وصف و معنى و تعريف كلمة فوطآ:


فوطآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح فوطآ في معاجم اللغة العربية:



فوطآ

جذر [طآ]

  1. اِستَوَط: (فعل)
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب
  2. وَطوَطَ: (فعل)
    • وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ
    • وَطْوَطَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ
    • وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ : قَارَبَ كَلامَهُ
  3. توطَّأَ: (فعل)
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ - للمتعدِّي
    • توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ
    • تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا
  4. اِستوطأَ: (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا


  5. وَطواطة: (اسم)
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها
    • الوَطْوَاطَةُ: الصَّيَّاحة
  6. استوطأ الشّيء:
    • وجَدهُ وطيئًا ''استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ.
  7. استوطأ الطَّريقَ:
    • وجده ممهَّدًا.
  8. تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ:
    • دَاسَهَا. تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
  9. تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ:
    • تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.
  10. توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه:


    • داسَهُ.
  11. توطّأ الرّجلان:
    • توافقا.
  12. وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ:
    • قَارَبَ كَلامَهُ.
  13. وَطْوَطَ الرَّجُلُ:
    • ضَعُفَ.
  14. الوطوطة: (اسم)
    • صوت الجبان ؛ صوت الخطاف ؛ صوت صياح الطفل باكيا
  15. وطّ الوطواط:
    • صاح.
  16. وَطَّ : (فعل)


    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  17. وَطْوَطَة : (اسم)
    • وَطْوَطَة : مصدر وَطوَطَ
  18. وَطواط : (اسم)
    • الجمع : وطَاوِطُ و وطاويطُ
    • الوَطْواطُ : (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات
    • رَجُلٌ وَطْوَاطٌ: جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ
    • الوَطْواطُ: الذي يُقاربُ كلامَه
    • الوَطْواطُ :الصَّيَّاحُ
  19. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  20. وطَأَ : (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  21. وطّأَ : (فعل)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  22. أَوطَنَ : (فعل)


    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  23. توَطوَطَ : (فعل)
    • توَطْوَطَ الصبيُّ: صَاحَ باكيًا
  24. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  25. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
,
  1. وطط
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَطْواطُ

    • الوَطْواطُ : الخُفَّاش.
      و الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.
      و الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.
      و الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.
      و الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.
      و الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استوطأَ
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
      استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه، - استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استوطأ الشّيء
    • وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ

    المعجم: عربي عامة

  5. الوَطْوَاطَةُ
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.
      و الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَطَّأ
    • [و ط أ]. (فعل: خماسي لازم متعد، متعد بحرف). تَوَطَّأْتُ، أتَوَطَّأُ، تَوَطَّأْ ، مصدر تَوَطُّؤٌ.
      1. :-تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ :- : دَاسَهَا. :-تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
      2. :-تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ :- : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.

    المعجم: الغني

  7. وَطْوَطَ
    • [و ط و ط]. (فعل: رباعي لازم).وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ.
      1. :-وَطْوَطَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      2. :-وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ :- : قَارَبَ كَلامَهُ.

    المعجم: الغني

  8. توطَّأَ
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ (للمتعدِّي) :-
      توطَّأ الرَّجلان توافقا.
      توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستوطأ
    • إستوطأ - استيطاء
      1-إستوطأ الشيء : وجده وطيئا لينا : «إستوطأ الفراش»

    المعجم: الرائد

  10. توطَّأ
    • توطأ - تواطؤا
      1- توطأ الشيء برجله : داسه. 2- توطأ الشخصان على الأمر : وافق كل منه ما الآخر عليه.

    المعجم: الرائد

  11. وَطوَط
    • وطوط - وطوطة
      1- وطوط : ضعف. 2- وطوط : قارب كلامه. ثرثر.

    المعجم: الرائد

  12. وَطواطة
    • وطواطة
      1- وطواطة التي تقارب كلامها، ثرثارة. 2- وطواطة : صياحة.

    المعجم: الرائد

  13. وطط
    • و ط ط: الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اسْتَوَط
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب.
      ويقال: استوط عليه أمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَوَطَّأَ
    • تَوَطَّأَ الرجلان : توافَقَا.
      و تَوَطَّأَ الشيءَ برجله: داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَطْوَطَ
    • وَطْوَطَ فلانٌ: ضَعُفَ.
      و وَطْوَطَ قارَبَ كلامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِستَوَط
    • إستوط - استواطا
      1-إستوط الأمر : اختلط واضطرب

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَوَّطَأَ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. توطّأ الرّجلان
    • توافقا.

    المعجم: عربي عامة

  20. توطّأ الشّيء برجْله
    • داسَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  21. الوطوطة
    • صوت الجبان

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الوطوطة
    • صوت الخطاف

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الوطوطة
    • صوت صياح الطفل باكيا

    المعجم: معجم الاصوات

  24. وطّ الوطواط
    • صاح.

    المعجم: عربي عامة

  25. وَطواطُ
    • ـ وَطواطُ: الضعيفُ الجبَانُ، كالوَطْواطِيِّ، والخُفَّاشُ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ، والصَّيَّاحُ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي: الوَطواطَةُ، ج: وطاوِيطُ ووَطاوِطُ.
      ـ وَطْوطَةُ: الضَّعْفُ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ.
      ـ وَطُّ: صَرِيرُ المَحْمِلِ، وصوتُ الوَطْوَاطِ.
      ـ وَطْواطِيُّ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ وُطُطُ: الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ.
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغاؤُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فوطآ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الطَآة: الحمأة. وما بالدار طوئيٌّ، أي أحدٌ.
لسان العرب
الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ الحَمْأَةُ قال الجوهري كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف قال ابن بري قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة وقال ابن خالويه الطُّؤاةُ الزُّناة وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ قال العجاج وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيُّ قال ابن بري طُوئيٌّ على أَصله بتقديم الواو على الهمزة ليس من هذا الباب لأن آخره همزة وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ الهمزة قبل الواوِ على لغة تَمِيمٍ قال وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ( طبي ) طَبَيْته عن الأمر صَرَفْتَه وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه قال الشاعر لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى ( * قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه وفي التهذيب المقذى بالقاف والذال المعجمة ) أَي لا يَسْتَميلُني وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته دَعَوْته وقيل دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً وقيل طَبَيْته قُدْته عن اللحياني وأَنشد بيت ذي الرمة لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ويروى يَطْبُوني أَي يَقُودُني وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه قال الجوهري يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه قال وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه وفي حديث ابن الزبير أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه يقال طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت والطَّباةُ الأَحْمَقُ والطُّبْيُ والطِّبْيُ حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع وقيل هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ الأصمعي يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها قال والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ التهذيب والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع وكلُّ شَيء لا ضَرْع له مثلُ الكَلْبَة فَلَها أَطْباءٌ وفي حديث الضَّحَايا ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ قال ابن الأثير وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ وفي حديث ذي الثُّدَيَّة كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ وفي المَثَل جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين وفي حديث عثمان قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن قال هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ ( * قوله « تجلت » هكذا في الأصل ) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ ويقال أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه قال ابن بري صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه وقوله خالُّوه من الخُلَّة وهي المَحَبَّة وحكي عن أبي زياد الكلابي قال شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: