وصف و معنى و تعريف كلمة فوصد:


فوصد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح فوصد في معاجم اللغة العربية:



فوصد

جذر [صد]

  1. فاصِدانِ: (اسم)
    • الفَاصِدَانِ : موضع جريان الدُّموع على الوجه
,
  1. فَصَدَ
    • ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ : شَقَّ العِرْقَ ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ ،
      ـ فَصَدَ له عَطاءً : قَطَعَ له وأمْضاهُ . وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ ، فالْتَقَيَا صَباحاً ، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى ، فقالَ : ما قُرِيتُ ، وإنما فُصِدَ لي ، فقالَ : " لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له "، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً ، ويُرْوَى : مَنْ فُزْدَ له ، وقُصْدَ له ، أي : أُعْطِيَ قَصْداً ، أي : قليلاً ، أي : لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ ، فَحَظِيَ بِدَمِها ، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ .
      ـ فَصيدُ : دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى ، ويُشْوَى ،
      ـ فَصيدَةُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ ، كالفُصْدَةِ .
      ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ ، وانْفَصَدَ : انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه .
      ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ : السائِلُ الجاري .
      ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ : تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ .
      ـ تَفْصيدُ : النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ .
      ـ مِفْصَدُ : آلَةُ الفِصادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انفصدَ
    • انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد :-
      انفصد الدَّمُ ونحوُه مُطاوع فصَدَ : سال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِفْتِصَادٌ
    • [ ف ص د ]. ( مصدر اِفْتَصَدَ ). :- اِفْتِصَادُ العِرْقِ :-: شَقُّهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِفتَصَد
    • إفتصد - افتصادا
      1 - إفتصد العرق : شقه

    المعجم: الرائد

  5. افْتَصَدَ
    • افْتَصَدَ : فَصَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِفْتَصَدَ
    • [ ف ص د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَصَدْتُ ، أفْتَصِدُ ، اِفْتَصِدْ ، مصدر اِفْتِصَادٌ .
      1 . :- اِفْتَصَدَ العِرْقَ :- : شَقَّهُ .
      2 . :- اِفْتَصَدَ النَّاقَةَ :- : شَقَّ عُرُوقَهَا لِيَسِيلَ دَمُها فَيَشْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  7. اِنْفِصادٌ
    • [ ف ص د ]. ( مصدر اِنْفَصَدَ ). :- اِنْفِصادُ الدَّمِ :-: سَيَلانُهُ .

    المعجم: الغني

  8. أفْصَدَتِ
    • أفْصَدَتِ الشجرة : انشقت عيون ورقها وبدت أَطرافه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِنفَصَد
    • إنفصد - انفصادا
      1 - إنفصد الدم أو السائل : سال . 2 - إنفصدت الشجرة : خرجت براعمها .

    المعجم: الرائد

  10. أَفْصَد
    • أفصد - إفصادا
      1 - أفصدت الشجرة : تفتحت براعمها

    المعجم: الرائد

  11. انفصد الدّم ونحوه
    • مُطاوع فصَدَ

    المعجم: عربي عامة



  12. انْفَصَدَ
    • انْفَصَدَ الدمُ ونحوه : سالَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْفَصَدَ
    • [ ف ص د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَصَدَ ، يَنْفَصِدُ ، مصدر اِنْفِصادٌ .
      1 . :- اِنْفَصَدَ الدَّمُ :- : سالَ . :- اِنْفَصَدَ السَّائِلُ .
      2 . :- اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها .

    المعجم: الغني

  14. فصد
    • " الفصدُ : شَقُّ العِرْقِ ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً ، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ .
      وفَصَدَ الناقةَ : شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه .
      وقال الليث : الفَصْدُ قطع العُروق .
      وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد ، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ .
      ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له ، بإِسكان الصاد ، مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل ، يقول : كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها .
      ابن سيده : وفي المثل : لم يُحْرَمْ من فُصْد له ، ويروي : لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ، ثم سكنت الصاد تخفيفاً ، كما ، قالوا في ضُرِبَ : ضُرْبَ ، وفي قُتِلَ : قُتْلَ ؛ كقول أَبي النجم .
      لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد ، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة ، فقالوا ؛ فُزْد ، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب ، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي ، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا ، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال ، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها ، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت ، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت ، وبعضهم يقول : قُصْدَ له ، بالقاف ، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً ، وكلام العرب بالفاء ؛ قال يعقوب : والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها ، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل : لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها ، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه .
      والفَصِيدُ : دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى ، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة .
      ابن كُبْوَةَ : الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان ، قاله في تفسير قولهم : ما حُرِمَ من فُصْد له .
      وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه ، قال : لما بلغنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ ؛ قوله : فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا .
      وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ : انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه .
      والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ .
      يقال : تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً ، إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه ، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل .
      وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ : سالَ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً .
      يقال : هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً .
      معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد ، وعَرَقاً منصوب على التمييز .
      وقال ابن شميل : رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً .
      وقال أَبو الدُّقَيْشِ : التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل .
      ويقال : فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فوصد في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَدٌّ** - ج:** أَصْدَادٌ**، **صُدُودٌ**. [ص د د]. (مص. صَدَّ). "مَا هَذَا الصَّدُّ" : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ .**![البقرة آية 217]****وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ**! .(قرآن).
معجم الغني
**صَدَّ** - [ص د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَدَدْتُ**،** أَصُدُّ**،** صُدَّ**، مص. صَدٌّ، صُدُودٌ. 1. "صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ" : مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. "صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ"![النمل آية 24]** وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ**! . (قرآن). 2. "صَدَّ عَنْهُ وَلَمْ يُبَالِ" : أَعْرَضَ عَنْهُ وَمَالَ. **![النساء آية 55]**** فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْه**ُ!. (قرآن).

معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَدٍ [مفرد]: ج صُداة، مؤ صَدِيَة، ج مؤ صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا". II صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود • صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات". • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه "صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}- {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}". III صَدّ [مفرد]: مصدر صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من. IV صَدَّ عن صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا وصُدودًا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدودٌ عنه • صَدَّ عن جارِه: أعرضَ عنه ومال "صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}". V صدَّ من صَدَدْتُ، يَصُدّ ويَصِدّ، اصْدُدْ/صُدَّ واصدِدْ/صِدَّ، صَدًّا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدود منه • صدَّ من الشَّخص: ضجَّ وأعرض "{وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}".
المعجم الوسيط
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.
الرائد
* صد يصد: صدا. ه عن كذا: منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة».
الرائد
* صد يصد ويصد: صدا وصدودا. عنه: أعرض عنه، مال.
الرائد
* صد يصد ويصد: صديدا. من الشيء: ضج.
الرائد
* صد. ج أصداد وصدود. 1-مص. صد يصد ويصد. 2-هجران. 3-جبل. 4-جانب الوادي. 5-من السحاب: المرتفع.
الرائد
* صد. *ر.*©صد©.
الرائد
* صد (الصدي). شديد العطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: