ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ . ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ . ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ . ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه . ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ . ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ . ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ . ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ . ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه . ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ . ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ . ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم . ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا . ـ وَسيمٌ : اسمٌ .
فَشَغَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَشَغَهُ : عَلاهُ حتى غَطَّاهُ ، كفَشَّغَه ، ـ الناصِيَةُ فَشْغَاءُ والفاشِغَةُ : المُنْتَشِرَةُ . ـ فُشاغُ : الرُّقْعَةُ من أدَمٍ يُرْقَعُ بها السِقَاءُ ، ـ فُشاغُ وفُشَّاغُ : ونَباتٌ يَلْتَوِي على الأَشْجَارِ فَيُفْسِدُها . ـ فَشْغَةُ : اللَّبْلابُ ، وقُطْنَةٌ في جَوْفِ القَصَبَةِ ، وما تَطَايرَ من جَوْفِ الصَّوْصَلاَّة لِحَشيشةٍ معروفة . ـ رَجُلٌ أفْشَغُ الثَّنِيَّةِ : ناتِئُها ، ـ أفْشَغُ الأَسْنَانِ : مُتَفَرِّقُهَا . ـ مِفْشَغُ : مَنْ يُوَاجِه صاحِبَهُ بالمَكْرُوه ، أو يَقْدَعُ الفَرَسَ ويَقْهَرُهُ . ـ مُفشِغٌ : القَلِيلُ الخَيرِ ، وقد أفْشَغَ . ـ أفْشَغُ : كَبْشٌ ذَهَبَ قَرْنَاهُ كذَا وكذا . ـ أفْشَغَ زَيْداً السَّوْطَ : ضَرَبَهُ به . ـ فَشَّغَهُ النَّوْمُ تَفْشِيغاً : غَلَبَهُ . ـ انْفَشَغَ : ظَهَرَ ، وكَثُرَ . ـ تَفَشَّغَ : لَبِسَ أخَسَّ ثِيابِه ، ـ تَفَشَّغَ فيه الشَّيْبُ ، أو الدَّمُ : انْتَشَرَ وكَثُرَ ، ـ تَفَشَّغَ المرْأةَ : دَخَلَ بَيْنَ رِجْلَيْهَا وافْترَعَها ، ـ تَفَشَّغَ البُيوتَ : دَخَلَ بَيْنَهَا وغَابَ فيها ، ـ تَفَشَّغَ فُلاناً : عَلاهُ ورَكِبَهُ . ـ مُفاشَغَةُ : أنْ يُجَرَّ ولدُ النَّاقَةِ ويُنْحَرَ ، وتُعْطَفُ على ولدٍ آخَرَ يُجَرُّ إليها ، فيُلقَى تَحْتَها فَتَرْأَمُهُ ، تَقولُ : فاشَغَ بَيْنَهُمَا ، وقد فُوشِغَ بِها . ـ فِشاغُ : الشِّغارُ ، والكَسَلُ ، كالتَّفَشُّغِ . ـ فُشاغُ وفُشَّاغُ : نَباتٌ يَلْتَوِي على الشَّجَرِ ويَتَفَشَّغُ .
جمعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، **** ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ، ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً . ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ . ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ . ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ . ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ . ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ . ـ جامِعَةُ : الغُلُّ . ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ . ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ . ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة . ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ . ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ . ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض . ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ، ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ . ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ . ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ، ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ، ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ، ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً . ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه . ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ . ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ . ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما . ـ ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ، ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ، ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع . ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم . ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ، ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ، ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ . ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ . ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ . ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ . ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ . ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها . ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها . ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ، ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ . ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ، ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ، ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ . ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا . ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ . ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه . ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .
فَوَسَطنَ به جَمْعا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فـتـَـوَسّـــْطنَ فيه مِنَ الأعداء سورة : العاديات ، آية رقم : 5
فوشيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فوشيا :- ( النبات ) فوشية ؛ جنس نباتات تزيينيّة مُعَمَّرة ، أزهارها جميلة الشكل ، حمراء اللَّون أو أرجوانيّة .
فوسوس لهما(المعجم كلمات القران)
ألقى إليهما الوسوسة سورة : الاعراف ، آية رقم : 20
فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فُوسفات :- ( الكيمياء والصيدلة ) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما ، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :- مركّب فُوسفاتيّ .
فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فُوسفات :- ( الكيمياء والصيدلة ) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما ، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :- مركّب فوسفاتيّ .
فُوسفور :- ( الكيمياء والصيدلة ) فُسْفور ، عنصر جامد لافلزّيّ مضيء ، أبيض اللّون عادة ، يكتسب اللّون الأصفر بتعرّضه للضوء ، قابل للتفاعل السريع مع الأكسجين ، نشط كيمائيًّا ، لا يوجد إلاّ مُتحدًّا مع غيره من العناصر في صورة مركبات ، يعتبر أهم غذاء للنبات بعد الأزوت .
فوسفور (المعجم الرائد)
فوسفور 1 - جسم بسيط شديد الالتهاب يضيء في الظلام ، يدخل في تركيب العظام والجهاز العصبي والبول وغيرها . ومنه : الأبيض ، وهو سم ناقع ، والأحمر ، وهو غير سام يستعمل في صنع عدد من المركبات الكيماوية
تقرير به تحفّظات(المعجم مالية)
تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion
تأَبَّبَ به (المعجم المعجم الوسيط)
تأَبَّبَ به : فخَر به .
دِيمَ به (المعجم المعجم الوسيط)
دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .
مستشهد به (المعجم مصطلحات فقهية)
طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد
أبصر به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما أبصر الله بكلّ موجود سورة : الكهف ، آية رقم : 26
أحاطت به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أحدقت به و استولت عليه سورة : البقرة ، آية رقم : 81
أذاعوا به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة سورة : النساء ، آية رقم : 83
به تدعون(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً سورة : الملك ، آية رقم : 27
به تمترون(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فيه تجادلون و تمارون سورة : الدخان ، آية رقم : 50
به جـِـنَّة(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
به جنون سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70
به جـِـنّة(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
به جـِـنّة(المعجم كلمات القران)
به جنون يوهِمه ما يقول سورة : سبأ ، آية رقم : 8
به يعدلون(المعجم كلمات القران)
بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم سورة : الاعراف ، آية رقم : 159
به يعدلون(المعجم كلمات القران)
بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم سورة : الاعراف ، آية رقم : 181