وصف و معنى و تعريف كلمة فوزها:


فوزها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و زاي (ز) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوزها في معاجم اللغة العربية:



فوزها

جذر [فوز]

  1. تَوازَى: (فعل)
    • توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ
    • تَوَازَى الشَّيئان: وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا
  2. مُتَواز: (اسم)
    • مُتَوَازٍ، الْمُتَوَازِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَازَى)
    • عَمَلُهُ مُتَوَازٍ مَعَ سُلُوكِهِ : مُتَقَابِلٌ
    • مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ (هن) : شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُغْلَقٌ ذُو أَرْبَعَةِ أَضْلاَعٍ، ضِلْعَاهُ مُتَقَابِلاَنِ فِي مُوَازَاةٍ
    • مُتَوَازِي السُّطُوحِ : جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح) كُلُّ اثْنَيْنِ مِنْهَا مُتَسَاوِيَانِ مُتَوَازِيَانِ
    • تُطلق على خطَّين أو شكلين هندسيّين يقعان في مُستوًى واحد ولا يلتقيان مهما امتدَّا منحنيان متوازيان
    • متوازي الأضلاع: شكل هندسيّ مُغْلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين
    • متوازي الضِّلعين: شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين
    • متوازي المستطيلات: مُجسَّم هندسيّ له ستّة أوجه مستطيلة الشَّكل، وكل وجهين متقابلين منهما متوازيان ومتساويان
    • متوازٍ ومتضادّ في الاتِّجاه: يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية
  3. وَزَي: (اسم)
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق
  4. وَزْي: (اسم)
    • وَزْي : مصدر وزَى


  5. مُتوازٍ: (اسم)
    • مُتوازٍ : فاعل من تَوازَى
  6. اِستَوزَى: (فعل)
    • اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه
    • اسْتَوْزَى :نَفَرَ
    • اسْتَوْزَى الشيءُ: انتصب وارتفع
    • اسْتَوْزَى في الجبل: صعَّد فيه
  7. مُتَوازي: (اسم)
    • المُتَوَازي (في الرياضة والهندسة) : أ المُتَوَازي جسمٌ يحيط به ستَّة من متوازيات الأَضلاع
    • مُتَوَازِي السُّطُوحِ : جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح) كُلُّ اثْنَيْنِ مِنْهَا مُتَسَاوِيَانِ مُتَوَازِيَانِ
    • تُطلق على خطَّين أو شكلين هندسيّين يقعان في مُستوًى واحد ولا يلتقيان مهما امتدَّا منحنيان متوازيان
    • متوازي الأضلاع: شكل هندسيّ مُغْلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين
    • متوازي الضِّلعين: شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين
    • متوازي المستطيلات: مُجسَّم هندسيّ له ستّة أوجه مستطيلة الشَّكل، وكل وجهين متقابلين منهما متوازيان ومتساويان
    • متوازٍ ومتضادّ في الاتِّجاه: يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية
  8. مُوازي: (اسم)
    • مُوازي : فاعل من وازَى
  9. موازيان: (اسم)
    • جمع موازٍ: قطعتا خشب مُتزاوجتان، مُعدَّتان لربط عِدّة قطع أخرى في ما بينهما ولتثبيتها على بُعْد معيَّن موازيان لربط الصَّقائل
  10. مُوازى: (اسم)


    • مُوازى : اسم المفعول من وازَى
  11. تواز: (اسم)
    • مصدر توازى
    • شَبَه، تطابُق، تماثل
    • نظريّة التَّوازي: (علوم النفس) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة
    • (مصدر تَوازَى) تَوازِي الخَطَّيْنِ : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ
  12. توازي: (اسم)
    • مصدر تَوازَى
    • تَوازِي الخَطَّيْنِ : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ
  13. مُتوازي: (اسم)
    • مُتوازي : فاعل من تَوازَى
  14. إِيزاء: (اسم)
    • إيزاء : مصدر آزى
  15. نَوَازٍ: (اسم)
    • نَوَازٍ : جمع نازِيَةُ
  16. لَوزين: (اسم)


    • مادّة بيضاءُ تكون في اللَّوز المُرّ، وفي نوى المشمش والخوخ، تُحلَّل في الماء وينشأ عنها بعض الأحماض
  17. متوازٍ ومتضادّ في الاتِّجاه:
    • يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية.
  18. متوازي الضِّلعين:
    • شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين.
  19. اسْتَوْزَى الشيءُ:
    • انتصب وارتفع.
  20. اسْتَوْزَى في الجبل:
    • صعَّد فيه.
  21. تَوازِي الخَطَّيْنِ:
    • تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ.
  22. توازى الشّيئان:


    • وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا ''توازت العمارتان''.
  23. عَمَلُهُ مُتَوَازٍ مَعَ سُلُوكِهِ:
    • مُتَقَابِلٌ.
  24. مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ (هن):
    • شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُغْلَقٌ ذُو أَرْبَعَةِ أَضْلاَعٍ، ضِلْعَاهُ مُتَقَابِلاَنِ فِي مُوَازَاةٍ.
  25. مُتَوَازِي السُّطُوحِ:
    • جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح).
,
  1. وزي
    • "وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
      والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد.
      ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد.
      وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
      والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى،تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
      واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب.
      يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه.
      ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
      ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال: ‏وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً،وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ.
      قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مُتوازٍ

    • مُتوازٍ :-
      1 - اسم فاعل من توازى.
      2 - (الهندسة) تُطلق على خطَّين أو شكلين هندسيّين يقعان في مُستوًى واحد ولا يلتقيان مهما امتدَّا :-منحنيان متوازيان.
      متوازي الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ مُغْلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين.
      متوازي السُّطوح: (الهندسة) جسم محدَّد بستّة مستويات بشكل متوازيات الأضلاع، كلّ اثنين متقابلين متوازيان وكلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان.
      متوازي الضِّلعين: (الهندسة) شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين.
      متوازي المستطيلات: (الهندسة) مُجسَّم هندسيّ له ستّة أوجه مستطيلة الشَّكل، وكل وجهين متقابلين منهما متوازيان ومتساويان.
      متوازٍ ومتضادّ في الاتِّجاه: (الهندسة) يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. المُتَوَازي
    • المُتَوَازي المُتَوَازي (متوازي السُّطوح) ، (في الرياضة والهندسة) : أ المُتَوَازي جسمٌ يحيط به ستَّة من متوازيات الأَضلاع .
      ب المُتَوَازي جسمٌ محدودٌ بستَّة مستويات، كلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان، وكل اثنين متقابلين متوازيان .
      و(مُتَوازِي الأَضْلاَع) : شكل رباعيٌّ، كلُّ ضلعين متقابلتين منه متوازيتان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. توازى
    • توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ :-
      توازى الشَّيئان
      1 - وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا :-توازت العمارتان.
      2 - تعادلا :-توازت الحصّتان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مُتَوَازٍ
    • جمع: ـون، ـات. [و ز ي]. (فاعل مِنْ تَوَازَى).
      1. :-عَمَلُهُ مُتَوَازٍ مَعَ سُلُوكِهِ :- : مُتَقَابِلٌ.
      2. :-مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ :- (هن) : شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُغْلَقٌ ذُو أَرْبَعَةِ أَضْلاَعٍ، ضِلْعَاهُ مُتَقَابِلاَنِ فِي مُوَازَاةٍ.
      3. :-مُتَوَازِي السُّطُوحِ :- : جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح) كُلُّ اثْنَيْنِ مِنْهَا مُتَسَاوِيَانِ مُتَوَازِيَانِ.


    المعجم: الغني

  6. إِستَوزَى
    • إستوزى - استيزاء
      1- إستوزى : إستبد برأيه. 2- إستوزى : نفر. 3- إستوزى الشيء : انتصب وارتفع. 4- إستوزى في الجبل : صعد فيه.

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَوْزَى
    • اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه.
      و اسْتَوْزَى نَفَرَ.
      يقال استوزى العَيْرُ.
      و اسْتَوْزَى الشيءُ: انتصب وارتفع.
      و اسْتَوْزَى في الجبل: صعَّد فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَازَى
    • [و ز ي]. (فعل: خماسي لازم). تَوَازَى، يَتَوَازَى، مصدر تَوَازٍ. :-تَوَازَى الخَطَّانِ :- : تَحَادَياَ، تَقَابَلاَ. :-تَوَازَتِ الطَّاوِلَتَانِ.

    المعجم: الغني

  9. تَوازَى
    • توازى - توازيا
      1-توازى الشيئان : قابل كل منه ما الآخر وواجهه

    المعجم: الرائد

  10. توازٍ
    • توازٍ :-
      1 - مصدر توازى.
      2 - شَبَه، تطابُق، تماثل :-هناك توازٍ كبير بين فكره وفكر أبيه.
      • نظريّة التَّوازي: (علوم النفس) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. متوازي السّطوح
    • (هس) جسم محدَّد بستّة مستويات بشكل متوازيات الأضلاع، كلّ اثنين متقابلين متوازيان وكلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان.

    المعجم: عربي عامة

  12. الوَزَي
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوازٍ
    • (مصدر تَوازَى). :-تَوازِي الخَطَّيْنِ :- : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ.

    المعجم: الغني

  14. مُوازيان
    • مُوازيان :-
      مفرد موازٍ: قطعتا خشب مُتزاوجتان، مُعدَّتان لربط عِدّة قطع أخرى في ما بينهما ولتثبيتها على بُعْد معيَّن :-موازيان لربط الصَّقائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. متوازيان
    • متوازيان
      1-خشبتان أو حديدتان متوازيتان يقبض عليهما الرياضي بكلتا يديه ويقوم عليهما بألعاب وحركات

    المعجم: الرائد

  16. السوق الموازية
    • سوق الأوراق المالية غير المدرجة ، وتعني بالانجليزية: off-board market

    المعجم: مالية

  17. السوق الموازية؛ السوق الفورية
    • (أ) سوق تتداول فيها الأوراق المالية للشركات التي لم تستكمل شروط إدراجها بالبورصة بعد. تتمّ غالبية الصفقات فيها بسرعة بواسطة الهاتف أو الحاسوب لا عن طريق المزاد في البورصة المنظّمة معظمها سوق تجّار لحسابهم الخاصّ dealer market ، وتعني بالانجليزية: over-the-counter market (otc)

    المعجم: مالية

  18. متواز ومتضادّ في الاتّجاه
    • (هس) يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية.

    المعجم: عربي عامة

  19. متوازي الأضلاع
    • (هس) شكلٌ هندسيّ مغلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين.

    المعجم: عربي عامة

  20. متوازي الضّلعين
    • (هس) شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين.

    المعجم: عربي عامة

  21. متوازي المستطيلات
    • (هس) مُجسَّم هندسيّ له ستَّة أوجه مستطيلة الشَّكل، وكلّ وجهين متقابلين منهما متوازيان ومتساويان.

    المعجم: عربي عامة

  22. المَوَّازُ
    • المَوَّازُ : بائعُ الموز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَازَى
    • تَوَازَى الشَّيئان: وازَى أَحدُهما.
      الآخرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زَيِّنهُ
    • زَيِّنهُ : زانَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لَوْزين
    • لَوْزين :-
      (الكيمياء والصيدلة) مادّة بيضاءُ تكون في اللَّوز المُرّ، وفي نوى المشمش والخوخ، تُحلَّل في الماء وينشأ عنها بعض الأحماض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فوزها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوَّزَ** - [ف و ز]. (ف: ربا. لازم).** فَوَّزْتُ**،** أُفَوِّزُ**، مص. تَفْوِيزٌ. 1. "فَوَّزَ الصَّيَّادُ" : دَخَلَ الْمَفَازَةَ. 2. "فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ" : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى. 3. "فَوَّزَ الطَّرِيقُ" : بَدَا، ظَهَرَ. 4. "فَوَّزَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، مَاتَ.
معجم الغني
**فَوْزٌ** - [ف و ز]. (مص. فَازَ). "أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً" : نَجَاحاً، ظَفَراً. "اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ" "يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من يفوز ، فز ، فوزا ، فهو فائز ، والمفعول مفوز به• فاز بالجائزة : نالها ، ظفر بها فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } : سعد ونجا ونال غاية مطلوبه - { أصحاب الجنة هم الفائزون } : مقربون ، مكرمون ، ناجون من عذاب النار - { إن للمتقين مفازا } . • فاز على خصمه : تغلب عليه . • فاز في السباق : انتصر ، غلب ، ظفر فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إن للمتقين مفازا } . • فاز من العقاب : نجا منه فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائز [ مفرد ] : اسم فاعل من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوز [ مفرد ] : مصدر فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاز [ مفرد ] : مصدر ميمي من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفازة [ مفرد ] : ج مفازات ومفاوز : 1 - مصدر ميمي من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من . 2 - صحراء ، أرض مقفرة ( سميت كذلك تفاؤلا بالفوز ، أي النجاة ) ضلت سيارة السياح في المفازة وكادوا يهلكون . 3 - اسم مكان من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من : مكان فوز ونجاة { فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب } .
مختار الصحاح
ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
الصحاح في اللغة
الفَوْزُ: النجاة والظفر بالخير. والفَوْزُ أيضاً: الهلاك. تقول منهما: فازَ يَفوزُ. وفَوَّزَ، أي مات. ومنه قول الشاعر: فمَنْ للقوافي شانَها من يَحوكها   إذا ما ثَوى كعبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ وأفازَهُ الله بكذا فَفازَ به، أي ذَهَبَ به. وقوله تعالى: "فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ من العَذابِ"، أي بمَنْجاةٍ منه. والمَفازَةُ أيضاً: واحدة المفاوِزِ. قال ابن الأعرابي: سمِّيت بذلك لأنها مَهْلَكة، من فَوَّزَ أي هلك. وقال الأصمعيُّ: سمِّيت بذلك تفاؤلاً بالسلامة والفوز. ويقال: فَوَّزَ الرجلُ بإبله، إذا ركب بها، لمَفازَةَ. والفازَةُ: مِظلَّة تمدُّ بعمود، عربيٌّ فيما أرى.
تاج العروس

الفَوْزُ : النَّجاةُ من الشَّرِّ والظَّفرُ بالخير والأُمنية يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذابِ . الفَوْزُ أَيضاً : الهَلاكُ وهو ضِدُّ يُقال : فازَ يَفُوزُ : ماتَ وهلَكَ . فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةً : ظَفِرَ ويقال : فازَ إذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ وتأْويلُه التَّباعُد من المَكروه . فازَ منه فَوْزاً ومَفازاً : نَجا . الفَوْزُ : ة بحِمْصَ نقله الصَّاغانِيّ . أَفازَه الله بكذا : أَظْفَرَه ففازَ به أَي ذهبَ به . المَفازَةُ : المَنْجاةُ وبه فَسَّرَ أَبو إسحاقَ قولَه تعالى : " فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ العَذابِ " أَي بمَنْجاةٍ منه وقال الفرَّاءُ : أَي ببعيدٍ منه . قيل : أَصْلُ المَفازَةِ : المَهْلَكَةُ من الفَوزِ بمعنى الهَلاكِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : سُمِّيَتِ المَفازَةُ من فوَّزَ الرَّجلُ إذا ماتَ وقيل : سُمِّيَتْ تَفاؤُلاً بالسَّلامة من الفَوز : النَّجاة وهذا قول الأَصمعيّ حقَّقه ابنُ فارس في المُجمَل وغيره وقد أَنكرَه أَبو حيَّانَ في شرح التَّسهيل حيث قال : السَّليمُ للَّدِيغ مِنْ سَلَمَتْه الحَيَّةُ : لدَغَتْه ولا تَنْظُر إلى قول من قال : إنَّه على طريقة التَّفاؤُلِ فقد غَلِطَ في ذلك جماعةٌ من العلماءِ كما غَلِطُوا في قَولِهم : إنَّ المَفازَةَ سُمِّيَتْ من الفَوْزِ على التَّفاؤُل وإنَّما سُمِّيَتْ من فازَ الإنسانُ فَوْزاً إذا هلَك . قال شيخُنا : وما نفاهُ وجعلَه غَلَطاً فقد رواهُ جماعةٌ عن الأَصمعيِّ وقد ذَكَروا فيها أَقوالاً منها ما ذَكَرناهُ ومنها التَّأْويلُ وصَحَّحَ أَقْوامٌ ما ذهب إليه أَبو حَيَّان وأَنشدوا :

أَحَبَّ الفالَ حينَ رَأَى كَثيراً ... أَبوهُ عن اقتناءِ المجْدِ عاجِزْ فسَمَّاه لقِلَّته كَثيراً كتَسْمِيَة المَهالِكِ بالمَفاوُزِ . قلتُ : والأَقوالُ ذَكرَها ابن سِيده والأَزْهَرِيُّ وقالا : الأَوَّل أَشهَر وإن كان الآخَرُ أَقْيَسُ . المَفازَةُ : البَرِّيَّةُ وكُلُّ قَفْرٍ مَفازَةٌ . وقيل : المَفازَةُ : الفَلاةُ التي لا ماءَ بها قاله ابن شُمَيْلِ . وقال بعضهم : إذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازَةٌ وما زاد على ذلك كذلك وأَمّا الليلةُ واليومُ فلا يُعَدُّ مَفازَةً . وقيل : المَفازَةُ والفَلاةُ إذا كان بين الماءينِ رِبْعٌ من ورودِ الإبل وغِبٌّ من سائر الماشية . وقيل : هي من الأَرَضين : ما بين الرِّبْعِ من وُرودِ الإبل وما بين الغِبِّ من ورود غيرها من سائر الماشية وهي الفَيْفَاءُ ولم يعرف أَبو زيدٍ الفَيْفَ . وقال ابن الأَعرابيّ أَيضاً : سُمِّيَتِ الصَّحراءُ مَفازَةً لأَنَّ من خرجَ منها وقطَعها فَازَ . وفوَّزَ الرَّجُلُ : ماتَ قال كعب بن زُهَيْر :

فَمَن لِلقوافي شَانَها مَن يَحوكُها ... إذا ما تَوَى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ

يقولُ فلا يَعْيا بشيءٍ يَقولُه ... ومِن قائليها مَنْ يُسيءُ ويَعْمَلُ قولُه : شانَها أَي جاء بها شائنةً أَي مَعيبَةً وتَوَى : ماتَ . وكذا فوَّزَ . قال ابن برّيٍّ : وقد قيل إنَّه لا يُقالُ فوَّزَ فُلانٌ حتّى يتقدّم الكلامَ كلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلانٌ بعده يشبِّه بالمُصَلِّي من الخَيْلِ بعدَ المُجَلِّي وجَرْوَلٌ يَعْنِي به الحُطَيْئَةَ . وقال الكُمَيْت :

وما ضَرَّها أَنَّ كعباً تَوَى ... وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَلُ وقال غيرُه : يقال للرجلِ إذا ماتَ : قد فَوَّزَ أَي صارَ في مَفازَة ما بين الدُّنيا والآخرةِ من البَرْزَخِ المَمْدُود . فَوَّزَ الطَّريق : بَدا وظَهَرَ نقله الصَّاغانِيّ وزاد بعدَه : أَو انقطَعَ وتركَه المُصنّف قُصوراً . قال ابن الأَعرابيّ : ويقال فَوَّزَ الرجل إذا صارَ إلى المَفازَة . وقيل : رَكِبَها ومَضى فيها . يُقال : فَوَّزَ الرَّجلُ بإبلِه إذا ركِبَ بها المَفازَةَ ومنه قول الرَّاجِز :

فَوَّزَ من قُراقِرٍ إلى سُوى ... خِمْساً إذا ما سارَها الجِبْسُ بَكىوقُراقِرُ وسُوى : ماءانِ لِكَلْب . والفازَةُ : مِظَلَّةٌ بعمودين ونَصُّ الجَوْهَرِيّ : مِظَلَّةٌ تُمَدُّ بعَمُودٍ عربيٌّ فيما أُرَى . وقال ابن سيدَه : أَلِفُها مُنقلبةٌ عن الواو والجَمْع فازٌ . وفازَةُ : ع بالأَهوابِ من ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ بالقرب من زَبِيدَ . والفائزُ : سَيْفُ سعيدِ بنِ زيدِ بن عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ رضي الله تعالى عنه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرك عليه : فازَ القِدْحُ فَوْزاً : أَصابَ وقيل : خَرَجَ قبل صاحبه قال الطِّرْماحُ :

وابنِ سبيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً ... مِنْ فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإذا تَساهَمَ القَوْمُ على المَيْسِرِ فكلَّما خرَجَ قِدْحُ رجلٍ قيل : قد فازَ فَوْزاً . والمَفازُ : المَفازَةُ ومنه حديث كَعْبِ بنِ مالكٍ : فاسْتقبِلْ سَفَراً بعيداً ومَفازاً . وفَوَّز الرَّجلُ : خرَجَ من أَرْضٍ إلى أَرض كهاجَرَ . وتَفَوَّزَ كفَوَّزَ . قال النّابغةُ الجَعْدِيُّ :

ضَلال خَوِيٍّ إذْ تَفَوَّزَ عن حِمىً ... ليَشْرَبَ غِبّاً بالنِّباجِ ونَبْتَلاَ ويقال : فَاوَزْتُ بينَ القَوْمِ وفارَصْتُ بمعنى واحدٍ . وقد سَمَّوا فَوْزاً . وخَطَّاب بن عثمانَ الفَوْزِيُّ : مُحَدِّثٌ . وفازَ بفائزَةٍ : أَي بشيءٍ يَسُرُّه ويصيبُ به الفَوْزَ

لسان العرب
الفَوْزُ النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ وقوله عز وجل إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع الليث الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر يقال فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به وفي التنزيل العزيز فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب قال الفراء معناه ببعيد من العذاب وقال أَبو إِسحق بمنْجاةٍ من العذاب قال وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ ويقال فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ وتأْويله التباعد من المكروه والمَفازَةُ أَيضاً واحدةُ المفاوِزِ وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ وقيل سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ وقيل خرج قبل صاحبه قال الطرماح وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل قد فازَ فَوْزاً والفَوْزُ أَيضاً الهلاك فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ومنه قول كعب بن زهير فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها إِذا ما تَوى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة وتوى مات وكذا فَوَّزَ قال ابن بري وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي وجَرْوَلٌ يعني به الحُطَيْئَةَ وقال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَلُ قال ابن الأَعرابي فوَّز الرجل إِذا مات وأَنشد ( * قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت لله درّ رافع أنى اهتدى ... فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى ... ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ ا ه ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري ) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى ويقال للرجل إِذا مات قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود وفي حديث سَطِيح أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات قال ابن الأَثير ويروى بالدال وقد تقدم ويقال فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ومنه قول الراجز فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب وفي حديث كعب بن مالك واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً المَفازُ والمَفازَةُ البَرِّيَّةُ القَفْرُ وتجمع المَفاوِزَ ويقال فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد والمَفازَة المَهْلَكة على التَّطَيُّر وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ وقيل المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية وقيل هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية وهي الفَيفاةُ ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ ابن الأَعرابي سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز وقال ابن شميل المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة قال ابن الأَعرابي سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات ويقال فَوَّزَ إِذا مضى وفَوَّزَ تَفْوِيزاً صار إِلى المَفازة وقيل ركبها ومضى فيها وقيل فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ وتَفَوَّزَ كَفَوَّزَ قال النابغة الجعدي ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا ( * قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت ) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ هلك وقيل إِن المَفازة مشتقة من هذا والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس والفَازَةُ بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر والجمع فازٌ وأَلفها مجهولة الانقلاب قال ابن سيده ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب قال الجوهري والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود عَرَبيٌّ فيما أُرى
الرائد
* فوز تفويزا. 1-خرج من أرض إلى أرض. 2-دخل «المفازة»، وهي الصحراء التي لا ماء فيها. 3-قطع المفازة. 4-الطريق: بدا وظهر. 5-مات. 6-مضى. 7-رحل.
الرائد
* فوز. 1-مص. فاز. 2-نجاح، ظفر. 3-حصول على المطلوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: