وصف و معنى و تعريف كلمة فوريث:


فوريث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فوريث في معاجم اللغة العربية:



فوريث

جذر [ريث]

  1. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  2. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  3. أَورَثَ: (فعل)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث
    • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
    • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
    • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
    • أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً : نَقَلَهُ إلَيْهِ
    • أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً: سَبَّبَ ،أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً
    • أَوْرَثَ :لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه
    • أعطاه إيّاه
  4. تَوارَثَ: (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض


  5. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  6. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  7. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث: إرث؛ ما وُرِث، تَرِكة، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  8. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  9. تَوارُث: (اسم)
    • مصدر تَوارَثَ
    • تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ : إرْثُهَا
    • (الأحياء) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف توارُث صفة الطُّول
  10. مَوْروث: (اسم)


    • مَوْروث : اسم المفعول من وَرِثَ
  11. مَوروث: (اسم)
    • اسم مفعول من ورِثَ
    • الجَدُّ الْمَوْرُوثُ : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ
    • مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ
    • مجموعة من العادات والأعراف يُنظر إليها كسوابق تشكِّل الجزء الأساسيّ المؤثِّر على الحاضر
    • خصائص موروثة: (الأحياء) سمات طبيعيّة تنتقل من الوالدين إلى الذُّريّة بواسطة الجينات كالصَّلع ولون العين
  12. ميراث: (اسم)
    • الجمع : مَوَاريثُ
    • ميراث: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت
    • : مُلْكُهما
    • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم
  13. توارُث: (اسم)
    • توارُث : مصدر تَوارَثَ
  14. تورِيث: (اسم)
    • تورِيث : مصدر وَرَّثَ
  15. وَرَثَة: (اسم)
    • وَرَثَة : جمع وارِث
  16. إِيراث: (اسم)


    • إيراث : مصدر أَورَثَ
  17. مَوَاريثُ: (اسم)
    • مَوَاريثُ : جمع ميراث
  18. مُتوارَث: (اسم)
    • مُتوارَث : اسم المفعول من تَوارَثَ
  19. مُتوارِث: (اسم)
    • مُتوارِث : فاعل من تَوارَثَ
  20. وِراثة: (اسم)
    • مصدر وَرِثَ
    • أَمْلاَكٌ اِنْتَقَلَتْ بِالوِرَاثَةِ : أَي اِنْتِقَالُهَا مِنَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ وِرَاثَةُ الأَبْنَاءِ لِصِفَاتِ آبَائِهِمْ
    • إعلام وِراثة: بيان بحقوق الوَرَثة
    • علم الوِراثة: (الأحياء) علم يبحث في انتقال صفات الكائن الحيّ من جيل إلى آخر، وتفسير الظَّواهر المتعلِّقة بطريقة هذا الانتقال
  21. إِراث: (اسم)
    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ
    • الإِرَاثُ :النميمة
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ
  22. إِراث: (اسم)


    • إراث : جمع إرْثُ
  23. أَرَاثَ: (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  24. الوارث: (مصطلحات)
    • بكسر الراء . من ورث جمع ورثة و وراث ، من ينتقل إليه مال الميت بتمليك الله تعالى إياه. (فقهية)
  25. ميراث مطلق: (مصطلحات)
    • ميراث غير معلّق على شرط وفوري. (مالية)
,
  1. ورث (المعجم لسان العرب)
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "
  2. توارثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث (للمتعدِّي) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا.
      توارث القومُ المالَ: ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة:-
      توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ: أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة، تداولته.
  3. ورِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة، - ورِث عن أستاذه العلمَ، - {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :-
      • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه، - ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.
  4. ورِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
      ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
      ـ في الدعاء: "أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
      ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
      ـ وَرْثانُ: موضع.
      ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
      ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
  5. أورثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته (وذلك بالوصيّة)، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :-أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة.
      2 - ورّثه دون غيره، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :-أورث ولدَه.
      أورثه شيئًا:
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :-أورثه خُلُقًا حسنًا، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا.
      2 - أعقبه إيّاه :-أورثه المرضُ ضعفًا، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً، - أورثه الحزنُ همًّا: سبَّبه له.
      3 - أعطاه إيّاه :- {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا} .
  6. أَوْرَثَ (المعجم الغني)
    • [و رث]. (فعل: رباعي متعد). أَوْرَثْتُ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ، مصدر إيرَاثٌ.
      1. :-أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ.
      2. :-أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ.
      3. :-أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً. :-لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً.
      4. :-أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ.
      5. :-أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ. :-أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً.


  7. وَرِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِثَ فلانًا، ومنه ، وعنه وَرِثَ ِ (يَرِثُه) وِرْثًا، ووَرْثًا ، وإِرْثًا، ورِثَةً، ووِراثةً : صار إليه مالُهُ بعد موته.
      ويقال: وَرِثَ المجدَ وغيرَه.
      ووَرِثَ أَباهُ مالَه ومجدَه: ورِثَه عنه.
      فهو وارثٌ. والجمع : وَرَثةٌ ووُرَّاثٌ.
  8. ورَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث :-
      ورَّث فلانًا
      1 - جعله من ورثته (وذلك بالوصيَّة) :-ورَّث خالَه.
      2 - أدخله في ماله على ورثته :-مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُوَرِّثُ كَلاَلَةً} [قرآن] .
      ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له :-ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
      ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له.
  9. أَورَث (المعجم الرائد)
    • أورث - إيراثا
      1- أورثه : جعله من ورثته. 2- أورثه شيئا : جعله له ميراثا. 3- أورثه : جعله واحدا في ميراثه. 4- أورثه الشيء شيئا : سببه له «أورثه الحزن مرضا».
  10. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته. 2- ورث : «ورث أباه ماله أو مجده» : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.
  11. ورث (المعجم مختار الصحاح)
    • و ر ث: وَرِثَ أباه و وَرَثَ الشيء من أبيه يَرِثُه بكسر الراء فيهما وِرْثاً و وِرْثَةً و وِرَاثَةً بكسر الواو في الثلاثة و إِرْثا بكسر الهمزة و أَوْرَثَه أبوه الشيء و وَرَّثَهُ إياه و وَرَّثَ فلان فلانا تَوْرِيثاً أدخله في ماله على ورثته
  12. وَرَّثَ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَرَّثْتُ، أُوَرِّثُ، وَرِّثْ، مصدر تَوْرِيثٌ.
      1. :-وَرَّثَهُ مَالاً :- : جَعَلَهُ مِيرَاثاً لَهُ.
      2. :-وَرَّثَ الأَبُ ابْنَ أَخِيهِ :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ.
      3. :-وَرَّثَهُ مِنْ فُلاَنٍ :- : جَعَلَ مِيرَاثَهُ لَهُ.
  13. أَوْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْرَثَ فلانًا: جَعَلَه من ورَثته.
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه.
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا: تركه له.
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه.
      ويقال: أَورثه المرضُ ضَعْفًا، والجزنُ همًّا، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .
  14. تَوَارَثَ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (فعل: خماسي متعد). تَوَارَثْتُ، أَتَوَارَثُ، مصدر تَوَارُثٌ.
      1. :-تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ. :-تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ.
      2. :-تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً.
  15. مِيراث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِيراث :-
      جمع مَوَاريثُ: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت :-قسَّموا ميراثَ أبيهم بالتَّساوي، - {وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: مُلْكُهما.
      • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم.
  16. توارَث (المعجم الرائد)
    • توارث - توارثا
      1- توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر. 2- توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر. 3- توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة.
  17. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- «ورث أباه ماله اومجده» : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.
  18. توارث القوم المال (المعجم عربي عامة)
    • ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة- توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر- توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ
  19. ورث فلانا ماله/ ورث عن فلان ماله/ ورث من فلان ماله (المعجم عربي عامة)
    • صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة- ورِث عن أستاذه العلمَ- {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :- ° شيء موروث
  20. وَرِثَ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَرِثْتُ، أَرِثُ، مصدر وِرْثٌ، إِرْثٌ، وِرَاثَةٌ.
      1. :-وَرِثَ أَمْلاَكَ أَبِيهِ :-: أَيْ حَصَلَ عَلَيْهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ. :-وَرِثَ عَنْهُ كُلَّ أَمْلاَكِهِ وَأَمْوَالِهِ :- l :-وَرِثَ مِنْهُ مَالَهُ.
      2. :-شَعْبٌ يَرِثُ عَظَمَةَ أَجْدَادِهِ وَمَجْدَهُمْ :- : أَيْ تَصِيرُ عَظَمَتُهُمْ وَ مَجْدُهُمْ إِلَيْهِ.
      3. :-وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً :- : اِسْتَفَادَ.
  21. مَوْرُوثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ر ث]. (مفعول من وَرِثَ).
      1. :-الجَدُّ الْمَوْرُوثُ :- : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ.
      2. :-مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ :- : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ.
  22. المِيرَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيرَاثَ : الإِراثُ . والجمع : مواريثُ .
      وعلم المواريث: علم الفرائض.
  23. وِراثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وِراثة :-
      مصدر ورِثَ
      • إعلام وِراثة: بيان بحقوق الوَرَثة.
      • علم الوِراثة: (الأحياء) علم يبحث في انتقال صفات الكائن الحيّ من جيل إلى آخر، وتفسير الظَّواهر المتعلِّقة بطريقة هذا الانتقال.
  24. وِراثة (المعجم الرائد)
    • وراثة
      1- وراثة : ما يخلفه الميت لورثته. 2- وراثة : إنتقال الممتلكات والحقوق من شخص إلى آخر بعد الموت. 3- وراثة : إنتقال الأخلاق والطبائع والأشكال من جيل إلى جيل.
  25. الوَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ.
      و الوَرْثُ الطَّرِيُّ من الأَشياء.


معنى فوريث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيَّثَ** \- [ر ي ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَيَّثْتُ**،** أُريِّثُ**،** رَيِّثْ**، مص. تَرْيِيثٌ. 1. "رَيَّثَ العامِلُ" : تَعِبَ، أَعْيا. 2. "رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ" : قَصَّرَ. 3. "رَيَّثَ الوَلَدَ" : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ. 4. "رَيَّثَ الجِلْدَ" : لَيَّنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تريَّثَ يتريَّث، تَرَيُّثًا، فهو مُتريِّث • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل "التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة". II تريُّث [مفرد]: 1- مصدر تريَّثَ. 2- (حس) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيْث [مفرد]: 1- مصدر راثَ. 2- مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) "ما قعد إلا رَيْثَما انصرف- سأبقى ريثما تعود- رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته"| رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.
مختار الصحاح
ر ي ث : رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاًريحٌ في ر و ح
الصحاح في اللغة
راثَ عليَّ خبرك يَريثُ رَيْثاً، أي أبطأ. وفي المثل: رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً. وما أَراثَكَ علينا? أيْ ما أبطأ بك عنّا? والاستِراثَةُ: الاستبطاء. ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أي بطيء. قال الفراء: رجل مُرَيَّثُ العينَين، إذا كان بطيء النظَر.
تاج العروس

" الرَّيْثُ : الإِبْطاءُ " راثَ يَرِيثُ رَيْثاً : أَبْطَأَ قال :

والرَّيْثُ أَدْنَى لنَجَاحِ الَذِي ... تَرُومُ فيه النُّجْحَ من خَلْسِهِ وَرَاثَ علينا خَبَرُهُ يَرِيثُ رَيْثاً : أَبْطَأَ وفي المثل " رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً " " كالتَّرَيُّثِ " يقال : تَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبْطَأَ . الرَّيْثُ " المِقْدَارُ " يقال : ما فعل كذَا إِلاّ رَيْثَما فَعَلَ كذا وقال اللِّحْيَانيّ : عن الكسائي والأَصْمعيّ : ما قَعَدْتُ عندَهُ إِلاّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِى . بغير " أَنْ " ويستعمل بغير " ما " ولا " أَنْ " وأَنشد الأَصمعيّ لأَعْشَى باهِلَةَ :

لا يَصعُبُ الأَمْرُ إِلاَّ رَيْثَ يَرْكَبُه ... وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ وهي لُغَةٌ فاشِيَةٌ في الحِجَاز يقولون : يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعَلَ قال ابنُ الأَثير : وما أَكثرَ ما رأَيتُها واوردةً في كلام الإِمام الشَّافعيّ رضي الله عنه . ويقال : ما قَعَد عندَنَا فلانٌ إِلاَّ رَيْثَ أَنْ حَدَّثَنَا بحِديثٍ ثُمّ مَرّ أَي ما قَعَدَ إِلاّ قَدْرَ ذلك وفي الحديث : " فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثَما قُلْت " أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك . " وما أَراثَكَ " عليْنا أَي " ما أَبْطَأَ بِكَ " عنّا وفي نسخة ما أَبْطَأَك . " والتَّرْيِيثُ : التَّلْيِينُ والإِعْيَاءُ " يقال : رَيَّثَ الرَّجُلُ والفَرَسُ إِذا أَعْيَيَا أَو كَادَا . " وهو رَيِّثٌ " بالتّشديد " ككَيِّسٍ " ورائِثٌ أَي " بَطِىءٌ " الأَول عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وفي حديث الاستسقاءِ " عَجِلاً غير رائِثٍ " أَي غيرَ بطِىءٍ وقيل : كُلُّ بَطِىءٍ ريِّثٌ وأَنشد :

سَرِيعاتُ مَوْتٍ رَيِّثاتُ إِقامَةٍ ... إِذا ما حُمِلْنَ حمْلُهُنَّ خَفِيفُ رجلٌ " مُرَيَّثُ العَيْنَيْنِ " كمُعَظَّمٍ أَي بَطِىءُ النَّظَرِ " عن الفَرَّاءِ ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعضِ أَصحابِ الكِسائِيّ فقال : إِنّه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ وفي بعض الرّوايات : إِنّه لَيُرَيِّثُ إِلىَّ النَّظَرَ في الحَدِيثِ : كَانَ إِذا " اسْتَراثَ " الخَبَرَ أَي " اسْتَبْطَأَ " تَمَثَّلَ بقول طَرَفَةَ :

" ويَأْتِيكَ بالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ واسْتَرَثْتُه : اسْتَبْطَأْتُه هو اسَتفْعَلَ من الرِّيْثِ وما فُلانٌ بمُسْتَراثِ النُّصْرَةِ وتقول : " قد " اسْتَغَثْتُه فما اسْتَرَثْتُه . " وَرَيْثُ بنُ غَطَفَانَ " بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ " أَبُو حَيٍّ " من قَيْسِ بنِ مُضَرَ . ورَيْثَةُ : اسمُ مَنْهَلَةٍ من المَنَاهِل التي بين المَسجِدَيْن كذا في اللسان . ورَيْثٌ : موضعٌ في ديارِ طَيِّىءٍ حيثُ يلتقى طَيِّىء وأَسَدٌ وهو أَيضاً جَبَلٌ لبنى قُشَيْر كذا في المراصد ونقلَه شيخُنَا . قال ابن منظور : ورَيَّثَ عما كانَ عَلَيْهِ أَي قَصَّرَ ورَيَّثَ أَمْرُه كذلك وقولُ مَعْقل بنِ خُوَيلد :

لعَمْرُكَ لَليَأْسُ غَيْرُ المُرِي ... ثِ خَيْرٌ مِنَ الطَّمَعِ الكَاذِبِ يجوزُ أَن يكونَ أَراثَ لغةً في رَاثَ ويجوزُ أَن يكونَ أَرادَ المُرِيث المَرْءَ فحذَف

فصل الزاي المنقوطة مع المثلثة

لسان العرب
الرَّيْثُ الإِبْطاءُ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً أَبْطَأَ قال والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً أَبْطأَ وفي المثل رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً ويُرْوى تَهَبُ رَيْثاً والمعنى واحد من الهِبة وما أَراثكَ علينا ؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا ؟ وفي حديث الاستسقاء عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ وفي الحديث وَعَدَ حبريلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه ورجل رَيِّثٌ بالتشديد أَي بَطِيءٌ عن ابن الأَعرابي وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ وقيل كلُّ بَطيء رَيِّثٌ وأَنشد ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ غيرِ ذلَّةٍ صَنابرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ رَيِّثاتُ إِقامةٍ إِذا ما حُمِلنَ حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ الاسْتِبْطاء واسْتَراثه استبطَأَه واسْتَرْيَثْتُه اسْتَبْطأْتُه وفي الحديث كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر تَمثَّلَ بقول طَرَفَة ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ مِن الرَّيْث ورَيَّثَ عما كان عليه قَصَّرَ ورَيَّث أَمْرَه كذلك ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ وفي بعض الروايات إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر الفراء رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي بغير أَن ويستعمل بغير ما ولا أَن وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءَ يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز يقولون يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل قال ابن الأَثير وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي ويقال ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ أَي ما قَعَد إِلاّ قَدْرَ ذلك قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها أَنْثُو بذاكَ عليها لا أُحاشِيها وفي الحديث فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ غيرُ المُري ثِ خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِبِ قال يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ فحذف ورَيْثَةُ اسمُ منْهلَةٍ ( * قوله « وريثة اسم منهلة » الذي في القاموس والتكملة وياقوت رويثة بالتصغير منهلة بين الحرمين وذكروها في روث ) من المناهِل التي بين المسجدين ورَيْثٌ أَبو حَيّ من قيس وهو رَيْثُ بن غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان
الرائد
* ريث ترييثا. 1-تعب. 2-عما عليه: قصر. 3-الشيء: لينه. 4-ه: أتعبه.-
الرائد
* ريث. بطيء.
الرائد
* ريث. 1-مص. راث يريث. 2-بطء. 3-مقدار، وتدخل عليها «ما» فتصبح «ريثما»، نحو: «انتظرني ريثما أنتهي من عملي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: