وصف و معنى و تعريف كلمة فودودا:


فودودا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و دال (د) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فودودا في معاجم اللغة العربية:



فودودا

جذر [دود]

  1. الودد: (اسم)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  2. تَوَدَّدَ: (فعل)
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد
    • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
    • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
    • تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ
  3. وَديد: (اسم)
    • الجمع : أَوِدّاءُ ، و أَوْدادٌ ، و وُدَداءُ ، و أوِدَّةٌ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ
  4. وِداديّة: (اسم)
    • وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ


  5. مُوادّ: (اسم)
    • مُوادّ : فاعل من وادَّ
  6. مُوادّ: (اسم)
    • مُوادّ : اسم المفعول من وادَّ
  7. موادُّ: (اسم)
    • موادُّ : جمع مادّة
  8. ودودات: (اسم)
    • ودودات : جمع وَدود
  9. وديد: (اسم)
    • وديد : فاعل من وَدَّ
  10. أَوْداد: (اسم)


    • أَوْداد : جمع وَديد
  11. تَوَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَدَّدَ
    • تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ : طَلَبُهَا
    • رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ
  12. مَوْدود: (اسم)
    • مَوْدود : اسم المفعول من وَدَّ
  13. مُتودَّد: (اسم)
    • مُتودَّد : اسم المفعول من تَوَدَّدَ
  14. مُتودِّد: (اسم)
    • مُتودِّد : فاعل من تَوَدَّدَ
  15. وُدَداءُ: (اسم)
    • وُدَداءُ : جمع وَديد
  16. تودُّد: (اسم)


    • تودُّد : مصدر تَوَدَّدَ
  17. مَوَدّة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
    • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
    • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
    • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  18. تَوَدّأَ: (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  19. ودِيَة: (اسم)
    • ودِيَة : مصدر وَدَى
  20. أوِدَّة: (اسم)
    • أوِدَّة : جمع وَديد
  21. وَدادة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
  22. وُكُود: (اسم)


    • وُكُود : مصدر وَكَدَ
  23. نَوَادٍ: (اسم)
    • نَوَادٍ : جمع ناد
  24. نُوَاد: (اسم)
    • نُوَاد : مصدر نادَ
  25. نوَادٍ: (اسم)
    • نوَادٍ : جمع نادي
,
  1. ودد (المعجم لسان العرب)
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "
  2. تودَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد :-
      تودَّد رئيسَه اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
      تودَّد إلى فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه، - تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  3. ودد (المعجم مختار الصحاح)
    • و د د: وَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله و وَدِدتُ الرجل بالكسر وُدًّا بالضم أحببته و الوِدّ بضم الواو وفتحها وكسرها المَوَدَةُ وتقول بُودِّي أن يكون كذا و الوِدُّ بالكسر الوَدِيدُ والجمع أَوُدُّ بضم الواو كقدح وأَقدُح وهما يَتَوَادَّانِ وهم أوِدَّاءُ و الوَدُودُ المُحِب ورجال وُدَدَاءُ بوزن فُقهاء يستوي فيه المُذكر والمُؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمُبالغة و الوّدُّ بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و وَدٌّ بالفتح صنم كان لقوم نوح
  4. تَوَدّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه .
      و تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه.
      و تَوَدّأَ عليه الأَرضُ: اشتملَتْ .
      و تَوَدّأَ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت .
      و تَوَدّأَ ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع.
      و تَوَدّأَ مات و تَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت.
  5. تَوَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَدَّدْتُ، أتَوَدَّدُ، تَوَدَّدْ، مصدر تَوَدُّدٌ.
      1. :-تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ :- : طَلَبَهَا.
      2. :-تَوَدَّدَ إلَيْهِ :- : :-تَحَبَّبَ إلَيْهِ.
  6. تودَّد (المعجم الرائد)
    • تودد - توددا
      1- تودده : طلب مودته. 2- تودد اليه : تحبب إليه.


  7. وديد (المعجم الرائد)
    • وديد
      1- وديد : محب، جمع : أودة وأوداء وأوداد. 2- وديد : محبون.
  8. المَوَدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَدَّةُ : المحبَّةُ .
      و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
      وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ) .
  9. الوَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ. والجمع : أَوِدّاءُ، وأَوْدادٌ، ووُدَداءُ، وأوِدَّةٌ .
  10. تَوَدُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر تَوَدَّدَ).
      1. :-تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ :- : طَلَبُهَا.
      2. :-رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ :- : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ.
  11. تَوَدّأ (المعجم الرائد)
    • تودأ - تودؤا
      1- تودأ عليه : أهلكه، أماته. 2- تودأت عنه الأخبار أو عليه : انقطعت عنه . 3- تودأت عليه الأرض : اشتملت عليه، غيبته، دفن فيها. 4- تودأت عليه الأرض : ذهب فيها وابتعد حتى لا يدري ما صنع. 5- تودأ : مات. 6- تودأ على ماله : أصابه، أخذه.
  12. وُلوديّة (المعجم الرائد)
    • ولودية
      1- ولودية : صغر. 2- ولودية : قلة رفق وعلم بالأمور كتصرف الأولاد. 3- ولودية : جفاء، قسوة.
  13. تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان (المعجم عربي عامة)
    • تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  14. وديد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وديد :-
      جمع أوْدَاد وأودَّاءُ وأودّة ووُدداء: مُحِبّ.
  15. يوديد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يوديد :-
      (الكيمياء والصيدلة) مركب كيميائيّ شقّه الحامضيّ اليود.
      يوديد البوتاسيوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب يستخدم في التصوير الفوتوغرافيّ وفي صنع الأدوية وكعامل للتحليل.
      يوديد الفضَّة: (الكيمياء والصيدلة) مركّب حسّاس للضوء يستخدم كطبقة حسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ وفي الطبّ كمطهر.
  16. فُؤاد (المعجم الرائد)
    • فؤاد - ج، أفئدة
      1- فؤاد : قلب. 2- فؤاد : عقل.
  17. نواد (المعجم الرائد)
    • نواد -
      1- نواد : جمال متفرقة. 2- نواد : «نوادي الدهر» : مصائبه.
  18. مواد أولية أو مواد خامة (المعجم عربي عامة)
    • مواد في حالتها الطبيعية تستعمل في الصناعة لإنتاج شيء آخر. وتكتسب المواد الأولية أهمية سياسية كبيرة عندما يحول البعض دون توزيعها أو يهدد بإتلافها كما حدث في التسعينيات بالنسبة لاحتياط معتبر من البترول عند اجتياح العراق للكويت.
      مصطلحات سياسية
  19. الإدَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإدَّة : الإدّ. والجمع : إِدَد.
  20. الوَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدُودُ : الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
      و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه .
  21. اليُودِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُودِيدُ : مركَّبٌ كيمائيٌّ شِقَّهُ الحامضي اليُود .
  22. تَوَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب.
      و تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ .
  23. مَوَدَّةٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر وَدَّ). :-بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ :- : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن).
  24. فُؤَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْئِدَةٌ. [ف أ د].
      1. :-فُؤَادُ الإِنْسَانِ :- : قَلْبُهُ. الفرقان آية 32كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ (قرآن)
      نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى ... ... مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّل
      (أبو تمام).

      2. :-فَارِغُ الْفُؤَادِ :- : خَالٍ مِنَ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ.
      3. :-فُؤَادٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للمُذَكَّرِ.
  25. فؤاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فؤاد :-
      جمع أفئِدة:
      1 - قلب :-انفطر فؤادُ الأمِّ على ولدها، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} - {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ} - {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ} :-
      • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن، - فارغ الفؤاد: خال من الهمّ والحزن أو سيِّئ الحال لا أمل فيه.
      2 - عقل :-إنّه راجح الفُؤاد، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} .


معنى فودودا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوَّدَ** \- [د و د]. (ف: ربا. لازم).** دَوَّدَ**،** يُدَوِّدُ**، مص. تَدْويدٌ. "دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ" : صارَ فيهِ الدُّودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داوود [مفرد]: ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور "{وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا}"| مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور- نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه. • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودَة [مفرد]: ج دُودات ودُود، جج دِيدان: (حن) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة "دودة القطن/ المِشّ". • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (حن) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان. • الدُّودة البيضاء: (حن) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات. • الدُّودة البحريَّة: (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر. • الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد. • الدُّودة الكبديَّة: (حن) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام. • دودة الأرض: (حن) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ. • دودَة التِّبن: (حن) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ. • دودة السُّفن: (حن) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء. • دودة التُّفَّاح: (حن) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار. • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها. • دودة القَزّ: (حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودِيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة. • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (شر) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات. • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دوَّدَ يُدوِّد، تدويدًا، فهو مُدوِّد • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه: صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ "طعام مدوِّد".
مختار الصحاح
د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز
الصحاح في اللغة
الدودُ: جمع دودة، وجمع الدودِ ديدانٌ، والتصغير دُوَيْدٌ، وقياسه دُوَيْدَةٌ. ودادَ الطعامُ يَدادُ، وأَدادَ، ودَوَّدَ، كله بمعنىً، إذا وقع فيه السُوس.
تاج العروس

الدُّودة : م ج : دُودٌ ودِيدَأنٌ ودُودَانٌ والتصغير : دُوَيْد وقياسه دُوَيْدَة

قال ابن بَرِّيّ : قاله الجوهري وهو وَمٌ منه وقياسه دُوَيد كما صغَّرَتْه العرب لأَنه جنسٌ بمنزلةِ تَمْر وقَمْح جمع تَمْرة وقَمْحة فكما تقول في تصغيرهما : تُمَيْرٌ وقُمَيْحٌ كذلك تقول في تصغير دُودٍ : دُوَيْد . وقد دَادَ الطَّعَأمُ يَدَاد دَوْداً كخاف يخَاف خَوْفاً وأَدَادَ يُدٍيد إِدادةً ودَوَّدَ تَدْوِيداً ودَيَّدَ تَدْيِيداً . وفي بعض النّسخ : دِيدَ بالسكر مبنيّاً للمفعول : صارَ فِيهِ الدُّودُ فهو مَدُودٌ كلّه بمعنَى : إِذا وَقَع فيه السُّوسُ . وفي الحديث : إِنَّ المُؤذِّنِينَ لا يُدَادُونَ أَي لا يأكُلُهُم الدُّودُ . ودُودانُ بالضّمّ : وادٍ وضبطه البكريّ بالفتح . ودُودانُ بنُ أَسدِ بنِ خُزَيمة أَبو قَبِيلةٍ من أَسَدٍ . وأَبو دُوَادٍ بالضّمّ : شاعرٌ من بني إِيادٍ . قلت : إِن أَراد به جُوَيْرِيَة بنَ الحَجَّاج فهو تكرار وإِن أَراد غَيْره فلا أَدري . والذي ذكره : الأَمير : دُوَاد بن أبي دُوَادِ : شاعر

وقال الحافظ ابن حَجَر : ولا أَدري : ابنُ مَن هو من هذه الثلاثةِ أَي المذكورين فيما بعد فليُنظَرْ . والدُّوادُ كَرُمَّانٍ هكذا ضُبِط في نُسْخَتنا والصواب كغُرَاب : صِغارُ الدُّودِ أَو هو الخَضْفُ بفتح وسكون يَخْرُج من الإنسان قيل : وبه كُنِيَ أَبو دُوَاد الإِياديُّ . كذا في اللسان . والدُّوَاد . الرَّجُلُ السَّرِيعُ لَعلَّه تشبيهاً بصِغار الدُّود . والقاضي أَحمدُ بن أبي دُوَادِ كغُرَابٍ م معروف وهو القاضي الإِياديّ الجَهْمِيّ وابناه : جرير وقد ذكَره الأَمير وله رِوَايَة وأَبو الوليد محمد له ذكر . ومن وَلدِ الأَخيرِ مُكرمُ بن مسعود بن حمّاد بن عبد الغفّار بن سَعادةَ بن مُقبِل بن عبد الحميد بن أحمد بن أَبي الوليد محمّد بن أَحمدَ بن أَبي دُوَاد الإِياديّ يُكنى أَبا الغَنائِم الأَبْهَرِييّ . انتهى . قاله الحافظ

وأَبو دُوَادٍ يَزِيدُ الرّاسِيُّ هكذا في النُّسخ والصواب : الرُّوَاسيّ كما في التبصير وهو يزيد بن مُعاويةَ شاعر فارسٌ . وجُوَيْرَية بنُ الحَجَّاج الإِياديُّ من قدماءِ الشعراءِ . وعَدِيُّ بن الرِّقاعِ العامِليّ من فحول الشعراءِ في دَوْلة بني أُميّة : شُعراءُ . وأبو بكر مُحَمَّدُ بن عليِّ بن أبي دُوَاد الإِياديّ مُحَدِّثٌ فقيهٌ ثقة عن زكريَّا بنِ يحيَى الساجِيّ وعنه الدَّارَقُطْني . وأَما عليّ بن دواد الناجي أَبو المتوكّل صاحب أَبي سعيد الخُدرِيّ فقيل فيه : عليُّ بن دُوَاد أَيضاً . ودَاوُودُ اسم أَعْجَميٌّ لا يهمز وهو اسم النبي صلى الله عليه وعلى نبينا وسلَّم . والدَّوْدَاةُ : الجَلَبَةُ عن الفرَّاءِ . والأُرْجُوحَة وقيل هي صوتُ الأُرجوحةِ والجمع : دَوَأدِيّ . وقال الأَصمعيّ : الدَّوَادِيّ : آثارُ أَراجِيحِ الصِّبيانِ واحدتها دَوْداةٌ وقال :

" كَأَنّني فَوْقَ دَوْدَاةٍ تُقَلِّبُنِي ودَوَّدَ الرجُلُ : لَعِبَ بها أي بالدَّوْدَاة . ودُوَيْد بنُ زَيْدٍ مصغراً من الجاهلية عاش أربعمائةِ سنة وخمسينَ سنةً وأَدرَك الإِسلامَ مُسِنَّاً وهو لا يَعْقِلُ . وارتَجز مُحْتَضَراً بقوله

" اليَوْمَ يُبْنَى لِدُوَيْدٍ بَيْتُهُ يعني القَبر

" لَوْ كانَ للدَّهْرِ بِلىً أَبْلَيْتُهُ أَي لكثرةِ ما عاشَ

أو كَأنَ قِرْنِي واحداً كَفَيتُه القِرْن بالكسر النَّدِيدُ :

" يا رُبَّ نَهْبٍ صالحٍ حَوَيْتُهُ

" ورُبَّ غَيْلٍ حسنٍ لَوَيْتُهُ

" ومِعْصَمٍ مُخْضَّب ثَنَيْتُهُ ودُوَيْدُ بنُ طارِقٍ : مُحَدِّثٌ روى عنه عليٌّ بن عاصم . ودُوَيْدٌ : جَدُّ أَبي بكرٍ محمد بن سَهلِ بن عَسْكَرٍ البخاريّ مُحدِّث

فصل الذال المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الدُّودُ : واحدته دُودَة التهذيب : دودة واحدة ودُود كثير ثم دُودَان جمع وجمع الدود دِيدان والتصغير دُويد وقياسه دُويدة قال ابن بري : قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دُويد كما صغرته العرب لأَنه جنس بمنزلة تمر وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد وقد دَادَ الطعام يدادُ دَوْداً و أَداد يُدِيدُ و دَوَّد يُدَوِّدُ و دِيدَ : صار فيه الدود فهو مَدُودٌ كله بمعنى إِذا وقع فيه السوس وفي الحديث : إِنَّ المؤذنين لا يدادُون أَي لا يأْكلهم الدود وقال زُرارَةُ بن صَعب بن دهر يخاطب العامرية وكانت خرجت من اليمامة في سفر تمتار طعاماً فخرج معها زرارة بن صعب فأَخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دَهْرِيَّا يمشي وراءَ القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَعِنٌ صَبِيَّا فقال زرارة يعنيها : قد أَطعَمَتْنِي دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوَّساً مُدَوَّداً حَجْرِيَّا السيتهيّ : الذي يجيء خلف القوم فينظر أَستاههم واضطغنت الشيءَ إِذا حملته تحت حِضْنِك والدقل : أَردأُ التمر والحَجريُّ : المنسوب إِلى حَجْر قَصَبَة باليمامة . ابن الأَعرابي : الدُّوَادِيُّ مأْخوذ من الدُّوَاد وهو الخَضْفُ الذي يخرج من الإِنسان وبه كني أَبو دُوادٍ الإِيادي . و دُودانُ : قبيلة من بني أَسد وهو دُودانُ بن أَسد بن خزيمة الأَصمعي : الدَّوَادي آثار أَراجيح الصبيان واحدتها دَوْدَاة قال : كأَنني فوق دَوْداةٍ تقلبني و أَبو دواد : شاعر من إِياد . و داود : اسم أَعجمي لا يهمز . وفي حديث سفيان الثوري : منعتهم أَن يبيعوا الدَّادِيَّ هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر
الرائد
* دود تدويدا. الطعام: ظهر فيه الدود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: