وصف و معنى و تعريف كلمة فودك:


فودك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح فودك في معاجم اللغة العربية:



فودك

جذر [فود]

  1. وَدَك: (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ :شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  2. وَدُكَ: (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  3. وَدِك: (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  4. وَدِكَ: (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ


  5. وَدَّكَ: (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  6. وَدِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  7. مُودَّك: (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
  8. مُودِّك: (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  9. وَدِيك: (اسم)
    • وَدِيك : فاعل من وَدُكَ
  10. وَديك: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • دِيكُ وَدِيكٌ : سَمِينٌ
  11. ودِيكَة: (اسم)
    • ودِيكَة : فاعل من وَدُكَ
  12. مُتَوَدَّك: (اسم)
    • ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل
  13. وَدّاك: (اسم)
    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ
  14. وَديكة: (اسم)
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة
  15. وادِك: (اسم)
    • الوَادِكُ : السَّمين ذو الودَك
  16. توديك: (اسم)


    • توديك : مصدر وَدَّكَ
  17. وَدَكة: (اسم)
    • وَدَكة : مصدر وَدُكَ
  18. أَودَك: (اسم)
    • بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي
    • ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو
  19. الودك: (مصطلحات)
    • بالتحريك من ودك ، دسم اللحم ودهنه ، ومنه: رجل ذو ودك ، أي: سمين. (فقهية)
  20. رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ:
    • سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
  21. لحمٌ وَدِكٌ:
    • ذو وَدَكٍ.
  22. مَا فِيهِ وَدَكٌ:


    • أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.
  23. وَدَكُ المَيْتة:
    • ما يسيل منها ما فيه.
  24. ودِكت يدُه:
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
  25. ودّك الشّيء:
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
,
  1. فودكا (المعجم الرائد)
    • فودكا
      1-شراب مسكر واسع الانتشار في «روسيا»، يتخذ من الذرة أو القمح
  2. ودك (المعجم لسان العرب)


    • "الوَدَكُ: الدسم معروف، وقيل: دَسَمُ اللحمِ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً.
      ووَدَّك الشيءَ: جعل فيه الوَدَك.
      ولحم وَدِكٌ، على النسب: ذو وَدَك.
      وفي حديث الأَضْاحي: ويَحْمِلون منها الوَدَك؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم،أو حِلابةُ السَّمْنِ.
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ، والدِّكَة: اسم من الوَدَك.
      وقالت امرأة من العرب: كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك.
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة، ودِيكٌ وَدِيكٌ.
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك: ذات وَدَكٍ.
      ورجل وادكٌ: سمين ذو وَدَكٍ.
      والوَدِيكة: دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة.
      الفراء: لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ؛ يعني الدَّواهي.
      وقولهم: ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو.
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ: أسماء.
      والوَدْكاء: رملة أو موضع؛ قال ابن أحمر: بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ،لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك، بالوَدْكاء، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ.
      "
  3. وَدَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدَكُ: الدَّسَمُ.
      ـ دِكَةُ: الاسمُ من وَدَكُ، ودِكَتْ يَدُه.
      ـ وَدَّكَهُ: جَعَلَهُ فيه.
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ، ورجُلٌ وادِكٌ: سَمينٌ، وذو وَدَكٍ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ.
      ـ وَديكَةُ: دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ.
      ـ وَدَكُ: أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ.
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ: أسْماءٌ.
      ـ بَناتُ أوْدَكَ: الدَّواهي.
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو: أيّ الناسِ.
      ـ وَدْكاءُ: رَمْلَةٌ، أو موضع.
      ـ وُدَيْكُ: موضع.
  4. ودَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :-
      ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
  5. ودِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :-
      ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :-لحم وَدِك، - ديكٌ وَديك.
      ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
  6. الأَوْدَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْدَكُ الأَوْدَكُ بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي.
      ويقال: ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو.


  7. المُتَوَدَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَوَدَّكُ المُتَوَدَّكُ يقال: ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل.
  8. الوَادِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَادِكُ : السَّمين ذو الودَك.
      يقال: رجلٌ وادِكٌ.
  9. الوَدَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَكُ : الدَّسَم، أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يُستخرَجُ منه.
      و الوَدَكُ شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة .
      وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ويقال: ما فيه وَدَكٌ : لم يكن عنده طائل.
  10. الوَدِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة.
  11. الوَدَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ .
  12. وَدِيكٌ (المعجم الغني)
    • [و د ك]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-دِيكُ وَدِيكٌ :- : سَمِينٌ. :-دَجَاجَةٌ وَدِيكَةٌ.
  13. وَدَك (المعجم الرائد)
    • ودك - يودك ، ودكا
      1-ودك الشيء : كان دسما سمينا «ودكت اليد»
  14. ودك (المعجم الرائد)
    • ودك - يودك
      1-وداكة. الشيء : كان دسما سمينا
  15. ودك الخروف (المعجم عربي عامة)
    • سمِن لحمه :-لحم وَدِك- ديكٌ وَديك.
  16. ودكت يده (المعجم عربي عامة)
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
  17. ودّك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
  18. ودك (المعجم مختار الصحاح)
    • و د ك: الوَدَك دسم اللحم ودجاجة وَدِيكَةٌ أي سمينة وديك وَدِيكٌ أيضا
  19. وَدُكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدُكَ وَدُكَ ُ (يَوْدُكُ) وَدَكةً: سَمِنَ.
      فهو وَدِيكٌ.
      وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ.
      يقال: ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ .
  20. وَدِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدِكَ وَدِكَ َ (يَوْدَكُ) وَدَكًا: سَمِنَ.
      فهو وَدِكٌ.
      و وَدِكَ يدُه: صَار بها الوَدَكُ.
      ويقال: لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ.
      وهي وَدِكةٌ .
  21. وَدَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّكَ فلانٌ الشيءَ: جعل فيه الوَدَكَ.
  22. وَدِكٌ (المعجم الغني)
    • [و د ك]. (صِيغَةُ فَعِل). :-خَرُوفٌ وَدِكٌ :- : سَمِينٌ.
  23. وَدُكَ (المعجم الغني)
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدُكَ، يَوْدُكُ، مصدر وَدَاكَةٌ. :-وَدُكَ الدِّيكُ :- : سَمِنَ.
  24. وَدِكَ (المعجم الغني)
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِكَ، يَوْدَكُ، مصدر وَدَكٌ.
      1. :-وَدِكَ الْخَرُوفُ :- : سَمِنَ.
      2. :-وَدِكَتْ يَدُهُ :- : صَارَ بِهَا الوَدَكُ.
  25. وَدَكٌ (المعجم الغني)
    • [و د ك]. (مصدر وَدِكَ).
      1. :-رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ :- : سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
      2. :-الوَدَكُ :- : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ.
      3. :-مَا فِيهِ وَدَكٌ :- : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.


معنى فودك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَوْدٌ** \- ج:** أَفْوَادٌ**. [ف و د]. 1. "أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ" : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ. 2. "بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ" : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ.
Advertisements
مختار الصحاح
ف و د : فَوْدُ الرأس جانباه
الصحاح في اللغة
فَوْدُ الرأسِ: جانباه. يقال: بدا الشيبُ بفَوْدَيْهِ. قال ابن السكيت: إذا كان للرجل ضفيرتان يقال: لفلان فَوْدانِ. وقعد بين الفَوْدَيْنِ، أي بين العِدْلينِ. وفادَ يَفيدُ ويَفودُ، أي مات. وقال لبيد: رعى خَرَزاتِ المُلك سِتِّين حِجَّةً   وعِشرينَ حتَّى فادَ والشيبُ شامِلُ
تاج العروس

الفَوْدُ : مُعْظَمُ شَعرِ الرأْسِ مما يَلِي الأُذُنَ قاله ابن فارِس وغيره . والفَوْدُ : ناحِيَةُ الرأْسِ وهما فَوْدَانِ وعليه مَشَى صاحِبُ الكفاية ونقَله في البارعِ عن الأَصمعيِّ وقال : إِن كلَّ شِقٍّ فَوْدٌ والجمع : أَفوادٌ وكذلك الحَيْدُ قال الأَغلب :

" فَانْطَحْ بِفَوْدَيْ رَأْسِه الأَركانَا ويقال : بَدَ الشَّيبُ بِفَوْدَيْهِ . وفي الحديث . كانَ أَكثَرُ شَيْبِهِ في فَوْدَىْ رَأْسِهِ أَي ناحِيَتَيْه . وقال ابنُ السِّكِّيت : إذا كان للرَّجُلِ ضَفِيرَتَانِ يقال : للرّجُلِ فَوْدانِ . والفَوْدُ : الناحِيَةُ من كل شيءِ . والفَوْدُ : العِدْلُ وقَعَدَ بين الفَوْدَيْنِ أَي بينَ العِدْلَيْنِ ؟ . وقال مُعاويةُ لِلَبِيدٍ . كم عَطاؤُكَ ؟ قال : أَلْفانِ وخَمْسُمِائَةٍ . قال : ما بالُ العِلاَوَةِ بينَ الفَوْدَيْنِ . وهو مجاز . والفَوْدُ الجُوَالِقُ وهما فَوْدَانِ . والفَوْدُ : الفَوْجُ والجمع : أَفوادٌ كأَفْواجٍ . والفَوْد : الخَلْطُ يقال : فُدْتُ الزَّعْفَرانَ إذا خَلَطْته مقلوبٌ عن دُفْتُ حكاه يعقوب وفادَه يَفُوده مثل : دَافَه يَدُوفُه وأَنشد الأَزهريُّ لِكُثَيِّر يصِفُ الجَوَارِيَ :

يبُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَهْجَعٍ ... ويُشرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ

أَي مَدُوفٌ . والفَوْد : المَوْتُ فادَ يَفُود فَوْداً : ماتَ ومنه قولُ لَبِيدِ بن رَبِيعةَ يذْكُر الحارِثَ بن أَبي شَمِر الغَسَّانّي وكان كلُّ مَلِكٍ منهم كُلَّمَا مَضَت عليه سَنةٌ زادَ في تاجِهِ خَرَزةً فأَراد أَنه عُمِّر حتَّى صارَ في تاجِه خَرَزَاتٌ كثيرةٌ :

رَعَى خَرَزَاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً ... وعِشْرِينَ حَتَّ فادَ والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سَطِيح :

" أَمْ فادَ فَازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ كالفَيْدِ بالياءِ وسيأْتي . والفَوْزِ بالزَّاي كذا في بعْضِ الرِّوَايَات يَفُود ويَفِيد بالوَاو والياءِ لُغَتان صَحيحتان . والفَوْد : ذَهَابُ المالِِ أَو ثَباتُه كالفَيْد فِيهِمَا وسيأْتي قريباً والاسم الفائِدُ فهي واوِيَّة ويائِيَّة لأَنَّ المصنِّف ذَكَرَهَا في المادَّتين . وأَفَادَهُ واسْتفادَهُ وتَفَيَّدَه : اقْتنَاه وأَفدْتُه أَنا : أَعطيتُه إِيَّاهُ وسيأْتي بعضُ ذلك في فَيَد لأَن الكلمةَ يائِيَّة وواوِيَّة . أَفَدْت فُلاناً : أَهلكتُه وَأَمَتُّهُ هو من قَوْلك : فادَ الرَّجُلُ يَفِيدُ إذا مات قال عَمْرو ابن شَأْسٍ في الإِفادةِ بمعنَى الإِهلاك :

وفِتْيَانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهُمْ ... بِذي أَوَدٍ جَيْشِ المَنَاقِدِ مُسْبِلِ أَفدْتها : نَحَرتُها وأَهْلكتُها . والفَوَادُ كسَحَابٍ : لُغَةٌ في الفُؤَادِ بالضم والهمْز وقد تقدّم أَنه قِرَاءَةٌ لبعضٍ وحَمَلُوها على الإِبدال وذَكره المصنِّفُ أَيضاً في كتاب البصائر له

وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فوقَ الجَبَلِ إذا أَشْرَفَ . ويقال : رَجُلٌ مِتْلاَفٌ مِفْوادٌ بالواو ومِفْيادٌ بالياء أَي مُتْلِفٌ مُفِيدٌ وأَنشد أَبو زيدٍ للقَتَّال :

" ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ

" مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ ويقال : هُما يَتفاوَدانِ العِلْمَ هكذا قَولُ عامةِ الناسِ والصّوابُ : أَنَّهما يَتفايَدانِ بالمال بينَهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منهما صاحبَهُ . هكذا قالهُ ابن شُمَيْلٍ وهو نصٌّ عبارتِه . وتَوقَّف شيخُنا في وَجْهِ الصّوابِ ظانَّا أَنه من اختيارات المصنِّف وأَنها وَردَتْ واويَّةً ويائِيَّةً من غير إِنكارٍ ولو نَظَرَ إلى بَقِيَّةِ قولِ ابنِ شُمَيْلٍ وهو : بالمالِ بينَهما لزال الإِشكالُ . فتأَمَّل

ومما يستدرك عليه : من المجاز : ارْفَعْ فَوْدَ الخِبَاءِ أَي جانِبَه وناحِيَتَه . وأَلْقَت العُقَابُ فَوْدَيْهَا على الهَيْثَم أَي جَناحَيْهَا وقال خُفَاف :

" مَتَى تُلْقِ فَوْدَيْهَا على ظَهْر ناهِضٍ ونَزَلوا بين فَوْدَي الوَادِي . واستلمْتُ فَوْدَ البَيْتِ : رُكْنه . وجعلتُ الكِتَابَ فَوْدَيْنِ : طَوَيْتُ أَعلاه على أَسْفَلِه حتى صار نِصْفَيْنِ . كل ذلك في الأساس

لسان العرب
الفَوْدُ مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن وفَوْدا الرأْس جانباه والجمع أَفوادٌ وفَوْدا جناحَيِ العُقاب ما أَثَّ منهما وقال خفاف مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان واحدهما فود وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن والفَوْدُ والحَيْدُ ناحية الرأْس قال الأَغلب فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ قَرْنا الرأْس وناحيتاه ويقال بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ قال ابن السكيت إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان وفي الحديث كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه كل واحد منهما فَوْد والفَوْدان الناحيتان والفودان العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ وقال معاوية للبيد كَمْ عطاؤكَ ؟ قال أَلفان وخمسمائة قال ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ المَوْتُ وفادَ يَفُودُ فَوْداً مات ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ يقال فادَ يَفُودُ إِذا مات ويروى بالزاي بمعناه وفَوْدا الخِباءِ ناحيتاهُ ويقال تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت واستفاده اقْتَناه وأَفَدْتُه أَنا أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية وفُدْتُ الزعفرانَ خلَطْتُه مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب وفادَه يَفُودُه مثل دافَه وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً
الرائد
* فود. ج أفواد. 1-مص. فاد يفود. 2-جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3-شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4-كيس كبير. 5-حقيبة. 6-فوج. 7-ناحية، جانب: «فود الوادي». 8-«فود البيت»: ركنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: