وصف و معنى و تعريف كلمة فوصمت:


فوصمت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح فوصمت في معاجم اللغة العربية:



فوصمت

جذر [صم]

  1. وَصَمَ: (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. وَصَّمَ: (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  3. وَصْم: (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ
  4. وَصم: (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ


  5. توَصَّمَ: (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  6. مَوْصوم: (اسم)
    • مَوْصوم : اسم المفعول من وَصَمَ
  7. مَوصوم: (اسم)
    • مفعول من وَصَمَ
    • مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ : مَعِيبٌ
    • مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ
  8. وَصمة: (اسم)
    • الجمع : وَصَمات و وَصْمات
    • اسم مرَّة من وصَمَ
    • الوصْمَة العيبُ
    • الوصْمَة :العارُ
    • الوصْمَة :اليمينُ في معصية
  9. تَوْصِيم: (اسم)
    • تَوْصِيم : مصدر وَصَّمَ
  10. وصمة: (اسم)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد


  11. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع صَمّاء
  12. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع أَصَمُّ
  13. صَمّان: (اسم)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
  14. وصم فلانا:
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره ''وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان.
  15. وَصَمَ سُلُوكَهُ:
    • عَابَهُ. وَصَمَهُ بِالعَارِ وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
  16. مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ:
    • مَعِيبٌ.


  17. وَصَمَ العُودَ:
    • شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
  18. وَصَّمَ العَامِلُ:
    • أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
  19. وَصَّمَ الوَلَدَ:
    • كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
  20. وصَم حسبَ فلان:
    • ألحق به العار.
  21. مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ:
    • بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ.   وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  22. وصمة عار:
    • عمل مَعيب، سلوك مشين.


  23. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  24. صَمّاء : (اسم)
    • الجمع : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
    • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
    • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
    • فِتْنَةٌ صَمَّاءُ : شَدِيدَةٌ
    • الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غُدّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرة في مجرى الدَّم مثل الغُدّة الدَّرقيَّة
  25. صَدْع قناة فيها وُصوم:
    • صدوع في أنبوبها.
,
  1. وصم
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وصَمَهُ
    • ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
      ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
      ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
      ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
      ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
      ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
      ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
      ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وصَمَ
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الوَصْمُ
    • الوَصْمُ : العار.
      و الوَصْمُ العيبُ.
      و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
      و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
      يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَصَمَهُ
    • وَصَمَهُ وَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة .
      و وَصَمَهُ عابه.
      و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَصَمَ
    • [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
      1. :-وَصَمَ سُلُوكَهُ :- : عَابَهُ. :-وَصَمَهُ بِالعَارِ :- :-وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
      2. :-وَصَمَ العُودَ :- : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.

    المعجم: الغني

  7. وَصْمَة
    • وَصْمَة :-
      جمع وَصَمات ووَصْمات:
      1 - اسم مرَّة من وصَمَ.
      2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف.
      3 - يمين في معصية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَصم
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.

    المعجم: الرائد

  9. الوصْمَة
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
      و الوصْمَة العيبُ .
      و الوصْمَة العارُ.
      و الوصْمَة اليمينُ في معصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَصَّمَ
    • [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
      1. :-وَصَّمَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
      2. :-وَصَّمَ الوَلَدَ :- : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
      3. :-وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى :- : آلَمَتْهُ.

    المعجم: الغني

  11. مَوْصُومٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
      1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
      2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.

    المعجم: الغني

  12. وصم فلانا
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان

    المعجم: عربي عامة

  13. وَصَّمَه
    • وَصَّمَه : فتَّرهَ وكسَّلَه.
      و وَصَّمَه آلمه.
      يقال: وصَّمَتْه الحُمَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تواصم
    • تواصم - تواصما
      1-تواصم القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  15. وصم
    • و ص م: الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الصَّمَّانُ
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. توَصَّمَ
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَصْمَةٌ
    • جمع: ـات. [و ص م]. (المَرَّةُ مِنْ وَصَمَ). :-إِنَّهَا وَصْمَةٌ فِي جَبِينِهِ :- : عَارٌ، عَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  19. وَصْمٌ
    • جمع: وُصُومٌ. [و ص م]. ( مصدر وَصَمَ). :-عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ :- : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.

    المعجم: الغني

  20. وَصْم
    • وَصْم :-
      جمع وُصوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصَمَ.
      2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
      3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. توَصَّم
    • توصم - توصما
      1-تألم

    المعجم: الرائد

  22. وصم
    • وصم - ج، وصوم
      1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.

    المعجم: الرائد

  23. وصمة
    • وصمة
      1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.

    المعجم: الرائد

  24. صَمّان
    • صمان - ، و صمانة
      1-أرض صلبة ذات حجارة

    المعجم: الرائد

  25. وصم
    • وصم
      1-مرض

    المعجم: الرائد



معنى فوصمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَمَمْتُ**، **أَصُمُّ**،** صُمَّ**، مص. صَمٌّ. 1. "صَمَّ الْجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ. 2. "صَمَّ الْقَارُورَةَ" : سَدَّهَا. "كَيْفَ يَصُمُّ الْحَاكِمُ أُذُنَيْهِ عَنْ شَكَاوَى النَّاسِ ! ". 3. "صَمَّ الْحَدِيثَ" : وَعَاهُ. 4. "صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ" : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً .
معجم الغني
**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** صَمَمْتُ**،** أَصَمُّ**، مص. صَمَمٌ. 1. "صَمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صَمَّ سَمْعُهُ" : ذَهَبَ. **![المائدة آية 71]**** وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا**! . (قرآن). 3. "صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ" : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ.
معجم الغني
**صُمَّ** \- [ص م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صُمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صُمَّ صَدَاهُ" : هَلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صمَّ2/ صمَّ عن صَمِمْتُ، يَصَمّ، اصْمَمْ/صَمَّ، صَمًّا وصَمَمًا، فهو أصَمّ، والمفعول مَصْمُوم عنه • صمَّ الشَّخصُ: ذهب سمعُه، أو ثقُل "{وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ"| صُمَّ صداه: هلك. • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه. II صَمّ [مفرد]: مصدر صَمَّ1 وصمَّ2/ صمَّ عن. III صَمَّ1 صَمَمْتُ، يصُمّ، اصْمُمْ/صُمَّ، صَمًّا، فهو صامّ، والمفعول مَصْمُوم • صمَّ الحديثَ: وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه "صمَّ الدَّرسَ بسرعة- صَمَمْتُ القصيدةَ". • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها "صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده".
المعجم الوسيط
القارورةَ ونحوها ـُ صَمًّا: سدَّها. وـ الجرحَ: سدَّه وضمَّدَهُ بالدَّواءِ وغيره. وـ الحديث: وَعاهُ. وـ فلاناً وغيرَه: ضرَبه ضرباً شديداً.( صَمَّ ) ـَ صَمًّا، وصَمَماً: ذهب سَمْعُه. ويقال: صَمَّت أذنه: سُدَّت. وفي التنزيل العزيز: { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}. وـ عن حديثه: أعْرَضَ ولم يشأْ أن يَسْمَعَ. وـ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها. وـ الجسمُ: كان صُلباً مُصْمَتاً. وـ الأمرُ: تعسَّر. فهو أصمّ، وهي صمَّاء.( أَصَمَّ ): صارَ أصَمّ. وـ فلاناً ونحوه: صيَّره أصمّ. وفي التنزيل العزيز: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. وـ صادَفه أصمَّ. وـ القارورة ونحوها: اتَّخذ لها صِمَاماً.( صَمَّمَ ) في كذا أو عليه: مضى في رأيه ثابِتَ العزم. وـ العزيمةُ: مَضَت. وـ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم. وـ فلاناً وغيرُه: أَصَمَّهُ. وـ صاحبه الحديث: أَوْعاهُ إياه.( تَصَامَّ ) الحديثَ وعنه: أَرى من نَفْسه أنَّهُ أَصَمُّ وليس به صَمَمٌ.( الأصَمُّ ): ذو الصَّمَمِ. وـ الذي لا يُطمعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواه. وـ الصُّلب المُصْمت. ويقال: حلم أصمّ: واسع لا يتزعزع. وخَطْب أصمّ: شديد. ومكان أصمّ: لا ينبت. والشهر الأَصَمّ أو شهرُ اللهِ الأصَمّ: رجبٌ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحربٍ. وهي صَمَّاءُ. ويقال: اشتمل الصَّمَّاءَ. ( انظر: شمل ). ( ج ) صُمّ، وصُمَّان.( الصَّمَّاءُ ): ( الغُدَّة الصماء ): ما ليس لإفرازها منفذٌ إلى خارج الجسم كالغدة الدرقيَّة. ( مج ).( صَمَامِ ): علَمٌ للدَّاهيةِ الشديدةِ الصَّماء. وصَمَامِ صَمَامِ: اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى اصْمُتْ. يقال للمفرد والمؤنث وغيرهما.( الصِّمَامُ ): السِّدَاد. وصِمامُ الأمنِ أو الأمانِ: ( في الهندسة الميكانيكية ): سِداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط على الحدِّ المرسوم. ( مج ). ( ج ) أَصِمَّة.( الصِّمَامَةُ ): الصِّمَام. ( ج ) صَمائم.( الصَّمَمُ ): فِقدان حاسة السمع. ويقال: به صَمَمٌ: لمن يَسْمَعُ ولا يَهتدِي بما يسمَعُ.( الصِّمَّةُ ): الشُّجاع. ويقال: رجلٌ صِمَّة. وـ الصِّمَامُ. وـ أنثى القنافذ. ( ج ) صِمَم.( الصَّمِيمُ ) من كلِّ شيء: المحض الخالص في الخير والشرِّ. ( يستوي فيه المفرد وغيره ). وـ من القلب ونحوه: وسطه. وـ من البرد أو الحرّ: أشدّه. وصميم العضو: عظمه الذي به قوامه. يقال: ضربه فأصاب منه صميمه.( المُصَمِّمُ ): الماضي في الأمر بعزيمة ثابتة. وـ السيف القاطع يمرُّ في العِظام ويمضي في الضريبة. وـ الماضي في السَّير وغيره.( الصَّمَّانُ ): أرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رملٍ.( الصَّمَّانَةُ ): الصَّمَّانُ.
الرائد
* صم يصم: صما. 1-القنينة: سدها. 2-الجرح: ضمده. 3-ه: ضربه ضربا شديدا. 4-ه بحجر أو حصاة: ضربه بها. 5-العزيمة: أمضاها، إتخذ قرارا.
الرائد
* صم يصم: صما وصمما. 1-ذهب سمعه، صار أصم. 2-عن الحديث: لم يرد أن يسمعه. 3-الجسم: كان صلبا. 4-الأمر: صعب.
الرائد
* صم. 1-ت الأذن: انسدت. 2-«صم صداه»: هلك، مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: