وصف و معنى و تعريف كلمة فوالاكم:


فوالاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فوالاكم في معاجم اللغة العربية:



فوالاكم

جذر [فلا]

  1. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  2. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  3. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ
  4. لَكم: (اسم)
    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ


  5. لاكَمَ: (فعل)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم
    • لاَكَمَ خَصْمَهُ : مَارَسَ مَعَهُ الْمُلاَكَمَةَ، لَكَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  6. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  7. تَلاكَمَ: (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ
  8. مُلاكَم: (اسم)
    • مُلاكَم : اسم المفعول من لاكَمَ
  9. مُلاكِم: (اسم)
    • مُلاكِم : فاعل من لاكَمَ
  10. لاكِم: (اسم)


    • لاكِم : فاعل من لكَمَ
  11. مَلْكوم: (اسم)
    • مَلْكوم : اسم المفعول من لكَمَ
  12. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلكَمة
  13. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلْكَم
  14. مُلاكِم: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكمَ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها
  15. لَكمة: (اسم)
    • الجمع : لَكَمَات و لَكْمات
    • اسم مرَّة من لكَمَ
    • ضربة واحدة بقبضة اليد
  16. مِلكَمة: (اسم)


    • الجمع : مَلاكِمُ
    • اسم آلة من لكَمَ
    • قُفّاز المُلاكم
  17. تلاكُم: (اسم)
    • تلاكُم : مصدر تَلاكَمَ
  18. تلكم: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  19. مُلاكَمة: (اسم)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول
    • مصدر لاكمَ
    • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم،
    • قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة،
    • مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم
  20. تَلاكُم: (اسم)
    • مصدر تَلاكَمَ
    • تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما
    • تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ : لَعِبُ الْمُلاكَمَة
  21. مُتلاكِم: (اسم)
    • مُتلاكِم : فاعل من تَلاكَمَ
  22. إِلْتِكَام: (اسم)


    • إِلْتِكَام : مصدر إِلتَكَمَ
  23. تلكما: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  24. لَوَائِمُ: (اسم)
    • لَوَائِمُ : جمع لاَئِمة
  25. اللكمة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع لكمات ، الضرب بجمع الكف. (فقهية)
,
  1. لكم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "
  2. اللَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ.
      ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ.
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ.
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ.
      ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى.
      ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.
  3. لاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم :-
      لاكم الشّخصُ الآخرَ تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  4. لكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  5. لكم الملاكم خصْمه (المعجم عربي عامة)
    • ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
  6. المُلاكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.


  7. المُلاكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.
  8. لاكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  9. تلاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  10. إِلتَكَم (المعجم الرائد)
    • إلتكم - التكاما
      1-إلتطم، إصطدم
  11. لاكَم (المعجم الرائد)
    • لاكم - ملاكمة
      1-لاكمه : لكم كل منه ما الآخر
  12. لكَم (المعجم الرائد)
    • لكم - يلكم ، لكما
      1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.
  13. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) إحدى المقولات العَشْر.
  14. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا}.
  15. تلاكم المتصارعان (المعجم عربي عامة)
    • ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  16. لاكم الشّخص الآخر (المعجم عربي عامة)
    • تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  17. لكم الشّرطيّ المجرم (المعجم عربي عامة)
    • دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  18. لكمات خطّافيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.
  19. لكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك م: لَكَمَهُ ضربه بجُمع كفه وبابه نصر و اللُّكَّامُ بالضم والتشديد جبل بالشام
  20. الكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.
  21. الكَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.
      و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.
      و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.
  22. الكَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمُّ : مقدار الشيء .
      (وانظر: كَمْ) .
  23. الكُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب. والجمع : أَكْمامٌ، وكِمَمَةٌ.
      وكُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه.
      وكُمٌ كلِّ نَوْرٍ: وِعاؤُه،، والجمع أَكمامٌ.
      وأَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع.
  24. الكِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.
      و الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ.
  25. المِلْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَمُ المِلْكَمُ رجل مِلُكَم: شديدُ اللَّكم أو كثيرُه.


معنى فوالاكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ف ل ا : الفَلاَةُ المفازة والجمع الفَلاَ و الفَلَواتُ و الفَلُوُ بتشديد الواو المهر والأنثى فَلُوَّةٌ و الفِلْوُ بوزن الجرو مثل الفلوّ و فَلَى رأسه من القمل وبابه رمى و تَفَالَى هو و اسْتَفْلَى رأسه أي اشتهى أن يفلى و فَلَى الشعر تدبره واستخرج معانيه وغريبه وبابه أيضا رمى
Advertisements
الصحاح في اللغة
الفَلاةُ: المفازةُ، والجمع الفَلا والفَلَواتُ، وفُلِيٌّ. وأفْلى القوم، إذا صاروا إلى الفَلاة. والفَلُوُّ: المهرُ؛ لأنَّه يُفْتلى، أي يُفطم. وقد قالوا للأنثى: فَلُوَّةٌ. والجمع أفْلاءٌ، وفَلاوى أيضاً. وفَلَوْتُهُ عن أمّه وافْتَلَيْتُهُ، إذا فطمته. وفرسٌ مُفْلٍ ومُفْلِيَةٌ: ذات فَلُوٍّ. ويقال أيضاً: فَلَوْتُهُ، أي ربَّيته. وكذلك افْتَلَيْتُهُ. وقال: وليس يهلِكُ منا سيِّدٌ أبـداً   إلاّ افْتَلَيْنا غلاماً سيِّداً فينا وفَلَوْتُهُ بالسيف وفَلَيْتُهُ، إذا ضربت رأسه. وفَلَيْتُ رأسه من القمل. وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأسه، أي اشتهى أن يُفْلى. وفَلَيْتُ الشِعْر، إذا تدبَّرته واستخرجت معانيَه وغريبه.
لسان العرب
فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً ( * قوله « وفلاء » كذا ضبط في الأصل وقال في شرح القاموس وفلاء كسحاب وضبط في المحكم بالكسر ) وأَفْلاه وافْتلاه عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته وافْتَلَيْته اتخذته قال الشاعر نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَح شٍ فَلاه عَنها فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها ابن دريد يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى ومنه قوله نقود جيادهن ونفتليها قال وفلاه إِذا رَبَّاه قال الحطيئة يصف رجلاً سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ في الرِّباطِ نَجيبُ يعني سعيد بن العاص وكذلك افْتَلَيْته وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ الجَحش والمُهر إِذا فطم قال الجوهري لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم قال دكين كان لَنا وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُهْ قال أَبو زيد فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ قال مجاشِع ابن دارِم جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ ؟ والفُلُوُّ أَيضاً المهر إِذا بلغ السنة ومنه قول الشاعر مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه الفَلُوّ المهر الصغير وقيل هو العظيم من أَولاد ذات الحافر وفي حديث طَهْفَة والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ وقد قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما قالوا عدوّ وعَدُوّه والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا وأَصله فَعائل وقد ذكر في الهمز وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَمُ قال سيبويه لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ وأَنشد فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان بلغ ولدهما أَن يُفْلَى وقول عدي بن زيد وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن قال ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية ذات فِلْو وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه بَحَثه عن القمل وفَلَيْت رأْسه قال قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس والتَّفَلِّي التَّكلُف لذلك قال إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى وفي حديث معاوية قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى التهذيب والحطا ( * قوله « والحطا » كذا بالأصل ولعله الحظى القمل واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير والأصل والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي وأما الحطا فمعناه عظام القمل وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا ) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي قال عمرو بن معديكرب تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما قال الأَخفش حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر وقال أَبو حية النميري أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ لا أَباكِ تُخَوِّفِيني ؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف وعلى هذا قرأَ بعض القراء فَبِمَ تُبَشِّرُونِ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً كما قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان وتَفالَت الحُمُر احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً التهذيب وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى قال ذو الرمة ظَلَّتْ تَفالَى وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ويروى عن تَناهِي الرَّوْضِ وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً ضربه وقطعه واسْتَفْلاه تعرَّض لذلك منه قال أَبو عبيد فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه قال الشاعر أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف إِذا اسْتفْلاني ؟ ابن الأَعرابي فَلَى إِذا قطَع وفَلِيَ إِذا انقطَع وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته ضربت به رأْسه وأَنشد ابن بري نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني أُجِيبُه لَبَّيْكَ إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه وفَلَتْ أَحسن وأَكثر وأَنشد بيت عدي بن زيد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي فَلا الرجلُ إِذا سافر وفَلا إِذا عقَل بعد جهل وفَلا إِذا قطَع وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة قال والسكين يقال لها الفالِيةُ ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه عن ابن السكيت وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم وفَلاه في عَقْله فَلْياً رازَه أَبو زيد يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه والفَلاة المَفازة والفَلاة القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت وقيل هي التي لا ماء فيها فأَقلها للإِبل رِبْع وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه وقيل هي الصحراء الواسعة والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ قال حميد بن ثور وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ مَهُوبُ ابن شميل الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ وإن كانت مُكْلِئة يقال علونا فَلاة من الأَرض ويقال الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة قال الأزهري وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ كما يُفْلى الرأْسُ وجمع الفَلا فُلِيٌّ على فُعول مثل عَصاً وعُصِيٍّ وأَنشد أَبو زيد مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ فَلاةٌ مِن دونها أَفْلاء قال ابن سيده ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ وأَفْلينا صِرْنا إِلى الفَلاة وفاليةُ الأَفاعي خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس وقيل فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال أَتتكم فالية الأَفاعي جمعٌ على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد قال ابن الأَعرابي العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر وجمعها الفَوالي وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات
الرائد
* فلا يفلو: فلوا وفلاء. (فلو) 1-الولد عن أمه: فطمه. 2-الولد: رباه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-القوم: تخللهم. 5-سافر. 6-عقل بعد جهل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: