وصف و معنى و تعريف كلمة فوصيتم:


فوصيتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فوصيتم في معاجم اللغة العربية:



فوصيتم

جذر [فوص]

  1. أَفْصَى : (فعل)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  2. أَنصَى : (فعل)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه
    • أنْصَى الشيءَ: نصاهُ
  3. تَفصَّى : (فعل)
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه
    • تَفصَّى الشيءَ: استقصاه
  4. تَنَصَّى : (فعل)
    • تَنَصَّيْتُ، أتَنَصَّى، تَنَصَّ، مصدر تَنَصٍّ
    • تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ
    • تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ: اِتَّصَلَ بِهَا
    • تَنَصَّى القَوْمَ : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ


  5. ناصَى : (فعل)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ:قابَلَه
  6. اِستَوصَى : (فعل)
    • استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
    • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
    • اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ
  7. اِنتَصَى : (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  8. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  9. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  10. تَناصَى : (فعل)


    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ
    • تنَاصَى النَّاسُ : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ
    • تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ
  11. تَواصَى : (فعل)
    • تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ
    • تَوَاصَى الجِيرَانُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : وَصَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، البلد آية 17 وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (قرآن)
    • تَوَاصَى النَّباتُ : اِتَّصَلَ
  12. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  13. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  14. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  15. نَصا : (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  16. وَصَّى : (فعل)


    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
    • وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة
    • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
    • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
    • وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
    • وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
    • وَصَّى إِليه، وله بشيءٍ: جعله له
    • وَصَّى فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه
    • وصَّى فلانًا/ وصَّى إلى فلان: أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه
  17. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به


معنى فوصيتم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" المُفَاوَصَةُ مِنَ الحَدِيث " مَكْتُوبٌ عِنْدَنَا بالأَحْمَر مع أَنَّ الجَوْهَرِيَّ ذَكَرَهُ ونَصُّهُ . المُفَاوَصَة في الحَدِيثِ : " البَيَانُ " . يُقَالُ : ما أَفاصَ بكَلِمَةٍ . قال يَعْقُوبُ : أَي ما تَخَلَّصَها ولا أَبَانَها . قال الصَّاغَانِيّ : " والتَّفَاوُصُ : التَّبَايُنُ من البَيْن لا منَ البَيَان " كذا في العُبَابِ . وقيلَ : أَصْل التَّفَاوُصِ التَّفَايُصُ وهو مَذْكُورٌ في الَّذِي بَعْده



لسان العرب
التَّفاوُصُ الكلامُ وقيل إِنما أَصله التَّفايُصُ فقَلَبَتْها الضمةُ وهو مذكور في فيص أَيضاً وفي الصحاح المُفاوَصةُ في الحديث البيان يقال ما أَفاصَ بكلمة قال يعقوب أَي ما تخَلَّصَها ولا أَبانَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: