وصف و معنى و تعريف كلمة فوسطانيا:


فوسطانيا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوسطانيا في معاجم اللغة العربية:



فوسطانيا

جذر [سطا]



معنى فوسطانيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطَا** \- [س ط و].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَطَا**،** يَسْطُو**، مص. سَطْوٌ، سَطْوَةٌ. 1. "سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ": اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا. "يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ". 2. "سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ" : قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ. "يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ" 3. "سَطَا الْمَاءُ" :كَثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سطا/ سطا بـ/ سطا على يَسطُو، اسْطُ، سَطْوًا وسَطْوةً، فهو ساطٍ، والمفعول مَسْطُوٌّ به • سطا الماءُ: كثُر "سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات". • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره "سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة- {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا}". • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش "سطَا اللّصُّ على منزلٍ- سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها".
المعجم الوسيط


الفرسُ ـُ سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه. و ـ الماء: كَثُرَ. و ـ عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه. و ـ اللِّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش. و ـ على الحامل: أَخرج ولدَها ميِّتاً. و ـ الطعامَ، وفيه: تناوله. تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.( أَسْطَى ) عليه: سطا.( ساطاهُ ): شدَّد عليه.( السَّواطِي ): الأيدي. ( جمع: ساطيةٍ ).
مختار الصحاح
س ط ا : السَّطْوُ القهر بالبطش وقد سَطَا به من باب عدا و السَّطْوةُ المرة الواحدة والجمع سَطَوات
الصحاح في اللغة
السَطْوَةُ: القهر بالبطش.

يقال: سَطا به. والسَطْوَةُ: المرّة الواحدة، والجمع السَطَواتُ. والفحلُ يَسْطُو على طَروقته. أبو عمرو: السّاطي: الذي يغتلم فيخرُجُ من إبل إلى إبل. قال الأصمعي: السَاطي من الخيل: البعيد الشَحْوة وهي الخطوة. وسَطا الراعي على الناقة، إذا أدخَل يدَه في رحمها ليُخرج ما فيها من الوَثْرِ، وهو ماء الفحل. وإذا لم يخرجْ لم تَلقَحِ الناقة. وسَطا

الفرسُ، أي أبعد الخطو. وسَطا الماء: كثُر. وفرسٌ ساطٍ: يَسْطو على سائر الخيل، ويقال: هو الذي يرفع ذنَبه في حُضْرِه.
لسان العرب
السَّطْوُ القهر بالبطش والسَّطْوة المرَّة الواحدة والجمع السَّطَوات وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً صالَ وسَطا الفحلُ كذلك وقوله تعالى يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا فسره ثعلب فقال معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا قال الفراء يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به ابن شميل فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه ابن بري سَطا عليه وأَسْطى عليه قال أَوس ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم أَصاخَ فلم يَنْطِقْ ولم يَتكلَّمِ

وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ والسَّطْوةُ شِدَّةُ البَطْش وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه والفحل يَسْطو على طَرُوقَته ويقال اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه ابن الأَعرابي ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه وطاساه إذا رفَقَ به أَبو سعيدٍ سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها وسَطا الماءُ كثُر وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة أَبو زيد السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ وهو ماءُ الفحل قال رؤبة إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي قال الليث وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج وسَطا على الحامل وساطَ مقلوبٌ إذا أَخرج ولدَها أَبو عمرو الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ وقال زياد الطَّمَّاحي قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساطي قال الأَصمعي الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة وهي الخَطوة وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ وفرسٌ ساطٍ يَسْطُو على الخيل وسَطا على المَرأَة أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً ابن شميل الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ وأَنشد تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي ( * قوله « تلذ إلخ » هو عجز بيت وصدره كما في الأساس ركود فيالاناء لها حميا ) وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال وفي حديث الحَسَن رحمه الله لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ وذلك الفِعلُ السَّطْوُ وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ وفرسٌ ساطٍ بعيدُ الشَّحْوة وقيل هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه وهو مَحْمود وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً وقال رؤْبة عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي ( * قوله « عم اليدين إلخ » هو هكذا في الأصل ولعله غمر ) وقال الشاعر وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً عاقَب وقيل سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر


الرائد
* سطا يسطو: سطوا وسطوة. (سطو) 1-عليه أو به: بطش به، قهره. 2-على ماله: استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش. 3-الفرس: ركب رأسه. 4-الفرس: أبعد الخطو. 5-الماء: كثر. 6-الطعام أو فيه: تناوله. 7-على الحامل: أخرج ولدها من بطنها ميتا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: