"وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهوَطْداًوطِدةً، فهو مَوْطودٌووطَيدٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه، والتوطِيدُ مثله؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد: وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ. والواطِدُ: الثابتُ، والطادِي مقلوب منه؛ المحكم: وأَنشد ابن دريد، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ: وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ،نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة: مَهَّدَها. وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة؛ عن يعقوب. ووَطَّدَ الأَرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ. والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب، وقيل: المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب. والوطائدُ: قواعدُ البُنْيانِ. وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً: دامَ ورَسا. وفي حديث ابن مسعود: أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض، وكان رجلاً مَجْبُولاً،فقال عبدُ الله: اعْلُ عني، فقال: لا، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم، قال: إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه، وإِن عَصاه قتَله. قال أَبو عمرو: الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه؛ يقال منه: وطَدْتُهأَطِدُهوَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه،فهو مَوْطُود؛ قال الشماخ: فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ،حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود؟
قال ابن الأَثير: قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة. ويقال: وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب؛ ومنه حديث البراء بن مالك:، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد: طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني. ووَطَدَه إِلى الأَرض: مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض. والطادي: الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ،ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ؟
قال أَبو عبيد: يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً. ويقال: وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه. الفراء: طادَ إِذا ثَبَت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا سارَ. وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه. وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه، قال: ولعله لغة، وقد روي فَأَوْصَدَه، بالصاد، وقد تقدم. "
وطَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وطَّدَيوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد :- • وطَّد الشَّيءَ وطدَه؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه، منعه من التَّقلُّب :-وطَّد نظامَ الحكم، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده:- • موطَّد الأركان: ثابت لا يتزعزع، - وطَّد أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ، - وطَّد العزمَ أن: قرّر بقوّة وثبات، - يوطّد نفسَه على الشيءَ: يتكيَّف مع الظروف. • وطَّد الأرضَ: وطَدها، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :-وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ. • وطَّد له الأمرَ: وطَده، مهّده له :-وطَّد له زيارة مع المدير، - وطّد له مكانة لدى الحاكم:-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط: عَوَّدها.
وَطَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُوطْداًوطِدَةً، فهو وطيدٌوموطودٌ: أثْبَتَهُ، وثَقَّلَهُ، كوَطَّدَهُ، فَتَوَطَّدَ، ـ وَطَدَ إليه: ضَمَّهُ، ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً: مَهَّدَها، ـ وَطَدَ الأرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ، ـ وَطَدَ الشيءُ: دامَ وثَبَتَ، ورَسَا، وسارَ، ضِدٌّ، ولُغَةٌ في وطِئَ، ومنه في روايةٍ: "اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ". ـ مِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ. ـ وطائِدُ: أثافِيُّ القِدْرِ، وقواعِدُ البُنْيانِ. ـ مُتَواطِدُ: الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ، والشديدُ.
وَطَدَوَطَدَ ِ (يَطِدُ) وَطْدًا: رَسَا وثَبَت . و وَطَدَ الشيءَ وَطْدًا، وَطِدَةً: أَثبته وقوَّاه . فهو وطيدٌ، وموطودٌ. يقال: وَطَدَ له منزلةً: مَهَّدها. و وَطَدَ الإِنسانَ إِلى الأَرض: غمَزَهُ فيها وأَثبته عليها ومنعه الحركة. و وَطَدَ الأَرضَ: ضرَبَها بالمِيطدة لتصل لأساس بناءٍ أَو غيره. و وَطَدَ الصَّخرَ على الغار: سدَّه به ونَضَّدَه عليه.
توطَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توطَّدَيتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد :- • توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى :-توطَّد العُرْفُ بين الناس، - توطَّدت له عنده منزلةٌ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما.
وطيدة :- جمع وطائِدُ: 1 - مؤنَّث وَطيد. 2 - دُعامة، قاعدة من قواعد البنيان :-فأنت لدين الله فينا وطيدة:- • أنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه، - له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة، - وطائد العدل: دعائمه وأركانه. 3 - أثفية من أثافيّ القِدْر؛ إحدى ثلاث حَجَرات يرتكز عليها القِدر.
الوَطِيدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَطِيدَةُ : القاعدة من قواعد البُنيان. و الوَطِيدَةُ الأُثفيَّة من أَثافِي القِدر. ويقال: له عندي وطيدةٌ : أي منزلةٌ ثابتة. وأنت من وطائد الحقِّ: أي من دعائمه. والجمع : وطائدُ.