وصف و معنى و تعريف كلمة فورست:


فورست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح فورست في معاجم اللغة العربية:



فورست

جذر [رس]

  1. فارَسَ: (فعل)
    • فَارَسْتُ ، أُفَارِسُ ، فَارِسْ ، مصدر مُفَارَسَةٌ
    • فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ
  2. فوارسُ: (اسم)
    • فوارسُ : جمع فارِس
,
  1. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. افترسَ
    • افترسَ يفترس ، افتراسًا ، فهو مُفترِس ، والمفعول مُفترَس :-
      افترس الأسدُ غزالةً فرَسها ؛ اصطادها وقتلها
      • حيوان مفترس : يصيد غيره من الحيوانات ويأكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِفْتِراسٌ
    • [ ف ر س ]. ( مصدر اِفْتَرَسَ ). :- اِفْتِرَاسُ الفَرِيسَةِ :-: اِلْتِهَامُهَا ، نَهْشُهَا .


    المعجم: الغني

  9. إِفتَرَس
    • إفترس - افتراسا
      1 - إفترس الحيوان فريسته : اصطادها وأكلها

    المعجم: الرائد

  10. افترس الأسد غزالة
    • فرَسها ؛ اصطادها وقتلها ° حيوان مفترس

    المعجم: عربي عامة

  11. أَفْرَسَ
    • أَفْرَسَ الرَّعِي : غَفَلَ فأصَابَ الذّئْبُ مِن غَنَمِهِ .
      و أَفْرَسَ فلانٌ الأسَدَ دابَّته : تركها له ليفترسها وينجو هو .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. افْتَرَسْ
    • افْتَرَسْ فَرِيسَتَهُ : فَرَسَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِفْتَرَسَ
    • [ ف ر س ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَرَسَ ، يَفْتَرِسُ ، مصدر اِفْتِرَاسٌ . :- اِفْتَرَسَ الوَحْشُ فَرِيسَتَهُ :-: اِلْتَهَمَها ، اِصْطَادَهَا فَنَهَشَهَا نَهْشاً . :- فِي الغَابَةِ يَفْتَرِسُ كُلُّ حَيَوَانٍ شَرِسٍ فِرِيسَتهُ الضَّعِيفَةَ .

    المعجم: الغني

  14. أفْرَس
    • أفرس
      1 - أبصر ، أعرف

    المعجم: الرائد

  15. الأفْرَسُ
    • الأفْرَسُ الأفْرَسُ يقال : هو أَفْرَسُ بالأمُور : أْبصَرُ وأعْرَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أفْرَس
    • أفرس - إفراسا
      1 - أفرس الراعي : غفل فأخذ الذئب شاة أو أكثر من غنمه . 2 - أفرس الأسد حماره أو نحوه : تركه له ليفترسه وينجو هو . 3 - أفرس : عن بقية مال : أخذه وترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  17. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة



  18. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  20. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو جعْران
    • ( حن ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو خنْجر
    • ( نت ) نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا ، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو ركْبة
    • ( نت ) نبات من عائلة الخردل له جزء قاعدي سميك في الساق يؤكل كنوع من الخضار .

    المعجم: عربي عامة



معنى فورست في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسٌّ** - [ر س س]. (مص. رسَّ). 1. "رَسُّ الخَبَرِ" : طَرَفٌ مِنْهُ. 2. "رَسُّ الغرَامِ" : بَقِيَّتُهُ وَأثَرُهُ. 3. "رَسٌّ ثَمِينٌ" : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ. 4. "ترَكَ لَهُ رَسّاً" : عَلاَمَةً. 5. "رَسُّ الكَلاَمِ أوِ الحَدِيثِ": بَدْؤُهُ. 6. "أَصْحابُ الرَّسِّ" : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا.![ق آية 12]** كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ!** (قرآن).
معجم الغني
**رَسَّ** - [ر س س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَّ**،** يَرُسُّ**، مص. رَسٌّ، رَسِيسٌ. 1. "رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ". 2. "رَسَّتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ.
معجم الغني
**رَسَّ** - [ر س س].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَسَسْتُ**،** أرُسُّ**،** رُسَّ**، مص. رَسٌّ. 1. "رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ" : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا. 2. "رَسَّ لَهُ الخَبَرَ" : ذَكَرَهُ لَهُ. 3. "رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ" : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا. 4. "رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ" : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ. 5. "رَسَّ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 6. "رَسَّ الشَّيْءَ" : دَسَّهُ. 7. "رَسَّ البِئْرَ" : حَفَرَهَا. 8. "رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ" : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسّ [مفرد]: ج رِساس: بئر قديمة متهدِّمة الجوانب، ثمّ غلبت على بئر كانت لبقية من ثمود كذَبوا نبيّهم ورسّوه فيها أي دسّوه "{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ}". • أصحابُ الرَّسِّ: قوم من عبدة الأصنام، أصحاب آبار وماشية، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل "{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}".
الرائد
* رس يرس: رسا. 1-البئر: حفرها. 2-الشيء: دسه. 3-الشيء: نسيه لتقادم عهده. 4-له الخبر: ذكره له. 5-خبر القوم: تعرف أمورهم. 6-الميت: دفنه. 7-بين القوم: أصلح بينهم. 8-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* رس يرس: رسا ورسيسا. 1-المرض في الجسد: دخل فيه وثبت. 2-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
الرائد
* رس. ج رساس. 1-مص. رس. 2-معدن. 3-علامة. 4-بئر قديمة. 5-بدء الشيء. 6-أول مس الحمى. 7-من الحب: بقيته وأثره. 8-من الخبر: طرف منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: