وصف و معنى و تعريف كلمة فواتر:


فواتر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح فواتر في معاجم اللغة العربية:



فواتر

جذر [فتر]

  1. واتَرَ: (فعل)
    • واترَ يواتر ، مُواتَرةً ، فهو مُواتِر ، والمفعول مُواتَر
    • وَاتَرَ الشيءَ : تابعه
    • وَاتَرَ الشيءَ : تابعه مَعَ فَتْرَةٍ تَقَعُ بَيْنَهَ
    • وَاتَرَ الصَّوْمَ : صَامَ يَوْماً وَأَفْطَرَ يَوْماً أَوْ يَوْمَيْنِ
    • وَاتَرَ الرَّسَائِلَ : أَرْسَلَ بَعْضَهَا فِي إِثْرِ بَعْضٍ
    • وَاتَرَ الناقةُ : وضعتْ إِحدى ركبتيها أَوَّلاً عند البُرُوك ، ثم وضعت الأُخرى ، ولم تضعهما معًا فَتَشُقُّ على الراكب
    • وَاتَرَ الصَّومَ : صام يومًا وأَفطر يومًا أَو يومين ، وأَتى به وَتْرًا وَتْرًا
  2. واتِر: (اسم)
    • واتِر : فاعل من وتَرَ
,
  1. وِتْرُ
    • ـ وِتْرُ والوَتْرُ : الفَرْدُ ، أو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ ، ويومُ عَرفةَ ، ووادٍ باليَمامةِ ، والذَّحْلُ ، أو الظُّلْمُ فيه ، كالتِّرَةِ والوَتِيرَةِ ، وقد وَتَرَهُ يَتِرُهُ وَتْراً وتِرَةً ،
      ـ وَتَرَ القومَ : جَعَلَ شَفْعَهُم وِتْراً ، كأَوْتَرَهُم ،
      ـ وَتَرَ الرجُلَ : أفْزَعَهُ ، وأدْرَكَهُ بِمكروهٍ .
      ـ وتَرَهُ مالَه : نَقَصَهُ إِياهُ .
      ـ تَواتُرُ : التَّتابُعُ ، أو مَعَ فَتَراتٍ .
      ـ مُتَواتِرُ : قَافيةٌ فيها حرفٌ مُتَحَرِّكٌ بين ساكنينِ كمفَاعِيلُنْ .
      ـ واتَرَ بين أخبارِهِ ووَاتَرَهُ مُواتَرَةً ووِتاراً : تابَعَ ، أو لا تكونُ المُواتَرَةُ بين الأشياءِ إلا إذا وقَعَتْ بينها فَتْرَةٌ ، وإلا فهي مُدَارَكَةٌ ومُواصَلَةٌ .
      ـ مُواتَرَةُ الصَّوْمِ : أن تَصومَ يوماً ، وتُفْطِرَ يوماً أو يومينِ ، وتأتي به وِتْراً وِتْراً ، ولا يُرادُ به المُواصَلَةُ ، لأَنَّه من الوِتْرِ ، وكذلك مُواتَرَةُ الكُتُبِ .
      ـ جاؤوا تَتْرَى وجاؤوا تَتْراً : مُتواتِرِينَ ، وأصلُها وَتْرَى .
      ـ وَتِيرَةُ : الطريقةُ ، أو طَريقٌ تُلاصِقُ الجبلَ ، والفَتْرَةُ في الأمرِ ، والغَمِيزَةُ ، والتَّواني ، والحَبْسُ ، والإِبْطاءُ ، وحِجابُ ما بينَ المَنخَرينِ ، وغُرَيْضِيفٌ في أعلى الأُذُنِ ، وجُلَيْدَةٌ بينَ السَّبَّابَةِ والإِبهامِ ، وما بينَ كُلِّ إصْبَعَيْنِ ، ومايُوَتَّرُ بالأَعْمِدةِ من البيتِ ، كالوَتَرَةِ ، في الأربعةِ الأَخيرةِ ، وحَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ ، وقِطْعَةٌ تَسْتَدِقُّ ، وتَطَّرِدُ ، وتَغْلُظُ ، وتَنْقادُ من الأرضِ ، والقَبْرُ ، والأرضُ البَيْضاءُ ، والوَرْدَةُ الحمراءُ أو البيضاءُ ، وغُرَّةُ الفرسِ المُسْتَدِيرَةُ ، ونَوْرُ الوَرْدِ ، وماءٌ بأَسْفَلِ مكةَ لخُزاعَةَ ، واسمٌ لِعَقْدِ العَشَرَةِ .
      ـ وَتَرَةُ : حرفُ المَنْخَرِ ، والعِرْقُ في باطن الحَشَفَةِ ، والعَصَبَةُ تَضُمُّ مَخْرَجَ رَوْثِ الفرسِ ، وحِتارُ كلِّ شيءٍ ، وعَصَبَةٌ تحتَ اللِّسانِ ، وعَقَبَةُ المَتْنِ ، وما بينَ الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ ، ومَجْرَى السَّهْمِ من القَوْسِ العَربيَّةِ ، جمعُ الكلِّ : وَتَرٌ .
      ـ وَتَرُ : شِرْعَةُ القَوسِ ، ومُعَلَّقُها ، ج : أوْتارٌ .
      ـ أوْتَرَها : جَعَلَ لها وَتَرَاً .
      ـ وَتَّرَها تَوْتيراً : شَدَّ وتَرَها .
      ـ وتَرَها يَتِرُها : عَلَّقَ عليها وتَرَها .
      ـ تَوَتَّرَ العَصَبُ والعُنُقُ : اشْتَدَّ .
      ـ وَتِيرُ : موضع .
      ـ أوتَرَ : صلَّى الوِتْرَ ،
      ـ أوتَرَ الشيءَ : أفَذَّهُ ، أو وَتَرَ الصلاةَ وأوتَرَها ووتَّرَها بمعنًى .
      ـ ناقةٌ مُواتِرَةٌ : تَضَعُ إحْدَى رُكْبَتَيْها أولاً في البُرُوكِ ثم الأُخرى ، لا مَعاً ، فَيَشُقُّ على الراكِبِ .
      ـ وَتَرَانِ : بلد بِبلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ وَتائرُ : موضع بين مكةَ والطائِفِ .
      ـ وَتِيرُ : ما بين عرفةَ إلى أدامَ .
      ـ مَوْتُورُ : من قُتِلَ له قَتيلٌ فلم يُدْرِكْ بِدمِه .
      ـ وُتْرَةُ : قرية بِحَوْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوتَر
    • أوتر - إيتارا
      1 - أوتر القوس : جعل لها وترا . 2 - أوتر القوس : شد وترها . 3 - أوتر العدد : جعله فردا . 4 - أوتر القوم : جعل شفعهم وترا . 5 - أوتر بين الأشياء : تابعها تاركا بين كل اثنين فترة قليلة : أوتر بين الرسائل ».

    المعجم: الرائد

  3. أوترَ
    • أوترَ يُوتر ، إيتارًا ، فهو مُوتِر ، والمفعول مُوتَر ( للمتعدِّي ) :-
      أوتَر الشَّخصُ صلّى الوِتْرَ :- أوتَرَ في صلاته .
      أوترَ القَوْسَ :
      1 - وترَها ؛ جعل لها وترًا .
      2 - وترَها ؛ شدَّ وترَها .
      أوتر العددَ : وتَره ؛ جعله فردًا :- أوتر الصلاة ، - أوتر عدد الورود التي سيقدمها هديّة .
      أوتر الأشياءَ : تابعها وترك بين كلّ اثنين منها فترةً :- أوتر بين أخباره ، - أوتر المؤلّفُ كتبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَتْرًا
    • تَتْرًا تَتْرًا جاءوا تَتْرًا : متواترين [ وأصله وَتْرًا ] .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. إيتَار
    • إيتَار :-
      مصدر أوترَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أوتار البدن
    • ( شر ) رباطات بين أعضائه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أوتار صوتيّة
    • ( لغ ) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَتْرَى
    • تَتْرَى تَتْرَى يقال : جاءُوا تترَى : متواترين [ وأصله : وَتْرَى ] .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَتْرَى
    • تَتْرَى : ( انظر : وتر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَتْرَى
    • تَتْرَى :-
      متواترون ، متتابعون ، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة :- جاء القومُ تترى ، - { ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تتـْـرى
    • متتابعين على فترات
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 44


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. وتر
    • وتر - ج ، أوتار ووتار
      1 - وتر : شبه عرق أو خيط غليظ يشد بين طرفي القوس . 2 - وتر : شبه عرق أو خيط غليظ يشد على بعض آلات الموسيقى كالعود أو الكمان ، ويضرب عليه بريشة أو نحوها فينبعث منه النغم .

    المعجم: الرائد

  13. تَترَى
    • تترى - و تترا
      1 - تترى أصلها « وترى » : معناها تتابع الأشياء ، مجيء الواحد بعد الآخر : « جاء القوم تترى »

    المعجم: الرائد

  14. أوتر الأشياء
    • تابعها وترك بين كلّ اثنين منها فترةً :- أوتر بين أخباره - أوتر المؤلّفُ كتبَه .



    المعجم: عربي عامة

  15. أوتر الشّخص
    • صلّى الوِتْرَ :- أوتَرَ في صلاته .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوتر العدد
    • وتَره ؛ جعله فردًا :- أوتر الصلاة - أوتر عدد الورود التي سيقدمها هديّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. أوتر القوْس
    • وترَها ؛ جعل لها وترًا .

    المعجم: عربي عامة



  18. أَوْتَرَ
    • أَوْتَرَ فلانٌ : صَلَّى الوِتْرَ ( بكسر الواو وفتحها ) : .
      ويقال : أَوتر في الصلاة .
      و أَوْتَرَ بين أَخباره وكُتبه : تَابَعَ بيْن كل اثنين فترةً قليلة .
      و أَوْتَرَ العددَ : أَفرده .
      و أَوْتَرَ القومَ : جعل شفْعَهُم وِتْرًا .
      و أَوْتَرَ الصَّلاَةَ : وَتَرَها .
      و أَوْتَرَ القوسَ : جعل لها وَتَرًا .
      و أَوْتَرَ شدَّ وتَرَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أوْتَرَ
    • [ و ت ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْتَرْتُ ، أُوْتِرُ ، أَوْتِرْ ، مصدر إيتَارٌ .
      1 . :- أوْتَرَ القَوْسَ :- : جَعَلَ لَهَا وَتَراً .
      2 . :- أوْتَرَ عُودَهُ :-: شَدَّ وَتَرَهُ .
      3 . :- أوْتَرَ العَدَدَ :- : جَعَلَهُ فَرْداً .
      4 . :- أوْتَرَ القَوْمَ :-: جَعَلَ شَفْعَهُمْ وِتْراً .

    المعجم: الغني

  20. وتر
    • " الوِتْرُ والوَتْرُ : الفَرْدُ أَو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ .
      وأَوْتَرَهُ أَي أَفَذَّهُ .
      قال اللحياني : أَهل الحجاز يسمون الفَرْدَ الوَتْرَ ، وأَهل نجد يكسرون الواو ، وهي صلاة الوِتْرِ ، والوَتْرِ لأَهل الحجاز ، ويقرؤُون : والشَّفْعِ والوتْر ، والكسر لتميم ، وأَهل نجد يقرؤُون : والشفع والوَتْرِ ، وأَوْتَرَ : صَلَّى الوتر .
      وقال اللحياني : أَوتر في الصلاة فعدّاه بفي .
      وقرأَ حمزة والكسائي : والوتِر ، بالكسر .
      وقرأَ عاصم ونافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر : والوَتر ، بالفتح ، وهما لغتان معروفتان .
      وروي عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال : الوتر آدم ، عليه السلام ، والشَّفْع شُفِعَ بزوجته ، وقيل : الشع يوم النحر والوتر يوم عرفة ، وقيل : الأَعداد كلها شفع ووتر ، كثرت أَو قلت ، وقيل : الوتر الله الواحد والشفع جميع الخلق خلقوا أَزواجاً ، وهو قول عطاء ؛ كان القوم وتراً فَشَفَعْتهم وكانوا شَفْعاً فَوَتَرْتهم .
      ابن سيده : وتَرَهُمْ وتْراً وأَوْتَرَهُمْ جعل شفعهم وتراً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِذا اسْتَجْمَرْتَ فأَوْتِرْ أَي اجعل الحجارة التي تستنجي بها فرداً ، معناه استنج بثلاثة أَحجار أَو خمسة أَو سبعة ، ولا تستنج بالشفع ، وكذلك يُوتِرُ الإِنسانُ صلاةَ الليل فيصلي مثنى مثنى يسلم بين كل ركعتين ثم يصلي في آخرها ركعة تُوتِرُ له ما قد صَلَّى ؛ وأَوْتَر صلاته .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله وِتْرٌ يحب الوِتْرَ فأَوْتِرُوا يا أَهل القرآن .
      وقد ، قال : الوتر ركعة واحدة .
      والوتر : الفرد ، تكسر واوه وتفتح ، وقوله : أَوتروا ، أَمر بصلاة الوتر ، وهو أَن يصلي مثنى مثنى ثم يصلي في آخرها ركعة مفردة ويضيفها إِلى ما قبلها من الركعات .
      والوَتْرُ والوِتْرُ والتِّرَةُ والوَتِيرَةُ : الظلم في الذَّحْل ، وقيل : عو الذَّحْلُ عامةً .
      قال اللحياني : أَهل الحجاز يفتحون فيقولون وَتْرٌ ، وتميم وأَهل نجد يكسرون فيقولون وِتْرٌ ، وقد وَتَرْتُه وَتْراً وتِرَةً .
      وكلُّ من أَدركته بمكروه ، فقد وَتَرْتَه .
      والمَوْتُورُ : الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه ؛ تقول منه : وتَرَهُ يَتِرُه وَتْراً وتِرَةً .
      وفي حديث محمد بن مسلمة : أَنا المَوْتُور الثَّائِرُ أَي صاحب الوَتْرِ الطالبُ بالثأْر ، والموتور المفعول .
      ابن السكيت :، قال يونس أَهل العالية يقولون : الوِتْرُ في العدد والوَتْرُ في الذَّحْلِ ، قال : وتميم تقول وِتر ، بالكسر ، في العدد والذحل سواد .
      الجوهري : الوتر ، بالكسر ، الفرد ، والوتر ، بالفتح : الذَّحْلُ ، هذه لغة أَهل العالية ، فأَما لغة أَهل الحجاز فبالضد منهم ، وأَما تميم فبالكسر فيهما .
      وفي حديث عبد الرحمن في الشورى : لا تَغْمِدُوا السيوفَ عن أَعدائكم فَتُوتِرُوا ثأْركم .
      قال الأَزهري : هو من الوَتْرِ ؛ يقال : وَتَرْتُ فلاناً إِذا أَصبته بِوَتْرٍ ، وأَوْتَرْتُه أَوجدته ذلك ، قال : والثَّأْرُ ههنا العَدُوُّ لأَنه موضع الثأْر ؛ المعنى لا تُوجِدوا عدوَّكم الوَتْرَ في أَنفسكم .
      ووَتَرْتُ الرجلَ : أَفزعتُه ؛ عن الفراء .
      ووَترَهُ حَقَّه وماله : نَقَصَه إِياه .
      وفي التنزيل العزيز : ولن يَتِرَكُمْ أَعمالكم .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : من فاتته صلاة العصر فكأَنما وتر أَهله وماله ؛ أَي نقص أَهله وماله وبقي فرداً ؛ يقال : وتَرْتُه إِذا نَقَصْتَه فكأَنك جعلته وتراً بعد أَن كان كثيراً ، وقيل : هو من الوَتْرِ الجناية التي يجنيها الرجل على غيره من قتل أَو نهب أَو سبي ، فشبه ما يلحق من فاتته صلاة العصر بمن قُتِلَ حَمِيمُهُ أَو سُلِبَ أَهله وماله ؛ ويروى بنصب الأَهل ورفعه ، فمن نصب جعله مفعولاً ثانياً لوُتِرَ وأَضمر فيها مفعولاً لم يسم فاعله عائداً إِلى الذي فاتته الصلاة ، ومن رفع لم يضمر وأَقام الأَهل مقام ما لم يسم فاعله لأَنهم المصابون المأْخوذون ، فمن ردَّ النقص إِلى الرجل نصبهما ، ومن ردّه إِلى الأَهل والمال رفعهما وذهب إِلى قوله : ولم يَتِرَكُمْ أَعمالَكم ، يقول : لن يَنْقُصَكُمْ من ثوابكم شيئاً .
      وقال الجوهري : أَي لن يَنْتَقِصَكم في أَعمالكم ، كما تقول : دخلت البيت ، وأَنت تريد في البيت ، وتقول : قد وَتَرْتُه حَقَّه إِذا نَقَصْتَه ، وأَحد القولين قريب من الآخر .
      وفي الحديث : اعمل من وراء البحر فإِن الله لن يَتِرَكَ من عملك شيئاً أَي لن يَنْقُصَك .
      وفي الحديث : من جلس مجلساً لم يَذْكُرِ الله فيه كان عليه تِرَةً أَي نقصاً ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة مثل وَعَدْتُه عِدَةً ، ويجوز نصبها ورفعها على اسم كان وخبرها ، وقيل : أَراد بالتِّرَةِ ههنا التَّبِعَةَ .
      الفراء : يقال وَتَرْتُ الرجل إِذا قتلت له قتيلاً وأَخذت له مالاً ، ويقال : وَتَرَه في الذَّحْلِ يَتِرُه وَتْراً ، والفعل من الوِتْرِ الذَّحْلِ وَتَرَ يَتِرُ ، ومن الوِتْرِ الفَرْد أَوْتَرَ يُوتِرُ ، بالأَلف .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : قَلِّدوا الخيل ولا تُقَلِّدوها الأَوْتارَ ؛ هي جمع وِتر ، بالكسر ، وهي الجناية ؛ قال ابن شميل : معناه لا تَطْلُبوا عليها الأَوْتارَ والذُّحُولَ التي وُتِرْتُمْ عليها في الجاهلية .
      قال : ومنه حديث عَلِيٍّ يصف أَبا بكر : فأَدْرَكْتَ أَوْتارَ ما طَلَبُوا .
      وفي الحديث : إِنها لَخَيْلٌ لو كانوا يضربونها على الأَوْتارِ .
      قال أَبو عبيد في تفسير وقوله : ولا تُقلدوها الأَوتار ، قال : غير هذا الوجه أَشبه عندي بالصواب ، قال : سمعت محمد بن الحسن يقول : معنى الأَوتار ههنا أَوتار القِسِيِّ ، وكانوا يقلدونها أَوتار القِسِيِّ فتختنق ، فقال : لا تقلدوها .
      وروي : عن جابر : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر بقطع الأَوْتارِ من أَعناق الخيل .
      قال أَبو عبيد : وبلغني أَن مالك بن أَنس ، قال : كانوا يُقَلِّدُونها أَوتار القِسِيِّ لئلا تصيبها العين فأَمرهم بقطعها يُعلمهم أَن الأَوْتارَ لا تَرُدُّ من أَمر الله شيئاً ؛ قال : وهذا شبيه بما كره من التمائم ؛ ومنه الحديث : من عَقَدَ لِحْيَتَهُ أَو تَقَلَّدَ وَتَراً ، كانوا يزعمون أَن التَّقَلُّدَ بالأَوْتارِ يَرُدُّ العَيْنَ ويدفع عنهم المكاره ، فنهوا عن ذلك .
      والتَّواتُرُ : التتابُعُ ، وقيل : هو تتابع الأَشياء وبينها فَجَواتٌ وفَتَراتٌ .
      وقال اللحياني : تواتَرَت الإِبل والقَطا وكلُّ شيء إِذا جاء بعضه في إِثر بعض ولم تجئ مُصْطَفَّةً ؛ وقال حميد بن ثور : قَرِينَةُ سَبْعٍ ، وإِن تواتَرْنَ مَرَّةً ، ضُرِبْنَ وصَفَّتْ أَرْؤُسٌ وجُنُوبُ وليست المُتَواتِرَةُ كالمُتَدارِكَةِ والمُتَتابِعة .
      وقال مرة : المُتَواتِرُ الشيء يكون هُنَيْهَةً ثم يجيء الآخر ، فإِذا تتابعت فليست مُتَواتِرَةً ، وإِنما هي مُتَدارِكة ومتتابعة على ما تقدّم .
      ابن الأَعرابي : تَرى يَتْري إِذا تَراخى في العمل فعمل شيئاً بعد شيء .
      الأَصمعي : واتَرْتُ الخَبَرَ أَتْبَعْتُ وبين الخبرين هُنَيْهَةٌ .
      وقال غيره : المُواتَرَةُ المُتابَعَةُ ، وأَصل هذا كله من الوَتِرْ ، وهو الفَرْدُ ، وهو أَني جعلت كل واحد بعد صاحبه فَرْداً فَرْداً .
      والمُتَواتِرُ : كل قافية فيها حرف متحرّك بين حرفين ساكنين نحو مفاعيلن وفاعلاتن وفعلاتن ومفعولن وفَعْلُنْ وفَلْ إِذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَلْ ؛ وإِياه عنى أَبو الأَسود بقوله : وقافيةٍ حَذَّاءَ سَهْلٍ رَوِيُّها ، كَسَرْدِ الصَّنَاعِ ، ليس فيها تواتُرُ أَي ليس فيها توقف ولا فتور .
      وأَوْتَرَ بين أَخباره وكُتُبه وواتَرَها مُواتَرَةً ووِتاراً : تابَعَ وبين كل كتابين فَتْرَةٌ قليلة .
      والخَبَرُ المُتَواتِرُ : أَن يحدِّثه واحد عن واحد ، وكذلك خبر الواحد مثل المُتواتِرِ .
      والمُواتَرَةُ : المتابعة ، ولا تكون المُواتَرَةُ بين الأَشياء إِلا إِذا وقعت بينها فترة ، وإِلا فهي مُدارَكَة ومُواصَلة .
      ومُواتَرَةُ الصوم : أَن يصوم يوماً ويفطر يوماً أَو يومين ، ويأْتي به وِتْراً ؛ قال : ولا يراد به المواصلة لأَن أَصله من الوِتْرِ ، وكذلك واتَرْتُ الكُتُبَ فَتَواتَرَت أَي جاءت بعضُها في إِثر بعض وِتْراً وِتْراً من غير أَن تنقطع .
      وناقة مُواتِرَةٌ : تضع إِحدى ركبتيها أَوّلاً في البُرُوكِ ثم تضع الأُخرى ولا تضعهما معاً فتشق على الراكب .
      الأَصمعي : المُواتِرَةُ من النوق هي التي لا ترفع يداً حتى تستمكن من الأُخرى ، وإِذا بركت وضعت إِحدى يديها ، فإِذا اطمأَنت وضعت الأُخرى فإِذا اطمأَنت وضعتهما جميعاً ثم تضع وركيها قليلاً قليلاً ؛ والتي لا تُواتِرُ تَزُجُّ بنفسها زَجّاً فتشق على راكبها عند البروك .
      وفي كتاب هشام إِلى عامله : أَن أَصِبْ لي ناقة مُواتِرَةً ؛ هي التي تضع قوائمها بالأَرض وِتْراً وِتْراً عند البُروك ولا تَزُجُّ نفسها زَجّاً فَتَشُقَّ على راكبها ، وكان بهشام فَتْقٌ .
      وفي حديث الدعاء : أَلِّفْ جَمْعَهُم وواتِرْ بين مِيَرِهم أَي لا تقطع المِيْرَةَ واجْعَلْها تَصِلُ إِليهم مَرَّةً بعد مرة .
      وجاؤوا تَتْرى وتَتْراً أَي مُتَواتِرِين ، التاء مبدلة من الواو ؛ قال ابن سيده : وليس هذا البدل قياساً إِنما هو في أَشياء معلومة ، أَلا ترى أَنك لا تقول في وَزِير يَزِيرٌ ؟ إِنما تَقِيسُ على إِبدال التاء من الواو في افْتَعَل وما تصرف منها ، إِذا كانت فاؤه واواً فإِن فاءه تقلب تاء وتدغم في تاء افتعل التي بعدها ، وذلك نحو اتَّزَنَ ؛ وقوه تعالى : ثم أَرسلنا رسلنا تَتْرى ؛ من تتابع الأَشياء وبينها فَجَواتٌ وفَتَراتٌ لأَن بين كل رسولين فَتْرَةً ، ومن العرب من ينوّنها فيجعل أَلفها للإِلحاق بمنزلة أَرْطى ومِعْزى ، ومنهم من لا يصرف ، يجعل أَلفها للتأْنيث بمنزلة أَلف سَكْرى وغَضْبى ؛ الأَزهري : قرأَ أَبو عمرو وابن كثير : تَتْرًى منوّنة ووقفا بالأَلف ، وقرأَ سائر القراء : تَتْرى غير منوّنة ؛ قال الفراء : وأَكثر العرب على ترك تنوين تترى لأَنها بمنزلة تَقْوى ، ومنهم من نَوَّنَ فيها وجعلها أَلفاً كأَلف الإِعراب ؛ قال أَبو العباس : من قرأَ تَتْرى فهو مثل شَكَوْتُ شَكْوى ، غير منوّنة لأَن فِعْلى وفَعْلى لا ينوّن ، ونحو ذلك ، قال الزجاج ؛، قال : ومن قرأَها بالتنوين فمعناه وَتْراً ، فأَبدل التاء من الواو ، كما ، قالوا تَوْلَج من وَلَجَ وأَصله وَوْلَجٌ كما ، قال العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُورِي أَرادَ وَيْقُورِي ، وهو فَيْعُول من الوَقار ، ومن قرأَ تَتْرى فهو أَلف التأْنيث ، قال : وتَتْرى من المواترة .
      قال محمد بن سلام : سأَلت يونس عن قوله تعالى : ثم أَرسلنا رسلنا تترى ، قال : مُتَقَطِّعَةً مُتَفاوِتَةً .
      وجاءت الخيل تَتْرى إِذا جاءت متقطعة ؛ وكذلك الأَنبياء : بين كل نبيين دهر طويل .
      الجوهري : تَتْرى فيها لغتن : تنوّن ولا تنوّن مثل عَلْقى ، فمن ترك صرفها في المعرفة جعل أَلفها أَلف تأْنيث ، وهو أَجود ، وأَصلها وَتْرى من الوِتْرِ وهو الفرد ، وتَتْرى أَي واحداً بعد واحد ، ومن نونها جعلها ملحقة .
      وقال أَبو هريرة : لا بأْس بقضاء رمضان تَتْرى أَي متقطعاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : لا بأْس أَن يُواتِرَ قضاءَ رمضان أَي يُفَرِّقَهُ فيصومَ يوماً ويُفْطِرَ يوماً ولا يلزمه التتابع فيه فيقضيه وِتْراً وِتْراً .
      والوتيرة : الطريقة ، قال ثعلب : هي من التَّواتُرِ أَي التتابع ، وما زال على وَتِيرةٍ واحدة أَي على صفة .
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب ، قال : كان عمر بن الخطاب لي جاراً فكان يصوم النهار ويقوم الليل ، فلما وَلِيَ قلت : لأَنظرنّ اليوم إِلى عمله ، فلم يزل على وَتِيرَةٍ واحدة حتى مات أَي على طريقة واحدة مطردة يدوم عليها .
      قال أَبو عبيدة : الوَتِيرَةُ المداومة على الشيء ، وهو مأْخوذ من التَّواتُرِ والتتابُع .
      والوَتِيرَةُ في غير هذا : الفَتْرَةُ عن الشيء والعمل ؛ قال زهير يصف بقرة في سيرها : نَجَأٌ مُجِدٌّ ليس فيه وَتِيرَةٌ ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ يعني القَرْنَ .
      ويقال : ما في عمله وَتِيرَةٌ ، وسَيْرٌ ليست فيه وَتِيرَةٌ أَي فتور .
      والوَتِيرَةُ : الفَتْرَةُ في الأَمر والغَمِيزَةُ والتواني .
      والوَتِيرَةُ : الحَبْسُ والإِبطاء .
      ووَتَرَهُ الفخِذِ : عَصَبَةٌ بين أَسفل الفخذ وبين الصَّفنِ .
      والوَتِيرَةُ والوَتَرَةُ في الأَنف : صِلَةُ ما بين المنخرين ، وقيل : الوَتَرَةُ حرف المنخر ، وقيل : الوَتِيرَةُ الحاجز بين المنخرين من مقدّم الأَنف دون الغُرْضُوف .
      ويقال للحاجز الذي بين المنخرين : غرضوف ، والمنخران : خرقا الأَنف ، ووَتَرَةُ الأَنف : حِجابُ ما بين المنخرين ، وكذلك الوَتِيرَة .
      وفي حديث زيد : في الوَتَرَةِ ثلث الدية ؛ هي وَتَرَةُ الأَنف الحاجزة بين المنخرين .
      اللحياني : الوَترَةُ ما بين الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ .
      وقال الأَصمعي : خِتارُ كل شيء وَتَرُه .
      ابن سيده : والوَتَرَةُ والوَتِيرَةُ غُرَيضيفٌ في أَعلى الأُذن يأْخُذُ من أَعلى الصِّماخ .
      وقال أَبو زيد : الوتيرة غريضيف في جوف الأُذن يأْخذ من أَعلى الصماخ قبل الفَرْع .
      والوَتَرَةُ من الفَرَسِ : ما بين الأَرْنَبَةِ وأَعلى الجَحْفَلةِ .
      والوَتَرَتان : هَنَتانِ كأَنهما حلقتان في أُذني الفرس ، وقيل : الوَتَرَتانِ العَصَبتان بين رؤوس العُرْقُوبين إِلى المَأْبِضَيْنِ ، ويقال : تَوَتَّرَ عَصَبُ فرسه .
      والوَتَرَة من الذَّكر : العِرْقُ الذي في باطن الحَشَفَة ، وقال اللحياني : هو الذي بين الذكر والأُنثيين .
      والوترتان : عصبتان بين المأْبضين وبين رؤوس العُرقوبين .
      والوَتَرَةُ أَيضاً : العَصَبَةُ التي تضم مَخْرَجَ رَوْثِ الفرس .
      الجوهري : والوَتَرَةُ العرق الذي في باطن الكَمَرَة ، وهو جُلَيْدَةٌ .
      ووَتَرَةُ كل شيء : حِتارُه ، وهو ما استدار من حروفه كَحِتارِ الظفر والمُنْخُلِ والدُّبُر وما أَشبهه .
      والوَتَرَةُ : عَقَبَة المَتْنِ ، وجمعها وَتَرٌ .
      ووَتَرَةُ اليد ووَتِيرَتُها : ما بين الأَصابع ، وقال اللحياني : ما بين كل إِصبعين وَتَرَةٌ ، فلم يخص اليد دون الرجل .
      والوَتَرَةُ والوَتِيرَةُ : جُلَيْدَة بين السبابة والإِبهام .
      والوَتَرَةُ : عصبة تحت اللسان .
      والوتِيرَةُ : حَلْقَةٌ يتعلم عليها الطعن ، وقيل : هي حَلْقَةٌ تُحَلِّقُ على طَرَفِ قَناةٍ يتعلم عليها الرمي تكون من وَتَرٍ ومن خيط ؛ فأَما قول أُم سلمة زوج النبي ، صلى الله عليه وسلم : حامي الحقيقةِ ماجِدٌ ، يَسْمُو إِلى طَلَبِ الوَتِيرَهْ ، قال ابن الأَعرابي : فسر الوَتِرة هنا بأَنها الحَلْقَةُ ، وهو غلط منه ، إِنما الوتيرة هنا الذَّحْلُ أَو الظلم في الذحلِ .
      وقال اللحياني : الوَتِيرة التي يتعلم الطعن عليها ، ولم يخص الحَلْقَةَ .
      والوَتِيرة : قطعة تستكن وتَغْلُظ وتنقاد من الأَرض ؛ قال : لقد حَبَّبَتْ نُعْمٌ إِلينا بوجهها مَنازِلَ ما بين الوَتائِرِ والنَّقْعِ وربما شبهت القبور بها ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي يصف ضَبُعاً نبشت قبراً : فَذاحَتْ بالوَتائِر ثم بَدَّتْ يديها عند جانبها ، تَهِيلُ ذَاحَتْ : يعني ضَبُعاً نَبَشَتْ عن قبر قتيل .
      وقال الجوهري : ذاحت مَشَتْ ؛ قال ابن بري : ذاحَتْ مَرَّتْ مَرّاً سريعاً ؛ قال : والوَتائِرُ جمع وَتِيرَةٍ الطريقة من الأَرض ؛ قال : وهذا تفسير الأَصمعي ؛ وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيُّ : الوتائر ههنا ما بين أَصابع الضبع ، يريد أَنها فَرَّجَتْ بين أَصابعها ، ومعنى بَدَّتْ يديها أَي فرّقت بين أَصابع يديها فحذف المضاف .
      وتَهِيل : تَحْثُو الترابَ .
      الأَصمعي : الوَتِيرَةُ من الأَرض ، ولم يَحُدَّها .
      الجوهري : الوَتِيرَةُ من الأَرض الطريقة .
      والوَتِيرَةُ : الأَرض البيضاء .
      قال أَبو حنيفة : الوَتِيرُ نَوْرُ الوردِ ، واحدته وَتِيرَةٌ .
      والوَتِيرَةُ : الوَرْدَةُ البيضاء .
      والوتِيرَةُ : الغُرّة الصغيرة .
      ابن سيده : الوَتِيرَة غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة ، فإِذا طالت فهي الشَّادِخَة .
      قال أَبو منصور : شبهت غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة بالحلقة التي يتعلم عليها الطعن يقال لها الوتيرة .
      الجوهري : الوتيرة حَلْقَةٌ من عَقَبٍ يتعلم فيها الطعن ، وهي الدَّرِيئَةُ أَيضاً ؛ قال الشاعر يصف فرساً : تُبارِي قُرْحَةً مثل الْوَتِيرَةِ لم تكن مَغْدَا المَغْدُ : النَّتْفُ ، أَي مَمْغُودَةً ، وضع المصدر موضع الصفة ؛ يقول : هذه القرحة خلقة لم تنتف فتبيضَّ .
      والوتر ، بالتحريك : واحد أَوتار القوس .
      ابن سيده : الوَتَرُ شِرْعَةُ القوس ومُعَلَّقُها ، والجمع أَوتارٌ .
      وأَوْتَرَ القوسَ : جعل لها وَتَراً .
      وَوتَرَها وَوتَّرها : شدَّ تَرَها .
      وقال اللحياني : وَتَّرَها وأَوْتَرَها شَدَّ وَتَرَها .
      وفي المثل : إِنْباضٌ بغير تَوْتِير .
      ابن سيده : ومن أَمثالهم : لا تَعْجَلْ بالإِنْباضِ قبل التَّوتِيرِ ؛ وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغ إِناه .
      قال : وقال بعضهم وَتَرَها ، خفيفة ، عَلَّق عليها وترها .
      والوَتَرَةُ : مجرى السهم من القوس العربية عنها يزل السهم إِذا أَراد الرامي أَن يرمي .
      وتَوَتَّرَ عَصَبُه : اشتدّ فصار مثل الوَتَر .
      وتَوَتَّرَتْ عروقه : كذلك .
      كلُّ وَتَرَة في هذا الباب ، فجمعها وتَرٌ ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فِيمَ نِساءُ الحَيِّ من وَتَرِيَّةٍ سَفَنَّجَةٍ ، كأَنَّها قَوْسُ تَأْلَبِ ؟ قيل : هجا امرأَة نسبها إِلى الوتائر ، وهي مساكن الذين هجا ، وقيل : وَتَرِيَّة صُلْبَة كالوَتَرِ .
      والوَتِيرُ : موضع ؛ قال أُسامة الهذلي : ولم يَدَعُوا ، بين عَرْضِ الوَتِير وبين المناقِب ، إِلا الذِّئابا "

    المعجم: لسان العرب



معنى فواتر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَرَ**،** يَفْتُرُ**، مص. فُتُورٌ. 1. "فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ" : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. "فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ" "فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ". (ن. محفوظ). 2. "فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ" : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ. 3. "فَتَرَ الْمَاءُ" : سَكَنَ حَرُّهُ. 4. "فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 5. "فَتَرَ الْحَرُّ" : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ. 6. "فَتَرَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
معجم الغني
**فِتْرٌ** - ج:** أَفْتَارٌ**. : مَا بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَرْتُ**،** أَفْتُرُ**،** اُفْتُرْ**، مص. فَتْرٌ. "فَتَرَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَّرَ** - [ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَّرْتُ**،** أُفَتِّرُ**،** فَتِّرْ**، مص. تَفْتِيرٌ. 1. "فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ" : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ. 2. "فَتَّرَ السَّحَابُ" : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ. 3. "فَتَّرَ الرَّجُلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ. 4. "فَتَّرَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ فَاتِراً. 5. "فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ" : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً. 6. "فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا" : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتور [ مفرد ] : 1 - مصدر فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - ( طب ) حرارة هابطة . 3 - ( نف ) ضعف الصلة بين الحافز والهدف مصاب بالفتور . • فتور جنسي : ( طب ) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسية لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسية أو تحقيق الذروة من ممارستها ، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفي الجنسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فترة [ مفرد ] : ج فترات وفترات : 1 - مدة ، برهة ، قطعة من الزمن طالت أو قصرت استمر الاجتماع فترة طويلة - في فترات متباعدة من الزمن - بين فترة وأخرى ° فترة التخصص : الفترة التي يتلقى خلالها الطبيب تدريبا طبيا متخصصا - فترة انتقالية : فترة مؤقتة بين حالين . 2 - مرحلة أو درجة أو طور زمني في مجرى عملية خاصة ° مرحلة تطور : مرحلة في مجرى سلسلة أحداث . 3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيين أهل الفترة - الفترة الفاصلة - { ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } : سكون وانقطاع . • الفترة الانكسارية : ( طب ) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخلية العصبية خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة . • فترة الحمى : ( طب ) زمن سكونها بين نوبتين ° ذو فترات : الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معينة دون أن تزول كلية . • فترة الرخاء : ( قص ) مرحلة تنشط فيها الصناعة ، وترتفع الأسعار والأجور . • فترة اختبار : فترة زمنية مقررة يمر بها الموظفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتم تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتورة [ مفرد ] : ج فواتير : ( انظر : ف ا ت و ر ة - فاتورة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر يفتر ، تفتيرا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• فتر همته : أضعفه ، خفف حدته فتر الدواء الألم - { لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون } . • فتر الماء : جعله فاترا ، أي جعله بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتر يتفتر ، تفترا ، فهو متفتر• تفتر الشيء : فتر ، سكن بعد حدة تفتر البرد - تفترت همته . • تفتر الماء : سكن حره ، صار وسطا بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - خفيف ، ضعيف ، ساكن استقبال فاتر . • ماء فاتر : بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في يفتر ويفتر ، فتورا ، فهو فاتر ، والمفعول مفتور إليه• فترت همته : سكنت بعد حدة ونشاط ، ضعفت ، خفت فترت عاطفته / حماسته - يقابل / يعامل بفتور - { يسبحون - [ 1667 ] - الليل والنهار لا يفترون } ° استقبال فاتر : خال من الحرارة والحماس - فتر جسمه : لانت مفاصله . • فترت العين : انكسر نظرها لها عينان فاترتان - امرأة فاترة الطرف . • فتر الماء الحار : سكن حره وصار بين الحار والبارد . • فتر إلى الشيء : سكن واطمأن من فتر إلى سنتي فقد نجا [ حديث ] . • فتر عن عمله / فتر في عمله : قصر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّرَ يتفتَّر، تَفتُّرًا، فهو مُتفتِّر • تفتَّر الشَّيءُ: فتَر، سكن بعد حِدّة "تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه". • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترَّ يفترّ، افْتَرِرْ/ افْتَرَّ، افترارًا، فهو مفترّ • افترَّ الشَّخصُ: ابتسم وبَدَت أسنانه "افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر"| افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم. • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفترَ يُفتر، إفتارًا، فهو مُفتِر، والمفعول مُفتَر • أفترَ الشَّخصَ: أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط "أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتر يفتر ، إفتارا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• أفتر الشخص : أضعفه ، جعله يلين بعد شدة أو يسكن بعد حدة ونشاط أفتر الداء المريض - أفتر صديق السوء همته .
المعجم الوسيط
ـُ فُتُوراً: لان بعد شدّة، أو سكن بعد حدّة ونشاط. وفي التنزيل العزيز: {يسبِّحون اللّيل والنّهار لا يفترون}. يقال: فترت المفاصلُ، وفتر الماء الساخن، وفتر البرد، وفتر الطّرف: انكسر نظره. وفتر عن عمله: قصّر فيه. وـ إلى الشيء: اطمأنّ وسكن. وفي الحديث: ( من فتر إلى سنّتي فقد نجا ). وـ الشيءَ فَتْراً: قدّره بفتره.( أفْتَرَ ): ضعفت جفونه فانكسر طرفه، وـ الداءُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( فَتَّرَ ): فتر. وـ السحابُ: سكن وتهيّأ للمطر. وـ الشيءَ الحارّ، أو المؤلم: جعله فاتراً، أو خفّفَه. وفي التنزيل العزيز: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم}. وـ العاملَ: حمله على الفتور في عمله. وـ الشرابُ الجسمَ: جعله خامداً خاملاً.( الفَاتِر ): ما بين الحارّ والبارد. ويقال: طرف فاتر: فيه ضعف مستحسن.( الفُتَار ): ابتداء النشوة.( الفَتَر ): الضعف.( الفِتْر ): ما بين طرف الإبهام وطرف السبّابة إذا فتحتهما. ( ج ) أفتار.( الفُتْر ): ما يعمل من الخوص كالسّفرة ينخل عليه الدقيق.( الفَتْرَة ): الضّعف والانكسار. وـ المدّة تقع بين زمنين أو نبيّين. وفي التنزيل العزيز: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}. وفترة الحمّى: زمن سكونها بين نوبتين. وفترة الرّخاء: دور اقتصاديّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ت ر : الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز و جل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما
الصحاح في اللغة
الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ. وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً. والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل. وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً. والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.
تاج العروس

فَتَرَ الشيْءُ والحَرُّ وفُلانٌ يَفْتُر ويَفْتِرُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ فُتُوراً كقُعُودٍ وفُتَاراً كغُرَاب : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ ولاَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ . وقولُه تعالَى في وَصْفِ المَلائكَةِ : لا يَفْتُرُونَ . أَي لا يَسْكُنُون عن نَشَاطِهم في العِبَادَة . وفَتَّرَهُ اللهُ تعالَى تَفْتِيراً وفَتَرَ هو . وفَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّه فهو فاترٌ بَيْنَ الحارِّ والبَاردِ وفاتُورٌ كذلك . وفَتَرَ الشَّيْءَ : كَالَهُ وقَدَّرَهُ بفِتْرِه كما يُقَال : شَبَرَهُ إِذا كالَه وقَدَّرَةُ بشبْرِه . وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتِرُ : فُتُوراً : لانَتْ مَفَاصلُه وضَعُفَ . والفَتَرُ محرّكَةً : الضَّعُفُ . ويُقَال : أَجِدُ في نَفْسِي فَتْرَةً وهي كالضَّعْفَة . ويُقَال للشَّيْخ : قد عَلَتْهُ كَبْرَةٌ . وعَرَتْه فَتْرَةٌ . والفتْرُ العَضَلُ من اللَّحْم . والفتْر : مِقْدَارٌ مَعْلُومٌ من الطَّعَام هكذا في سائر النُّسخ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَة الصاغانيّ في التكملة وقد أَخْطَأَ المصنّف في النَّقْل فإِن العَضَلَ من اللَّحْم هو الفَأْرُ بالهَمْز كذا هو في نسخة التكملة مُجَّوداً بخَطّ المُصَنّف في مادَة ف أ ر . ويَدُلّ له أَيضاً ما في اللّسَان : ويقالُ للَحْمِ المَتْنِ : فَأْرُ المَتْنِ ويَرَابيعُ المَتْنِ وكذا قولُه : مقْدَارٌ معلُومٌ من الطَّعَام هو الفَأْرُ بالهَمْز هكذا في التكملة مُجَوَّداً بخطّ المصنّف . وزادَ بَعْدَه : وهو دَخِيل . ثم ذكرَ بعدَه فَأْرٌ بلدٌ بنواحي أَرْمِينيَة . فإِيرَادُ المصنّف إِياهما في ف ت ر وَهَمٌ لا يكاد يَنْتَبِه له كلُّ أَحَد فاعْلم ذلك ولا تَغْتَرّ بآراءِ المُقَلِّدينَ . وأَفْتَرَه الدَّاءُ : أَضْعَفَه وكذلك أَفْتَرَهُ السُّكْرُ . والفُتَارُ كغُرَاب : ابْتِدَاءُ النَّشْوَةِ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد للأَخْطَل :

وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِير وصَرَّحتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَهَا بفُتَارِ وطَرْفٌ فاترٌ : فيه فُتُورٌ ليس بحادِّ النَّظَرِ وقال الجوهريّ : إِذا لم يَكُنْ حَدِيداً . وقال ابنُ القطّاع : فَتَرَ الطَّرْفُ : انْكَسَرَ نَظَرُه . وفي البصائر : الطَرْفُ الفاتِرُ : الذي فيه ضَعْفٌ مُسْتَحْسَنٌ . والفِتْرُ بالكَسْر : ما بَيْنَ طَرَف الإِبْهَام وطَرَفِ المُشيرَةِ والجَمْعُ أَفْتَارٌ . وقال الجوهريّ : ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبّابَةِ والإِبْهَامِ إِذا فَتَحْتَهما . والفُتْرُ بالضَّمّ : كالسُّفْرَة تُعْمَلُ من الخُوص يُنْخَلُ عليها الدَّقِيقُ نقله الصاغانيّ ولم يَغْرُه وهو قَوْلُ أَبِي زيد . والفَتْرَةُ بالفَتْح : مَا بَيْنَ كُلّ نَبِيَّيْن وفي الصّحاح : ما بَيْنَ كلِّ رَسُولَيْن من رُسُل الله عَزَّ وجَلّ من الزَّمانِ الذي انقَطَعَتْ فيه الرِّسالَة . والفَتْرَةُ : سَمَكَةُ إِذا وَطِئْتَها أَخَذتْكَ الرِّعْدَةُ في الرِّجْلَيْن حَتَّى تَعْرَقَ كالفِتَّر كقِنَّب هكذا نَقَلَه الصاغانيّ . قلْتُ : وهي الرَّعّادَةُ موجودَةٌ بنِيل مصْرَ . وعن ابن الأَعرابِيّ : أَفْتَرَ الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضَعُفَ هكذا في النُّسخ والصَّواب : ضَعُفَتْ جُفُونُه فانْكَسَرَ طَرْفُه . وأَفْتَرَ الشَّرَابُ : فَتَرَ شارِبُهُ كما يُقَال : أَقْطَفَ الرَّجُلُ إِذا قَطَفَتْ دابَّتُه وعليه يُحْمَلُ الحَدِيثُ : نَهَى عن كُلِّ مُسْكِر ومُفَتِّر فالمُسْكِرُ : الذي يُزِيلُ العَقْلَ والمُفَتِّر : الذي يُفَتِّرُ الجَسَدَ إِذا شُرِب أَي يَحْمِي الجَسَدَ ويُصيِّرُ فيه فُتوراً . ومنهم من قال : أَفْتَرَهُ : بمعنَى فَتَّرَه أَي جَعَلَه فاتِراً . وفَتَّرَ السَّحابُ تَفْتِيراً : تَحَيَّرَ لا يَسِيرُ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ وهو مَجاز . وقال الأَصمعيُّ : فَتَّرَ : مَطَرَ وفَرَغَ ماؤُه وكَفَّ وتَحَيَّرَ . وبه فُسِّر قولُ ابن مُقْبِل يَصِفُ سَحاباً :

نَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرى ضَوْءَ بارِقٍ ... يَمَانٍ مَرَتْهُ رِيحُ نَجْدٍ ففَتَّرَاوقال حَمّادٌ الرَّاوِيةُ : فَتَّرَ أَي أَقامَ وسَكَنَ . واسْتَفْتَرَ الفَرسُ : اسْتَجَرّ هكذا في النُّسخ والصَّواب : اسْتَجَمَّ كما في الأَساس وهو مَجاز . والتَّفْتَرُ : الدَّفْتَرُ لُغَةُ بَني أَسَد كما نقله الفَرّاءُ هُنَا ذكره الصاغانِيّ . وقد مَرَّ للمُصَنّف في التاء مع الراءِ وجَعَلَهُ هُنَاك لُغَةً مستقلّة . وفَتْرُ بالفَتْح : اسمُ امْرَأَة قال شَيْخُنَا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَك لأَنَّ إِطلاقَه نَصٌّ فلا يحتاج إِلى ذِكْره . قلتُ : إِنَّمَا ذَكَرَه لبَيَان مَنْشَإِ الوَهَم في كَوْنِه بالكَسْر فذَكَرُه مُشِيراً إِلى أَنَّ قَوْلَه ووَهِمَ الجوهريّ إِنّمَا هو ضَبْطِه بالكَسْر . فلو لَمْ يَذْكُرِ الفَتْحَ كان يُظَن أَنّ الوَهَمَ في كَوْنِه اسم امْرَأَة ولَيْسَ كذلك فظَهَرَ بذلك أَنَّ ذِكْرَ الفَتْح ليس بمُسْتَدْرَك على ما زَعَمه شَيْخُنَا . قال المُسِّيبُ بنُ عَلَس ويُرْوَى للأَعْشَى :

أَصْرَمْتَ حَبْلَ الوَصْلِ مِنْ فَتْرِ ... وهَجَرْتَها ولَجَجْتَ في الهَجْرِ

وسَمِعْتَ حَلْفَتَها التّي حَلفتْ ... إِنْ كَانَ سَمْعُك غَيْرَ ذي وَقْرِ هكذا أَنشَدَه ابنُ بَرِّيّ وقال : المَشْهُور عند الرُّوَاةِ من فَتْر بفتح الفاءِ وذَكَر بعضُهم أَنّها قد تُكْسَر ولكن الأَشْهَر فيها الفَتْح . قلتُ : فَعَلَى ما قَرَّرَه ابنُ بَرِّيّ لا وَهَمَ يُنْسَبُ إِلى الجَوْهَرِيّ لأَنّه قد حَكَى الكَسْرَ . وفي التكملة : قال الجَوْهَريّ : الفِتْرُ ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبَّابَة والإِبْهَامِ إِذَا فَتحْتَهما . وأَمّا قَوْلُ الشاعِر : أَصَرَمْت حَبْلَ الوُدِّ مِنْ فِتْرِ . فهو اسمُ امرأَة رَبْطُ الجَوْهريِّ الثانِيَ إِلى الأَوّل ؛ وضَمُّه إِيّاه إِلَيْه في قَرَنٍ واحد يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الثاني بكَسْرِ الفَاءِ كما هو عَادَتُه في تصنِيفه واسمُ المَرْأَة فتَرْ بالفَتْح . انتهى . وقد يُجابُ عن هذا بأَنَّ الكَسْرَ مَحْكىٌّ أَيضاً كما نقله ابنُ بَرّيّ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على مَنْ لم يَحْفَظ . وظَهَرَ بما ذَكَرَه ابنُ بَرِّيّ والصاغَانِيّ أَيضاً تَوْهِينُ ما زَعَمه شَيْخُنا تَبَعاً للبَدْر القَرافِيّ أَنَّ مَنْشَأَ الوَهَمِ في ضَبْطِ الجوهَريّ إِيّاه بالقَلَم بالكسْرِ في قولِ الأَعْشَى السابِق وذلك لا يُعْتَدُّ به لاحْتِمَال أَنّه تَحْريفٌ ولم يَتَعَرَّضْ لِضَبْطِهَا بالقَلَمِ حتَّى يعْتَمَد عليه ويَتَوَجَّهَ التَّوْهِيمُ إِليه فتأَمّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَتَرَ البَرْدُ : سَكَنَ . وفَتَرَ العامِلُ عن عَمَلِه : قَصَّرَ فيه . وفَتَّرَه غَيْرُه وهو مَجاز

تاج العروس

التَّفْتَرُ أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : هو لغةٌ في الدَّفْتَرِ قال : وهي لغةُ بني أسَدٍ وحكَاه كُراع عن اللِّحْيَانِيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه أَعْجَمِياً . وقيل : هو لغةُ قَيْسٍ

لسان العرب
الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب ( * قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ويحتمل أن تكون بمعنى وسط أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب والزجل صوت الرعد وقول ابن مقبل يصف غيثاً ) تَأَمَّلْ خَليلي هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟ قال حماد الرواية فتَّر أَي أَقام وسكن وقال الأَصمعي فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر والفَتَر الضعف وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً لانَتْ مفاصله وضعف ويقال أَجد في نفسي فَتْرةً وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة وأفْتَرَه الداء أَضعفه وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار ابتداء النَّشْوة عن أَبي حنيفة وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير وصَرَّحَتْ صَهْباء ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ بين الحار والبارد وفَتَرَ الماءُ سكن حرّه وماء فاتورٌ فاتر وطَرْف فاتِرٌ فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر ابن الأَعرابي أَفْتَر الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً والفِتْر ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة وقيل ما بين الإِبهام والسبابة الجوهري الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما وفَتَر الشيءَ قدّره وكاله بِفتْرِه كشَبَره كاله بِشبْره والفَتْرَةُ ما بين كل نَبِيَّيْنِ وفي الصحاح ما بين كل رسولين من رسل الله عز وجل من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة وفي الحديث فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه مرض فبكى فقال إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ اسم امرأَة قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْر قال ابن بري المشهور عند الرواة من فتر بفتح الفاء وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح وصرمتَ قطعتَ والحبل الوصل والوَقْر الثقل في الأُذن يقال منه وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد الفُتْر النَّبِيَّة وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فتورا. 1-سكن بعد حدة: «فتر البرد». 2-لان بعد شدة: «فترت المفاصل». 3-الماء الساخن: سكن حره. 4-عن العمل: قصر فيه. 5-إلى الأمر: اطمأن إليه.
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فترا. ه أو الشيء: قدره بـ«فتره»، وهو ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذ فتحتا.
الرائد
* فتر تفتيرا. 1-ه أو الشيء: جعله فاترا. 2-العامل أو غيره: حمله على الفتور في عمله. 3-سكن بعد حدة. 4-لان بعد شدة. 5-السحاب: سكن وتهيأ للمطر.
الرائد
* فتر. 1-ضعف. 2-فتور.
الرائد
* فتر. نسيج من ورق النخل ينخل عليها الطحين.
الرائد
* فتر. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتا، ج أفتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: