وصف و معنى و تعريف كلمة فوجداه:


فوجداه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فوجداه في معاجم اللغة العربية:



فوجداه

جذر [جدا]

  1. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  2. أَوجَدَ: (فعل)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال
    • أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه
    • أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه
    • أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه
    • أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به
    • أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به
    • أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا
  3. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  4. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة


  5. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم
  6. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
  7. تَوَجَّدَ: (فعل)
    • تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ
    • تَوَجَّدَ بِهَا : أحَبَّهَا
    • تَوَجَّدَ الأمْرَ : شَكَاهُ
    • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له
  8. تَواجَدَ: (فعل)
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد
    • تَوَاجَدَ فلانٌ : أَرى من نفسه الوَجْدَ
    • تَوَاجَدَ الجماعة: اجتمع بعضها إلى بعض
    • تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم
  9. مَوْجود: (اسم)
    • مَوْجود : اسم المفعول من وَجَدَ
  10. مَوجود: (اسم)
    • اسم مفعول من وُجِدَ
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ (في الفلسفة) : الثابت في الذهن وفي الخارج
    • مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ
    • بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ : مُتَوَافِرَةٌ
    • مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ : كَائِنَاتُهُ


  11. موجود: (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج
  12. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  13. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
  14. تَواجُد: (اسم)
    • مصدر تَواجَدَ
    • تَواجُدُ الْمَرْأةِ : تَظَاهُرُهَا بِالوَجْدِ
  15. مَوْجودات: (اسم)
    • مَوْجودات : جمع مَوْجُودُ
  16. موجودات: (اسم)
    • جمع موجود
    • الموجودات: الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّة التي تملكها مؤسَّسة تجاريَّة أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السِّنين


  17. أَجادَ: (فعل)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد - للمتعدِّي
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ
    • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا أجاد لغةً أجنبيَّةً،
    • أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا
    • أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ
    • أَجادَت فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا
    • أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً
    • أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها
    • أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها
    • أَجَادَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أَجَادَ بالوَلَدِ : وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ
    • يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا
    • أَجَادَهُ النَّقْدَ : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً
    • أَجَادَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ
    • أَجَادَ عَمَلَهُ : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ
    • أَجَادَ الاخْتِيارَ: أَصَابَ، أَحْسَنَ
  18. تواجُد: (اسم)
    • تواجُد : مصدر تَواجَدَ
  19. وُجوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وُجود
    • الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة
    • الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل
  20. تَوَجُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَجَّدَ
    • أحَسَّ بِتَوجُّدٍ لَمَّا رَأَى صَاحِبَهُ فِي مِحْنَةٍ : بِحُزْنٍ
    • لَمْ يَسْتَطِعْ إخْفَاءَ تَوَجُّدِهِ بِهَا : حُبُّهُ لَهَا
    • تَوَجُّدُ أمْرٍ : شَكْوَاهُ
  21. مُتواجِد: (اسم)
    • مُتواجِد : فاعل من تَواجَدَ
  22. وُجْدان: (اسم)
    • وُجْدان : جمع وَجيد


  23. وِجدان: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • وِجْدَانُ الْمَرْءِ : نَفْسُهُ وَقُوَاهُ البَاطِنِيَّةُ، وَمَا يَتَأَثَّرُ بِهِ مِنْ لَذَّةٍ أَوْ أَلَمٍ
  24. وِجدانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وِجْدان
    • ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه صِدَام وجدانيّ،
    • مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها
    • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق
    • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل
    • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم
    • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى
    • شَاعِرٌ وِجْدَانِيٌّ : شَاعِرُ الْحُبِّ الغِنَائِيِّ الْمُعَبِّرُ عَنِ الْمُعَانَاةِ
    • شِعْرُ الوِجْدَانِيَّاتِ : الشِّعْرُ الصَّادِرُ عَنِ النَّفْسِ فِي حَدِيثِهَا عَنِ الْحُبِّ وَالعِشْقِ وَمُعَانَاتِهَا وَإِدْرَاكِهَا لِلأَشْيَاءِ
  25. تَوجُّد: (اسم)
    • تَوجُّد : مصدر تَوَجَّدَ
,
  1. وجد
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَجَدَ
    • وَجَدَ فلانٌ وَجَدَ ِ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِن.
      و وَجَدَ عليه ، مَوْجِدَةً : غَضِب .
      و وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه.
      و وَجَدَ فلانٌ، وُجْدًا، وجِدَةً: صَار ذا مال.
      و وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه.
      ويقال: وَجَدَ الضَّالَّةَ.
      و وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه.
      يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أوجدَ
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :-أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال.
      أوجده مطلوبَه: أظفره به :-أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه.
      أوجد الشَّخصَ: أغناه :-الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر.
      أوجد اللهُ الكونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال :-أوجد اللهُ الخلقَ.
      أوجده إليه: اضطرّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تواجدَ
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :-تواجد أمام أهل الفقيد.
      تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم :-تواجدت الجماعةُ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وجد
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».

    المعجم: الرائد

  7. وجد
    • و ج د: وَجَدَ مطلوبه يجِده بالكسر وُجُودا ويَجُد بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال و وَجَدَ ضالته وِجْدَاناً و وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا أيضا بكسر الواو و وَجَدَ في الحزن وَجْدا بالفتح و وَجَد في المال ُوَجْدا بضم الواو وفتحها وكسرها و جِدَةً أيضا بالكسر أي استغنى و أوْجَدَهُ الله مطلوبه أظفره به وأَوْجَده أَغناه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَجادَ
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.
      ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا.
      و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
      فهو مُجيدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //.
      و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا.
      ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه.
      و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً.
      و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.
      و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.
      و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَدْتُ، أَجِدُ، جِدْ، مصدر وُجُودٌ، وِجْدَانٌ، وَجْدٌ.
      1. :-وَجَدَ ضَالَّتَهُ :- : أَصَابَهَا، أَدْرَكَهَا، ظَفِرَ بِهَا. الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ يَلْتَقِطُهَا حَيْثُ وَجَدَهَا (حديث) :-وَجَدَ مُسَاعَدَةً مِنْهُ.
      2. :-وَجَدَ أَخْبَارَهُ صَحِيحَةً :- : لَقِيَ، وَالفِعْلُ :-وَجَدَ :- هُنَا مِنْ أَفْعَالِ القُلُوبِ، أَيْ تَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ. :-وَجَدَ الدَّوَاءَ نَافِعاً.
      3. :-وَجَدَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أوْجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْجَدْتُ، أُوْجِدُ، أوْجِدْ، مصدر إيجَادٌ.
      1. :-أوْجَدَ اللَّهُ الخَيْرَ :-: جَعَلَهُ مَوْجُوداً.
      2. :-أوْجَدَ آلَةً جَدِيدَةً :- : اِخْتَرَعَهَا.
      3. :-يُوجِدُهُ مَطْلُوبَهُ :- : يُظْفِرُهُ بِهِ.
      4. :-أوْجَدَ صَاحِبَهُ :- : أغْنَاهُ. :-أوْجَدَهُ اللَّهُ بَعْدَ فَقْرٍ.
      5. :-أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  11. وِجْدانيّ
    • وِجْدانيّ :-
      اسم منسوب إلى وِجْدان: ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه :-صِدَام وجدانيّ، - مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها.
      • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق
      • شاعر وجدانيّ: شاعر غنائيّ.
      • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل.
      • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم.
      • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَوجَد
    • أوجد - إيجادا
      1- أوجد الشيء : جعله موجودا. 2- أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به. 3- أوجده : أغناه. 4- أوجده : قواه. 5- أوجده على الأمر : أكرهه عليه، حمله. 6- أوجده الى الأمر الجأه إليه

    المعجم: الرائد

  13. أجَادَ
    • [ج و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مصدر إِجَادَةٌ.
      1. :-أَجَادَ الشَّاعِرُ :- : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. :-وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً :- (الريحاني).
      2. :-أَجَادَ عَمَلَهُ :- : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ :-
      3. :-أَجَادَ الاخْتِيارَ :-: أَصَابَ، أَحْسَنَ.
      4. :-يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ :- : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا.
      5. :-أَجَادَهُ النَّقْدَ :- : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً.
      6. :-أَجَادَ بالوَلَدِ :- : وَلَدَهُ جَوَادًا. :-أَجَادَتْ بِهِ :- :-أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ.
      7. :-أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ :- : أَصَابَهَا.
      8. :-أَجَادَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تَوَجَّدَ
    • [و ج د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ.
      1. :-تَوَجَّدَ لِجَارِهِ :- :
      حَزِنَ لَهُ.
      2. :-تَوَجَّدَ بِهَا :- : أحَبَّهَا.
      3. :-تَوَجَّدَ الأمْرَ :- : شَكَاهُ. :-تَوَجَّدَ السَّهَرَ.

    المعجم: الغني

  15. موجود
    • موجود :-
      1 - اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ4.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :-النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَوْجَدَ
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال.
      و أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه.
      يقال: الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر.
      و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه.
      و أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه.
      و أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به.
      و أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَوْجُودٌ
    • جمع: ون، ات. [و ج د]. (مفعول من وَجَدَ).
      1. :-مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ :- : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ. :-غَيْرُ مَوْجُود.
      2. :-بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ :- : مُتَوَافِرَةٌ.
      3. :-أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ :- : أَنَا كَائِنٌ.
      4. :-مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ :- : كَائِنَاتُهُ.

    المعجم: الغني

  18. وَجْد
    • وَجْد :-
      1 - مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق. وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. وُجِدَ
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل، خلاف عُدِم :-وُجِدت السَّمواتُ من عدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَجد
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا ووجدا وجدة
      1-وجد المال أو نحوه : استغنى به

    المعجم: الرائد

  21. وِجدانيّ
    • وجداني - ج، وجدانيات
      1- وجداني : شريف، ذو ضمير. 2- وجداني : ما يدرك بالقوى الباطنة. 3- وجداني : «الشعر الوجداني» : هو شعر غنائي قوامه الحس الشخصي الخالص والتصوير النفسي الصادق. وقد اشتهر بهذا الشعر في الأدب العربي : أبو فراس الحمداني، والمعتمد بن عباد، والمتنبي.

    المعجم: الرائد

  22. وَجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَجَدْتُ، أَجِدُ، مصدر وَجْدٌ.
      1. :-وَجَدَ بِحَبِيبَتِهِ :- : أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً. :-وَجَدَ بِبِنْتِ الجِيرَانِ وَجْداً شَدِيداً.
      2. :-وَجَدَ الشَّابُّ :- : حَزِنَ.

    المعجم: الغني

  23. الوُجُودِيَّةُ
    • الوُجُودِيَّةُ الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة.
      و (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَوَاجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاجَدَ، يَتَواجَدُ، مصدر تَوَاجُدٌ. :-تَوَاجَدَ الفَتَى :- : تَظَاهَرَ بالوَجْدِ.

    المعجم: الغني

  25. أجادَ
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :-
      أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.
      أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فوجداه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً وعليه ـُ جدْواً، وجَداً: أعطاه. وـ سأله الجدوَى.جَداه: ـِ جَدْياً: سأله الجدوى.أجْدَى: الشيءُ: نفع. وـ فلانٌ: أصاب الجدوى. وـ الجرحُ: سالت منه جَدِيَّة. وـ عنه: أغنى. وـ فلاناً وعليه: أعطاه.جَدَّى: الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً.اجتداه: طلب منه الجدوى.اسْتَجْداه: اجْتَداه.الجادي: الجراد، يَجدِي كل شيء، أي يأكله.الجادِيُّ: الزَّعفران.الجاديَاء: الجادِيّ.الجَدا: العطاء. وـ المطر العامّ. وفي الحديث: ( اللهم اسقِنا غيثاً غَدَقاً، وجَداً طَبَقاً ). ويقال: خير فلان جَداً: عامٌّ واسع.الجَدَاء: الغَنَاء والنفع.الجُدَاء: مبلغ حساب الضرب. يقال: جُداء ثلاثةٍ في ثلاثةٍ تسعة.الجَدَاية: الذَّكر والأنثى من أولاد الظباء إذا بلغ ستَّةَ أشهر وعَدا وتشدَّد. ( ج ) جَدايا.الجِداية: الجَداية.الجَدْوَى: المطر العام. وـ العطية. وفي المثل: ( شغلَت شِعابي جَدْوَاي ): شغلتني النفقة على عيالي عن الإفضال على غيري. و-الفائدة والمنفعة.الجَدْي: الذكر من أولاد المَعْز. ( ج ) أجْد، وجِداء، وجِدْيان. وـ برج في السماء بجوار الدَّلو.الجَدْيَة: القطعة من الكساء المحشوَّة تحت دفَّتي السرج ونحوه.الجُدَي: نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.الجَدِيَّة: الدم السائل. وفي حديث سعد قال: ( رمَيت يوم بدر سُهيل بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيَّة الدم ). وـ لون الوجه. وـ القطعة من المسك. وـ الناحية. وـ الجَدْية. ( ج ) جدايا.
لسان العرب
الجَدَا مقصور المَطَرُ العامّ وغيثٌ جَداً لا يُعرف أَقصاه وكذلك سماءٌ جَداً تقول العرب هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر ومَطَرٌ جداً أَي عامّ ويقال أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ ويقال إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ ويقال للرجل إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع ابن السكيت الجَدَا يكتب بالياء والأَلف وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه والجَدَا مقصور الجَدْوَى وهما العطية وهو من ذلك وتثنيته جَدَوان وجَدَيان قال ابن سيده كلاهما عن اللحياني فَجَدوانِ على القياس وجَدَيانِ على المُعاقبة وخَيْرُه جداً على الناس واسع والجَدْوى العطية كالجَدَا وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً وأَجْدَى فلان أَي أَعطى وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون وفلان قليل الجَدَا على قومه ويقال ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية وقول أَبي العيال بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل ورجل جادٍ سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ قال أَبو ذؤيب لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي السائلُ العافِي قال ابن بري ومنه قول الراجز أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ؟ ويقال جَدَوْته سأَلته وأَعطيته وهو من الأَضداد قال الشاعر جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته كلُّه بمعنى أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه قال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه المُجادَاةُ مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه وقول أَبي حاتم أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا ويقال فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله والسُّؤَّالُ الطالبون يقال لهم المُجْتَدُون وجَدَيته طلبت جَدْواه لغة في جَدَوته والجَداءُ الغَنَاءُ ممدود وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ قال ابن بري شاهده قول مالك بن العَجْلانِ لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها ويقال منه قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني والجُدَاءُ ممدود مبلغ حساب الضرب ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة قال ابن بري والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه ويقال جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً والجَدْيُ الذكر من أَولاد المَعَز والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ ولا تقل الجَدَايا ولا الجِدَى بكسرٍ الجيم وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً ويقال للجَدْيِ إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة قال والعُطْعُط الجَدْيُ ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب ابن سيده والجَدْي من النجوم جَدْيانِ أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو وهو من البروج ولا تعرفه العرب وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين والجَدايةُ والجِداية جميعاً الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد وخص بعضهم به الذكر منها غيره الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث أُتِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بجَدَايا وضَغابِيسَ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء وفي الحديث الآخر فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل وهما جَدِيَّتانِ قال الجوهري والجمع جَداً وجَدَياتٌ بالتحريك قال وكذلك الجَدِيَّةُ على فعيلة والجمع الجَدَايا قال ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً قال صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ وقال ابن سيده قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات قال ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ جعل له جَدْيَةً وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ وفي حديث مروان أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج ومنه حديث أَبي أَيوب أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ فقيل الجَدَياتُ نُمُور فقال إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ والجَدِيَّة لون الوَجْه يقال اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه وأَنشد تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها غَداةَ الرَّوْعِ جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ الزعفران وجادِيَةُ قرية بالشام ينبت بها الزعفران فلذلك قالوا جادِيٌّ والجَدِيَّةُ من الدَّم ما لَصِقَ بالجَسد والبَصِيرَةُ ما كان على الأَرض وتقول هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم وقال اللحياني الجَدِيَّة الدم السائل فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل وأَجْدَى الجُرْحُ سالت منه جَدِيَّةٌ أَنشد ابن الأَعرابي وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهَبِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ ( * قوله « لمنهبها » هكذا في الأصل والمحكم هنا وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً ) وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا ( * قوله « سيول الجدية إلخ » هذان البيتان هكذا في الأَصل وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات » ) سليم ومن ذا مثلهم إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات أَراد جَدِيَّة الدم والجَدِيَّة أَيضاً طريقة من الدم والجمع جَدَايا وفي حديث سعد قال رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم هي أَول دفعة من الدم ورواه الزمخشري فانبعث جدية الدم قيل هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها والجادِي الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله قال عبد مناف الهذلي صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى اسم امرأة قال ابن أَحمر شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ
الرائد
* جدا يجدو: جدوا. (جدو) 1-ه أو عليه: أعطاه. 2-ه: سأله «الجدوى»، أي العطية.
الرائد
* جدا. 1-عطاء. 2-مطر عام.
الرائد
* جدا. كثيرا: «هو ذكي جدا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: