وصف و معنى و تعريف كلمة فواكهها:


فواكهها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فواكهها في معاجم اللغة العربية:



فواكهها

جذر [فكه]

  1. تَفَكَّهَ: (فعل)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به
    • تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ
    • تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ : تَمَتَّعَ بِهَا
    • تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّمَ ،الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن)
    • تَفَكَّهَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ
  2. فاكهونَ: (اسم)
    • فاكهونَ : جمع فَاكِهُ
  3. فاكهة: (اسم)
    • الجمع : فَواكِهُ
    • فاكهة: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها
    • الفَاكِهَةُ: الحَلواءُ
    • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه،
    • فاكهة الشِّتاء: النار
    • سكّر الفاكهة: سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل
  4. تَفاكَهَ: (فعل)
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه
    • تَفَاكَهَ الأَصْحَابُ : أَضْحَكَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَمَازَحُوا


  5. فاكِهة: (اسم)
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة
  6. مُتفكِّه: (اسم)
    • مُتفكِّه : فاعل من تَفَكَّهَ
  7. متفكَّه: (اسم)
    • متفكَّه : اسم المفعول من تَفَكَّهَ
  8. أَفْكَه: (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  9. فاكهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاكهة
    • الفَاكهِيُّ : الفاكهاني، بائع الفاكهة
  10. مُفاكِه: (اسم)


    • مُفاكِه : فاعل من فاكَهَ
  11. مُفكَّه: (اسم)
    • مُفكَّه : اسم المفعول من فكَّهَ
  12. مُفكِّه: (اسم)
    • مُفكِّه : فاعل من فكَّهَ
  13. مفاكَه: (اسم)
    • مفاكَه : اسم المفعول من فاكَهَ
  14. فاكِهيّة: (اسم)
    • صَحْنٌ أَوْ كَأْسٌ بِهِ خَلِيطٌ مِنَ الْفَوَاكِهِ
  15. تَفَكُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَكَّهَ
    • التَّفَكُّهُ بَعْدَ الأَكْلِ : أَكْلُ الْفَاكِهَةِ
    • خَرَجُوا للِتَّفَكُّهِ بِنَسِيمِ الصَّبَاحِ : للِتَّمَتُّعِ بِهِ، للِتَّلَذُّذِ بِهِ
    • وَجَدَهُ فِي تَفَكُّهٍ : فِي تَنَدُّمٍ
    • أَرَادُوا التَّفَكُّهَ بِهِ : اِغْتِيَابَهُ وَالنَّيْلَ مِنْهُ
  16. فَكيهة: (اسم)


    • الفَكِيهَةُ : الفُكاهةُ
  17. تفكُّه: (اسم)
    • تفكُّه : مصدر تَفَكَّهَ
  18. فَواكِهُ: (اسم)
    • فَواكِهُ : جمع فاكهة
  19. تَفاكُه: (اسم)
    • مصدر تَفَاكَهَ
    • يُحِبُّونَ التَّفَاكُهَ: إِضْحَاكُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً، التَّمَازُحُ
  20. تفاكُه: (اسم)
    • تفاكُه : مصدر تَفاكَهَ
  21. مُفاكَهة: (اسم)
    • مُفاكَهة : مصدر فاكَهَ
  22. أفْكَهُ: (اسم)


    • إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً
  23. مُتفاكِه: (اسم)
    • مُتفاكِه : فاعل من تَفاكَهَ
  24. تَفْكيه: (اسم)
    • تَفْكيه : مصدر فكَّهَ
  25. فاكِهانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاكهة
    • الفَاكِهانيُّ : بائعُ الفاكهة
,
  1. فاكِهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
      ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ.
      ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ.
      ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
      ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ.
      ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
      ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
      ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ.
      ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
      ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
      ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.
  2. تفاكهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه :-
      تفاكه الأصدقاءُ تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.
  3. تفكَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به :-
      تفكَّه الشَّخصُ
      1 - تندّم.
      2 - أكل الفاكهة.
      3 - تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات :-قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر.
      تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
      تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه.
      تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره.
  4. الأُفْكُوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفْكُوهَةُ : الأُعجوبة.
      و الأُفْكُوهَةُ المُلْحَة، أَو القصة الفَكِهَة. والجمع : أَفاكيهُ.
  5. الفَاكهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكهِيُّ : الفاكهاني.
  6. الفَاكِهانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهانيُّ : بائعُ الفاكهة.


  7. الفَاكِهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة.
      و الفَاكِهَةُ الحَلواءُ. والجمع : فواكِهُ.
  8. الفَكِيهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَكِيهَةُ : الفُكاهةُ.
  9. فَاكِهَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. : بَائِعُ الْفَوَاكِهِ.
  10. أفْكَه (المعجم الرائد)
    • أفكه - إفكاها
      1-أفكهت الناقة أو نحوها : درت عند حليبها أكل الربيع قبل أن تضع.
  11. فاكهة (المعجم الرائد)
    • فاكهة - ج، فواكه
      1- فاكهة : مؤنث فاكه. 2- فاكهة الثمار كلها. 3- فاكهة : ما يتنعم بأكله رطبا كان أم يابسا كالتين واللوز والرمان ونحوها. 4- فاكهة : «فاكهة الشتاء» النار.
  12. تفاكه الأصدقاء (المعجم عربي عامة)
    • تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.
  13. تفكّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تندّم.
  14. تفكّه بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
  15. تفكّه بفلان (المعجم عربي عامة)
    • اغتابه وتناول فيه.
  16. تفكّه منه (المعجم عربي عامة)
    • فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}
  17. فاكهة مسكرة (المعجم عربي عامة)
    • ثمار الفاكهة محفوظة عن طريق تشبيعها بالسكر.
  18. أَفْكَهتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ.
      فهي مُفْكِهٌ، ومُفْكِهَةٌ.
  19. الفَاكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهُ من الرِّجال: الناعمُ العَيْشِ.
      وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 27وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ) ) .
  20. الفَكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَكِهُ : الفاكه.
      و الفَكِهُ الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ.
      ويقال: فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم.
  21. الفَيْكَهَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْكَهَانُ : الضَّحَّاكُ اللَّعوبُ.
  22. الفُكاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُكاهَةُ : المزاحُ.
      و الفُكاهَةُ ما يُتمتَّعُ به من طُرَفِ الكلام.
  23. تفَاكَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تفَاكَهَ القَوْمُ: تمازَحُوا.
  24. تَفَكَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَكَّهَ : أَكَلَ الفاكهةَ.
      و تَفَكَّهَ الرَّجُلُ: تَنَدَّم.
      وبها فُسِّرَ قوله تعالى: الواقعة آية 65فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) ) .
      و تَفَكَّهَ منه: تعجَّب.
      و تَفَكَّهَ بالشيءِ: تمتَّعَ به وتلذَّذَ.
      ويقال: تركتُ القومَ يتَفكَّهُون بفلان: يَغتابونه وينالون منه.
  25. أفْكَهُ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ :- : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً.


معنى فواكهها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَكَّهَ** \- [ف ك هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَكَّهْتُ**،** أُفَكِّهُ**،** فَكِّهْ**، مص. تَفْكِيهٌ. 1. "فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ" : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. "يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً". 2. "فَكَّهَ ضُيُوفَهُ" : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**فَكِهٌ** \- [ف ك هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَكِهٌ": ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ.
معجم الغني
**فَكِهَ** \- [ف ك هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَكِهْتُ**،** أَفْكَهُ**، مص. فَكَاهَةٌ، فَكَهٌ. 1. "فَكِهَ الوَلَدُ" : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. "يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ". 2. "فَكِهَ مِنْهُ" : تَعَجَّبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكهَ يتفاكه، تفاكُهًا، فهو مُتفاكِه • تفاكه الأصدقاءُ: تمازحوا بالفكاهات والنوادر "قضوا سهرتهم يتفاكهون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكَّهَ/ تفكَّهَ بـ/ تفكَّهَ من يتفكّه، تفكُّهًا، فهو مُتفكِّه، والمفعول متفكَّه به • تفكَّه الشَّخصُ: 1- تندّم. 2- أكل الفاكهة. 3- تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات "قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر". • تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ "تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب". • تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه. • تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب "{لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره".
المعجم الوسيط
ـَ فَكَهاً، وفَكاهة: كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. وـ منه: تعجَّب. فهو فَكِه، وفاكِه.( أفْكَهت ) الناقةُ ونحوها: درَّت عند أكل الرَّبيع قبل أن تضع. فهي مُفْكِه، ومُفكِهَة.( فَاكَهَه ): مازحه.( فَكَّه ) القَوْمَ: أتاهم بالفاكهة. وـ أطرفهم بمُلح الكلام.( تَفَاكَه ) القوم: تمازحوا.( تَفَكَّه ): أكل الفاكهة. وـ الرَّجُل: تَنَدَّم. وبها فُسِّرَ قوله تعالى: {فظلتم تفكَّهون}. وـ منه: تعجّب. وـ بالشيء: تمتّع به وتلذّذ. ويقال: تركت القوم يتفكّهون بفلان: يغتابونه و ينالون منه.( الأُفْكُوهَة ): الأعجوبة. و- المُلْحَة. أو القصّة الفَكِهة. ( ج ) أفاكيه.( الفَاكِه ) من الرّجال: الناعم العيش. وفي التنزيل العزيز: {ونعمة كانوا فيها فاكهين}.( الفَاكِهانيّ ): بائع الفاكهة.( الفَاكِهَة ): الثمار اللذيذة. وـ الحَلواء. ( ج ) فواكه.( الفَاكهِيّ ): الفاكهاني.( الفُكاهَة ): المزاح. وـ ما يُتمتَّع به من طُرَف الكلام.( الفَكِه ): الفاكه. وـ الطَّيّب النّفس الذي يكثر من الدّعابة. ويقال: فلان فكِه بأعراض الناس: يتلذّذ باغتيابهم.( الفَكيهَة ): الفُكاهة.( الفَيكَهَان ): الضّحّاك اللّعوب.
مختار الصحاح
ف ك ه : الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري { ونعمة كانوا فيها فكهين } أي أشرين و { فاكِهِينَ } أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى { فظلتم تفكهون } أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به
الصحاح في اللغة
 الفاكِهَةُ معروفةٌ، وأجناسها الفَواكِهُ. والفاكِهانيُّ بالضم: الذي يبيعها. والفُكاهَةُ بالضم: المُزاحُ. والفَكاهَةُ بالفتح: مصدر فَكِهَ الرجلُ بالكسر، فهو فَكِهٌ، إذا كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. والفَكِهُ أيضاً: الأشِرُ البَطِرُ. وقرئ: "ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ"، أي أشرين. و"فاكِهينَ" أي ناعمين. والمُفاكَهَةُ: الممازحة. وتَفَكَّهَ: تَعَجَّبَ، ويقال تَنَدَّم. قال تعالى: "فَظَلْتُمْ تَفَكَّهونَ" أي تَندمون. وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به. أبو زيد: أفْكهَتِ الناقة، إذا دَرَّت عند أكل الربيع قبل أن تضع، فهي مُفْكِهَةٌ.
لسان العرب
الفاكهةُ معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ وقد اختلف فيها فقال بعض العلماء كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً قال ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً وقال آخرون كلُّ الثِّمار فاكهةٌ وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما ومثله قوله تعالى وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم قال الأَزهري وما علمت أَحداً من العرب قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه قال الله تعالى مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ فمن قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه وكذلك مَنْ قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب ورجلٌ فَكهٌ يأْكل الفاكِهةَ وفاكِهٌ عنده فاكهة وكلاهُما على النَّسَب أَبو معاذ النحوي الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه والفَكِهُ الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ والفاكهانِيُّ الذي يَبِيعُ الفاكهةَ قال سيبويه ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه كما قالوا لَبّان ونَبّال لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة أَتاهم بها والفاكهة أَيضاً الحَلْواءُ على التشبيه وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام أَطْرَفَهُم والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ بالضم والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ الجوهري الفَكاهةُ بالفتح مصدرُ فَكِهَ الرجلُ بالكسر فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً والفاكهُ المزّاحُ وفي حديث أَنس كان النبي صلى الله عليه وسلم من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ الفاكهُ المازحُ وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله ومنه الحديث أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين والفُكاهةُ بالضم المِزاحُ وقيل الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن والتَّفاكُهُ التَّمازُحُ وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ والمُفاكهَةُ المُمازحَةُ وفي المثل لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ والفَكِهُ الطَّيِّبُ النفس وقد فَكِهَ فَكَهاً أَبو زيد رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان وهو الطيب النفس المزَّاحُ وأَنشد إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ قليل الأَذَى فيما يُرَى الناسُ مُسْلِمُ وفاكَهْتُ مازَحْتُ ويقال للمرأَة فَكِهةٌ وللنساء فَكِهات وتَفَكَّهْتُ بالشيء تَمَتَّعْتُ به ويقال تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه والفَكِهُ الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه عَجِبَ تقول تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا ومنه قوله عز وجل فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم وقوله عز وجل فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين والفاكِهُ الناعم في قوله تعالى في شُغُل فاكِهونَ والفَكِهُ المُعْجب وحكى ابن الأَعرابي لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك وقوله تعالى في شُغُلٍ فاكهون أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة في شُغُلٍ فاكهون بالأَلف ويقرأُ فَكِهُون وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون قال أَبو منصور لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد أَبو عبيد تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا وأَنشد فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ الأَشِرُ البَطِرُ والفاكِهُ من التَّفَكُّهِ وقرئ ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ أَي أَشِرينَ وفاكهينَ أَي ناعمين التهذيب أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين قال الفراء في قوله تعالى إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ قال مُعْجبين بما آتاهم ربهم وقال الزجاج قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً والنصب على الحال ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين والتَّفَكُّهُ التنَدُّمُ وفي التنزيل فظَلْتُم تَفكَّهون معناه تَنَدَّمُون وكذلك تَفَكَّنُون وهي لغة لِعُكْل اللحياني أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون ابن الأَعرابي تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ والمُفْكِه من الإبلِ التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ والفعل كالفعل وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع فهي مُفْكِةٌ قال شمر ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها قال الأَحْوص بَنِي عَمِّنا لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّتِ قال شمر أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها وأَنشد مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها قال وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء وفاكهٌ اسم والفاكهُ ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد بن الوليد وفُكَيْهةُ اسم امرأَة يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ ؟ يريد هلْ شيءٌ
الرائد
* فكه يفكه: فكها وفكاهة. 1-كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2-منه: تعجب. 3-للشيء: أعجبه الشيء: «فكه للحديث».
الرائد
* فكه تفكيها. 1-ه: أطرفه بملح الكلام والمزاح. 2-ه: أطعمه الفاكهة.
الرائد
* فكه. 1-طيب النفس مكثر من الدعابة والمزاح. 2-معجب. 3-بطر. 4-آكل الفاكهة.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: