وصف و معنى و تعريف كلمة فوجهاكن:


فوجهاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فوجهاكن في معاجم اللغة العربية:



فوجهاكن

جذر [فوج]

  1. فَوَّجَ: (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى
  2. فَوج: (اسم)
    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  3. أَفَاويجُ: (اسم)
    • أَفَاويجُ : جمع فَوْجُ
  4. أَفَايجُ: (اسم)
    • أَفَايجُ : جمع فَوْجُ


  5. أَفْوَاج: (اسم)
    • أَفْوَاج : جمع فَوج
  6. أَفاوج: (اسم)
    • أَفاوج : جمع فَوج
  7. فُؤوج: (اسم)
    • فُؤوج : جمع فَوج
  8. تَفْوِيج: (اسم)
    • تَفْوِيج : مصدر فَوَّجَ
  9. نُفُوج: (اسم)
    • نُفُوج : مصدر نَفَجَ
  10. جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً:


    • جَاءوا جَمَاعَاتٍ.
  11. دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ:
    • الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.
  12. اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك):
    • فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
  13. تَخْرِيجُ أَفْوَاجٍ جَدِيدَةٍ مِنَ الطُّلاَّبِ:
    • تَكْوِينُهُمْ، إِعْدَادُهُمْ.
  14. تَوَارَدَتْ أفْوَاجٌ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ إلَى الْمَلْعَبِ:
    • حَضَرُوا بِالتَّوَالِي الوَاحِدَ بَعْدَ الآخَرِ.
  15. فَاجَت الدَّابةُ برجليها:
    • ضربت بهما مَنْ خلفها.
  16. فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ:


    • بِوَجْهٍ عَابِسٍ.
  17. النفوج : (اسم)
    • صوت هبوب الريح العاصفة
  18. فاجَ : (فعل)
    • فَاجَ فَيْجًا فهي فَيَّاجَةٌ
    • فَاجَ : انتشر
    • فَاجَت الدَّابةُ برجليها: ضربت بهما مَنْ خلفها
  19. فاجَّ : (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجً
    • فاجَّ: باعدَ بين رجليه
  20. فَوَائجُ : (اسم)
    • فَوَائجُ : جمع فَاثِجُ
  21. فوائجُ : (اسم)
    • فوائجُ : جمع فائجة
  22. فوائجُ : (اسم)


    • فوائجُ : جمع فائج
  23. فاجأَ : (فعل)
    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ
    • فَاجَأَهُ فِي مَخْبَئِهِ : أَتَاهُ بَغْتَةً، فَجْأَةً
    • فاجأه الموتُ فجَأه: جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه إليه،
  24. أَفاجَ : (فعل)
    • أَفاجَ القومُ: مَضَوْا فَوْجًا فَوْجًاأَفاجَ القومَ: أَرسلهم فوجًا فوجًا
  25. مُتفاجأ : (اسم)
    • مُتفاجأ : اسم المفعول من تفاجأَ
,
  1. فوج
    • "الفائِجُ والفَوْجُ: القَطِيعُ من الناس، وفي الصحاح: الجماعة من الناس.
      وقوله تعالى: هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ معكم؛ قيل: إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء، والجمع أَفْواجٌ وأَفاوِجُ وأَفاويجُ، وحكى سيبويه فُؤُوج.
      وقوله عز وجل: يدخلون في دين الله أَفْواجاً؛ قال أَبو الحسن: أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام.
      والفائِج: من قولك مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه.
      والإِفاجةُ: الإِسْراعُ والعَدْوُ؛ قال الراجز يصف نعجة: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاج؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي محمد الفقعسي؛ وقبله: أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا،ما يَجِدُ الرَّاعِي بها لَماج؟

      ‏قال: والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ، والهَمْلَجةُ سيره،فاستعاره للنعجة.
      ويقال: ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً، قال: والمشهور في رجزه: أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً؛ وهو اسم رجل.
      وفي حديث كعب بن مالك: يَتَلَقّاني الناسُ فَوْجاً فَوْجاً؛ ابن الأَثير: الفَوْجُ الجماعة من الناسِ، والفَيْجُ مثله، وهو مخفف من الفَيِّجِ،وأَصله الواو، يقال: فاجَ يَفُوجُ، فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ، فهو هَيِّنٌ، ثم يخففان، فيقال: فَيْجٌ وهَيْنٌ.
      والفائجةُ من الأَرض: مُتَّسَعُ ما بين كل مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل، وهو مذكور في فيج أَيضاً.
      وناقةٌ فائجٌ: سمينة، وقيل: هي حائل سمينة، والمعروف فائِجٌ.
      وفاجَ المِسْكُ: سَطَعَ، وفاجَ كَفاحَ؛ قال أَبو ذؤَيب: عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ، تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ عليها الطِّيبُ، حتى كأَنها أَسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغِ، حَجِيجُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. فَوْجُ

    • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
      ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
      ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
      ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ،
      ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
      ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَوج
    • فوج - ج، أفواج وفؤوج ، جج أفاوج وأفايج وأفاويج
      1- مصدر فاج. 2- جماعة من الناس. 3- جماعة من الجيش.

    المعجم: الرائد

  4. فَوْج
    • فَوْج :-
      جمع الجمع أفواج:
      1 - جماعة من الناس تأتي في وقت واحد :-عاد الفوج الأول من الحجّاج، - أفواج القادمين، - {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} - {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} .
      2 - (سك) قطعة من الجيش، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد :-فوْج المشاة.
      3 - جماعة من الكشافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الفَوْجُ
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس.
      و الفَوْجُ الجماعةُ المارَّةُ السَّرِيعةُ. والجمع : فُؤوج.
      وأَفْوَاجٌ.
      (جج) أَفاوج.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَوَّجَ
    • [ف و ج]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ. :-فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ :- : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى.

    المعجم: الغني

  7. فَوْجٌ
    • جمع: أَفْوَاجٌ. [ف و ج].
      1. :-اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ :- (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
      2. :-دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ :- : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.
      3. :-جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً :- : جَاءوا جَمَاعَاتٍ.

    المعجم: الغني

  8. فوج
    • ف و ج: الفَوْجُ الجماعة من الناس والجمع أفْوَاجٌ و فُؤُوجٌ بوزن فُلُوسٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. فَوَّج
    • فوج - تفويجا
      1-عن نفسه : برد، «أزال همومه

    المعجم: الرائد

  10. أفواجا
    • جَماعاتٍ جماعات كثيرة
      سورة :النصر، آية رقم :2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. فَـوْج
    • جماعة من الكفار
      سورة :الملك، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. فتأتون أفواجا
    • أمَمًـا أو جماعات مُختلفة الأحوال
      سورة :النبأ، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران

  13. فوجا
    • جماعة و زمرة
      سورة :النمل، آية رقم :83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هذا فوج
    • جَمعٌ كَثيف مِنْ أتباعِكم الضّـالين
      سورة :ص، آية رقم :59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. فاج
    • فاج - يفوج ، فوجا
      1- فاج المسك : انتشرت رائحته. 2- فاج النهار : برد.

    المعجم: الرائد

  16. النفوج
    • صوت هبوب الريح العاصفة

    المعجم: معجم الاصوات

  17. نَفَج
    • نفج - ينفج وينفج ، نفجا ونفجانا ونفوجا
      1- نفجت الأرنب أو نحوها : ثارت وعدت. 2- نفجت الريح : جاءت بقوة.¨

    المعجم: الرائد

  18. نفج
    • "نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ؛ ونَفَجَت، وهو أَوْحَى عَدْوِها.
      وأَنْفَجَها الصائدُ: أَثارها من مَجْثَمِها؛ وفي حديث قَيْلةَ: فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ.
      ونَفَجْتُه أَنا: أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه؛ ومنه الحديث: فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها؛ ومنه الحديث: أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال: ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه؛ يُريدُ تقليلَ مدتها.
      ابن سيده: نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً، وانْتَفَجَ: عَدَا.
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه: استخرجه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ: فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ.
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ.
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه.
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه.
      وانتفج جَنْبا البعير: ارْتَفعا؛ وفي حديث أَشراط الساعة: انْتِفاج الأَهِلَّةِ؛ روي بالجيم، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً.
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: نافِجاً حِضْنَيهِ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء.
      ونَوافجُ المِسْك؛ معرَّبةٌ (* قوله «ونوافج المسك إلخ» عبارة القاموس وشرحه والنافجة: وعاء المسك، معرف عن تافه.
      قال شيخنا: ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية.).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً: مَلأَه؛ وقوله: فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها؛ وقيل: أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها.
      وصوتٌ نافجٌ: جافٍ غليظٌ؛ قال الشاعر: تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا،من قِيلِهم: أَياهَجاً أَياهَجا وقيل: أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه: نافِجةٌ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ: هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها.
      والنَّفْجُ: اسمُ ما نُفِجَ به.
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ؛ وقيل: نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده، وليست بالعالِية؛ وفي حديث عليّ: إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله؛ النفَّاجُ: الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ.
      ورجلٌ نفَّاجٌ: ذو نَفْجٍ، يقول ما لا يَفعلُ،ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه.
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ؛

      وأَنشد: ‏نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير: كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ، وهو بضم النون والفاء.
      والنِّفاجةُ: رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ.
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ: اقشعَرَّتْ، يمانية، وكل ما اجْتالَ: فقد انْتَفَجَ.
      والنوافِجُ: مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه.
      ويقال: ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه.
      ابن الأَعرابي: النِّفِّيجُ، بالجيم: الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم؛ وقال أَبو العباس: النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد.
      ونَفَجَت الريحُ: جاءت بَغْتَةً؛ وقيل: النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ؛ قال الأَصمعي: وأُرى فيها بَرْداً.
      قال أَبو حنيفة: ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً.
      والنافجةُ: أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ تقول: نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ، عُثْنُونُها حَصِب؟

      ‏قال شمر: النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك؛ وانتِفاجُها: خروجُها عاصِفةً عليك، وأَنت غافلٌ، قال: وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ؛ قال الكميت: راحَتْ له، في جُنُوحِ الليلِ، نافجةٌ،لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها، ولا الوَرَلُ ثم، قال: يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها،كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة: فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً.
      والنَّفِيجةُ: القَوسُ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ؛ قال الجوهري: ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء؛ وقال مُلَيح الهُذَلي: أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ، لم تُرَيَّعْ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً،فيقول: أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ؟ الإِنفاجُ: إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ، والإِلْبادُ: إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. الفَجُّ
    • ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ.
      ـ أَفَجَّ: سَلَكَهُ.
      ـ فِجُّ: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، كالفَجاجَةِ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ.
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها.
      ـ فَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها)،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ،
      ـ فَجَجَ: أَسْرَعَ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً.
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ، بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ.
      ـ فُجُجُ: الثقلاءُ.
      ـ إِفْجيجُ: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ.
      ـ فُجَّةُ: الفُرْجَةُ.
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فوجهاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوَّجَ** \- [ف و ج]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَوَّجْتُ**،** أُفَوِّجُ**،** فَوِّجْ**، مص. تَفْوِيجٌ. "فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ" : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى.
معجم الغني
**فَوْجٌ** \- ج:** أَفْوَاجٌ**. [ف و ج]. 1. "اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ" (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً. 2. "دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ" : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ. 3. "جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً" : جَاءوا جَمَاعَاتٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوج [ جمع ] : جج أفواج : 1 - جماعة من الناس تأتي في وقت واحد عاد الفوج الأول من الحجاج - أفواج القادمين - { كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير } - { يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا } . 2 - ( سك ) قطعة من الجيش ، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد فوج المشاة . 3 - جماعة من الكشافة .
مختار الصحاح
ف و ج : الفَوْجُ الجماعة من الناس والجمع أفْوَاجٌ و فُؤُوجٌ بوزن فُلُوسٍ
الصحاح في اللغة
الفَوْجُ: الجماعة من الناس، والجمع فُؤُوجٌ وأفْواجٌ. وجمع الجمع أفاوِجُ وأفاويج. والفائجَةُ: متَّسعٌ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظ أو رمل. والإفاجة: الإسراع، والعدْو. والفَيْج فارسيّ معرّب، والجمع فُيوج، وهو الذي يسعى على رجليه.
تاج العروس

الفَوْجُ " والفائِج : القَطِيعُ من النّاس . وفي الصّحاح والنّهَايَة : " الجَمَاعَة " من النّاس . وقيل : أَتباعُ الرُّؤساءِ . ومن سَجَعات الأَساس : وأَقبلوا فَوْجاً " فوْجاً " يَمُوجُ بهم الوادِي مَوْجاً . " ج فُوُوجٌ " حكاه سيبويه " وأَفْوَاجٌ " ويقال : أَفَائِجُ " وأَفاوِيجُ " . " وفَاجَ المِسْكُ " : سَطَعَ . وفَاجَ : مِثْل " فَاحَ " قال أَبو ذُؤَيب :

عَشِيَّةَ قامتْ في الفنَاءِ كأَنّهَا ... عَقِيلَةُ سَبْيٍ تُصْطَفَى وتَفوحُ

وصُبَّ عَلَيْهَا الطِّيبُ حتى كأَنّها ... آسِيٌّ علَى أُمِّ الدِّماغِ حَجِيجُ فاجَ " النَّهَارُ " : إِذا " بَرَدَ " وهذا على المَثل . " وأَفَاجَ : أَسْرَعَ وعَدَا " قال الراجز يَصف نَعْجَةً :

" ولا تَسْبِقُ الشَّيْخَ إِذا أَفَاجَا قال ابن بَرِّيّ : الرَّجز لأَبي محمد الفَقْعَسيّ وقَبْلَه :

" أَهْدَى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا

وقيل : أَفاجَ القَوْمُ في الأَرضِ : ذَهَبُوا وانْتَشَروا . وأَفاج في عَدْوِه : أَبْطأَ ؛ كذا في اللسان أَفاجَ إِذا " أَرْسَلَ الإِبلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعةً " . و " الفَائِجَةُ " من الأَرض : " مُتَّسَعُ ما بينَ كلِّ مُرْتَفِعَيْن " من غِلَظٍ أَو رَمْلٍ وهو مذكورٌ في فيج أَيضاً . وعن ابن شُمَيْلٍ : الفائجةُ كهيْئةِ الوادِي بين الجَلَبَيْن أَو بين الأَبرَقَيْن كهيئةِ الخَلِيفِ إِلاّ أَنّها أَوسَعُ والجمعُ فَوَائِجُ . الفائجة : " الجَماعَة " كالفَوْجِ . " والفَيْجُ " : رَسولُ السُّلطانِ على رِجْلِه فارِسيّ " مُعَرَّبُ بَيْك " والجمع فُيُوجٌ ومثلُه في معرّب ابنِ الجَوالِيقيّ وزادَ : وليس بعربيّ صحيحٍ . وفي النِّهاية : الفَيْج : المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يَحْمِل الأَخبارَ من بَلدٍ إِلى بَلدٍ . وفي العُبَاب : الفَيْج : الذي يُسمِّيه أَهلُ العراقِ الرِّكاب والسَّاعي ؛ نَقَله الطِّيبيّ أَوَّلَ البقرةِ نقله شيخنا . ثم قال : هو ثابتٌ عند كَثِيرٍ وأَهملَه المصنّفُ تقصيراً . قلت : المصنّف لم يُهمِله لأَنه لما صرَّحَ بتَعْرِيبه ظَهَرَ معناه لشُهْرتِه عندهم . الفَيْج أَيضاً : " الجماعَةُ من النَّاس " كالفَوْجِ والفائجةِ جاءَ في شعرِ عَدِيّ بن زيدٍ :

وَبَدَّلَ الفَيْجَ بالزَّرافَةِ وال ... أَيَّامُ خُونٌ جَمٌّ عَجَائبُهَا قال العَلاّمة ابنُ لُبّ : الفَيْجُ في الجَماعةُ . قال شيخُنا : وإِذا صحّ النَّقْل كَان من الأَضداد . أَبو المعالي " أَحمدُ بنُ الحَسنِ " ابن أَحمدَ بن طاهرٍ " الفَيْجُ " بغداديّ عن أَبي يَعْلَى بن الفَرّاءِ وأَبي بكرٍ الخَطيب وعنه أَبو الحُسين " عليّ " هِبةُ الله بن الحسن الأَمين الدِّمشقيّ مات في رجب سنة 513 ، " " وهِبَةُ اللهِ الفَيْجُ " وأَبو رَشيدٍ الفَيْجُ وأَحمدُ بنُ محمّدٍ الأَصْبَهَانيّ بن الفَيْج مُحَدِّثُون " . في التهذيب : " أَصْلُه : فَيِّج ككَيِّس " من فاجَ يَفُوجُ كما يقال : هَيِّن من هانَ يَهُون ثم يُخفَّف فيقال : هَيْنٌ وفَيْجٌ . " أَو الفُيُوجُ " في قول عَدِيٍّ

أَمْ كَيفَ جُزْتَ فُيُوجاً حَوْلَهُمْ حَرَسٌ ... ومُتْرَصاً بابُه بالسَّكِّ صَرّارُ هم الذين يَدْخُلون السِّجْنَ وَيخرُجون ويَحرسُون " وفي بعض الأُصول : يحرسون بإِسقاط واو العطف . " وتقول " وفي نسخة : ويُقال : " لسْتُ برائحٍ حتى أُفَوِّجَ أَي أَبَرِّدَ على نَفْسي " وفي نسخة : عن نفسي . " واسْتُفِيجَ فُلانٌ : اسْتُخِفّ " به ؛ وهذه والتي قَبْلَهَا من زياداته . ومما يستدرك عليه : قولهم : مَرَّ بنا فائِحُ وَلِيمَةِ فُلانٍ : أَي فَوْجٌ ممن كان في طَعامه . ونَاقَةٌ فائِجٌ : سَمِينةٌ . وقيل : هي حائِلٌ سَمِينةٌ والمعروف فاثِجٌ

لسان العرب
الفائِجُ والفَوْجُ القَطِيعُ من الناس وفي الصحاح الجماعة من الناس وقوله تعالى هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ معكم قيل إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء والجمع أَفْواجٌ وأَفاوِجُ وأَفاويجُ وحكى سيبويه فُؤُوج وقوله عز وجل يدخلون في دين الله أَفْواجاً قال أَبو الحسن أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام والفائِج من قولك مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه والإِفاجةُ الإِسْراعُ والعَدْوُ قال الراجز يصف نعجة لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا قال ابن بري الرجز لأَبي محمد الفقعسي وقبله أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا ما يَجِدُ الرَّاعِي بها لَماجا قال والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ والهَمْلَجةُ سيره فاستعاره للنعجة ويقال ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً قال والمشهور في رجزه أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً وهو اسم رجل وفي حديث كعب بن مالك يَتَلَقّاني الناسُ فَوْجاً فَوْجاً ابن الأَثير الفَوْجُ الجماعة من الناسِ والفَيْجُ مثله وهو مخفف من الفَيِّجِ وأَصله الواو يقال فاجَ يَفُوجُ فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ فهو هَيِّنٌ ثم يخففان فيقال فَيْجٌ وهَيْنٌ والفائجةُ من الأَرض مُتَّسَعُ ما بين كل مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل وهو مذكور في فيج أَيضاً وناقةٌ فائجٌ سمينة وقيل هي حائل سمينة والمعروف فائِجٌ وفاجَ المِسْكُ سَطَعَ وفاجَ كَفاحَ قال أَبو ذؤَيب عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغِ حَجِيجُ
الرائد
* فوج تفويجا. عن نفسه: برد، «أزال همومه.
الرائد
* فوج. ج أفواج وفؤوج، جج أفاوج وأفايج وأفاويج. 1-مص. فاج. 2-جماعة من الناس. 3-جماعة من الجيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: