وصف و معنى و تعريف كلمة فوفة:


فوفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فوفة في معاجم اللغة العربية:



فوفة

جذر [فوف]

  1. أَفْواف: (اسم)
    • أَفْواف : جمع فَوْف
  2. تُفّاف: (اسم)
    • التُّفَّاف : الوضيع
  3. فَوْف: (اسم)
    • فَوْف : مصدر فافَ
  4. فافَ: (فعل)

    • فَافَ فَوْفًا
    • فَافَ به : أَلصَقَ باطن طَرَفِ ظُفْرِ الإِبهام بباطن ظُفْرِ السبَّابة قائلاً : ولا هذا : يريد لا أَعطيك أَقلَّ ما يتصور
  5. فوف: (اسم)
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة
    • الفُوفُ : القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
    • الفُوفُ : ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
    • الفُوفُ : قِطَعُ القُطْنِ واحدته : فُوفة
,
  1. فَوْفُ
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ : مَثَانَةُ البَقَرِ ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً ، وهو : أن يَسْألَهُ شيئاً ، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ : ولا هذا ،
      ـ فُوفُ : البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ ، أو الفُوفُ أكْثَرُ ، الواحدةُ : فُوفَةٌ ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ : فُوفٌ وفُوفةٌ ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ ، وقِطَعُ القُطْنِ ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ : الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ .
      ـ ما ذاقَ فُوفاً ، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً : شيئاً .
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ : رَقيقٌ ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ .
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ : رَقيقٌ .
      ـ فافانُ : موضع على دِجْلَةَ ، تحتَ مَيَّافارِقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فوفة
    • فوفة
      1 - واحدة الفوف

    المعجم: الرائد



  3. فوف
    • " الفُوفُ : البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث ، وكذلك الفَوْفُ ، واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه ، ومنه قيل : بُرْدٌ مُفَوَّفٌ .
      الجوهري : الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة .
      قال ابن بري : صوابه الجُبَّة البيضاء .
      والفُوف : جمع فُوفَة .
      والفُوفَة والفُوف : القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة ، وكل قِشْرَة فُوفٌ .
      التهذيب : ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة ، قال : وهي القِطْمير أَيضاً ، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه ؛

      وأَنشد : أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا ، يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا ، مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق : عِراق القرْبة ، ومعناه لا تغني عني شيئاً ، واحدته فُوفة ؛ قال الشاعر : فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ .
      والفُوفُ : ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ .
      وفي حديث عثمان : خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ ؛ الأَفْواف : جمع فُوفٍ وهو القُطْن ، وواحدة الفُوف فُوفةٌ ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة .
      يقال : بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة .
      الليث : الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود .
      ابن الأعرابي : الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة ، وهو الفُوف ، بضم الفاء ، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق .
      الجوهري : الفُوفُ قِطَع القُطْن ، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل ؛ حكاه يعقوب .
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف : بياض وخطوط بيض (* قوله « وبرد أفواف ومفوف إلخ » عبارة القاموس : وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق .
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض .).
      وفي حديث كعب : تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة ، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة .
      والفَوْف : مصدر الفُوفَة .
      يقال : ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً ، والاسم الفُوفة ، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته : ولا مثْلَ ذا ؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ : ولا هذا ؛ وقيل : الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته : ولا هذا ؛ وقول ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف : الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به ، وأَتلال : جمع تلّ ، والملمعة : من النَّوْر والزَّهْر .
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَوْفَلُ
    • ـ فَوْفَلُ وفُوْفَلُ : نَخْلَةٌ كنَخْلِ النارجِيلِ ، تَحْمِلُ كبائسَ ، فيها الفَوْفَلُ ، أمْثالَ التَّمْرِ ، جَيِّدٌ للْأَوْرامِ الحارَّة الغليظةِ ، ولاِلْتِهابِ العَيْنِ .
      ـ وسَمَّوْا : فَوْفَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فارَ
    • ـ فارَ فَوْراً وفُؤُوراً وفَوَراناً : جاشَ ، وفُرْتُه وأفَرْتُه ،
      ـ فارَ العِرْقُ فَوَراناً : هاجَ ، ونَبَعَ ، وضَرَبَ ،
      ـ فارَ المِسْكُ فُواراً وفَوَراناً : انْتَشَرَ .
      ـ فَأَرْتُهُ : ف أ ر .
      ـ فارَةُ الإِبِلِ : فَوْحُ جُلُودِها إذا نَدِيَتْ بعدَ الوِرْدِ .
      ـ فائِرُ : المُنْتَشِرُ العَصَبِ من الدَّوابِّ وغيرِها .
      ـ أتَوْا من فَوْرِهِم : من وجْهِهِمْ ، أو قَبْلَ أن يَسْكُنوا .
      ـ فَوْرَةُ الجبلِ : سَراتُه ، ومَتْنُه ، وأبو فَوْرَةَ : جُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ .
      ـ فارُ : عَضَلُ الإِنسانِ .
      ـ فَوَّارَتانِ : سِكَّتانِ بين الوَرِكَيْنِ والقُحْقُحِ إلى عُرْضِ الوَرِكِ .
      ـ فَوَّارَةُ : خَرْقٌ في الوَرِكِ إلى الجَوْفِ لا يَحْجُبُه عَظْمٌ ، ومَنْبَعُ الماءِ ، وقرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ ،
      ـ فُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْرِ .
      ـ فِيرَةُ : الحُلْبَةُ تُخْلَطُ للنُّفَساء .
      ـ فَوَّرَ لها : عَمِلَها لها ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدِ بنِ حُسَيْنٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحدِّثِ ،
      ـ فِيْرُّة : أبو القَاسِمِ بنُ فِيْرُّه الشاطِبِيُّ .
      ـ فُوْرُ : الظِّباءُ ، جمعُ فائرٍ ،
      ـ فُوْر وفؤر : ريحٌ في رُسْغِ الفرسِ ، تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ ، وتَجْتَمِعُ إذا تُرِكَتْ .
      ـ فِيارانِ : حديدَتانِ يَكْتَنفانِ لِسانَ الميزانِ .
      ـ فُرْتُهُ : عَمِلْتُ له فِيارَيْنِ .
      ـ إنه لَفَيُّورٌ : حديدٌ .
      ـ فَوْرُ وفُوْرُ : موضع باليمامة ،
      ـ فَوْرُ : بلد بساحل بحرِ الهِندِ ، مُعَرَّبُ بُوْرِ ،
      ـ فُوْرُ : اسمٌ .
      ـ فُورانُ : قرية بهَمَذانَ ، واسمٌ .
      ـ فُوفارَةُ : قرية بالسُّغْدِ .
      ـ فارَ فائِرُهُ : ثارَ ثائِرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَوْفُ
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ : مَثَانَةُ البَقَرِ ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً ، وهو : أن يَسْألَهُ شيئاً ، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ : ولا هذا ،
      ـ فُوفُ : البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ ، أو الفُوفُ أكْثَرُ ، الواحدةُ : فُوفَةٌ ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ : فُوفٌ وفُوفةٌ ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ ، وقِطَعُ القُطْنِ ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ : الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ .
      ـ ما ذاقَ فُوفاً ، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً : شيئاً .
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ : رَقيقٌ ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ .
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ : رَقيقٌ .
      ـ فافانُ : موضع على دِجْلَةَ ، تحتَ مَيَّافارِقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَقُّ
    • ـ الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ .
      ـ وَقْواقُ : الجَبانُ ، وشَجرٌ تُتَّخَذُ منه الدُّوِيُّ ، وبلادٌ فَوْقَ الصِينِ .
      ـ وَقْوَقَةُ : نُباحُ الكِلابِ ، وأصْواتُ الطُّيورِ .
      ـ رجُلٌ وُقْواقَةٌ : مِكْثَارٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَوْقُ
    • ـ فَوْقُ : نَقيضُ تَحْتَ ، يَكونُ اسْماً وظَرْفاً ، مَبْنيٌّ ، فإذا أضيفَ أُعْرِبَ .
      ـ { بَعوضَةً فَما فَوْقَها }: في الصِّغَرِ ، وقيلَ في الكِبَرِ .
      ـ فاقَ أصحابه فَوْقاً وفَواقاً : عَلاهُمْ بالشَّرَفِ ،
      ـ فاقَ فُواقاً : شَخَصَتِ الرِّيحُ من صَدْرِهِ ،
      ـ فاقَ بِنَفْسِهِ فُؤُوقاً وفُواقاً : إذا كانَتْ على الخُروجِ ، أو ماتَ ، أو جادَ بها ،
      ـ فاقَتِ الناقَةُ : اجْتَمَعَت الفيقَةُ في ضَرْعها .
      ـ فائِقُ : الخِيارُ من كُلِّ شيءٍ ، ومَوْصِلُ العُنُقِ والرَّأسِ .
      ـ فَوَقَةُ : الأُدَباءُ الخُطباءُ .
      ـ فاقُ : الجَفْنَةُ المَمْلوءَةُ طَعاماً ، والزَّيْتُ المَطْبُوخُ ، والصَّحْراءُ ، وأرضٌ ، والطَّويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ ، كالفُوقِ والفُوقَةِ والفِيقِ والفُواقِ والفُياقِ ، وطائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ .
      ـ فاقَةُ : الفَقْرُ والحاجَةُ .
      ـ مَحالَةٌ فَوْقاءُ : لِكلِّ سِنٍّ منها فُوقانِ .
      ـ فَوْقاءُ : الكَمَرَةُ المحَدَّدَةُ الطَّرَفِ .
      ـ فُوقُ الذَّكَرِ : أعْلاهُ .
      ـ فُوقُ : الطَّريقُ الأَوَّلُ . وطائِرٌ ، والفَنُّ مِن الكَلامِ ، وفَرْجُ المَرْأةِ ، وَطَرَفُ اللِّسانِ ، أو مَخْرَجُ الفَمِ وَجَوْبَتُهُ ، ومَوْضِعُ الوَتَرِ مِنَ السَّهْمِ ، كالفُوقَةِ ، ج : فُوَقُ وأَقُواقُ وفُقَّى .
      ـ رَمَيْنا فُوقاً : رِشْقاً .
      ـ ما ارْتَدَّ على فُوقِهِ : مَضَى ولم يَرْجِعْ ،
      ـ فُوقانِ : الزَّنَمَتانِ ،
      ـ ذو الفُوقِ : سَيْفُ مَفْروقٍ أبي عَبْدِ المَسيحِ .
      ـ فُوقٌ : مَلِكٌ لِلرُّومِ ، نُسِبَ إليه الدَّنانيرُ الفُوقِيَّةُ ، ( أو الصَّوابُ قُوقُ ).
      ـ فُقْتُ السَّهْمَ : كَسَرْتُ فُوقَهُ ، فَهو سَهْمٌ أفْوَقُ .
      ـ فَوَقُ : مَيَلٌ وانْكِسارٌ في الفُوقِ ، أو فِعْلُهُ : فاقَ السَّهْمُ يَفاقُ فاقاً وفَوْقاً ، بالفتح ، ثم حُرِّكَ الواوُ ، وأُخْرِجَ مُخْرَجَ الحَذَرِ ، لأَنَّ هذا الفعْلَ على فَعِلَ يَفْعَلُ .
      ـ فُواقُ : الذي يأخُذُ المُحْتَضَرَ عندَ النَّزْعِ ، والريحُ التي تَشْخَصُ مِن الصَّدْرِ ، وما بَيْنَ الحَلْبَتَيْنِ من الوَقْتِ ، أو ما بَيْنَ فَتْحِ يَدِكَ وقَبْضِها على الضَّرْعِ ، ج : أفْوِقَةٌ وآفِقَةٌ .
      ـ فِيْقَةُ : اسْمُ اللَّبَنِ يَجْتَمِعُ في الضَّرْعِ بين الحَلْبَتَيْنِ ، ج : فِيقٌ وفِيَقٌ وفِيقاتٌ وأفْواقٌ ، جج : أفاويقُ .
      ـ أفاويقُ : ما اجْتَمَعَ في السحابِ من ماءٍ ، فهو يُمْطِرُ ساعةً بعدَ ساعةٍ .
      ـ أفاويقُ من الليل : أكْثَرُه .
      ـ أفِيقُ : قرية باليَمنِ ، وقرية بين دِمَشْقَ وطَبَرِيَّةَ ، ولِعَقَبَتِهِ ذِكْرٌ في أخْبارِ المَلاحِمِ ، ولا تَقُلْ : فِيقٌ ، كالعامَّةِ .
      ـ فِيقَةُ الضُّحَى : ارْتِفاعُها .
      ـ أفَقْتُ السَّهْمَ : وضَعْتُ فُوقَهُ في الوَتَرِ ، كأَوْفَقْتُه ،
      ـ أما : أفْوَقْتُه ، فَنادِرٌ .
      ـ أفاقَتِ الناقةُ : اجْتَمَعَتِ الفِيقَةُ في ضَرْعِها ، فهي مُفيقٌ ومُفيقَةٌ ، ج : مَفاويقُ .
      ـ أفاقَ من مَرَضِه : رَجَعَت الصِحَّةُ إليه ، أو رَجَعَ إلى الصِحَّةِ ، كاسْتَفَاقَ ،
      ـ أفاقَ الزَّمانُ : أخْصَبَ بعدَ جَدْبٍ .
      ـ إِفاقةُ : الراحَةُ ، والراحةُ بينَ الحَلْبَتَيْنِ .
      ـ فَوَّقَ السهمَ : جَعَلَ له فُوقاً ،
      ـ فَوَّقَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً .
      ـ مُفَيَّقُ : ما يُؤْخَذُ قليلاً قليلاً من مأكولٍ ومشروبٍ .
      ـ تَفَوَّقَ : تَرَفَّعَ ،
      ـ تَفَوَّقَ الفَصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً ،
      ـ تَفَوَّقَ زيدٌ ناقَتَه : حَلَبَها كذلك ، كاسْتَفاقَها .
      ـ اسْتَفِقِ الناقةَ : لا تَحْلُبْها قَبْلَ الوَقْتِ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَفيقٌ : كثيرُ النَّوْمِ .
      ـ ما يَسْتَفيقُ من الشَّرابِ : ما يَكُفُّ .
      ـ انْفاقَ الجَمَلُ : هُزِلَ وهَلَكَ ،
      ـ انْفاقَ السهمُ : تَكَسَّرَ فُوقُه .
      ـ افْتَاقَ : افْتَقَرَ ، أو ماتَ بكَثْرَةِ الفُواقِ .
      ـ شاعرٌ مُفِيقٌ : مُفْلِقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فوفل


    • الفوفل هو الكوتل وهو ثمره قدره قدر جوزبوا ولونه شبيه بلونه .

    المعجم: الأعشاب

  7. فوفل
    • فوفل - و فوفل
      1 - ثمر نوع من النخل الهندي . ويعرف بـ « جوز الفوفل »

    المعجم: الرائد

  8. الفوفل
    • تعريب الفارسية بوبل وهو الكوثل وهو الرعبة وهر جوز شجر .

    المعجم: الأعشاب

  9. فوف
    • ف و ف : برد مُفَوَّفٌ فيه خطوط بيض وبرد مفوف أيضا رقيق



    المعجم: مختار الصحاح

  10. الفُوفُ
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة .
      و الفُوفُ القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى .
      و الفُوفُ ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة .
      و الفُوفُ قِطَعُ القُطْنِ .
      واحدته : فُوفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فوف
    • فوف - ج ، أفواف
      1 - مصدر فاف . 2 - بياض في أظفار الأحداث . 3 - قطع القطن . 4 - مثانة البقر . 5 - نوع من الثياب المخططة الرقيقة .

    المعجم: الرائد

  12. فوف
    • فوف - ج ، أفواف
      1 - فوف : أنظر فوف . 2 - فوف : قشرة تكون على الحبة أو البزرة . 3 - فوف : « ما ذاق فوفا » : أي شيئا .

    المعجم: الرائد



  13. فاف
    • فاف - يفوف ، فوفا
      1 - قال لمن سأله شيئا ، وهو قارع بظفر سبابته على ظفر إبهامه : « ولا هذا »، أي لا أعطيك ولا هذا

    المعجم: الرائد

  14. فوق أكسيد
    • ( كم ) أكسيد يحتوي على أكسجين أكثر من الأكسيد العادي .

    المعجم: عربي عامة

  15. فوق أوكسيد
    • ( كم ) أوكسيد يحتوي على أكسجين أكثر من الأكسيد العادي .

    المعجم: عربي عامة

  16. فوق البنفسجيّ
    • ( فز ) مصطلح يُطلق على أشعَّة غير مرئيّة بالعين المجرَّدة ، تستخدم في علاج الكُساح ، لكنَّها تؤذي العين .

    المعجم: عربي عامة

  17. فوق المتوسّط
    • متجاوز للمستويات العادية لكنه لا يتجاوز الحدود الطَّبيعية .

    المعجم: عربي عامة

  18. فوق بؤريّ
    • ( هس ) أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير ، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء .

    المعجم: عربي عامة

  19. فوق سلطة شخص
    • خروج عن الصلاحيات القانونيه

    المعجم: عربي عامة

  20. فوّق النّائم
    • أيقظه .

    المعجم: عربي عامة

  21. فوق
    • ف و ق : فَوْق ضد تحت وقوله تعالى { بعوضة فما فوقها } قال أبو عبيدة فما دونها كما تقول إذا قيل لك فلان صغير هو فوق ذلك أي أصغر من ذلك وقال الفراء فما فوقها أي أعظم منها يعني الذباب والعنكبوت و فَاقَ الرجل أصحابه علاهم بالشرف وبابه قال وفاق الرجل يفوق فُوَاقاً بالضم إذا شخصت الريح من صدره وكذا ما يَأخذُهُ عند النزع فُوَاقٌ و الفَُوَاقُ بضم الفاء وفتحها ما بين الحلبتين من الوقت لأنها تحلب ثم تترك سويعة يرضعها الفصيل لتدر ثم تحلب يقال ما أقام عنده إلا فواقا وفي الحديث { العيادة قدر فُوَاقِ نَاقَةٍ } وقوله تعالى { ما لها من فَـُوَاقٍ } يقرأ بالفتح والضم أي مالها من نظرة وراحة وافاقة وفي حديث أبي موسى يصف قراءته جزأه { أما أنا فَأتَفَوَّقُه تَفَوقَ اللقوح } أي أقرؤه شيئا بعد شيء في آناء الليل والنهار لا مرة واحدة و الفَاقَةُ الفقر والحاجة و افْتَاقَ الرجل افتقر ولا يقال فاق و اسْتضفَاقَ من مرضه ومن سكره و أفضاقَ بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  22. فَوِقَ
    • فَوِقَ السَّهْمُ فَوِقَ َ فَوَقًا : كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار .
      فهو أَفْوَقُ ، وهي فَوْقَاءُ . والجمع : فُوقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَوَّقَ
    • فَوَّقَ السَّهْمَ : عمِل له فُوقًا .
      و فَوَّقَ الرضيعَ : سقاه اللبن فُواقًا فُواقًا : مُجَزَّأً .
      وفلانًا على غيره : فضَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَوْق
    • فَوْق : ظرف مكان يفيد الارتفاع والعلوِّ ، فإِذا أُضيف كان منصوبًا .
      يقال : السماء فوقَ الأَرض .
      ويقال : العشرةُ فوقَ التسعة : تزيد عليها .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 11 فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ) ) .
      ورأْيُ فلان فوقَ رأْي فلان : أَفضلُ منه .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 76 وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ) ) .
      وإِذا قُطع عن الإِضافة لفظًا لا معنًى ، بني على الضمّ مثل : السماء من فوقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَوِقَ
    • [ ف و ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَوِقَ ، يَفْوَقُ ، مصدر فَوَقٌ . :- فَوِقَ السَّهْمُ :- : كَانَ بِأَحَدِ طَرَفَيْ فُوقِهِ مَيْلٌ أَوِ انْكِسَارٌ .

    المعجم: الغني



معنى فوفة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف و ف : برد مُفَوَّفٌ فيه خطوط بيض وبرد مفوف أيضا رقيق
الصحاح في اللغة
الفوفُ: البياضُ الذي يكون في أظافر الأحداث، والحبّةُ البيضاء في باطن النواة التي تنبت منها النخلةُ. وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ، أي فيه خطوط بيضٌ. يقال: ما أغنى فلانٌ عني فوفاً، أي شيئاً. الواحدة فوفةٌ. قال الشاعر: فأرسلتُ إلى سلمى   بأنَّ النَفْسَ مَشْغوفَه فما جادتْ لنا سَلْمى   بِزِنْجيرٍ ولا فوفَـه ويقال: الفوفَةُ: القشرةُ التي على النواة. وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ، أي رقيقٌ. وبُرْدُ أفْوافٍ بالإضافة، وهي جمع فوفٍ.
تاج العروس

الفَوفُ بالفَتْحِ والضَّمِّ ولو قالَ : ويُضَمُّ لكانَ أَخْصرَ وأَغْنَى عن ذَكْرِ الفَتْحِ : مَثَانَةُ البَقَرِ نقله الصاغاني في التكمِلَة . والفَوْفُ : مَصْدَرُ الفُوفَةِ يقالُ : ما فافَ عَنِّي بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ وهو يَفُوفُ بهِ فَوْفاً والفُوفَةُ الاسْمُ وهو أَنْ يَسْأَلَه شَيْئاً فيَقُولَ بظُفْرِ إبْهامِهِ عَلَى ظُفْرِ سَبّابَتِه ولا مِثْلَ هذا وأَمَّا الزًّنْجَرةُ فأَنْ يَأْخُذَ بَطْنَ الظُّفْرِ من طَرَفِ الثَّنِيَّة ومنه قولُ الشّاعِرِ :

وأَرْسَلْتُ إِلَى سَلْمَى ... بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ

فما جادَتْ لَنَا سَلْمَى ... بزِنْجِيرٍ ولا فُوفَهْ والفوفُ بالضَّمِّ : البَياضُ الذي يكونُ في أَظْفارِ الأَحْداثِ نَقَله الجوهريُّ أَو بالضمِّ أَكْثرُ وقد رُوِيَ فيه الفَتْحُ وهو قليلٌ الواحِدَةُ بهاءٍ . والفُوفُ بالضمِّ : القِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ . وفي التَّهْذِيب : هي القِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ على النَّواةِ دُونَ لَحْمَةِ التَّمرِ قالَ : وهي القِطْميرُ أَيضاً . وكُلُّ قِشْرٍ : فُوفٌ وفُوفَةٌ . وقال الجوهريُّ : الفُوفُ : الحَبَّةُ البَيْضاءُ في باطِنِ النَّواةِ التي تَنْبُتُ منها النَّخْلَةُ . والفوفُ : ضَرْبٌ من بُرُودِ اليَمَنِ وقال ابنُ الأعرابي : وهي ثِيابٌ رِقاقٌ من ثيابِ اليَمَنِ مُوَشاةٌ . والفُوفُ : قِطَعُ القُطْنِ ثَبَتَ في بعضِ أَصْولِ الصِّحاحِ وسقطَ من بَعْضٍ . والفُوفُ في قَوْلِ ابنْ أَحمَرَ :

والفُوفُ تَنْسُجُه الدَّبُورُ وأَتْ ... لالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الزَّهَرُ شَبَّهَه بالفُوفِ من الثِّيابِ تَنْسُجُه الدَّبُورُ إِذا مَرّضتْ به وأَتْلالٌ : جمع تَلٍّ والمُلَمَّعَةُ من النَّوْرِ والزَّهَرِ . وقَوْلُهم : ما ذاقَ فُوفاً : أَي وسُئِلَ ابنُ الأَعرابيِّ عن الفُوفِ فلم يَعْرِفْه وأَنشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ :

" وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفَا أَي : شيئاً والواحِدَةُ فُوفَةٌ . وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ كمُعَظَّمٍ : رَقِيقٌ كما في الصحاح . أَو فيه خُطُوطٌ بيضٌ . وقولُهم : بُرْدُ أَفْوافٍ مُضافَةً كما في الصِّحاحِ وكذا حُلَّةُ أَفْوافٍ : أَي رَقِيقٌ وهي جَمْعُ فُوف ومنه حَدِيثُ عُثْمانَ : وعَلَيْه حُلَّةُ أَفْوافٍ وقال اللَّيْثُ : الأَفُوافُ : ضَرْبٌ من عَصْبِ البُرُودِ . وفافانُ : ع على دِجْلَةَ تحتَ مَيّافارِقِينَ نقله الصاغانيُّ في التَّكْمِيلَةِ

ومما يُسْتَدركُ عليه : بُرْدٌ فُوفِيٌّ وثُوثِيٌّ على البَدَلِ حَكَاه يَعْقُوبُ : فيه خُطُوطٌ بيضٌ . وغُرْفَةٌ مُفَوَّفَةٌ جاءَ ذكرُها في حَديثِ كَعْبٍ وتَفْوِيفُها : لَبِنَةٌ من ذَهَبٍ وأُخرَى من ذَهَبٍ وأُخْرَى من فِضَّةٍ

لسان العرب
الفُوفُ البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث وكذلك الفَوْفُ واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه ومنه قيل بُرْدٌ مُفَوَّفٌ الجوهري الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة قال ابن بري صوابه الجُبَّة البيضاء والفُوف جمع فُوفَة والفُوفَة والفُوف القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة وكل قِشْرَة فُوفٌ التهذيب ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة قال وهي القِطْمير أَيضاً وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه وأَنشد أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق عِراق القرْبة ومعناه لا تغني عني شيئاً واحدته فُوفة قال الشاعر فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ والفُوفُ ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ وفي حديث عثمان خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ الأَفْواف جمع فُوفٍ وهو القُطْن وواحدة الفُوف فُوفةٌ وهي في الأَصل القشرة التي على النواة يقال بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة الليث الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود ابن الأعرابي الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة وهو الفُوف بضم الفاء وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق الجوهري الفُوفُ قِطَع القُطْن وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل حكاه يعقوب وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف بياض وخطوط بيض ( * قوله « وبرد أفواف ومفوف إلخ » عبارة القاموس وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق ا ه فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض ) وفي حديث كعب تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة والفَوْف مصدر الفُوفَة يقال ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً والاسم الفُوفة وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته ولا مثْلَ ذا وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ ولا هذا وقيل الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته ولا هذا وقول ابن أَحمر والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ وأَتْ لالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به وأَتلال جمع تلّ والملمعة من النَّوْر والزَّهْر وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً
الرائد
* فوف. ج أفواف. 1-مص. فاف. 2-بياض في أظفار الأحداث. 3-قطع القطن. 4-مثانة البقر. 5-نوع من الثياب المخططة الرقيقة.
الرائد
* فوف. ج أفواف. 1- *ر.*©فوف©. 2-قشرة تكون على الحبة أو البزرة. 3-«ما ذاق فوفا»: أي شيئا.
الرائد
* فوفة. واحدة الفوف.
الرائد
* فوفة. واحدة الفوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: