وصف و معنى و تعريف كلمة فوتوغرافيا:


فوتوغرافيا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوتوغرافيا في معاجم اللغة العربية:



فوتوغرافيا

جذر [فوتوغراف]

  1. فوتوغرافيا: (اسم)
    • تصوير ضوئيّ
  2. فوتوغرافيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فوتوغرافيا
    • خاص بصورة فوتوغرافيّة أو محتوٍ عليها
    • علم التصوير الفوتوغرافيّ : فنّ الحصول على صور للأشياء بواسطة فعل الضوء على أسطح حسَّاسة للضوء
,
  1. فوتوغرافيا
    • فوتوغرافيا :-
      تصوير ضوئيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. فُوتَنْجُ
    • ـ فُوتَنْجُ : دَواءٌ معروف ، مُعَرَّبُ : بُوتَنْك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتَقَهُ
    • ـ فَتَقَهُ : شَقَّهُ ، كفَتَّقَهُ فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ .
      ـ مَفْتَقُ القَميصِ : مَشَقُّهُ .
      ـ فَتْقُ : شَقُّ عَصا الجَماعَةِ ، ووُقوعُ الحَرْبِ بينهم ، والصُّبْحُ ، والمَوْضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ . وعِلَّةٌ في الصِّفاقِ ، بِأنْ يَنْحَلَّ الغِشاءُ ويَقَعَ فيه شَقٌّ يَنْفُذُه جِسْمٌ غَريبٌ كانَ مَحْصوراً فيه قَبْلَ الشَّقِّ ، فلا بُرْءَ له إلاَّ ما يَحْدُثُ لِلصِّبْيَانِ نادِراً ،
      ـ أفْتَقَ : صادَفَه .
      ـ فَتَقُ : مَصْدَرُ الفَتْقاءِ : للمُنْفَتِقَةِ الفَرْجِ ، والخِصْبُ ، وفَتِقَ العَامُ .
      ـ فُتُقُ : المَرْأةُ المُنْفَتِقَةُ بالكلامِ ، وقرية بالطَّائف .
      ـ فَتِيقُ من الجِمالِ : ما يَنْفَتِقُ سِمَناً .
      ـ رَجُلٌ فَتيقٌ اللِّسانِ : حَديدُهُ .
      ـ نَصْلٌ فَتيقُ الشَّفْرَتَيْنِ : له شُعْبَتانِ .
      ـ الصُّبْحُ الفَتِيقُ : المُشْرِقُ .
      ـ فَيْتَقُ : النَّجارُ ، والحَدَّادُ ، والمَلِكُ ، والبَوابُ .
      ـ ذو فِتاقٍ : موضع .
      ـ فِتاقُ : جَبَلٌ ، والخَميرَةُ الكَبيرَةُ تُعَجِّلُ إدْراكَ العَجينِ ، وأصلُ اللِّيفِ الأَبْيَضُ ، وعُرْجونُ الكِباسَةِ ، وقَرْنُ الشمسِ وعَيْنُها ، وانْفِتاقُ الغَيْمِ عن الشمسِ ، وأخْلاطٌ من أدْوِيَةٍ مَخْلُوطةٍ ، وماءٌ معروف .
      ـ فَتَقَ العَجينَ : جَعلَهُ فيه ،
      ـ أفْتَقَ : سَمِنَتْ دوابُّهُ ، واسْتاكَ بالعَراجينِ ، وألَحَّتْ عليه الفُتوقُ : لِلآفاتِ ، كالدَّيْنِ والفَقْرِ والمَرَضِ .
      ـ أفْتَقَ القومُ : انْفَتَقَ عنهم الغَيْمُ ،
      ـ أفْتَقَ قَرْنُ الشمسِ : أصابَ فَتْقاً في السماءِ ، فَبَدَا منه ،
      ـ خَرَجَ إلى فَتْقٍ : ما انْفَرَجَ واتَّسَعَ .
      ـ انْفَتَقَتِ الناقةُ : أخَذَها داءٌ فيما بينَ ضَرْعِها وسُرَّتها ، ورُبَّما تَموتُ به .
      ـ فُوتَقُ : قرية بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فوتوسفير
    • فوتوسفير :-
      • طبقة الفوتوسفير ( البيئة والجيولوجيا ) السطح المرئيّ من الشَّمس وسمكها ثلاثمائة ميل فقط ، حيث يتغير جو الشَّمس من الحالة المعتمة إلى الشّفافية والوضوح ، وحيث يمكن لموجات الضوء المتطور أن تنطلق ، وتبلغ درجة حرارة هذه المنطقة حوالي خمسة آلاف وسبعمائة وستين درجة مئويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. فوتوغرافيّ
    • فوتوغرافيّ :-
      اسم منسوب إلى فوتوغرافيا : خاص بصورة فوتوغرافيّة أو محتوٍ عليها .
      • علم التصوير الفوتوغرافيّ : فنّ الحصول على صور للأشياء بواسطة فعل الضوء على أسطح حسَّاسة للضوء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فُوتومتريّ
    • فُوتومتريّ :-
      خاصّ بالقياس الضَّوئيّ :- جهاز فوتومتريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فوتومتريَّة
    • فوتومتريَّة :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) قياس ضوئيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فوتوميتر


    • فوتوميتر :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) جهاز لقياس درجة لمعان الأجسام المضيئة ومقدار الضوء الصادر منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. فوتون
    • فوتون :-
      جمع فوتونات : ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر ، وتتحرّك بسرعة الضوء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فَوَّتَهُ
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فوت


    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فوتوغرافيا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فوتوغرافيا [ مفرد ] : تصوير ضوئي .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: