الفِطْنَةُ :الحِذْقُ والمهارةُ ، حِكْمة، تبصُّر، بُعد نظر
مصدر فطِنَ
,
تفطّن إلى الأمر/ تفطّن للأمر(المعجم عربي عامة)
فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه- تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك- تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
تفطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه :- • تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه، - تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك، - تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
فَطين :- جمع فُطناء: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: فَطِنٌ، حاذق، ماهر. 2 - قويّ العقل.
تفطَّن(المعجم الرائد)
تفطن - تفطنا 1-تفطن للشيء : تفهمه، تنبه له
فَطين(المعجم الرائد)
فطين 1-حاذق فهيم ذكي
وفط(المعجم لسان العرب)
"لَقِيته على أَوْفاطٍ أَي على عَجَلةٍ، والظاء المعجمة أَعرف. "
فطن(المعجم لسان العرب)
"الفِطْنَةُ: كالفهم. والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة. ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِينوفَطِنٌوفَطُنٌوفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر،فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني،طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر:، قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ،وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه. الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل. وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه. وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ. وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ
ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة. ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ. "
فِطْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فِطْنَةُ: الحِذْقُ، فَطَـِنَ به، فَطَنَ إليه، فَطِنَ له، وفَطَنَوفَطُنَ، فَطْناً، وفُطُنَ، وفُطونَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً، فهو فاطِنٌ وفَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌوفَطُنٌ، وفَطْنٌ، ج: فُطْنٌ، وهي فَطِنَةٌ. ـ فاطَنَهُ في الكلامِ: راجَعَهُ. ـ تَّفْطِينُ: التَّفْهيمُ.
فطَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِنوفَطِين ، والمفعول مَفْطُون :- • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير. • فطَنت للشَّيء: فهمته.
فطُنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِنوفَطِين ، والمفعول مفطون إليه :- • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه.
فطِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِنوفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه :- • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة. • فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد.
فطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن :- • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة. • فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر.
فطُن(المعجم الرائد)
فطن - يفطن ، فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية 1- فطن : للأمر أو إليه أو به : علمه وفهمه. 2- فطن : كان ذا فطنة.
فطن(المعجم الرائد)
فطن - تفطينا 1- فطنه بالأمر أو إليه أو له : فهمه إياه وجعله يفطن إليه «فطنه بالموعد». 2- فطن التلميذ : جعله فطنا بتأديبه وتثقيفه.
ـ الأفَطُّ: الأفْطَسُ. ـ فَطَوْطَى: الرجلُ الأَفْزَرُ الظَّهْر. ـ فَطَافِطُ: الأصْواتُ عندَ الزَّجْرِ والجماعِ. ـ فَطْفَطَ: سَلَحَ، وتَكَلَّمَ بكلامٍ لا يُفْهَم.