وصف و معنى و تعريف كلمة فورد:


فورد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح فورد في معاجم اللغة العربية:



فورد

جذر [رد]

  1. فوارد: (اسم)
    • فوارد : جمع فارِد
,
  1. فَرْدُ
    • ـ فَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ ، والمُتَّحِدُ ، الجمع : فِرادٌ ، ومَنْ لا نظيرَ له ، الجمع : أفْرادٌ وفُرادى ، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي ،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق .
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ : مُتَفَرِّدٌ .
      ـ شجرةٌ فارِدٌ : مُتَنَحِّيَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ : تَنْفَرِدُ في المَرْعى .
      ـ أفْرادُ النُّجومِ ، وفُرودُها : التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ .
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً : تَفَقَّه ، واعْتَزَلَ الناسَ ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ ، ومنه : " طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ "، و " سَبَقَ المُفَرِّدونَ ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى ، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم ، وبَقُوا هُمْ .
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ : ما معه غيرُ بَعيرِهِ .
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ : تَفَرَّدَ به .
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى : واحِداً بعدَ واحِدٍ ، والواحِدُ : فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوزُ : فَرْدٌ ، في هذا المعنى .
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً : انْفَرَدَ به ،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخْرَجَه من بين أصحابِه .
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ : مَواضِعُ .
      ـ فَرْدَةُ : جبلٌ بالبادِيَةِ . وآخَرُ لطّيِّئٍ ، وماءٌ لِجَرْمٍ ، أو هو قَرْدَةُ .
      ـ فَريدُ : الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ ، الجمع : فَرائِدُ ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ ، كالفَريدَةِ ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ ، وبائِعُها وصانِعُها : فَرَّادٌ ،
      ـ فَريدُ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه ، كالفَرائِدِ .
      ـ فُرْدُودُ : كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا .
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مُفَصَّلٌ بالفريدِ .
      ـ فِرِنْدادُ : شجرٌ ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ .
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ : التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ .
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ : لم يكن مَعَنا أحدٌ .
      ـ فَرْدَيْنِ : فَتاةٌ .
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ ، أو أبي الفَرْدِ : صحابِيٌّ . وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ : من الجَبْرِيَّةِ .
      ـ فَرْدُ : سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ .
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ : أجْوَدُهُ ، وأبْيَضُهُ ، وجبلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ فُرَدَةٌ : من يَذْهَبُ وحْدَه .
      ـ فُرْداتُ : الآكامُ .
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ ( وفِرِنْدٌ ): لا نظيرَ له .
      ـ أفْرَدَه : عَزَلَه ،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً : جَهَّزَهُ ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ : وَضَعَتْ واحِدَةً ، فهي مُفْرِدٌ ، ولا يقالُ في الناقَةِ ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً .
      ـ فَرْدَدُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استفردَ
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها ، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .
      استفرد فلانًا / استفرد بفلانٍ : انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .
      استفرد بالرَّأي : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انفردَ
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا ، - انفرد بنفسه ليكتب قصة ، - عاش منفردًا :-
      • على انفراد : وحده .
      انفرد اللاَّعب بالمرمى : ( الرياضة والتربية البدنية ) صار أمامه بمفرده .
      انفرد بالأمر : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل ، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انفراديّ
    • انفراديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انفراد
      • حَبْسٌ انفراديّ : مكان يُحبس فيه الشّخص بمفرده .
      2 - ( الموسيقى ) مقطوعة موسيقيّة يُؤدِّيها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِفْرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِسْتَفْرَدَ ).
      1 . :- الاِسْتِفْرادُ بِالرَّأْيِ :-: الاِنْفَرادُ بِهِ .
      2 . :- اِسْتِفْرادُ صَديقٍ :- : الخُلُوُّ بِهِ أو اخْتِيارُهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقائِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَفرَد
    • إستفرد - استفرادا
      1 - إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به . 2 - إستفرده : خلا به ، أتاه وهو وحده . 3 - إستفرده : وجده وحده . 4 - إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه . 5 - إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل . 6 - إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى .

    المعجم: الرائد

  7. اِنْفِرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِنْفَرَدَ ).
      1 . :- تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ :- : على حِدَةٍ ، ثُنائِيّاً .
      2 . :- يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ :-: الانْزِواءِ .
      3 . :- يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ :- : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ .

    المعجم: الغني

  8. انفراد
    • انفراد :-
      1 - مصدر انفردَ بـ .
      2 - ( القانون ) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِنفَرَد
    • إنفرد - انفرادا
      1 - إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا . 2 - إنفرد بنفسه : خلا بها . 3 - إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له « انفرد بالذكاء ».

    المعجم: الرائد

  10. استفرد الشّيء
    • اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. استفرد بالرّأي
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: عربي عامة



  12. استفرد فلانا / استفرد بفلان
    • انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انفرد اللاّعب بالمرمى
    • ( رض ) صار أمامه بمفرده .

    المعجم: عربي عامة

  14. انفرد بالأمر
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: عربي عامة

  15. انفرد بنفسه
    • خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا - انفرد بنفسه ليكتب قصة - عاش منفردًا :- ° على انفراد


    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَفْرَدَ
    • اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي : انْفرَدَ .
      و اسْتَفْرَدَ فلانًا : خَلا به .
      و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ .
      ويقال : استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ : لم يجدْ مَعَهَا أخرى .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْفَرَدَ
    • انْفَرَدَ بالأمرِ : استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا .
      و انْفَرَدَ بِنَفسِهِ : خَلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْفَرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَرَدْتُ ، أَنْفَرِدُ ، اِنْفَرِدْ ، مصدر اِنْفِرادٌ .
      1 . :- اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ .
      2 . :- اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً ، فَرْداً ، لاَ نَظيرَ لَهُ . :- اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ .
      3 . :- اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ .
      4 . :- اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ ، على انْفِرادٍ .
      5 . :- اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَفْرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَفْرَدْتُ ، أَسْتَفْرِدُ ، اِسْتَفْرِدْ ، مصدر اِسْتِفْرَادٌ .
      1 . :- اِسْتَفْرَدَ بِالرَّأْيِ :-: اِنْفَرَدَ بِهِ وَحْدَهُ .
      2 . :- اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ :- : خَلا بِهِ ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ .
      3 . :- اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ :- : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى .

    المعجم: الغني

  20. فرد
    • " الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه .
      الليث : والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني .
      قال الأَزهري : ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة ، قال : ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ولا أَدري من أَين جاء به الليث .
      والفرد : الوتر ، والجمع أَفراد وفُرادَى ، على غير قياس ، كأَنه جمع فَرْدانَ .
      ابن سيده : الفَرْدُ نصف الزَّوْج ، والفرد : المَنْحَرُ (* قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه .) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ ، وهم يمدحون برقَّة النعال ، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم ؛ أَراد : يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم .
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ : متَنَحِّية ؛ قال المسيب بن علس : في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ : منفردة انقطعت عن القطيع .
      قوله : لا بَغُلَّ فارِدَتكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده .
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ : تَنْفَرِدُ في المراعي ، والذكر فاردٌ لا غير .
      وأَفرادُ النجوم : الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم .
      والفَرُودُ من الإِبل : المتنحية في المرعى والمشرب ؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً : انَفَردَ به .
      أَبو زيد : فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به .
      ويقال : اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر : إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً ، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ : الثور ؛ وقال ابن السكيت في قوله : طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد ؟

      ‏ قال : الفَرَدُ والفُرُدُ ، بالفتح والضم ، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه .
      قال : ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت .
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخرجه من بين أَصحابه .
      وأَفرده : جعله فَرْداً .
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد .
      أَبو زيد عن الكلابيين : جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا .
      قال : وأَما قوله تعالى : ولقد جئتمونا فُرادَى ؛ فإِن الفراء ، قال : فرادى جمع .
      قال : والعرب تقول قومٌ فرادى ، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها ، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ .
      قال : وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى ؛ قال وأَنشدني بعضهم : تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه ، فُرادَ ومَثْنى ، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث : الفَرْدُ ما كان وحده .
      يقال : فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً .
      ويقال : جاء القومُ فُراداً وفُرادَى ، منوناً وغير منون ، أَي واحداً واحداً .
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً .
      ويقال : قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله .
      والفَرْدُ : الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً ، والجمع أَفراد .
      قال ابن سيده : وهو الذي عناه سيبويه بقوله : نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع .
      وفَرْدٌ : كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك ، وفيه الأَلف واللام (* قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته .) ومعَاقِمِ العَجُزِ ؛ المَعاقِمُ : مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز .
      والفَريدُ والفَرائدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب ، واحدته فَريدَةٌ ، ويقال له : الجاوَرْسَقُ بلسان العجم ، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ .
      والفَريدُ : الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره ، وقيل : الفَريدُ ، بغير هاء ، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها ، والفَرَّادُ صانِعُها .
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مَفَصَّلٌ بالفريد .
      وقال إِبراهيم الحربي : الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة .
      وفَرائِدُ الدرِّ : كِبارُها .
      ابن الأَعرابي : وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي .
      وقد جاء في الخبر : طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث : المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله ؛ قال أَبو منصور : وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال : سيروا هذا بُجْدانُ ، سَبَقَ المُفَرِّدون ، وفي رواية : طوبى للمُفَرِّدين ، قالوا : يا رسول الله ، ومن المُفَرِّدون ؟، قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ ، وفي رواية ، قال : الذين اهتزوا في ذكر الله .
      ويقال : فَرَدَ (* قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء .) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به .
      وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ ؛ السالفة : صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به .
      وأَفْرَدْتُه : عزلته ، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً .
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى : وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ ؛ قال : ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً ؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى ؛ قال الصمة القشيري : ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول : لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد .
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به .
      والفُرُودُ : كواكِبُ (* قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود ، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة ، وفي بعض النسخ الفرود .) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا .
      والفُرودُ : نجوم حولَ حَضارِ ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ ؛

      أَنشد ثعلب : أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ ، إِذا ما أَعرضَتْ ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة : اسما مَوْضِعَيْنِ ؛ قال بعض الأَغفال : لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا ، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى ، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر .
      قال ابن سيده : وهذا نادر ؛ ومثله قول أَبي فرعون : إِذا طَلَبْتُ الماءَ ، قالَتْ : لَيْكا ، كأَنَّ شَفْرَيْها ، إِذا ما احتَكَّا ، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة ، رخمه في غير النداءِ اضطراراً ، كقول زهير : خُذوا حَظَّكُم ، يا آلَ عِكْرِمَ ، واذْكُروا أَواصِرنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ : والفُرُداتُ : اسم موضع ؛ قال عمرو بن قمِيئَة : نَوازِع للخالِ ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا "

    المعجم: لسان العرب



معنى فورد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَدٌّ** - ج:** رُدُودٌ**. [ر د د]. (مص. رَدَّ). 1. "لَمْ يَكُنْ رَدُّهُ سَرِيعاً" : جَوَابُهُ. "تَوَصَّلَ بِرَدٍّ سَرِيعٍ" "رَدّاً عَلَى رِسَالَتِهِ الْمُؤَرَّخَةِ بِـ ...". 2. "أَقْنَعَهُ بَعْدَ أَخْذٍ وَرَدٍّ" : بَعْدَ جِدَالٍ.
معجم الغني
**رَدَّ** - [ر د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. رَدٌّ. 1. "رَدَّ طَلَبَهُ بِعَدَمِ القَبُولِ" : أَرْجَعَهُ، لَمْ يَقْبَلْهُ. "لاَ يَرُدُّ لَهُ طَلَباً" : أَيْ يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ. 2. "رَدَّهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ. 3. "يَرُدُّ البَابَ وَرَاءهُ" : يُغْلِقُهُ، يُطْبِقُهُ. 4. "رَدَّهُمْ عَلَى أعْقَابِهِمْ خَاسِرِينَ" : صَدَّهُمْ. "وَقَفَ الجُنُودُ يَرُدُّونَ العُدْوَانَ". 5. "رَدَّ الدَّيْنَ" : أرْجَعَهُ، أدَّاهُ. 6. "رَدَّ الجَوابَ في الحينِ": أَرْسَلَهُ، أَجابَهُ. 7. "رَدَّ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ" : أبْطَلَهَا، دَحَضَهَا. 8. "هَذَا العَمَلُ لَنْ يَرُدَّ عَلَيْكَ شَيْئاً" : لَنْ يَحْمِلَ إلَيْكَ فَائِدَةً.
معجم الغني
**رَدَّ** - [ر د د]. (ف: ثلا. متعد).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. تَرْدَادٌ. "رَدَّ القَوْلَ" : كَرَّرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردِيَ/ ردِيَ في. II ردَّ/ ردَّ على رَدَدْتُ، يَرُدّ، ارْدُدْ/ رُدَّ، رَدًّا، فهو رادّ، والمفعول مَرْدود وردّ • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه "ردَّ سائلاً"| لا يردّ يد لامس: لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه. • ردَّ البابَ: أغلقه دون إحكام| ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً. • ردَّ كلامَه: رفضه "ردّ شهادتَه/ التهمةَ- كلامه مردود"| ردَّ عليه قولَه: راجعه فيه- ردَّ فلانًا: خطّأه- كلامٌ لا يردّ: لا رجعة فيه- لا يُرَدُّ له قَوْلٌ: نافذ الرَّأي. • ردَّ الهجومَ: صدَّه| ردَّ عن فلان: دافع عنه. • ردَّ الشَّيءَ: 1- غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى، وهو هنا ينصب مفعولين "فردَّ شعورَهُنّ السُّودَ بِيضًا ... وردَّ وجوهَهنَّ البِيضَ سُودا". 2- أرجعه وأعاده إلى صاحبه "ردَّ الأمانةَ- ردّ الكتاب إلى مكانه/ لمكانه- {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا}- {فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ}"| ردَّ زيارتَه: بادله زيارة بزيارة- ردَّ عليه هديّته: لم يقبلها- رُدَّ فلانٌ إلى ربِّه: بُعِثَ- ردَّ كيدَه إلى نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل- ردَّ له الصَّاع صاعَيْن: كافأه بضِعْف شرِّه- ردَّ موقفها إلى خجلها- ردَّه إلى منزله/ ردَّه لمنزله- ردَّه على عَقِبيه/ ردَّه على عَقِبِه: أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. • ردَّ السلامَ: قابل التحيّة بالتحيّة "{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}". • ردَّ الزَّوجُ مطلَّقتَه: أعادها إلى عصمته "{وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ}". • ردَّ إليه التَّصرفَ/ ردَّ إليه الحكمَ: فوّضه فيه "{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم}". • ردَّ الظَّالمَ عن ظُلمه: زجَره ومنعَه من التمادي فيه "ردّ صاحبَه عن الضّلال- {وَرَدَّ اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمِْ}". • ردَّ يدَه في فمِه/ ردَّ يديه إلى فيه: عضّها من الغيظ "{فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ}". • ردَّ عليه بكذا: أجابه "ردَّ عليه بالإيجاب/ بالقبول- ردَّ على من يناديه"| ما ردّ بسوداء ولا بيضاء: لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة. • ردَّ على أمرٍ: أعطى حُجَجًا وبراهين مضادّة "ردَّ على اعتراضات/ حُجّة- ردّ على قول فلان". III رَدّ [مفرد]: ج رُدود (لغير المصدر): 1- مصدر ردَّ/ ردَّ على| أخذٌ وردٌّ: مناقشة مستفيضة- حقُّ الرَّدّ: أحقية المناقشة- ردًّا على كذا: بالإشارة إلى كذا- ردُّ الفعل: نتيجة حتميّة وتصرّف لا إراديّ. 2- إجابة، ما يُجاب به "جاء ردُّه إيجابيًا"| ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت. 3- رَيْعٌ "هذه مزرعة كثيرة الردّ". 4- صفة ثابتة للمفعول من ردَّ/ ردَّ على: شيء مرفوض أو مردود "كلامك رَدٌّ". 5- (فق) أمرٌ يخالف السنة "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ [حديث]". • ردُّ الدَّعوى: (قن) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلة كافية. • ردّ المدَّعي: (قن) الردّ الذي يجيب به المدّعي على مذكرة المدّعى عليه الجوابيّة. • ردُّ الاعتبار: (قن) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة. • ردُّ الفعل: (نف) نمط سلوكيّ يكون دالاًّ على اختلال عقليّ أو على نوع شخصيَّة.
الرائد
* رد يرد: ردا ومردا ومردودا ورديدى. 1-ه: صرفه، منعه. 2-ه إليه: أرجعه. 3-الباب: أطبقه. 4-عليه كذا: لم يقبله. 5-إليه جوابا: أرسله. 6-عليه: أجابه. 7-الشيء: حوله من صفة إلى صفة. 8-ه: خطأه. 9-«ما رد عليه هذا شيئا»: أي ما نفعه.
الرائد
* رد يرد: تردادا. القول أو نحوه: كرره.
الرائد
* رد. ج ردود. 1-مص. رد. 2-حبسة في اللسان. 3-ريع، دخل: «رد البستان». 4-مردود. 5-من الدراهم: الزائف، الذي فيه غش. 6-من الأشياء: الرديء. 7-من الأمور: المخالف لما عليه السنة. 8-«رد العجز على الصدر» في البديع: هو أن يجعل لفظ في أول البيت ثم يعاد في آخره، نحو: ¤بليغ متى يشكو إلى غيرها الهوى ¤وإن هو لاقاها فغير بليغ¤¤ `
الرائد
* رد. من الشيء: عماده، سنده، ج ردود وأرداد.
الرائد
* رد (الردي). هالك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: