وصف و معنى و تعريف كلمة فوجعكما:


فوجعكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و جيم (ج) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوجعكما في معاجم اللغة العربية:



  1. أَوجَعَ : (فعل)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
    • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
    • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
,
  1. وَجَعُ
    • ـ وَجَعُ : المَرَضُ ، ج : أوجاعٌ ووِجاعٌ . وَجِعَ ووَجَعَ ، لُغَيَّةٌ ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ ، ج : وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى ، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ ، ويَوْجَعُ رأسَه ، ويَوْجَعُه رأسُه ، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي ، ويُوْجَعُني لَحْنٌ .
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ : مُوجِعٌ .
      ـ وَجْعاءُ : موضع ، والدُّبُرُ ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ : بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ .
      ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعير .
      ـ أوجَعَهُ : آلَمَهُ .
      ـ تَوَجَّعَ : تَفَجَّعَ ، أو تَشَكَّى ،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ : رَثَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوجَع
    • أوجع - إيجاعا
      1 - أوجع في العدو : بالغ في قتله وإيذائه . 2 - أوجعه الشيء المه .

    المعجم: الرائد

  3. أوجعَ
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع :-
      • أوجعهُ الضَّرْبُ آلمه ، جعله يتألّم :- أوجعته وفاة أبيه .
      أوجع في العَدُوّ : أثخَن فيه ونال منه :- أوجع في خصمه بدافع الانتقام .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وجِعَ
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِع ، والمفعول مَوْجوع ( للمتعدِّي ) :-
      وجِع الشَّخصُ مرِض وتألّم :- وجِعَ من حادث سيّارة ، - أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن .
      وجِع فلانًا رأسُه : آلمه رأسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أوجع في العدوّ
    • أثخَن فيه ونال منه :- أوجع في خصمه بدافع الانتقام .

    المعجم: عربي عامة

  6. توجّع الصّديق لصديقه من فقدان ابنه
    • رثى له وأعرب عن الحزن والأسى :- توجّع لأخيه من خسارته البطولة .



    المعجم: عربي عامة

  7. أَوْجَعَ
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ : أَثخنَ فيه ونال منه .
      و أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا : آلمه .
      فهو مُوجَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَجَّعَ
    • تَوَجَّعَ فلانٌ : تفجَّعَ .
      و تَوَجَّعَ تشكَّى الوَجَعَ .
      و تَوَجَّعَ لفلانٍ مما نزل به : رثى له منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَجَّعَ
    • [ و ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَجَّعْتُ ، أتَوَجَّعُ ، مصدر توَجُّعٌ .
      1 . تَوَجَّعَ لِمَآسِيهِ :- : تَشَكَّى ، تَفَجَّعَ .
      2 . :- تَوَجَّعَ لَهُ ، فَالْمُصَابُ كَانَ كَبِيراً :- : حَزِنَ لَهُ ، رَثِيَ لَهُ .



    المعجم: الغني

  10. أوْجَعَ
    • [ و ج ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). أَوْجَعْتُ ، أُوْجِعُ ، أَوْجِعُ ، مصدر إيِجَاعٌ .
      1 . :- أوْجَعَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي :- : آلَمَهُ . :- أوْجَعَهُ الضَّرْبُ .
      2 . :- أوْجَعَ فِي العَدُوِّ :- : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تَوَجُّعٌ
    • [ و ج ع ]. ( مصدر تَوَجَّعَ ). :- اِشْتَدَّ تَوَجُّعُ الْمَرِيضِ :-: التَّفَجُّعُ ، التَّشَكِّي .

    المعجم: الغني

  12. أوجع
    • أوجع
      1 - أشد إيجاعا وإيلاما

    المعجم: الرائد



  13. توجَّع
    • توجع - توجعا
      1 - توجع : تفجع وتشكى الألم أو نحوه . 2 - توجع لهمن المصاب : رثى له منه .

    المعجم: الرائد

  14. توجَّعَ
    • توجَّعَ / توجَّعَ لـ يَتوجَّع ، توجُّعًا ، فهو مُتوجِّع ، والمفعول مُتوجَّع له :-
      توجَّع الشَّخصُ اشتكى من الألم :- توجَّع المريضُ / السَّجينُ .
      توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه : رثى له وأعرب عن الحزن والأسى :- توجّع لأخيه من خسارته البطولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وجع
    • " الوَجَع : اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ ، والجمع أَوْجاعٌ ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ، فهو وجِعٌ ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ ، بكسر الياء ، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء ، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة ، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة : قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً ، ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول : أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ ، قال ابن بري : الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً ، ومن ، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها .
      قال الأَزهري : ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ ، قال : ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا .
      ووَجِعَ عُضْوُه : أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو .
      الفراء : يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك ، قال : وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك ، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك ، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً ، قال : وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة ؛ وقال غيره : إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه ، قال وَجِعْت من بطنك ، وكذلك سفهت في رأْيك ، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه .
      قال الأَزهري : وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه .
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً ، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم ، وقيل : ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ .
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه ، نصبْتَ الرأْسَ ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي ، ولا تقل يُوجِعني رأْسي ، والعامة تقوله ؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري : تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ : الإِيلامُ .
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ : أَثْخَنَ .
      وتَوَجَّعَ : تَشَكَّى الوجَعَ .
      وتوجَّعَ له مما نزل به : رَثى له من مكروه نازل .
      والوجْعاءُ : السافِلةُ وهي الدُّبُر ، ممدودة ؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي : غَضِبتُ للمَرْءِ ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه ، وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ .
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ ، وأَهله خُلوفٌ ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها ، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول ، فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه .
      وفي الحديث : مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم .
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال : والجِعةُ نَبِيذُ الشعير ، عن أَبي عبيد ، قال : ولست أَدري ما نُقْصانُه ؛ قال ابن بري : الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم ، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل ، وسنذكره هناك .
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ : نبتة تنفع من وجَعِها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: