه على أَفْواهِها إذا تركها تَرْعَى وتسِير ؛ قاله الأَصمعي ؛
وأَنشد : أَطْلَقَها نِضْوَ بُلَيٍّ طِلْحِ ، جَرّاً على أَفْواهِها والسُّجْحِ (* قوله « على أفواهها والسجح » هكذا في الأصل والتهذيب هنا ، وتقدم إنشاده في مادة جرر أفواههن السجح ).
بُلَيّ : تصغير بِلُوٍ ، وهو البعير الذي بَلاه السفر ، وأَراد بالسُّجْحِ الخراطيمَ الطِّوال .
ومن دُعائِهم : كَبَّهُ اللهُ لِمَنْخِرَيْه وفَمِه ؛ ومنه قول الهذلي : أَصَخْرَ بنَ عبدِ الله ، مَنْ يَغْوِ سادِراً يَقُلْ غَيْرَ شَكٍّ لليَدْينِ وللفَمِ وفُوَّهةُ السِّكَّةِ والطَّريقِ والوادي والنهرِ : فَمُه ، والجمع فُوَّهاتٌ وفَوائِهُ .
وفُوهةُ الطريقِ : كفُوَّهَتِه ؛ عن ابن الأَعرابي .
والزَمْ فُوهةَ الطريقِ وفُوَّهَتَهوفَمَه .
ويقال : قَعَد على فُوَّهةِ الطريق وفُوَّهةِ النهر ، ولا تقل فَم النهر ولا فُوهة ، بالتخفيف ، والجمع أَفْواه على غير قياس ؛
وأَنشد ابن بري : يا عَجَباً للأَفْلقِ الفَليقِ صِيدَ على فُوَّهةِ الطَّريقِ (* قوله « للأفاق الفليق » هو هكذا بالأصل ).
ابن الأَعرابي : الفُوَّهةُ مصَبُّ النهر في الكِظَامةِ ، وهي السِّقاية .
الكسائي : أَفْواهُ الأَزِقَّةِ والأَنْهار واحدتها فُوَّهةٌ ، بتشديد الواو مثل حُمَّرة ، ولا يقال فَم .
الليث : الفُوَّهةُ فمُ النهر ورأْسُ الوادي .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج فما تفَوَّهَ البَقيع ؟
قال : السلامُ عليكم ؛ يريد لما دَخَل فمَ البَقِيعِ ، فشَبَّهه بالفم لأَنه أَول ما يُدْخَل إلى الجوفِ منه .
ويقال لأَوَّل الزُّقاقِ والنهر : فُوَّهَتُه ، بضم الفاء وتشديد الواو .
ويقال : طَلع علينا فُوَّهةُ إبِلك أَي أَوَّلُها بمنزلة فُوَّهةِ الطريق .
وأَفْواهُ المكان : أَوائُله ، وأَرْجُلُه أَواخِرُه ؛ قال ذو الرمة : ولو قُمْتُ ما قامَ ابنُ لَيْلى لقد هَوَتْ رِكابي بأَفْواهِ السَّماوةِ والرِّجْلِ يقول : لو قُمْتُ مَقامه انْقَطَعَتْ رِكابي : وقولهم : إنَّ رَدَّ الفُوَّهَةِ لَشَديدٌ أَي القالةِ ، وهو من فُهْتُ بالكلام .
ويقال : هو يخاف فُوَّهَة الناسِ أَي فُهْتُ بالكلام .
ويقال : هو يخاف فُوَّهةَ الناسِ أَ ؟
قالتَهم .
والفُوهةُ والفُوَّهةُ : تقطيعُ المسلمين بعضهم بعضاً بالغِيبة .
ويقال : مَنْ ذا يُطِيق رَدَّ الفُوَّهةِ .
والفُوَّهةُ : الفمُ .
أَبو المَكَارم : ما أحْسَنْتُ شيئاً قطُّ كَثَغْرٍ في فُوَّهَةِ جاريةٍ حَسْناء أَي ما صادَفْت شيئاً حسناً .
وأَفْواهُ الطيب : نَوافِحُه ، واحدُها فوه .
الجوهري : الأفْواهُ ما يُعالج به الطِّيبُ كما أَنَّ التَّوابِلَ ما تُعالَج به الأَطْعمة .
يقال : فُوهٌ وأَفْواه مثل سُوقٍ وأَسْواق ، ثم أفاويهُ وقال أَبو حنيفة : الأَفْواهُ أَلْوانُ النَّوْرِ وضُروبُه ؛ قال ذو الرمة : تَرَدَّيْتُ مِنْ أَفْواهِ نَوْرٍ كأَنَّها زَرابيُّ ، وارْتَجَّتْ عليها الرَّواعِدُ وقال مرَّة : الأَفْواهُ ما أُعِدَّ للطِّيبِ من الرياحين ، قال : وقد تكون الأَفْواه من البقول ؛ قال جميل : بها قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى وحَنْوَةٌ ، ومن كلِّ أَفْواه البُقول بها بَقْلُ والأَفْواهُ : الأَصْنافُ والأَنواعُ .
والفُوَّهةُ : عروقٌ يُصْبَغ بها ، وفي التهذيب : الفُوَّهُ عروقٌ يصبغ بها .
قال الأَزهري : لا أَعرف الفُوَّهَ بهذا المعنى .
والفُوَّهةُ : اللبَنُ ما دامَ فيه طعمُ الحلاوةِ ، وقد يقال بالقاف ، وهو الصحيح .
والأَفْوه الأَوْدِيُّ : مِنْ شُعَرائهم ، والله تعالى أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب