وصف و معنى و تعريف كلمة فواطن:


فواطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح فواطن في معاجم اللغة العربية:



فواطن

جذر [فطن]

  1. وَطَنَ: (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  2. وَطَّنَ: (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  3. وَطَن: (اسم)
    • الجمع : أوطانٌ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
    • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
    • جمع أوطان:
    • الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد
    • جمع: أَوْطَانٌ
  4. وَطْن: (اسم)
    • وَطْن : مصدر وَطَنَ


  5. وَطن: (اسم)
    • مصدر وطَنَ بـ
  6. اِستَوطَنَ: (فعل)
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن
    • اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه
    • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد
  7. تَوَطَّنَ: (فعل)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن
    • تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ
    • تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ
  8. مُواطَن: (اسم)
    • مُواطَن : اسم المفعول من واطَنَ
  9. مُواطِن: (اسم)
    • مُواطِن : فاعل من واطَنَ
  10. مواطِن: (اسم)


    • اسم فاعل من واطنَ
    • مَنْ نشَأ معك في وطن واحد
    • وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها
    • مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة،
    • مواطن عالميّ: مَنْ يعتبر كلّ البلدان وطنًا له، مَنْ يمكنه العيش في كلّ البلدان كأنّها وطنه
  11. مواطنُ: (اسم)
    • مواطنُ : جمع مَوطِن
  12. واطَنَ: (فعل)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  13. مُسْتوطَن: (اسم)
    • مُسْتوطَن : اسم المفعول من اِستَوطَنَ
  14. مُسْتوطِن: (اسم)
    • مُسْتوطِن : فاعل من اِستَوطَنَ
  15. اِتَّطَنَ: (فعل)
    • اتَّطَنَ البلدَ: اتخذه وطَنًا
  16. طَنَّ: (فعل)


    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه
    • طَنَّ : صَوَّت ورَنَّ
    • طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ
    • طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ
    • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته
    • طَنَّ المَقْطوع: كان له صوت عنْد قَطعه
  17. مَوْطَنة: (اسم)
    • مَوْطَنة : مصدر موطَنَ
  18. مَوطِن: (اسم)
    • الجمع : مواطنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ
    • المَوْطِنُ:اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ
    • المَوْطِنُ :المجلسُ
    • المَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مشاهد الحرب
    • مَوْطِنُ:مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة
    • مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها
    • (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته
    • مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها
    • مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ
    • مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ
  19. مُوَطَّن: (اسم)
    • مُوَطَّن : اسم المفعول من وَطَّنَ
  20. مُوَطِّن: (اسم)
    • مُوَطِّن : فاعل من وَطَّنَ
  21. مُوطَن: (اسم)
    • مُوطَن : اسم المفعول من أَوطَنَ
  22. مُوطِن: (اسم)


    • مُوطِن : فاعل من أَوطَنَ
  23. موطَنَ: (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
  24. أَوطَنَ: (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  25. أَطنَّ: (فعل)
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ
    • أطنَّ الجرسَ: نَقَره فصوَّت ورَنَّ
    • أَطنَّه : جعَله يَطِنّ
    • أَطنَّه ساقه: قطعها
,
  1. وطن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني،لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
      وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا،كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
      وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
      يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها.
      والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
      وروى عمرو عن أَبيه، قال: المَيَاطِينُ المَيادين.
      يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به.
      والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
      والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
      وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى،متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.غيره:أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
      وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه، قال: واطأَه.
      تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
      ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ"
  2. وَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
      ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
      ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
      ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها،
      ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
      ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
      ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
      ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
      ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.
  3. طنن (المعجم لسان العرب)
    • "الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع‏.
      ‏يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت‏.
      ‏ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها‏.
      ‏ويقال: يراد بذلك صوت القطع‏.
      ‏وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب‏.
      ‏وفي حديث معاذ بن الجَموح، قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر‏.
      وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها‏.
      ‏والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛

      قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي ‏.
      ‏قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً‏.
      ‏والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت‏.
      ‏وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ‏.
      ‏والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره‏.
      وطَنين الذباب: صوته‏.
      ‏ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد‏.
      وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏.
      ‏ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛

      وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به‏.
      ‏والطَّنْطنة: الكلام الخفي ‏.
      وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه‏.
      ‏والطُّنُّ: القامة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى‏.
      ‏قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة‏.
      ‏والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛

      وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم‏.
      ‏والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته)‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.
      "
  4. وطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن :-
      وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.
      وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة.
      وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.
      وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.
  5. استوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :-
      استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :-استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له:-
      • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
  6. أوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :-أوطن البلدَ.
      أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به :-أوطنت نفسي على خشونة العيش.
      أوطن بالمكان: أقام به :-يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه.


  7. واطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن :-
      واطن القومَ عاش معهم في وَطَنٍ واحدٍ.
      واطن فلانًا على الأمر:
      1 - أضمر فِعْلَه معه :-واطنه على التّعاون معه في بناء السُّور.
      2 - وافقه عليه :-واطَنه على السَّفر ليلاً.
  8. فطن إلى الأمر/ فطن بالأمر/ فطن للأمر (المعجم عربي عامة)
    • أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر- لم يَفْطَن له أحد.
  9. فطن إلى الأمر/ فطن بالأمر/ فطن للأمر (المعجم عربي عامة)
    • أدركه، فهمه وحذق فيه.
  10. أطنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ :-
      أطنَّ الجرسَ نَقَره فصوَّت ورَنَّ.
  11. توطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن :-
      توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.
      توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره.
  12. وطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به :-
      وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف.
  13. المكتب الوطني للأسعار (المعجم مالية)
    • مكتب تابع لغرفة مقاصّة تجارية يقدّم الأسعار اليومية في السوق الموازني أو المباشر للمكتتبين ، وتعني بالانجليزية: national quotation bureau
  14. توطّن الشّخص المكان/ توطّن بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا- توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.
  15. وطّن نفسه على الأمر/ وطّن نفسه للأمر (المعجم عربي عامة)
    • حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.
  16. المَوْطِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْطِنُ : الوطنُ.
      و المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.
      و المَوْطِنُ المجلسُ.
      و المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ.
  17. الوَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد.
      و الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه. والجمع : أوطانٌ.
  18. وَاطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاطَنَهُ على الأَمر: أَضمر فِعلَه معه.
      و وَاطَنَهُ وافَقَهُ عليه.
      و وَاطَنَهُ القومَ : عاش معهم في وطن واحد.
  19. مُوَاطِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [وط ن]. (فاعل من وَاطَنَ). :-مُوَاطِنٌ صَالِحٌ :- : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ. :-مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ.
  20. طَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :-
      طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.
      طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته.
  21. موطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه.
  22. موطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      (انظر م و ط ن - موطَنَ).
  23. إِستَوطَن (المعجم الرائد)
    • إستوطن - استيطانا
      1-إستوطن البلد : اتخذه وطنا. 2- المكان : سكنه، أقام به
  24. أَوطَن (المعجم الرائد)
    • أوطن - إيطانا
      1- أوطن المكان : أقام به. 2- أوطن البلد : اتخذه وطنا.
  25. طَنّ (المعجم الرائد)
    • طن - ج، أطنان وطنان
      1- طن بدن الإنسان وغيره. 2- طن : قامة. 3- طن : حزمة القصب. 4- طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام.


معنى فواطن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَطِنٌ** \- ج:** فُطْنٌ**،** فُطُنٌ**. [ف ط ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ فَطِنٌ" : فَاطِنٌ، نَابِهٌ. "وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ".
Advertisements
معجم الغني
**فَطِنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَطِنْتُ**،** أَفْطَنُ**،** اِفْطَنْ**، مص. فَطَنٌ، فَطَانَةٌ، فِطْنَةٌ. 1. "فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ" : أَدْرَكَ مَعْنَاهَا وَمَقْصَدَهَا. 2. "فَطِنَ بِهِ وَإِلَيْهِ" : تَنَبَّهَ لَهُ. "يَفْطِنُ إِلَيْهِ كُلَّمَا حَرَّكَ رَأْسَهُ". 3. "فَطِنَ الْوَلَدُ" : كَانَ ذَا فِطْنَةٍ وَإِدْرَاكٍ وَفَهْمٍ.
معجم الغني
**فَطَنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ثلا. متعد).** فَطَنْتُ**،** أَفْطِنُ**،** اِفْطِنْ**، مص. فِطْنَةٌ. "فَطَنَ الأَمْرَ" : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ.
معجم الغني
**فَطَّنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَطَّنْتُ**،** أُفَطِّنُ**،** فَطِّنْ**، مص. تَفْطِينٌ. 1. "فَطَّنَهُ بِالْخَطَرِ الْمُحْذِقِ بِهِ" : نَبَّهَهُ، أَخْطَرَهُ، أَعْلَمَهُ. "فَطَّنَهُ بِالْمَوْعِدِ" "فَطَّنَهُ لِلأَمْرِ". 2. "فَطَّنَ ابْنَهُ" : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطين [ مفرد ] : ج فطناء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ : فطن ، حاذق ، ماهر . 2 - قوي العقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطنة [ مفرد ] : ج فطنات ( لغير المصدر ) وفطن ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ . 2 - فطانة ؛ حذق ومهارة ؛ عكسها غباوة تنقصه الفطنة - البطنة تذهب الفطنة . 3 - حكمة ، تبصر ، بعد نظر فطنة الأمهات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : ج فطن وفطن ، مؤ فطنة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ : صاحب فطنة ، ماهر ، حاذق الفطن تكفيه الإشارة . 2 - متوقد الذهن ، واع منتبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطانة [ مفرد ] : 1 - مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ . 2 - ( نف ) قوة استعداد الذهن لإدراك ما يرد عليه كان ذا فطانة . 3 - مهارة وحذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطن إلى / تفطن لـ يتفطن ، تفطنا ، فهو متفطن ، والمفعول متفطن إليه• تفطن إلى الأمر / تفطن للأمر : فطن إليه ؛ تفهمه ، أدركه ، تنبه له تفطن لكلامه - تفطن إلى كل ما يقال لك من أستاذك - تفطن إلى الخطر الذي يهدده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ يفطن ، فطنة وفطانة وفطنا وفطنا ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون إليه• فطن المرء : صار ذا فطنة ؛ صار حاذقا ماهرا ، أدرك وفهم من الفطنة أن تفعل كذا - قاض فطن - معلم فطين - الفطن تكفيه الإشارة . • فطن إلى الأمر / فطن بالأمر / فطن للأمر : أدركه ، تنبه له بعد غفلة فطن إلى خطورة الأمر - لم يفطن له أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ يفطن ، فطنا وفطنا وفطانة ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون إليه• فطن المرء : صارت الفطانة سجية له . • فطن إلى الأمر / فطن بالأمر / فطن للأمر : أدركه ، فهمه وحذق فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن لـ يفطن ، فطنة وفطانة وفطنا وفطنا ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون• فطن الأمر : تبينه وعلمه فطن الطبيب أن هذا المرض خطير . • فطنت للشيء : فهمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطَّنَ إلى/ تفطَّنَ لـ يتفطّن، تفطُّنًا، فهو مُتفطِّن، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه • تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر: فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له "تفطَّن لكلامه- تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك- تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن يفطن ، تفطينا ، فهو مفطن ، والمفعول مفطن• فطن المعلم تلميذه : ثقفه ليكسبه الفطنة . • فطنه بالأمر / فطنه للأمر : نبهه إليه ؛ بينه له ، فهمه إياه فطنتني إلى حقيقة الأمر .
المعجم الوسيط
الأمرَ ـِ فِطْنَة: تَبَيَّنَه وعَلِمَه.( فَطِنَ ) ـَ فَطَناً، وفِطْنَة، وفَطَانَة: صار ذا فِطنة. وـ للأمر، وبه، وإليه: تنبَّه له. فهو فاطِن، وفَطِن، وفَطِين.( فَاطَنَه ) في الكلام: راجعه. قال الراعي: إذا فاطنتنا في الحديث تهزهزت إليها قلوب دونهن الجوانح ( فَطَّنَه ): ثقَّفَه ليكسبه الفِطنة. وـ للأمر، وبه: جعله يفطن له.( تَفَطَّنَ ): فَطِن.( الفَطَانَة ): قوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك ما يرد عليه.( الفِطْنَة ): الفَطَانَة. وـ الحِذْق والمَهَارة. ( ج ) فِطَن.
مختار الصحاح
ف ط ن : الفِطْنَةُ كالفهم تقول فَطَن للشيء يفطن بالضم فِطْنَةٌ و فَطِنَ بالكسر فِطْنَةً أيضا و فَطَانَةً و فَطَانَيِةً بفتح الفاء فيهما ورجل فَطُنٌ بكسر الطاء وضمها
الصحاح في اللغة
الفِطْنَةُ كالفهم. تقول: فَطَنْتُ للشيء بالفتح. ورجلٌ فَطِنٌ وفَطُنٌ، وقد فَطِنَ بالكسر فِطْنَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً. والمُفاطَنَةُ: مُفاعَلَةٌ منه.
لسان العرب
الفِطْنَةُ كالفهم والفِطْنَة ضِدُّ الغَباوة ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر بالفتح يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة وقد فَطِنَ بالكسر فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً والجمع فُطْنٌ والأُنثى فَطِنَة قال القطامي إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر قالتْ وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ مُفَاعلة منه الليث وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء قال ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً فَهَّمَه وفي المثل لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة القارةُ أُنثى الذِّئَبةِ وفاطَنَةُ في الحديث راجَعَه قال الراعي إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ دونهن الجَوانِحُ ويقال فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة ويقال ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ
الرائد
* فطن يفطن ويفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. *ر.*©فطن©.ع
الرائد
* فطن يفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. *ر.*©فطن©.
الرائد
* فطن يفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. 1-للأمر أو إليه أو به: علمه وفهمه. 2-كان ذا فطنة.
الرائد
* فطن تفطينا. 1-ه بالأمر أو إليه أو له: فهمه إياه وجعله يفطن إليه «فطنه بالموعد». 2-التلميذ: جعله فطنا بتأديبه وتثقيفه.>
الرائد
* فطن. حاذق فهيم ذكي، ج فطن وفطن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: