وصف و معنى و تعريف كلمة فوقدتهم:


فوقدتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فوقدتهم في معاجم اللغة العربية:



فوقدتهم

جذر [قد]

  1. أَقُد : (اسم)
    • أَقُد : جمع قَدّ
  2. فَقَدَ : (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه،
    • فقَد الأمل: قنِط، يئس،
    • فقَد بصره: أُصيب بالعمى،
    • فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره،
    • فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع،
    • فقَد شعوره: غُشي عليه،
  3. فَقْد : (اسم)
    • فَقْد : مصدر فَقَدَ
  4. فَقد : (اسم)
    • مصدر فَقَدَ
    • فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ
    • فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة


  5. فُقِدَ : (فعل)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود
    • فُقِد الكتابُ :ضاع
  6. مفقدات : (اسم)
    • مفقدات : جمع مُفقِد
  7. نَقَد : (اسم)
    • الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
    • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
    • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  8. نَقَد : (اسم)
    • نَقَد : فاعل من نَقِدَ
  9. نَقَدَ : (فعل)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
    • نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
    • نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
    • نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
    • نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
    • لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
    • نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
    • نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
    • نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
    • نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
  10. نَقِدَ : (فعل)


    • نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
    • نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
    • نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
    • نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
    • نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد
  11. نَقْد : (اسم)
    • نَقْد : جمع نُقود
  12. نَقد : (اسم)
    • الجمع : نُقودٌ
    • النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
    • درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
    • النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به
    • النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده
    • صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
    • محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي،
    • نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع بواسطة شيكات
    • النَّقد المتداوَل: العملة التي هي بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
    • وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
    • صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م
    • عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
    • النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
    • النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ
    • النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ أدبيّ
  13. نُقْد : (اسم)
    • نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
  14. نِقد : (اسم)
    • النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ الجسم
,
  1. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قد
    • قد - ج ، أقد وقدود وقداد وأقدة
      1 - مصدر قد . 2 - قامة : « إمرأة ممشوقة القد ». 3 - مقدار الشيء : « هذا على قد ذاك ». 4 - إعتدال . 5 - سوط . 6 - جلد ولد الشاة عند ولادته . 7 - إناء من جلد .

    المعجم: الرائد

  3. قِدة
    • قدة - ج ، قدد وأقدة
      1 - قدة : سير يقد من جلد . 2 - قدة : قطعة من الشيء « المقدود »، أي المقطوع مستطيلا . 3 - قدة : فرقة من الناس المختلفة أهواؤهم . 4 - قدة : مسطرة طويلة يختبر بها البناؤون والنجارون الاستواء أو الطول .

    المعجم: الرائد

  4. أقادَ
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره ، ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. قُدَادٌ
    • [ ق د د ]. :- أَحَسَّ بِقُدَادٍ يُوجِعُهُ :- : وَجَعٌ فِي البَطْنِ .

    المعجم: الغني

  6. قُدَاد
    • قُدَاد :-
      ( طب ) وجع في البطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَداد
    • قداد
      1 - قداد : قنفذ . 2 - قداد : « يربوع »، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر ، قصير اليدين طويل الرجلين طويل الذنب .

    المعجم: الرائد

  8. قُداد


    • قداد
      1 - وجع في البطن

    المعجم: الرائد

  9. القَدَادُ
    • القَدَادُ : القُنْفُذ .
      و القَدَادُ اليَرْبوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُدَادُ
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قدّ الثوْب
    • شقّهُ طولاً :- { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ } :- ° قُدَّ قلبُه من حجر



    المعجم: عربي عامة

  12. قدّ الشخْص
    • أصابه القُداد ، وهو وجع في البطن .

    المعجم: عربي عامة

  13. قد
    • ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. قَدَّ
    • قَدَّ القَلَمَ أو الثوبَ ونحوَهما قَدَّ ُ قَدًّا : شقَّه طولاً .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 25 وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَدْ
    • قَدْ : حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأْكيد ، مثل : قد حضر صاحبي .
      وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع .
      مثل : قد يحضر أَخي ، أَو التَّقليل نحو : قد يجود البخيل ، أَو التكثير : نحو : قد يجود الكريم .
      وتكون أَيضًا اسم فعل بمعنى يكفي .
      تقول : قَدْني درهمٌ : يكفيني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قُدَّ
    • قُدَّ فلانٌ : أَصَابه القُدادُ .
      فهو مَقْدُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَدَّ
    • [ ق د د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَدَدْتُ ، أَقُدُّ ، قُدَّ ، مصدر قَدٌّ .
      1 . :- قَدَّ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً . يوسف آية 25 وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر ( قرآن ) :- يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ .( م . ح . هيكل ).
      2 . :- قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ :-: قَطَعَهَا .
      3 . :- قَدَّ الكَلاَمَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  18. قُدَّ
    • [ ق د د ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- قُدَّ الوَلَدُ :- : أَصَابَهُ القُدَادُ .

    المعجم: الغني

  19. قِدٌّ
    • [ ق د د ].
      1 . : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ .
      2 . : سَوْطٌ .
      3 . :- شَيْءٌ قِدٌّ :- : مَقْدُودٌ .

    المعجم: الغني

  20. قَدْ
    • 1 . : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ : :- قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ . :- قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ .
      2 . : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ : :- قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ :- : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ .
      3 . : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : :- قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ .
      4 .: تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً ، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : :- قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ .
      5 . تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : :- قَدْنِي دِرْهَمٌ :- : أَي يَكْفِينِي ، :- قَدْ :- اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ . :- قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ . ( أبو تمام ).

    المعجم: الغني

  21. قَدٌّ
    • جمع : قُدُودٌ ، قِدَادٌ . [ ق د د ]. ( مصدر قَدَّ ).
      1 . :- طَوِيلُ الْقَدِّ :- : طَوِيلُ الْقَامَةِ . :- جَمِيلُ الْقَدِّ .
      2 . :- جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ :- : عَلَى قِيَاسِهِ ، مِقْدَارِه . :- هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ .

    المعجم: الغني

  22. قَدْ
    • قَدْ :-
      1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبًا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم :- قد حضر صاحبي ، - قد ظهر القمرُ ، - قد والله أدركتُ الغايَة ، - { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا } :-
      • وقد كان : حدث .
      2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبًا والمجرَّد من الناصب والجازم فيفيد التقليلَ أو الشكّ أو احتمالَ الوقوع :- قد يتكرَّم البخيل ، - قد يعطف القاسي ، - قد تسبق العرجاءُ [ مثل ]، - وكنت مسوَّدا فينا حميدا ... وقَدْ لا تعدم الحسناء ذاما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قَدّ
    • قَدّ :-
      جمع قِداد ( لغير المصدر ) وقُدود ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قَدَّ وقُدَّ .
      2 - مِقْدارٌ :- هذا على قَدِّ ذاك : مساوٍ له ، - أخذ منه على قَدِّ ما أعطاه .
      3 - قامة ، قوام :- لهذه المرأة قَدٌّ حسن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. قُدّ
    • قُدّ :-
      ( الحيوان ) سمك بحريّ ضخم من فصيلة الحوت يُؤكل لحمُه ، ويُؤخذ من كبده زيتٌ يُتداوى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قد
    • قد
      1 - 1 - إسم بمعنى حسب ، كفاية . وتستعمل على وجهين : ( أ )

    المعجم: الرائد



معنى فوقدتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَدْ** \- 1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).
معجم الغني
**قَدٌّ** \- ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** \- [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** \- [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** \- [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: