وصف و معنى و تعريف كلمة فودجا:


فودجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و دال (د) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح فودجا في معاجم اللغة العربية:



فودجا

جذر [دج]

  1. فَوْدَجُ
    • ـ فَوْدَجُ : الهَوْدَجُ ، ومَرْكَبُ العَروسِ ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ : الأَرْفاغُ .
      ـ فَوْدَجاتُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَوْدَجُ
    • ـ فَوْدَجُ : الهَوْدَجُ ، ومَرْكَبُ العَروسِ ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ : الأَرْفاغُ .
      ـ فَوْدَجاتُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَوْدُ
    • ـ فَوْدُ : مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن ، وناحِيَةُ الرأسِ ، والناحِيَةُ ، والعِدْلُ ، والجُوالِقُ ، والفَوْجُ ، والخَلْطُ ، والمَوْتُ ، كالفَيْدِ ، يَفودُ ويَفيدُ ، وذهابُ المالِ ، أو ثباتُهُ ، كالفَيْدِ فيهما ، والاسمُ : الفائِدَةُ .
      ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ : اقْتَنَاهُ .
      ـ أفَدْتُهُ أنا : أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ ،
      ـ أفَدْتُ فلاناً : أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ .
      ـ فَوَادُ : الفُؤادُ .
      ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ : أشْرَفَ .
      ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ : مُتْلِفٌ مُفيدٌ ، ويقالُ : هُما
      ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ ، والصَّوابُ : يتفايَدانِ ، أي : يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فودنج
    • أجناسه ثلاثة بري وجبلي ونهري ، فأما البري فهو نبات معروف وهو اللبلابة بعجمية الأندلس وعامة مصر تسميه فلية بالفاء المروّسة وهي مضمومة ولام مفتوحة وياء منقوطة باثنتين من أسفل وهي مفتوحة أيضاً ثم هاء وهي المسمى باليونانية غليجن بالغين المعجمة وهي مفتوحة بعدها لام مكسورة ثم ياء منقوطة باثنتين من أسفل ساكنة ثم جيم مضمومة ثم نون أصطفان وقفت على غليجن فرأيت الروم يسمونه بهذا الإسم وهو ينبت في الصحاري ونباته طاقة طاقة ، وورقته مدورة شبيهة بورق الصعتر ورائحته وطعمه يشبهان رائحة الفودنج النهري وأهل الشام يسمونه الصعتر .

    المعجم: الأعشاب

  4. فودكا
    • فودكا
      1 - شراب مسكر واسع الانتشار في « روسيا »، يتخذ من الذرة أو القمح

    المعجم: الرائد

  5. فودج
    • فودج
      1 - فودجه ودج . 2 - فودج : مركب العروس .


    المعجم: الرائد

  6. فود
    • ف و د : فَوْدُ الرأس جانباه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَوْدٌ
    • جمع : أَفْوَادٌ . [ ف و د ].
      1 . :- أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ :- : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ .
      2 . :- بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ :- : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ .

    المعجم: الغني

  8. الفَوْدُ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن .
      و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه .
      وهما فَرْدَان .
      ويقال : حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ .
      ولفلان فَوْدَان : إِذا كان له ضفيرتان . والجمع : أَفْوَادٌ .
      و الفَوْدُ الجانبُ .
      يقال : نزلوا بين فَوْدَي الوادي : جانبيه .
      وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم : أَلقت جناحَيْها على فرخها .
      و الفَوْدُ العِدْلُ .
      يقال : قَعَدَ بين الفَوْدَين : العِدْلين .
      ويقال : جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين : طَوَى أَعلاها على أَسفلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَود
    • فود - ج ، أفواد
      1 - مصدر فاد يفود . 2 - جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام . 3 - شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين . 4 - كيس كبير . 5 - حقيبة . 6 - فوج . 7 - ناحية ، جانب : « فود الوادي ». 8 - « فود البيت » : ركنه .

    المعجم: الرائد

  10. فدج
    • " الفَوْدَجُ : الهَوْدَج ، وقيل : هو أَصغر من الهَودَج ، والجمع الفَوادِج والهَوادِج .
      وفَوْدَج العَروسِ : مَرْكَبُها .
      وقال اليزيدي : الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان ، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج .
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ .
      والفَوْدَجان : موضع (* قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون .
      وعبارة القاموس وشرحه : والفودجات ؛ هكذا في نسختنا ، بالتاء المثناة في الآخر ، والصواب الفودجان مثنى ؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ .
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات ، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء : موضع ، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما ، قاله .)؛ قال ذو الرمة : لَهُ عَلَيْهنَّ ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ ، فالفَوْدَجَيْنِ ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ ، صَخَبُ "

    المعجم: لسان العرب

  11. فود
    • " الفَوْدُ : مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن .
      وفَوْدا الرأْس : جانباه ، والجمع أَفوادٌ .
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب : ما أَثَّ منهما ؛ وقال خفاف : مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان : واحدهما فود ، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن .
      والفَوْدُ والحَيْدُ : ناحية الرأْس ؛ قال الأَغلب : فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ : قَرْنا الرأْس وناحيتاه .
      ويقال : بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ .
      قال ابن السكيت : إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان .
      وفي الحديث : كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه ، كل واحد منهما فَوْد .
      والفَوْدان : الناحيتان .
      والفودان : العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد .
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ .
      وقال معاوية للبيد : كَمْ عطاؤكَ ؟

      ‏ قال أَلفان وخمسمائة ، قال : ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ : المَوْتُ .
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً : مات ؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة : رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد ، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح : أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال : ‏ فادَ يَفُودُ إِذا مات ، ويروى بالزاي بمعناه .
      وفَوْدا الخِباءِ : ناحيتاهُ .
      ويقال : تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت .
      واستفاده : اقْتَناه .
      وأَفَدْتُه أَنا : أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية .
      وفُدْتُ الزعفرانَ : خلَطْتُه ، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب .
      وفادَه يَفُودُه : مثل دافَه ؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ .
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فودجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجَّ** - [د ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَجَجْتُ**،** أَدِجُّ**،** دِجَّ**، مص. دَجٌّ، دَجِيجٌ، دَجَجَانٌ. 1. "دَجَّ الوَلَدُ" : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ. 2. "دَجَّ التَّاجِرُ" : تَجَرَ. 3. "مَا حَجَّ وَلَكِنْ دَجَّ" : أيْ لَمْ يَقْصِدِ النُّسْكَ بَلْ قَصَدَ التِّجَارَةَ. 4. "دَجَّ اللَّيْلُ": دَجا، أظْلَمَ. 5. "دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً" : أرْخَاهُ.


المعجم الوسيط
ـُِ دَجًّا، ودَجيجاً، ودَجَجاناً: دبَّ. وـ أسرع. وـ تَجَرَ. ويقال: ما حَجَّ ولكن دَجَّ: لم يقصد النُّسُكَ بل قَصد التجارة. وـ السطحُ: قَطَرَ ماؤه. وـ الليل: أظلم. وـ السترَ دَجًّا: أرخاه.( دَجَّجَت ) السماءُ: غَيَّمَت. وـ فلان: لبِس سلاحه. وـ فلاناً: ألبسه السِّلاح.( تَدَجَّجَ ): مطاوع دَجَّجَه. ويقال: تدجَّج في سلاحه.( الدَّاجُّ ): الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم. يقال: أقبل الحاجُّ والدَّاجُّ.( الدَّاجَّةُ ): الدَّاجُّ نفسه.( الدَّجاجةُ ): طيرٌ من الدَّواجن ( للذكر والأنثى ). وـ ما نَتَأ من صَدْر الفَرَس، وهما دَجَاجَتان عن يمين الزَّوْر وشماله. وـ كُبَّةُ الغزْل. ( ج ) دَجاج، ودُجُج.( الدُّجَاجيُّ ): الحالك. يقال: أسودُ دُجاجيّ، وليلٌ دُجاجيّ.( الدُّجَّةُ ): شدة الظُّلْمة. ( ج ) دُجَج.( الدَّجُوجُ ): الدُّجَاجِيّ. ( ج ) دُجُج.( الدَّجُوجيُّ ): الدُّجَاجِيّ. يقال: ليلٌ دَجُوجيّ، وشَعْرٌ دجوجيّ.( الدَّجيجُ ): الدُّجاجيّ.( الدَّيْجُوجُ ): الدُّجاجيّ. ( ج ) دَياجيج، ودَيَاج.( المُدَجَّجُ ): مَنْ عليه سِلاح تامّ. وـ القُنْفُذ.
المعجم الوسيط

صوت الدُّعاء بالدجاجة.( دَجْدَجَتِ ) الدجاجةُ: عَدَتْ. وـ فلانٌ بالدجاجة: دعاها بقوله: دَجْ دَجْ. وـ الليلُ: أظلم.( تَدَجْدَجَ ) الليل: أظلم.( الدَّجْدَاجُ ): الأسود من كلِّ شيء. وـ الشديد الظُّلْمة. يقال: لَيْلَة دَجْدَاجَة.
الرائد
* دج يدج: دجيجا ودججانا ودجا. 1-دب في السير. 2-مشى بطيئا مقاربا الخطو. 3-أسرع.
الرائد
* دج يدج: دجا. 1-الستر: أرخاه. 2-البيت: سال الماء من سقفه قليلا قليلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: