وصف و معنى و تعريف كلمة فوحوا:


فوحوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوحوا في معاجم اللغة العربية:



فوحوا

جذر [فوح]

  1. اِستَوحَى: (فعل)
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى
    • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
    • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
    • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
    • اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ: اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: استعجله
    • اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه
  2. أَوحَى: (فعل)
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى
    • أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ ، مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن)
    • أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ: أفْشَاهُ
    • يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ
    • أوْحَى العَمَلَ : أسْرَعَ فِيهِ
    • أوْحَى بِالعَمَل : أسْرَعَ بِهِ
    • أوْحَى إلَيْهِ : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ
    • أوْحَاهُ إلَيْهِ : أرْسَلَهُ
    • أوْحَتْ نَفْسُهُ : أصَابَهَا خَوْفٌ
    • أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً
    • أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ
    • أوْحَى الْمَيِّتَ : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ
  3. إِيحاء: (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  4. إِيحاء: (اسم)
    • إيحاء : مصدر أَوحَى


  5. تَوَحَّى: (فعل)
    • تَوَحَّى : أَسرع وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه /
  6. الإيحاء: (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  7. مُوحي: (اسم)
    • مُوحي : فاعل من أَوحَى
  8. مَوْحِيّ: (اسم)
    • مَوْحِيّ : اسم المفعول من وَحَى
  9. مُوحى: (اسم)
    • مُوحى : اسم المفعول من أَوحَى
  10. موحى: (اسم)


    • مفعول من أَوْحَى
    • مُوحىً بِهِ : مُنْزَلٌ، مُلْهَم
  11. مُستوحى: (اسم)
    • مُستوحى : اسم المفعول من اِستَوحَى
  12. أَوتَحَ: (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  13. مُستوحٍ: (اسم)
    • مُستوحٍ : فاعل من اِستَوحَى
  14. أُنوح: (اسم)
    • أُنوح : مصدر أَنَحَ
  15. وَحاء: (اسم)
    • يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ
  16. اِستِيحاء: (اسم)


    • اِستِيحاء : مصدر اِستَوحَى
  17. اِستيحاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْحى
    • حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها
  18. تَحوَّنَ: (فعل)
    • تَحوَّنَ : ذلّ
    • تَحوَّنَ :هلك
  19. الإيحاء: (مصطلحات)
    • إبلاغ جبريل عن الله تعالى لنبي معنى من المعاني بصوت أو بالقائه . في القلب. (فقهية)
  20. أوحى: (مصطلحات)
    • ‏أرسل‏. (فقهية)
  21. الوحي: (مصطلحات)
    • ما يلقيه الله تعالى على قلب نبي من الأنبياء بواسطة ملك أو بغير واسطة ملك. (فقهية)
  22. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا:


    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه ''أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} '' ° أوحى اللهُ إليه.
  23. استوحى منه الشّجاعة:
    • أخذها عنه ''استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه''.
  24. الوَحْيُ الإِلَهِيُّ:
    • مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن).
  25. أوحى الله إلى بعض خلقه شيئا:
    • ألهمه إيَّاه '' {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} ''.
,
  1. أوحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى :-
      أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، - {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :-
      أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا.
      أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه :- {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} .
      أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
      أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} .
  2. أَوْحَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَوْحَى إِليه وله: أَشار وأَومأَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 11فَأَوْحَى إِليْهِمْ أنْ سَبُّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) ) .
      و أَوْحَى كلَّمه بكلام يخفَى على غيره.
      و أَوْحَى كتب إِليه.
      و أَوْحَى أَمَرَه.
      و أَوْحَى بَعثه.
      و أَوْحَى اللهُ إِليه: أَرسل.
      و أَوْحَى أَلهمه.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 68وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجبَالِ بَيَوتًا ) ) .
      و أَوْحَى سَخَّره .
      و أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ.
      و أَوْحَى القومُ: صَاحُوا .
      و أَوْحَى بالشىء: أَسرعَ.
      و أَوْحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان: أَلقاه إليه.
      و أَوْحَى الميِّتَ: بَكَاه.
      و أَوْحَى ناح عليه.
      يقال: أَوحت النائحةُ.
      الميّتَ.
      و أَوْحَى العملَ: أَسرع فيه.
  3. استوحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى :-
      استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه.
      • استوحاه رأيَه: استفهمه.
      استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور، - استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.
  4. أَوحَى (المعجم الرائد)
    • أوحى - إيحاء
      1- أوحى اليه بكذا الهمه به. 2- أوحى اليه : كلمه بكلام يخفى على غيره. 3- أوحى اليه الكلام القاه إليه. 4- أوحاه اليه : أشار. 5- أوحى اليه : كتب إليه. 6- أوحاه اليه : أرسله. 7- أوحى اليه : أمره. 8- أوحى بالشيء : أسرع به. 9- أوحى العمل : أسرع فيه. 11- أوحت نفسه : أصابها خوف. 12- أوحى القوم : صاحوا. 13- أوحى الميت : بكاه، ناح عليه.
  5. إيحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيحاء :-
      جمع إيحاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ.
      2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :-هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط.
      3 - (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :-كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته، - إيحاءات صادقة.
      إيحاء ذاتيّ: (علوم النفس) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.
  6. أَوْحَى (المعجم الغني)
    • [و ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْحَى، يُوْحِي، مصدر إيحَاءٌ.
      1. :-أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ :- : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ.
      مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن).
      2. :-أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ :-: أفْشَاهُ.
      3. :-يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ :- : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ.
      4. :-أوْحَى العَمَلَ :- : أسْرَعَ فِيهِ.
      5. :-أوْحَى بِالعَمَل :- : أسْرَعَ بِهِ.
      6. :-أوْحَى إلَيْهِ :- : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ.
      7. :-أوْحَاهُ إلَيْهِ :- : أرْسَلَهُ.
      8. :-أوْحَتْ نَفْسُهُ :- : أصَابَهَا خَوْفٌ.
      9. :-أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ :- : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً. 10. :-أوْحَى الْمَيِّتَ :- : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ.


  7. الوَحْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه.
      و الوَحْيُ ما يُوحيه الله إلى أَنبيائه.
      و الوَحْيُ الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      و الوَحْيُ الكتابُ .
      و الوَحْيُ المكتوبُ.
      .
      و الوَحْيُ الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ .
  8. اِسْتَوْحَى (المعجم الغني)
    • [و ح ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَوْحَيْتُ، أَسْتَوْحِي، اِسْتَوْحِ، مصدر اِسْتِيحاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ :-: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.
      2. :-اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ :- : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ. :-اِسْتَوْحِ لِي الأَهْلَ ما خَبَرُهُمْ.
      3. :-اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ مِنْ... :- اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها. :-يَسْتَوْحِي الشَّاعِرُ شِعْرَهُ مِنَ الطَّبِيعَةِ.
  9. اسْتَوْحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله.
      و اسْتَوْحَى استعجله.
      و اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه.
      و اسْتَوْحَى فلانًا: استصرخه.
      و اسْتَوْحَى استفهمه.
  10. الوَحَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحَاءُ الوَحَاءُ يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ .
  11. حَيَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه.
      ويقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .
      حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.
      و حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.
      و حَيَّاهُ سلَّم عليه.
      ويقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.
  12. إِيحَاءٌ (المعجم الغني)
    • [و ح ي]. (مصدر أوْحَى).
      1. :-الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ :- : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ.
      2. :-الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا :-: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ.
      3. :-إيحَاءُ الكَاتِبِ :-: الإلْهَامُ.
  13. إِستَوحَى (المعجم الرائد)
    • إستوحى - استيحاء
      1- إستوحاه الشيء : استفهمه، طلب منه أن يخبره عنه . 2- إستوحاه : استعجله، دفعه، حثه. 3- إستوحاه : دعاه ليساعده. 4- إستوحى الشيء : حركه. 5- إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة.
  14. تواحى (المعجم الرائد)
    • تواحى - تواحيا
      1-تواحى القوم : عجل بعضهم بعضهم الآخر
  15. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا (المعجم عربي عامة)
    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :- ° أوحى اللهُ إليه
  16. أَوْتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه .
      و أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه.
      و أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه.
  17. مُوحىً (المعجم الغني)
    • [و ح ي]. (مفعول من أَوْحَى). :-مُوحىً بِهِ :- : مُنْزَلٌ، مُلْهَمٌ. :-نَبِيٌّ مُوحىً إِلَيْهِ.
  18. أَوتَح (المعجم الرائد)
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.
  19. أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
  20. استوحى منه الشّجاعة (المعجم عربي عامة)
    • أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.
  21. تَحوَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحوَّنَ : ذلّ.
      و تَحوَّنَ هلك.
  22. اِسْتيحاءٌ (المعجم الغني)
    • [و ح ي]. (مصدر اِسْتَوْحى). :-حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ :- : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها.
  23. استيحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيحاء :-
      مصدر استوحى.
  24. تَوَحَّى (المعجم الرائد)
    • توحى - توحيا
      1-أسرع
  25. أوحى إليه/ أوحى له (المعجم عربي عامة)
    • وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.


معنى فوحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوْحٌ** \- [ف و خ]. (مص. فَاحَ). 1. "فَوْحُ الرَّائِحَةِ" : اِنْتِشَارُهَا. 2. "فَوْحُ الْحَرِّ" : شِدَّةُ سُطُوعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوحَ يتفاوح، تفاوُحًا، فهو مُتفاوِح • تفاوحَ الزَّهْرُ: فاح، انتشرت رائحته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاح يفوح ، فح ، فوحا وفوحانا ، فهو فائح• فاح العطر : انتشرت رائحته ( انظر : ف ي ح - فاح ) فاح المسك - فاحت منه رائحة الخمر ° فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السيئة ، ظهرت حقيقته . • فاحت القدر : غلت ( انظر : ف ي ح - فاح ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوح يتفاوح ، تفاوحا ، فهو متفاوح• تفاوح الزهر : فاح ، انتشرت رائحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائح [ مفرد ] : اسم فاعل من فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوح [ مفرد ] : 1 - مصدر فاح . 2 - شدة سطوع الحر فوح جهنم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوحان [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فواح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فاح : قوي الرائحة عطر فواح .
مختار الصحاح
ف و ح : فاحَتْ ريح المسك من باب قال وباع و فُؤُوحاً أيضا و فَوَحَاناً بفتح الواو و فَيَحَاناً بفتح الياء يقال فَاحَ الطيب إذا تضوع ولا يقال فاحت ريح خبيثة
الصحاح في اللغة
فاحَت ريح المسك تَفوحُ وتَفيحُ فَوْحاً وفَيْحاً، وفُؤوحاً، وفَوَحاناً وفَيَحاناً. يقال: فاحَ الطيبُ إذا تضوَّع. ولا يقال فاحَتْ ريحٌ خَبيثة. وفاحت القِدر تَفيحُ: غلت. وأفْحتُّها أنا. وكذلك فاحَت الشَجَّةُ: نَفَحت بالدم. وأفاحَ دمه: هَراقَه. وبحرٌ أفيحُ بيِّن الفَيَح، أي واسعٌ. وفَيَّاحٌ أيضاً بالتشديد. قال الأصمعيّ: أنَّه لجواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ، بمعنًى. وفاحَتِ الغارةُ تَفِيحُ: اتَّسعت. وفَياحِ مثل قَطامِ: اسمٌ للغارة. وكان أهل الجاهلية يقولون: فِيحي فَياحِ، أي اتَّسعي. وقال: دَفَعنا الخيلَ شائلَةً عليهـم   وقلنا بالضُحى فيحي فَياحِ ودارٌ فيحاءُ، أي واسعة. والفيحاء أيضاً: حساءٌ مع توابل.
تاج العروس

فَاحَ المِسْكُ يَفوح ويَفِيح فَوْحاً وفُؤُوحاً محرّكةً وفَيْحاً وفَيَحاناً : انْتَشَرَتْ رَائحتُه والمادّة واويّة ويائيّة والفَوْحُ وِجْدَانك الرِّيحَ الطَّيبة . ولا يقال في الرّائحة الكَريهةِ على الصواب كما في المصباحِ والأساس والنوادر . أَو عامٌّ في الرَّائحتين وهو مَرجوحٌ . وفاح الطِّيبُ يَفوح فَوْحاً إِذا تَضوّع وقال الفرّاءُ : فاحَتْ رِيحُه وفَاخَت بمعنًى . وقال أَبو زيد : الفَوْح من الرّيح والفَوخ إِذا كان لها صَوتٌ . وفاحَت القِدْرُ : غَلَتْ تَفِيحُ وتَفُوح وقد أَخرَجه مُخْرَج التَّشْبِيه أي كأَنّه نارُ جَهنَّمَ في حَرّها . وأَفحْتُها أَنا . وذكره ابن منظور في الياءِ . وفاحَت الشَّجَّةُ تَفِيح فَيْحاً : نَفَحَتْ أَي قَذفَتْ بالدَّمِ . وفي الأَساس : فارَت بالدَّم الكثير . وفاح الدَّمُ فَيْحاً وفَيَحَاناً وهو فاحٍ : انْصَبَّ . وأَفاحَهُ : هَرَاقَه وسَفَكَه . ودَمٌ مُفَاحٌ : سائلٌ قال أَبو حَرْبٍ الأَعْلَمُ وهو جاهلّي :

نحنُ قَتَلْنَا الملِكَ الجَحْجَاحَا ... ولمْ نَدَعْ لِسارِحٍ مُرَاحَا إِلاّ دِبَاراً أَو دَماً مُفاحاً والفَيْح والفيَحُ : السَّعة والانتشار . والأَفْيَح والفَيَّاح : كلُّ موضعٍ واسعٍ يقال : بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ . وفي المصباح : وادٍ أَفْيحُ على غير قياس . وبَحرٌ فيّاحٌ بَيِّنُ الفَيَحِ : واسعٌ والفِعْل منه فاحَ يَفَاحُ فَيْحاً وقِيَاسه فَيِحَ يَفْيَحُ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وبَيتُهَا فَياحٌ أَي واسعٌ رواه أَبو عُبيد مشدّداً . وقال غيره : الصَّوابُ التخفيفُ ومن المجاز : فاحَت الغارَةُ : اتَّسَعَت . فَيَاحِ كقَطَامِ اسمٌ للغارَة . وكان يقال للغارَة في الجاهلِيّة فِيحِي فَيَاحِ وذلك إِذَا دَفَعَت الخَيلُ المُغيرةُ فاتَّسَعَت . وقَال شَمِرٌ : فِيحِي أَي اتَّسِعي عليهم وتفَرَّقِي . قال غَنِىّ بن مالك :

دَفعْنا الخَيْلَ شائلةً عليهمْ ... وقُلْنا بالضُّحَى فِيحِى فَيَاحِ

لسان العرب
الفَوْحُ وِجْدانك الريحَ الطيبة فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً انتشرت رائحته وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ الفراء يقال فاحتْ ريحه وفاختْ أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه وفاحتْ دون ذلك وقال أَبو زيد الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت وفَوْحُ الحرّ شدّة سُطوعِه وفي الحديث شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها وينروى بالياء وسيذكر وفي الحديث كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ قال ابن سيده وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية
الرائد
* فوح. 1-مص. فاح. 2-إنتشار الرائحة. 3-«فوح الحر»: شدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: