وصف و معنى و تعريف كلمة فوضنا:


فوضنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوضنا في معاجم اللغة العربية:



فوضنا

جذر [فوض]

  1. وَضَنَ: (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  2. اِتَّضَنَ: (فعل)
    • اتَّضَنَ :اتّصل
  3. ضنَّ: (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  4. وَضْن: (اسم)
    • وَضْن : مصدر وَضَنَ


  5. وُضُن: (اسم)
    • وُضُن : جمع وَضِيْنُ
  6. وضن: (اسم)
    • مصدر وضَنَ
  7. تَوَضَّنَ: (فعل)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ
    • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  8. ضَنا: (فعل)
    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  9. ضَنيَ: (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  10. مَوْضون: (اسم)


    • مَوْضون : اسم المفعول من وَضَنَ
  11. مَواضِنُ: (اسم)
    • مَواضِنُ : جمع مِيْضَنَةُ
  12. مَوضونة: (اسم)
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين
  13. موضون: (اسم)
    • اسم مفعول من وضَنَ
    • محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها
  14. وَضين: (اسم)
    • الوَضِينُ : الموضون
    • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
    • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
  15. واضن: (اسم)
    • واضن : فاعل من وَضَنَ
  16. واضنة: (اسم)


    • واضنة : فاعل من وَضَنَ
  17. ضَنَن: (اسم)
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ
  18. أَوضَنَ: (فعل)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا
  19. ضَني: (اسم)
    • ضَني : فاعل من ضَنيَ
  20. ضَنٍ: (اسم)
    • ضَنٍ : فاعل من ضَنيَ
  21. ضَنيّ: (اسم)
    • الجمع : أَضنِيَاءُ
    • الضَّنِيُّ :ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش
  22. ضَنٍ: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش
  23. ضَنّ: (اسم)
    • الضَنّ: مَا يُضَنُّ بِهِ
  24. ضِنّ: (اسم)
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ
    • فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي
  25. ضَنَا نَصِيبُهُ:
    • زَادَ.
,
  1. الفَوْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْضَةُ : اسم من المفاوضة.
  2. وضن (المعجم لسان العرب)


    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "
  3. وضَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ،
      ـ وَضَنَ النِّسْعَ: نَسَجَهُ.
      ـ وَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ,ج: وُضُنٌ.
      ـ قَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً.
      ـ مَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ.
      ـ تَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ.
      ـ اتَّضَنَ: اتَّصَلَ.
      ـ مِيضانَةُ: القُفَّةُ.
      ـ مِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ,ج: مَواضِينُ.
  4. وضَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه.
  5. ضنن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "
  6. المَوْضُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض .
      و المَوْضُونَةُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين.


  7. الوَضِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضِينُ : الموضون .
      و الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ .
      ويقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات.
  8. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  9. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  10. ضنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.
  11. ضنّ (المعجم الرائد)
    • ضن - يضن ويضن ، ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة
      1- ضن بالشيء : بخل به. 2- ضن بالمكان : لم يغادره.
  12. وَضين (المعجم الرائد)
    • وضين - ج، وضن
      1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج. 2- وضين من سوج. 3- وضين : مطوي.
  13. وضن (المعجم الرائد)
    • وضن - يضن ، وضنا
      1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها. 2- وضن الشيء : نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر. 4- وضن الشيء : طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.
  14. ضنا (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "
  15. ضني فلان (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.
  16. ضنّ بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  17. وضن الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • نسجه.
  18. ضنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ن ن: ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث {إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية} وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به
  19. ضني (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ن ي: الضَّنَى المرض وبابه صدي فهو رجل ضَنَّى و ضنٍ يقال تركته ضنى وضنينا و أَضْنَاهُ المرض أثقله
  20. وضن (المعجم مختار الصحاح)
    • و ض ن: المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى {على سرر موضونة}
  21. أوْضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا.
  22. اتَّضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّضَنَ :اتّصل .
  23. تَوَضَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ.
      و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ.
  24. ضَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَنِيَ ضَنِيَ َ ضَنًى، وضَناءً: اشتدّ مرضُهُ حتى نحل جسمُهُ.
      فهو ضَنٍ، وضَنِيٌّ، وضَنًى.
  25. ضَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَنَّ به عليه ضَنَّ َ ضَنًّا، وضَنَانَةً: بَخِلَ بُخْلاً شديدًا.
      و ضَنَّ بالمكان ونحوه: لم يبرحْهُ.


معنى فوضنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَوَّضَ** \- [ف و ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَوَّضْتُ**،** أُفَوِّضُ**،** فَوِّضْ**، مص. تَفْوِيضٌ. 1. "فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ" : جَعَلَهُ حُرَّ التَّصَرُّفِ فِيهِ. 2. "فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا" : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ . "فَوَّضَ الْمَرْأَةَ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوض يفوض ، تفويضا ، فهو مفوض ، والمفعول مفوض• فوض فلانا / فوض فلانا في الأمر : أنابه ، وكله ، أقامه مقامه فوضه في القيام بمهمته ° تفويض مطلق : تفويض كامل تام . • فوض الأمر إليه : وكله به وجعل له حرية التصرف فيه ، سلمه إليه فوض إليه رئاسة العمل - { وأفوض أمري إلى الله } : أرد وأسلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوض [ مفرد ] : اسم مفعول من فوض . • مفوض سام : ( سة ) موظف تعهد إليه دولته إدارة أمور دولة أخرى تشرف عليها . • وزير مفوض : ( سة ) موظف سياسي يمثل دولة في بلد أجنبي ( رتبته دون السفير وفوق القائم بالأعمال ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاوضة [ مفرد ] : ج مفاوضات : 1 - مصدر فاوض . 2 - ( قن ) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق مفاوضات سرية - فشل المفاوضات - فتح باب المفاوضات . • شركة المفاوضة : ( فق ، قص ) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسسون في المال والتصرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضى [ مفرد ] : ( مع ) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام تعاني المؤسسة من الفوضى - شاعت الفوضى في البلد - فوضى سياسية ° متاعهم فوضى بينهم / مالهم فوضى بينهم : يتصرف كل منهم فيما يريد دون مبالاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فوضى . 2 - مصدر صناعي من فوضى . 3 - ( سة ) مذهب سياسي يقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على أسس فردية حرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فوضى : من يعتنق الفوضوية . 2 - من يمارس حالة الفوضى ، مضطرب غير منتظم رجل فوضوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [ مفرد ] : ج تفويضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فوض . 2 - ( فق ) إخلاء الزواج عن المهر . 3 - ( قن ) توكيل ، عريضة قانونية تفوض الشخص أو توكله للتصرف كمحام لآخر أو وكيل عنه تفويض كتابي . 4 - لجوء السلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى . • تفويض أهلية : صفة تجعل صاحبها أهلا للقيام بمهمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاوض يفاوض ، مفاوضة ، فهو مفاوض ، والمفعول مفاوض - [ 1753 ] - • فاوضه / فاوضه في الأمر : بادله الرأي فيه بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق فاوض منافسه / عدوه - فاوضه في مسألة / قضية / مشكلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوض يتفاوض ، تفاوضا ، فهو متفاوض• تفاوض الرجلان : تبادلا الرأي بغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق ، تباحثا ، تشاورا تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [مفرد]: ج تفويضات (لغير المصدر): 1- مصدر فوَّضَ. 2- (فق) إخلاء الزواج عن المهر. 3- (قن) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه "تفويض كتابيّ". 4- لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. • تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوضَ يتفاوض، تفاوُضًا، فهو مُتفاوِض • تفاوض الرَّجلان: تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا "تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوضية [ مفرد ] : ج مفوضيات : 1 - مصدر صناعي من مفوض : مقر عمل الوزير المفوض استلم جواز سفره من المفوضية . 2 - وظيفة مفوض قدم استقالته من المفوضية ° مفوضية عليا : مركز مفوض سام . • المفوضية الأوربية : ( سة ) واحدة من أهم مؤسسات الاتحاد الأوربي الأربع ، تسهر على مصالح الجماعة الأوربية وعلى تطبيق المعاهدات فيها . • المفوضية العليا للاجئين : ( سة ) مؤسسة تهتم بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكرية .
المعجم الوسيط
في الأمر مفاوضة: بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية واتّفاق. وـ في الحديث: بادله القول. وـ في المال: شاركه في تثميره.( فَوَّضَ ) الأمر إليه: جعل له التصرّف فيه. وـ المرأةُ زواجها: تزوّجت بلا مهر.( تَفَاوَضَا ): فاوض كلّ صاحبه.( الفَوْضَى ): قوم فوضى: ليس لهم رئيس. قال الأفوه الأوديّ: لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جُهَّالهم سادوا. ويقال: مالهم ومتاعهم فوضى بينهم: إذا كانوا شركاء فيه يتصرّف كلّ منهم في جميعه بلا نكير.( الفَوْضَة ): اسم من المفاوضة.( الفَوْضَوِيّة ): نحلة سياسية تقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على الأسس الفرديّة الحرّة.( المُفَاوَضَة ): تبادل الرّأي من ذوي الشأن فيه، بغية الوصول إلى تسوية واتّفاق.و( شركة المفاوضة ): ( في الفقه ): شركة يتساوى فيها الأطراف مالا وتصرفاً.( المُفَوّض ): الوزير المفوّض: موظف سياسي يمثل دولته في بلاد أجنبية، ورتبته أقل من رتبة السفير وفوق رتبة القائم بالأعمال.( المُفَوّضيّة ): مقر عمل الوزير المفوض.
مختار الصحاح
ف و ض : فَوَّضَ اليه الأمر تَفْويضاً رده اليه وقوم فَوْضَى بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و تَفَاوَضَ الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة المُفَاوَضَةِ و فَاوَضَهُ في أمره أي جاراه و تَفَاوَضَ القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
فَوَّض إليه الأمرَ، أي ردَّه إليه. والتفويضُ في النكاح: التزويج بلا مَهْرٍ. وقومٌ فَوْضى، أي متساوون لا رئيسَ لهم. قال الأفوَهُ الأوْديُّ:   لا يَصْلُحُ الناسُ فَوْضى لا سَراةَ لهم   ولا سَراةَ إذا جُهَّـالُـهُـم سـادوا شركاء فيها. وفَيْضوضى مثله، يُمَدُّ ويقصر. وتَفاوَضَ الشريكان في المال، إذا اشتركا فيه أجمعَ. وهي شركة المُفاوضة. وفاوَضَهُ في أمره، أي جاراه. وتَفاوضَ القومُ في الأمر، أي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضا.
تاج العروس

" فَوَّضَ إِلَيْه الأَمْرَ " تَفْوِيضاً : " رَدَّهُ إِلَيْهِ " وجَعَلَهُ الحاكِمَ فِيه . ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " وأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ " . فَوَّضَ " المَرْأَةَ " تَفْوِيضاً : " زَوَّجَها بِلا مَهْرٍ " وهو نِكَاحُ التَّفْوِيضِ . " وقَوْمٌ فَوْضَى كسَكْرَى : مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لَهُمْ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلأَفْوُهِ الأَوْدِيّ :

لا يَصْلُحُ النَّاسُ فَوْضَى لا سَرَاةَ لَهُمْ ... ولا سَرَاةَ إِذَا جُهَّالُهمْ سَادُوا

" أَو " النَّاسُ فَوْضَى أَي " مُتَفَرِّقُونَ " قَالَهُ اللَّيْثُ . قال : وهُو جَمَاعَةُ الفَائِضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفرَدُ الوَاحِدُ من المُتَفَرِّقِين . والوَحْشُ فَوْضَى أَي مُتَفَرِّقَة تَتَرَدَّد . " أَوْ " نَعَامٌ فَوْضَى : " مُخْتَلِطٌ بَعْضُهُم ببَعْضٍ " وكَذلِكَ جَاءَ القَوْمُ فَوْضَى كما في الصّحاح . وقيلَ : هُم الّذِينَ لا أَمِيرَ لَهُم ولا مَنْ يَجْمَعُهُم . " وأَمْرُهُم فَوْضَى بَيْنَهُم " وفَيْضَى : مُخْتَلِطٌ عن اللِّحِيَانِيّ . وقال : مَعْنَاه : سَوَاءٌ بَيْنَهُمْ . " ويُقَالُ : أَمْرُهُمْ " " فَوْضُوضَاءُ " بَيْنَهُمْ بالمَدّ " ويُقْصَرُ إِذَا كَانُوا مُخْتَلِطِينَ يَتَصَرَّفُ كُلٌّ مِنْهُمْ فِيمَا لِلآخَرِ " يَلْبَس هذَا ثَوْبَ هذَا ويَأْكُلُ هذَا طَعامَ هذا لا يُؤامِرُ وَاحِدٌ مِنْهُم صاحِبَهُ فِيما يَفْعَلُ مِنْ غَيْرِ أَمْرِهِ قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ . " والمُفَاوَضَةُ : الاشْتِرَاكُ في كُلِّ شَيْءٍ " ومنه شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ وهي العَامَّةُ في كُلِّ شَيْءٍ . وشَرِكَةُ العِنَانِ في شَيْءٍ وَاحِدٍ . قالهُ اللَّيْثُ . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمَةِ " ع ن ن " وشَارَكْتُهُ شَرِكَةَ مُفَاوَضَةٍ وذلِكَ أَن يَكُونَ مَالهُمَا جَمِيعاً من كُلِّ شَيْءٍ يَمْلِكانِهِ بَيْنَهُمَا . وقِيلَ شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ أَنْ يَشْتَرِكَا في كُلِّ شَيْءٍ في أَيْدِيهِمَا أَو يَسْتَفِيئانِه مِنْ بَعْد وهذِه الشَّرِكَةُ بَاطِلَةٌ عِنْد الشَّافِعِيّ . وعِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وصَاحِبَيْه جائِزَةٌ . " كالتَّفَاوُضِ " . يُقَالُ : تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ في المَاءِ . إِذا اشْتَرَكا فِيه أَجْمَع . المُفَاوَضَةُ : " المُسَاوَاةُ " والمُشَارَكَةُ مُفَاعَلَةٌ مِنَ التَّفْوِيضِ . ومنه حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ قال لدَغْفَلِ النَّسَّابةِ : بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال : بمُفَاوَضَةِ العُلَمَاءِ . قال : وما مُفاوَضَةُ العُلَمَاءِ ؟ قال : كُنْتُ إِذَا لَقِيتُ عَالِماً أَخذتُ ما عِنْدَه وأَعْطَيْتُهُ ما عِنْدِي . أَيْ كَأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُما رَدَّ ما عِنْدَه إِلَى صاحِبِه . أَرادَ مُحَادَثَةَ العُلَمَاءِ ومُذَاكَرَتَهمْ في العِلْمِ . المُفَاوَضَةُ أَيْضاً : " المُجَارَاةُ في الأَمْرِ " . يُقَالُ : فَاوَضَهُ في أَمْرِه أَي جَارَاهُ . " وتَفَاوَضُوا " الحَدِيثَ : أَخَذُوا فِيهِ . وتَفَاوَضُوا " في الأَمْرِ : فَاوَضَ فِيهِ بَعْضُهم بَعْضاً " كما في الصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ : مَتَاعُهُمْ فَوْضَى بَيْنَهُم إِذَا كانُوا فِيه شُرَكاءَ . ويُقَالُ أَيْضاً : فَوْضَى فَضاً قَالَ :

طَعَامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحَالِهِمْ ... ولا يُحْسِنُون السِّرَّ إِلاَّ تَنَادِيَا كما في اللِّسَانِ . وفي العُبَابِ : الفَوْضَةُ الاسْمُ من المُفَاوَضَةِ . ويُقَالُ : رَأَيْتُ التَّفْوَاضَةَ لِفُلاَنٍ أَيْ بَقِيَّةَ الحَيَاةِ

لسان العرب
فَوَّضَ إِليه الأَمرَ صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه وفي حديث الدعاء فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك يقال فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه ومنه حديث الفاتحة فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر وقَوْمٌ فَوْضَى مُخْتَلِطُون وقيل هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين وهو جماعةُ الفائضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين والوحش فَوْضَى متفرّقة تتردّد وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض وكذلك جاء القوم فَوْضى وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى مختلط عن اللحياني وقال معناه سواء بينهم كما قال ذلك في فضا ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء ويقال أَيضاً فَضاً قال طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا ويقال أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر وقال أَبو زيد القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا ويأْكل هذا طعامَ هذا لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره ويقال أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها وفَيْضُوضا مثله يمد ويقصر وشَرِكةُ ( * قوله « وشركة » ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه أفاده المصباح ) المُفاوضَةِ الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع وهي شركة المفاوضة وقال الأَزهري في ترجمة عنن وشارَكه شركة مفاوضة وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما وقيل شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد وهذه الشركة باطلة عند الشافعي وعند النعمان وصاحبيه جائزة وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه وتَفاوَضوا الحديث أَخذوا فيه وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً وفي حديث معاوية قال لدَغْفَلِ بن حنظلة بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال بمُفاوَضةِ العُلماء قال وما مُفاوَضةُ العلماء قال كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي المُفاوَضةُ المُساواةُ والمُشارَكةُ وهي مُفاعلة من التفْويض كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم واللّه أَعلم
الرائد
* فوض تفويضا. 1-إليه الأمر: جعله حر التصرف فيه «فوض إليه حكم المدينة». 2-المرأة: زوجها من غير مهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: