وصف و معنى و تعريف كلمة فوة:


فوة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فوة في معاجم اللغة العربية:



فوة

جذر [فوة]

  1. فوّة: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفُوِّيَّاتِ ، مُعَمِّرٌ ، لَهُ سِيقَانٌ حُمْرٌ مُتَسَلِّقَةٌ ، وَجُذُورُهُ تُسْتَخْرَجُ مِنْهَا مَادَّةٌ حَمْرَاءُ ، تُعْرَفُ بِفُوَّةِ الصَّبَّاغِينَ ، وَمَادَّتُهُ تُسْتَعْمَلُ فِي صَبْغِ الْحَرِيرِ وَالصُّوفِ
,
  1. فُوَّةُ
    • ـ فُوَّةُ : عُرُوقٌ يُصْبَغُ بها دَوَاءٌ مُسْقِطٌ مُدِرٌّ مُفَتِّحٌ جَلاَّءٌ ، يُنَقِّي الجِلْدَ من كلِّ أثَرٍ كالقُوباءِ ، والبَهَقِ الأبْيَضِ .
      ـ ثَوْبٌ مُفَوًّى : صُبِغَ بها .
      ـ أرضٌ مُفَوَّاةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ وبِلا لامٍ : بلد بِمصْرَ .
      ـ فُوْ : دَواءٌ نافِعٌ من وَجَعِ الجَنْبِ ، وداءِ الثَّعْلَبِ .
      ـ فَاوْ : قرية بالصَّعِيدِ تُجاهَ قَاوْ .
      ـ فَاوْ : مِخْلافٌ بالطائِفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُوَّةٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفُوِّيَّاتِ ، مُعَمِّرٌ ، لَهُ سِيقَانٌ حُمْرٌ مُتَسَلِّقَةٌ ، وَجُذُورُهُ تُسْتَخْرَجُ مِنْهَا مَادَّةٌ حَمْرَاءُ ، تُعْرَفُ بِفُوَّةِ الصَّبَّاغِينَ ، وَمَادَّتُهُ تُسْتَعْمَلُ فِي صَبْغِ الْحَرِيرِ وَالصُّوفِ .

    المعجم: الغني

  3. فوّة
    • فوة
      1 - عروق دقاق طوال حمر يصبغ بها ويداوى ، وتسمى « عروق الصباغين »

    المعجم: الرائد

  4. الفوة
    • مر شرحها تحت كلمة عروق .

    المعجم: الأعشاب

  5. فوة الصباغين
    • نبات جذموري معمر ، جذاميره أي سوقه العريضة الشبيهة بالجذر غنية بالمواد االحمراء ، لها منافع في الطب أخصها : دز البول .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. فُوتَنْجُ
    • ـ فُوتَنْجُ : دَواءٌ معروف ، مُعَرَّبُ : بُوتَنْك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتَقَهُ
    • ـ فَتَقَهُ : شَقَّهُ ، كفَتَّقَهُ فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ .
      ـ مَفْتَقُ القَميصِ : مَشَقُّهُ .
      ـ فَتْقُ : شَقُّ عَصا الجَماعَةِ ، ووُقوعُ الحَرْبِ بينهم ، والصُّبْحُ ، والمَوْضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ . وعِلَّةٌ في الصِّفاقِ ، بِأنْ يَنْحَلَّ الغِشاءُ ويَقَعَ فيه شَقٌّ يَنْفُذُه جِسْمٌ غَريبٌ كانَ مَحْصوراً فيه قَبْلَ الشَّقِّ ، فلا بُرْءَ له إلاَّ ما يَحْدُثُ لِلصِّبْيَانِ نادِراً ،
      ـ أفْتَقَ : صادَفَه .
      ـ فَتَقُ : مَصْدَرُ الفَتْقاءِ : للمُنْفَتِقَةِ الفَرْجِ ، والخِصْبُ ، وفَتِقَ العَامُ .
      ـ فُتُقُ : المَرْأةُ المُنْفَتِقَةُ بالكلامِ ، وقرية بالطَّائف .
      ـ فَتِيقُ من الجِمالِ : ما يَنْفَتِقُ سِمَناً .
      ـ رَجُلٌ فَتيقٌ اللِّسانِ : حَديدُهُ .
      ـ نَصْلٌ فَتيقُ الشَّفْرَتَيْنِ : له شُعْبَتانِ .
      ـ الصُّبْحُ الفَتِيقُ : المُشْرِقُ .
      ـ فَيْتَقُ : النَّجارُ ، والحَدَّادُ ، والمَلِكُ ، والبَوابُ .
      ـ ذو فِتاقٍ : موضع .
      ـ فِتاقُ : جَبَلٌ ، والخَميرَةُ الكَبيرَةُ تُعَجِّلُ إدْراكَ العَجينِ ، وأصلُ اللِّيفِ الأَبْيَضُ ، وعُرْجونُ الكِباسَةِ ، وقَرْنُ الشمسِ وعَيْنُها ، وانْفِتاقُ الغَيْمِ عن الشمسِ ، وأخْلاطٌ من أدْوِيَةٍ مَخْلُوطةٍ ، وماءٌ معروف .
      ـ فَتَقَ العَجينَ : جَعلَهُ فيه ،
      ـ أفْتَقَ : سَمِنَتْ دوابُّهُ ، واسْتاكَ بالعَراجينِ ، وألَحَّتْ عليه الفُتوقُ : لِلآفاتِ ، كالدَّيْنِ والفَقْرِ والمَرَضِ .
      ـ أفْتَقَ القومُ : انْفَتَقَ عنهم الغَيْمُ ،
      ـ أفْتَقَ قَرْنُ الشمسِ : أصابَ فَتْقاً في السماءِ ، فَبَدَا منه ،
      ـ خَرَجَ إلى فَتْقٍ : ما انْفَرَجَ واتَّسَعَ .
      ـ انْفَتَقَتِ الناقةُ : أخَذَها داءٌ فيما بينَ ضَرْعِها وسُرَّتها ، ورُبَّما تَموتُ به .
      ـ فُوتَقُ : قرية بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فوتوسفير
    • فوتوسفير :-
      • طبقة الفوتوسفير ( البيئة والجيولوجيا ) السطح المرئيّ من الشَّمس وسمكها ثلاثمائة ميل فقط ، حيث يتغير جو الشَّمس من الحالة المعتمة إلى الشّفافية والوضوح ، وحيث يمكن لموجات الضوء المتطور أن تنطلق ، وتبلغ درجة حرارة هذه المنطقة حوالي خمسة آلاف وسبعمائة وستين درجة مئويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. فوتوغرافيّ
    • فوتوغرافيّ :-
      اسم منسوب إلى فوتوغرافيا : خاص بصورة فوتوغرافيّة أو محتوٍ عليها .
      • علم التصوير الفوتوغرافيّ : فنّ الحصول على صور للأشياء بواسطة فعل الضوء على أسطح حسَّاسة للضوء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فَوَّتَهُ
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فانوس
    • فانوس - ج ، فوانيس
      1 - فانوس : نمام ، مفسد . 2 - فانوس : مصباح .

    المعجم: الرائد



  7. فوّت الفرصة
    • ضيعَّها ولم يستفد منها .

    المعجم: عربي عامة

  8. فوّت عليه الأمر
    • جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده .

    المعجم: عربي عامة

  9. فوت
    • ف و ت : فَاتَهُ الشيء من باب قال و فَوَاتاً أيضا بالفتح و أَفاتَهُ إياه غيره و الفْتِيَاتُ السبق إلى الشيء دون ائتمار من يؤتمر تقول افْتَاتُ عليه بأمر كذا أي فاته به وفلان لا يفتات عليه أي لا يعمل شيء دون أمره و تَفَاوَتَ الشيئان تباعد ما بينهما تَفضاوُتاً بضم الواو ونقل فيه فتح الواو وكسرها على غير قياس

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَوْت


    • فَوْت :-
      1 - مصدر فاتَ / فاتَ في
      • جعل الله رزقك فوت فمك : أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه ، - فوت الحاجة : مرور وقتها بدون إنجاز .
      2 - نجاة ومهرب :- { وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فَوت
    • فوت
      1 - مصدر فات . 2 - فرجة بين ( كل إصبعين )

    المعجم: الرائد

  12. فلا فوْت
    • فلا مهرَبَ و لا نجاة من العذاب
      سورة : سبأ ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران

  13. الفَوْتُ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ . والجمع : أَفْوَاتٌ .
      ويقال : جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ ، وفوْتَ يده : حيث يراه ولا يصل إليه .
      وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح : حيث لا يبلغه الرُّمْحُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فوَّتَ
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها .
      فوَّت عليه الأمرَ : جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فات
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1 - فات : مضى . 2 - فات الأمر : مضى وذهب أوانه . 3 - فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه . 4 - فاته في الأمر أو به : سبقه فيه .

    المعجم: الرائد

  16. فاتَ
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت ( للمتعدِّي ) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى :- فاتت الصلاة / الفرصة ، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا .
      فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه :- فات أصحابَه ، - لا تدعه يفوتك :-
      • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه .
      • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه :- فاته أنهم كانوا يخدعونه ، - { لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } .
      • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله ? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور .
      فات في الشيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فنس
    • " ابن الأَعرابي : الفَنَس الفَقْر المُدْقِع ؛ قال الأَزهري : الأَصل فيه الفَلَس اسم من الإِفْلاس ، فأُبدلت اللام نُوناًِ كما ترى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فهد
    • " الفَهْدُ : معروف سبُع يصاد به .
      وفي المثل : أَنْوَمُ من فَهْدٍ ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ ، والفَهَّادُ صاحبها .
      قال الأَزهري : ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد : فَهَّاد .
      ورجل فَهْد : يشبه بالفهد في ثقل نومه .
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً : نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه .
      وفي حديث أُم زرع : وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت : إِن دخل فَهِدَ ، وإِن خرج أَسِدَ ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ ؛ قال الأَزهري : وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت ؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال : أَنوم من فهد ، شبهته به إِذا خلا بها ، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه .
      قال ابن الأَثير : أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها ، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل .
      الأَزهري : وفي النوادر : يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً .
      والفَهْدُ : مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار : مُضَبَّرٌ ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد : واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل .
      وفَهْدَتا الفَرَس : اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله ؛ قال أَبو دواد : كأَنَّ الغُصُون ، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة : فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه .
      الجوهري : الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ .
      وفهدتا البعير : عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ .
      والفَهْدة : الاسْتُ .
      وغلام فَوْهَدٌ : تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة ؛ قال الراجز : تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا ، عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ ، أَو بعكس ذلك .
      والفَوْهَدُ : الغلام السمين الذي راهق الحلم .
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد : تامّ الخلق ؛ قال أَبو عمرو : وهو الناعم الممتلئُ .
      أَبو عمرو : الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُوَّةٌ** - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفُوِّيَّاتِ، مُعَمِّرٌ، لَهُ سِيقَانٌ حُمْرٌ مُتَسَلِّقَةٌ، وَجُذُورُهُ تُسْتَخْرَجُ مِنْهَا مَادَّةٌ حَمْرَاءُ، تُعْرَفُ بِفُوَّةِ الصَّبَّاغِينَ، وَمَادَّتُهُ تُسْتَعْمَلُ فِي صَبْغِ الْحَرِيرِ وَالصُّوفِ.
الرائد
* فوة. عروق دقاق طوال حمر يصبغ بها ويداوى، وتسمى «عروق الصباغين».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: