وصف و معنى و تعريف كلمة فوطآه:


فوطآه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فوطآه في معاجم اللغة العربية:



فوطآه

جذر [طآ]

  1. فَوَّطَ: (فعل)
    • فَوَّطْتُ، أُفَوِّطُ، فَوِّطْ، مصدر تَفْوِيطٌ
    • فَوّطَهُ : أَلبسه أَو جعل فوقه الفُوطة
  2. فُوَط: (اسم)
    • فُوَط : جمع فوطة
  3. فوطة: (اسم)
    • الجمع : فُوطات و فُوَط
    • الفُوطَةُ : ثوبٌ قصيرٌ غليظٌ يُتَّخَذ مِئْزَرًا كان يُجلب من السِّند
    • الفُوطَةُ :إِزار كالميدعَةِ يُلبَسُ فوق الثياب ليقِيَها أَثناءَ العمل
    • الفُوطَةُ: نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان، أَو توضع على الصدر أَو الرُّكبتين عند تناول الطعام وقايةً للثوب والجمع : فُوَطٌ
  4. تَفْوِيط: (اسم)
    • تَفْوِيط : مصدر فَوَّطَ


  5. مَسَحَ وَجْهَهُ بِالْفُوطَةِ:
    • مِنْشَفَةٌ، ثَوْبٌ مِنَ الْقُمَاشِ ثَخِينٌ نِسْبِيّاً يُجَفَّفُ بِهِ الْوَجْهُ أَوْ أَعْضَاءُ الْجِسْمِ.
  6. يَأْتَزِرُ الطَّبَّاخُ بِالْفُوطَةِ:
    • ثَوْبٌ قَصِيرٌ يَأْتَزِرُ بِهِ الطَّبَّاخُونَ أَوِ الْخَدَمُ.
  7. فَوّاط : (اسم)
    • الفَوَّاطُ : من ينسج الفُوَطَ أَو يبيعُهَا
  8. فَاطَأ : (فعل)
    • فَاطَأ به الأرضَ: فَطَأَ
  9. فوَطيّ : (اسم)
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها
  10. وَطء : (اسم)


    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  11. أَوطَنَ : (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  12. أَوطأَ : (فعل)
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ
    • أوْطَأَهُ الأرْضَ : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا
    • أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • أوْطأَهُ الفَرَسَ: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ
    • أوْطَأَ الشِّعْرَ : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً
  13. فوطيّ : (اسم)
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان: ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة
  14. نَفَطَ : (فعل)
    • نَفَطَ نَفْطًا، نَفيطًا
    • نَفَطَ الْغَزَالُ : صَوَّتَ
    • فلانٌ: تكلَّم بما لا يُفهَم
    • نَفَطَتِ القِدْرُ : غَلَت ورمَتْ بمِثل السِّهام
    • نَفَطَتِ فلانٌ: غَضِب أو احترق غَضَبًا
    • نَفَطَتِ العَنْزُ: نَثَرَت بأَنفها
  15. نَفِطَ : (فعل)
    • نفِطَ يَنفَط ، نَفَطًا ونَفْطًا ونفيطًا ، فهو نافط
    • نَفِطَت يدُه :قرِحت، تجمَّع فيها ماء بين الجلد واللَّحم بسبب العمل، ورِمت من كَدّ الشُّغْل
    • نفِط الصَّبيُّ: أصابه الجُدريّ
  16. وَطَن : (اسم)


    • الجمع : أوطانٌ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
    • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
    • جمع أوطان:
    • الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد
    • جمع: أَوْطَانٌ
  17. وَطَنَ : (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  18. وَطِيء : (اسم)
    • وَطِيء : فاعل من وَطُؤَ
  19. وَطْن : (اسم)
    • وَطْن : مصدر وَطَنَ
  20. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  21. وَطن : (اسم)
    • مصدر وطَنَ بـ
  22. وَطيء : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطُؤَ
    • الوَطِيءُ : المنخفضُ
    • الوَطِيءُ :اللَّيِّنُ السهلُ
    • الوَطِيءُ: المذلَّلُ
,
  1. فوط
    • "الفُوطة: ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند، وقيل: الفُوطة ثوب من صوف، فلم يُحَلَّ بأَكثر، وجمعها الفُوَط.
      قال أَبو منصور: لم أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط، قال: ورأَيت بالكوفة أُزُراً مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها، الواحدة فُوطة، قال: فلا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَوَّطَ
    • [ف و ط]. (فعل: رباعي متعد). فَوَّطْتُ، أُفَوِّطُ، فَوِّطْ، مصدر تَفْوِيطٌ. :-فَوَّطَ الوَلَدَ :- : جَعَلَ فَوْقَهُ الفُوطَةَ.

    المعجم: الغني

  3. الفُوطَةُ
    • الفُوطَةُ : ثوبٌ قصيرٌ غليظٌ يُتَّخَذ مِئْزَرًا كان يُجلب من السِّند.
      و الفُوطَةُ إِزار كالميدعَةِ يُلبَسُ فوق الثياب ليقِيَها أَثناءَ العمل.
      و الفُوطَةُ نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان، أَو توضع على الصدر أَو الرُّكبتين عند تناول الطعام وقايةً للثوب. والجمع : فُوَطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. فُوطة
    • فُوطة :-
      جمع فُوطات وفُوَط:
      1 - إزار يُلبس فوق الثياب ليقيها أثناء العمل :-فُوطة مَطْبَخ.
      2 - قطعة من القماش يُجفّف بها :-مسَح وجهَه بالفُوطة.
      3 - قطعة من القماش توضع على الركبتين أو الصدر عند تناول الطعام :-فُوَط المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَوَّط
    • فوط - تفويطا
      1-فوطه : ألبسه الفوطة

    المعجم: الرائد

  6. فُوطَةٌ
    • جمع: فُوَطٌ.
      1. :-يَأْتَزِرُ الطَّبَّاخُ بِالْفُوطَةِ :- : ثَوْبٌ قَصِيرٌ يَأْتَزِرُ بِهِ الطَّبَّاخُونَ أَوِ الْخَدَمُ.
      2. :-مَسَحَ وَجْهَهُ بِالْفُوطَةِ :-: مِنْشَفَةٌ، ثَوْبٌ مِنَ الْقُمَاشِ ثَخِينٌ نِسْبِيّاً يُجَفَّفُ بِهِ الْوَجْهُ أَوْ أَعْضَاءُ الْجِسْمِ.

    المعجم: الغني

  7. فُوَطُ

    • ـ فُوَطُ: ثيابٌ تُجْلَبُ من السِّنْدِ، أو مآزِرُ مُخَطَّطَةٌ، الواحِدَةُ: فُوطَةٌ أو هي لغةٌ سِنْدِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الفَوَّاطُ
    • الفَوَّاطُ : من ينسج الفُوَطَ أَو يبيعُهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فوطة
    • فوطة
      1-ثوب قصير يأتزر به الخدم أو الحمالون أو نحوهم، جمع : فوط

    المعجم: الرائد

  10. فَوّطَهُ
    • فَوّطَهُ : أَلبسه أَو جعل فوقه الفُوطة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فوطآه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الطَآة: الحمأة. وما بالدار طوئيٌّ، أي أحدٌ.
لسان العرب
الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ الحَمْأَةُ قال الجوهري كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف قال ابن بري قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة وقال ابن خالويه الطُّؤاةُ الزُّناة وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ قال العجاج وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيُّ قال ابن بري طُوئيٌّ على أَصله بتقديم الواو على الهمزة ليس من هذا الباب لأن آخره همزة وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ الهمزة قبل الواوِ على لغة تَمِيمٍ قال وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ( طبي ) طَبَيْته عن الأمر صَرَفْتَه وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه قال الشاعر لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى ( * قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه وفي التهذيب المقذى بالقاف والذال المعجمة ) أَي لا يَسْتَميلُني وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته دَعَوْته وقيل دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً وقيل طَبَيْته قُدْته عن اللحياني وأَنشد بيت ذي الرمة لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ويروى يَطْبُوني أَي يَقُودُني وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه قال الجوهري يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه قال وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه وفي حديث ابن الزبير أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه يقال طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت والطَّباةُ الأَحْمَقُ والطُّبْيُ والطِّبْيُ حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع وقيل هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ الأصمعي يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها قال والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ التهذيب والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع وكلُّ شَيء لا ضَرْع له مثلُ الكَلْبَة فَلَها أَطْباءٌ وفي حديث الضَّحَايا ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ قال ابن الأثير وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ وفي حديث ذي الثُّدَيَّة كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ وفي المَثَل جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين وفي حديث عثمان قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن قال هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ ( * قوله « تجلت » هكذا في الأصل ) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ ويقال أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه قال ابن بري صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه وقوله خالُّوه من الخُلَّة وهي المَحَبَّة وحكي عن أبي زياد الكلابي قال شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: