وصف و معنى و تعريف كلمة فوتدت:


فوتدت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح فوتدت في معاجم اللغة العربية:



فوتدت

جذر [د]

  1. وَتَدَ: (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ: ثَبَتَ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
  2. وَتَّدَ: (فعل)
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد - للمتعدِّي
    • وَتَّدَ الوتَدُ :وتَد؛ ثبَت
    • وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه
    • وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد
    • وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت
    • وَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نباتُه فثبَتَ وقَوِيَ
  3. وَتَد: (اسم)
    • الجمع : أوتاد
    • وَتَد / وَتِد
    • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
    • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
    • أوتادُ الأرض: جبالُها،
    • أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها،
    • أوتادُ الفم: الأسنان،
    • ذو الأوتاد: فرعون،
    • وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها
    • قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع
    • وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف
    • عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين
    • (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق
    • وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون
    • وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن
    • وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة
  4. وَتْد: (اسم)
    • وَتْد : مصدر وَتَدَ


  5. وَتد: (اسم)
    • مصدر وتَدَ
  6. أوتاد: (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  7. أوتاد: (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد
  8. واتِد: (اسم)
    • فاعل من وَتَدَ
    • وَتَدٌ وَاتِدٌ : ثَابِتٌ
    • تِمْثَالٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ، قَائِمٌ قَرْنٌ وَاتِدٌ
  9. واتِد: (اسم)
    • واتِد : فاعل من وَتَدَ
  10. موتود: (اسم)
    • موتود : اسم المفعول من وَتَدَ


  11. مُوَتَّد: (اسم)
    • مُوَتَّد : اسم المفعول من وَتَّدَ
  12. مُوَتِّد: (اسم)
    • مُوَتِّد : فاعل من وَتَّدَ
  13. إِيتَاد: (اسم)
    • إيتَاد : مصدر أَوتَدَ
  14. تَوتيد: (اسم)
    • مصدر وَتَّدَ
    • تَوْتِيدُ الوَتَدِ : تَثْبِيتُهُ
    • تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ : إقَامَتُهُ فِيهَا
  15. وتِدَة: (اسم)
    • وتِدَة : مصدر وَتَدَ
  16. وَتَدة: (اسم)
    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن


  17. وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ:
    • وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه.
  18. وتد الوتد:
    • ثَبَتَ ''دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ''.
  19. أوْتَادُ الأرْضِ:
    • جِبَالُهَا ، النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً [قرآن].
  20. تَوْتِيدُ الوَتَدِ:
    • تَثْبِيتُهُ.
  21. وَتَدٌ وَاتِدٌ:
    • ثَابِتٌ.
  22. وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ:
    • ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ.


  23. وتَّدَ الخيمةَ:
    • ثبتها بالأوتاد.
  24. وتد التَّثبيت:
    • وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف.
  25. وتد مفروق: (لغة)
    • ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.
,
  1. وتد
    • "الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً.
      وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها.
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية يصف أَسداً: يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود.
      ويقال للوتِد: وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما؛ وقوله: وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ.
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ.
      ووَتِدٌ واتِدٌ: ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم.
      قال: وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ.
      الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا،ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته.
      وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية.
      يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل.
      والواتِد: الثابتُ.
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى.
      ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها؛ وقال بشار: ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ.
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو «فعو و علن» وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك «لات» من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها.
      وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها.
      وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها.
      وأَوتادُ الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال: والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله «والفر» كذا بالأصل) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان.
      وَوَتَّدَ في بيته: أَقام وثبت.
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ.
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ.
      الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد، وهما العَيْران أَيضاً.
      ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها.
      والوَتِدُ: موضع بنجد.
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر‎ ‎بن‎ صعصعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، الجمع: أوْتادٌ.
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ.
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ: أسْنانُهُ.
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، كأَوْتَدَهُ.
      ـ وَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ.
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ.
      ـ وَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها معروف.
      ـ واتِدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ وَتِدَةُ: موضع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ولَيْلَتُها معروف،وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وتَّدَ
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي) :-
      وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت.
      وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض، - وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.
      وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَتَد
    • وَتَد / وَتِد :-
      جمع أوتاد:
      1 - ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق :-أوتاد خيمة، - نعجة مربوطة بوَتدَ، - شدّ ألواحًا بأوتاد، - {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} :-
      أوتادُ الأرض: جبالُها، - أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها، - أوتادُ الفم: الأسنان، - ذو الأوتاد: فرعون، - وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها.
      2 - (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق.
      3 - قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع.
      وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف.
      • عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين.
      وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون.
      وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وتَدَ
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي) :-
      وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :-دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.
      وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الوَتِدُ
    • الوَتِدُ (بفتح التاء وكسرها) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب.
      وفي أَمثالهم: :-أَذلُّ من وتِد :- .
      و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .
      و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو: لاتُ: من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .
      وأَوتادٌ الأَرض: الجبال .
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 6 الوَتِدُ 7أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا.
      وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .
      وأَوتادُ البلاد: رؤساؤها .
      وأَوتادُ الفم: أَسنانُه.
      وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَتَّدَ
    • وَتَّدَ فلانٌ في بيته: أَقامَ وثَبَتَ .
      و وَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نباتُه فثبَتَ وقَوِيَ .
      و وَتَّدَ الوتدُ : وَتَدَ .
      و وَتَّدَ فلانٌ الوتدَ: وتَدَهُ [ لازم ومتعدٍّ].
      و وَتَّدَ رِجْلَهُ في الأَرض: ثَبَّتَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَتَدَ
    • [و ت د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَتَدْتُ، أَتِدُ، تِدْ، مصدر وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ.
      1. :-وَتَدَ الوَتَدُ :- : ثَبَتَ.
      2. :-وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ.
      3. :-وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :- : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ.
      4. :-وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ :- : ثَبَّتَهَا.

    المعجم: الغني

  9. وَتَّدَ
    • [و ت د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَتَّدْتُ، أُوَتِّدُ، وَتِّدْ، مصدر تَوْتِيدٌ.
      1. :-وَتَّدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. :-وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ.
      2. :-وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ :- : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً.

    المعجم: الغني

  10. وَتد
    • وتد - يتد ، وتدا وتدة
      1- وتد الوتد : ثبته. 2- وتد الوتد : ثبت.

    المعجم: الرائد

  11. وَتَدَ
    • وَتَدَ الوَتَدُ وَتَدَ ِ (يَتِدُ) وَتْدًا ، وتِدَةً : ثبت.
      و وَتَدَ فلانٌ الوتَدَ: ثَبَّتَهُ [ لازم ومتعدِّ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَتَدٌ
    • جمع: أَوْتَادٌ. [و ت د].
      1. :-أَوْتَادُ الخَيْمَةِ :- : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا.
      2. :-أَوْتَادُ الأَرْضِ :- : جِبَالُهَا.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً ( قرآن).
      3. :-أَوْتَادُ البِلاَدِ :- : رُؤَسَاؤُهَا.
      4. :-أَوْتَادُ الفَمِ :- : الأَسْنَانُ.
      5. :-الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ :- : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: :-مَشَا :-، :-لِمَنْ :-، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: :-كَيْفَ :-، :-حَيْثُ.

    المعجم: الغني

  13. أوتاد
    • أوتاد
      1- أوتاد : «أوتاد الأرض» : جبالها. 2- أوتاد : «أوتاد البلاد» : زعماؤها. 3- أوتاد : «أوتاد الفم» : أسنانه.

    المعجم: الرائد

  14. واتِد
    • واتد
      1- واتد : ثابت : «وتد واتد». 2- واتد : «قرن واتد» من تصب.

    المعجم: الرائد

  15. وتد
    • وتد - ج، أوتاد
      1- وتد : ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره : «وتد الخيمة». 2- وتد : شيء ناشز في مقدم الأذن.

    المعجم: الرائد

  16. وتد
    • و ت د: الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق

    المعجم: مختار الصحاح

  17. وَاتِدٌ
    • [و ت د]. (فاعل من وَتَدَ).
      1. :-وَتَدٌ وَاتِدٌ :- : ثَابِتٌ.
      2. :-تِمْثَالٌ وَاتِدٌ :- : مُنْتَصِبٌ، قَائِمٌ. :-قَرْنٌ وَاتِدٌ.

    المعجم: الغني

  18. أوْتَادٌ
    • جمع وَتَد. [و ت د].
      1. :- أوْتَادُ الأرْضِ :- : جِبَالُهَا.النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن).
      2. :-أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا :- : رُؤَسَاؤُها.
      3. :-أوْتَادُ الفَمِ :- : أسْنَانُهُ .

    المعجم: الغني

  19. وتّد الشّخص الوتد
    • وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض- وتَّدَ الخيمةَ

    المعجم: عربي عامة

  20. تَوْتِيدٌ
    • [و ت د]. (مصدر وَتَّدَ).
      1. :-تَوْتِيدُ الوَتَدِ :- : تَثْبِيتُهُ.
      2. :-تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ :- : إقَامَتُهُ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  21. وتد الوتد
    • ثَبَتَ :-دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.

    المعجم: عربي عامة

  22. وتّد الوتد
    • وتَد؛ ثبَت.

    المعجم: عربي عامة

  23. الوَتَدَةُ
    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَتْد
    • وَتْد :-
      مصدر وتَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وتد
    • وتد
      1- مصدر وتد. 2- ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه.

    المعجم: الرائد



معنى فوتدت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
د [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّامن من حروف الهجاء، وهو صوت أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
لسان العرب
الدال حرف من الحروف المجهورة ومن الحروف النِّطْعيَّة وهي والطاءُ والتاء في حيز واحد
الرائد
* د. الحرف الثامن من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربعة (4).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: