وصف و معنى و تعريف كلمة فوقما:


فوقما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فوقما في معاجم اللغة العربية:



فوقما

جذر [قم]

  1. فاقَمَ : (فعل)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم
    • فاقَم الأمرَ :زاده سوءًا عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية،
  2. وَقَمَ: (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  3. وَقَّمَ: (فعل)
    • وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ
    • وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره
    • وَقَّمَ فلانًا: أَذَلَّه وقهره
    • وَقَّمَ فلانًا: تحدَّاه
    • وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ
    • وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه
  4. وُقِمَ: (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها


  5. تَوَقَّمَ: (فعل)
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته
    • تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره
    • تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه
    • تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه
    • تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه
  6. وَقْم: (اسم)
    • وَقْم : مصدر وَقَمَ
  7. أَوقَمَ: (فعل)
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه
  8. تَقَمَّأَ: (فعل)
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
    • تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
  9. تَوَقَّمَ الصَّيادُ:
    • تولَّجَ في قُتْرته.
  10. تَوَقَّمَ الصَّيدَ:


    • قَتَلَه.
  11. تَوَقَّمَ فلانًا:
    • تَهَدَّدَه وزَجَره.
  12. تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام:
    • رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه.
  13. تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ:
    • تحفَّظه ووعاه.
  14. وَقَمَ الأَمرُ فلانًا:
    • حَزَنَه أَشدَّ الحُزن.
  15. وَقَمَ الرجلَ:
    • أَكرَهه وقَسَره.
  16. وَقَمَ عن حاجته:


    • رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ.
  17. وَقَّمَ الصَّيدَ:
    • أَصماهُ.
  18. وَقَّمَ الكلامَ:
    • تحفَّظه ووعاه.
  19. وَقَّمَ فلانًا:
    • أَذَلَّه وقهره.
  20. وَقَّمَ في الشيء:
    • أَطنَبَ.
  21. وقام : (اسم)
    • الوقَامُ : السَّيفُ
    • الوقَامُ:العصا
    • الوقَامُ :السَّوْطُ
    • الوقَامُ :الحَبْلُ
  22. تَفاقَمَ : (فعل)


    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم
    • تَفَاقَمَ الْمَرَضُ : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ
    • تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه
  23. أَقِمَّة : (اسم)
    • أَقِمَّة : جمع قَميم
  24. قَوْم : (اسم)
    • قَوْم : مصدر قامَ
  25. قَوَّمَ : (فعل)
    • قَوَّمْتُ، أُقَوِّمُ، قَوِّمْ، مصدر تَقْوِيمٌ
    • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
    • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
    • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
    • قَوَّمَ الأَخْلاَقَ : هَذَّبَهَا، أَصْلَحَهَا
    • قَوَّمَ الخَطَأَ : صَحَّحَهُ
,
  1. وقم
    • "الوَقْمُ: جَذْبُكَ العِنانِ.
      وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً: جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ.
      ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه: أَذلَّه وقهَره،وقيل: رَدَّه أَقبح الردّ؛

      وأَنشد الجوهري: به أَقِمُ الشُّجاعَ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ: الهائجُ.
      وَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ.
      ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً: حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ.
      والمَوقوم والمَوكوم: الشديد الحُزْنِ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ.
      الأصمعي: المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ؛

      وأَنشد: أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم

      ويقال: قِمْه عن هواه أي ردَّه.
      ابن السكيت: إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ.
      الجوهري: الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله.
      يقال: وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها، قال: وربما، قالوا وُكِمَت، بالكف، وكذلك المَوْكومُ.
      والوِقامُ: السيفُ، وقيل: السوطُ، وقيل: العصا، وقيل: الحَبْلُ؛ قال أَبو زيد: رواه ابن دريد في كتابه؛ التهذيب: وأما قول الأَعشى: بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها،لِقَتْلِ الهَوادِي، داجنٌ بالتَّوَقُّم؟

      ‏قال: معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه.
      وتَوَقَّمْت الصيدَ: قَتَلْتُه.
      وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه.
      وواقِمٌ: أُطُمٌ من آطامِ المدينة.
      وحَرَّةُ واقِمٍ: معروفةٌ مضافة إليه، وقد ورد ذكرُها في الحديث؛ قال الشاعر: لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ،لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب؛ قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنه حُضَير، بالحاء المهملة لا غير، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ، رحمه الله، قال: ليس حُضَير من الخزرج، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ، وحاؤه في أَوله مهملة، قال: لا أَعلم فيها خلافاً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَوَقَّم

    • توقم - توقما
      1- توقمه : تهدده. 2- توقم الصيد : قتله. 3- توقم الكلام : حفظه ووعاه. 4- توقم الشيء : تعمده. 5- توقم فيه : أطنب، بالغ.

    المعجم: الرائد

  3. وَقَّمَ
    • وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ.
      و وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره.
      و وَقَّمَ أَذَلَّه وقهره.
      و وَقَّمَ تحدَّاه.
      و وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ.
      و وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَوَقَّمَ
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته.
      و تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره.
      و تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه.
      و تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه.
      و تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوقَم
    • أوقم - إيقاما
      1- أوقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهرا. 2- أوقم : طرده. 3- أوقم : عامله بالشدة. .


    المعجم: الرائد

  6. الوقَامُ
    • الوقَامُ : السَّيفُ.
      و الوقَامُ العصا.
      و الوقَامُ السَّوْطُ.
      و الوقَامُ الحَبْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَقَمَ
    • وَقَمَ الرجلَ وَقَمَ ِ (يَقِمُه) وَقْمًا: أَكرَهه وقَسَره.
      و وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ.
      و وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وقم
    • وقم - توقيما
      1- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره. 2- وقمه : أذله. 3- وقمه : تحداه. 4- وقم الكلام : وعاه.

    المعجم: الرائد

  9. تَقَمَّأ
    • تقمأ - تقمؤا
      1- تقمأ الشيء : جمعه شيئا بعد شيء. 2- تقمأ الشيء : أخذ أفضله. 3- تقمأه المكان : وافقه فأقام به.

    المعجم: الرائد

  10. وَقَم
    • وقم - يقم ، وقما
      1- وقم الدابة : جذب إليه عنانها لتقف. 2- وقم القدر : سكن غليانها وصوتها. 3- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره.

    المعجم: الرائد

  11. أَوْقَمَه
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَقَمَّأَ
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء.
      و تَقَمَّأَ أَخَذَ خِيارَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وقم
    • وقم
      1-وقمت الأرض : وطئت وأكل نباتها

    المعجم: الرائد

  14. اوقيمن
    • هو الباذروج باليونانية

    المعجم: الأعشاب

  15. وقَمَهُ
    • ـ وقَمَهُ: قَهَرَهُ، وأذَلَّهُ، أو رَدَّهُ أقْبَحَ الرَّدِّ، وحَزَنَه أشَدَّ الحُزْنِ،
      ـ وَقَمَ الدابَّةَ: جَذَبَ عِنَانَها،
      ـ وَقَمَ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها.
      ـ وِقامٌ: السَّيْفُ، والسَّوْطُ، والعَصَا، والحَبْلُ.
      ـ واقِمٌ: أُطُمٌ بالمدينة، ومنه حَرَّةُ واقِمٍ.
      ـ التَّوَقُّمُ: التَّهَدُّدُ، والتَّعَمُّدُ، والإِطْنَابُ في الشيء، وقَتْلُ الصَّيْدِ، وتَحَفُّظُ الكَلامِ ووَعْيُهُ.
      ـ أوْقَمَهُ: قَمَعَه.
      ـ وُقِمَتِ الأرضُ: أُكِلَ نَباتُها ووُطِئتْ،

    المعجم: القاموس المحيط

  16. قمأ
    • "قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة، لا يُعْنَى بقَمْأَةٍ ههنا المرَّة الواحدة البتَّة: ذَلَّ وصَغُرَ وصار قَمِيئاً.
      ورجل قَمِيءٌ: ذليل على فَعِيلٍ، والجمع قِمَاءٌ وقُمَاءٌ، الأَخيرة جمعٌ عزيزٌ، والأُنثى قَميئةٌ.
      وأَقْمَأْتُه: صَغَّرْتُه وذَلَّلته.
      والصاغِرُ القَمِيءُ يُصَغَّر بذلك، وإِن لم يكن قصيراً.
      وأَقْمَيْتُ الرجُلَ إِذا ذَلَّلْتَه.
      وقَمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة، مـمدود: صغُر جِسمُها.
      وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
      وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
      التهذيب: قَمَأَتْ تَقْمَأُ، فهي قامِئةٌ: امتلأَتِ سِمَناً، وأَنشد الباهليُّ: وجُرْدٍ، طارَ باطِلُها نَسيلاً، * وأَحْدَثَ قَمْؤُها شَعَراً قِصارا وأَقْمَأَني الشيءُ: أَعْجَبَنِي.
      أَبو زيد: هذا زمان تَقْمَأُ فيه الإِبل أَي يَحْسُن وَبَرُها وتَسْمَنُ.
      وقَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، كان يَقْمَأُ إِلى مَنْزِل عائشةَ، رضي اللّه عنها، كثيراً أَي يَدْخُل.
      وقَمَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
      قال الزمخشري: ومنه اقْتَمَأَ الشيءَ إِذا جَمَعه.
      والقَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا،وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
      ويقال قَمَأتِ الماشيةُ بمكان كذا حتى سَمِنَتْ.
      والقَمْأَةُ: المكانُ الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ، وجَمْعُها القِمَاءُ.
      ويقال: المَقْمَأَةُ والمَقْمُؤَةُ، وهي المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ.
      أَبو عمرو: المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المكان الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ.
      وقال غيره: مَقْناة، بغير همز.
      وإِنهم لفي قَمْأَةٍ وقُمْأَةٍ على مثال قُمْعةٍ، أَي خِصْب ودَعةٍ.
      وتَقَمَّأَ الشيءَ: أخذ خِياره، حكاه ثعلب، وأَنشد لابن مقبل: لقد قَضَيْتُ، فلا تَسْتَهْزِئَا، سَفَهاً * مـما تَقَمَّأْتُه مِنْ لَذَّةٍ، وطَرِي وقيل: تَقَمَّأْته: جمعتُه شيئاً بعد شيءٍ.
      وما قامَأَتْهُم الأَرضُ: وافَقَتْهُم، والأَعرف ترك الهمز.
      وعَمْرُو بن قَمِيئةَ: الشاعِرُ، على فَعِيلة.
      الأَصمعي: ما يُقامِينِي الشيءُ وما يُقانِينِي أَي ما يُوافِقُنِي،ومنهم من يهمز يُقاميني.
      وتَقمَّأْتُ المكانَ تَقَمُّؤاً أَي وافقَني،فأَقَمْتُ فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قمم
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"

    المعجم: لسان العرب

  18. قَمَأَ
    • ـ قَمَأَ أو قَمُأَ قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً وقِمْأةً: ذَلَّ وصَغُرَ، فهو قَمِيءٌ، الجمع: قِماءٌ وقُماءٌ،
      ـ قَمَأَتِ الماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً: سَمِنَتْ، كاقْمَأَتْ،
      ـ قَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان: أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ.
      ـ قَمَأَهُ: قَمَعَه.
      ـ أقْمَأهُ: صَغَّرَهُ وأذَلَّه، وأعْجَبَهُ،
      ـ أقْمَأ المَرْعى الإِبلَ: وافَقَهَا فَسمَّنَها،
      ـ أقْمَأ القومُ: سَمِنَتْ إِبِلُهم.
      ـ قَمْأَةُ: المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، المَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ، والخِصْبُ، والدَّعَةُ.
      ـ ما قامأَهُ: ما وافَقَه.
      ـ عمرو بن قَميئَةَ: شاعرٌ.
      ـ تَقَمَّأَ الشيءَ: أخَذ خِيارَه،
      ـ تَقَمَّأَ المكانَ: وافَقَهُ فأقام به، كقَمَأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ: الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً، أو الرِّجالُ خاصَّةً، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ، ويُؤَنَّثُ,ج: أقوامٌ,جج: أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ.
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً: انْتَصَبَ، فهو قائِمٌ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ.
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً: قُمْتُ معه.
      ـ القَوْمَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ.
      ـ المَقامُ: مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ: طَفِقَتْ،
      ـ قامَ الأمْرُ: اعْتَدَلَ، كاسْتَقَام،
      ـ قامَ في ظَهْرِي: أوْجَعَنِي،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ، وقامَ عليها: مانَها، وقام بشَأْنها،
      ـ قامَ الماءُ: جَمَدَ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ: وقَفَتْ،
      ـ قامَتْ السوقُ: نَفَقَتْ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به: أوجَعَهُ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ: بَلَغَتْ قيمَتُها،
      ـ قامَ أهلَهُ: قامَ بشأنِهِم، يُعَدَّى بنفسِه.
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً: دامَ،
      ـ أقامَ الشيءَ: أدامَهُ،
      ـ أقامَ فلاناً: ضِدُّ أجْلَسَهُ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ: أزالَ عِوَجَهُ، كقَوَّمَهُ.
      ـ المَقامَةُ: المَجْلِسُ، والقومُ،
      ـ المُقامَةُ: الإِقامَةُ، كالمَقامِ والمُقامِ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه: شَطَاطُه, ج: قاماتٌ وقِيَمٌ.
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ: حَسَنُ القامةِ, ج: قِوامٌ.
      ـ القِيمةُ: واحدةُ القِيَمِ.
      ـ ما لَه قِيمةٌ: إذا لم يَدُمْ على شيءٍ.
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه: ثَمَّنْتُه.
      ـ اسْتَقَامَ: اعْتَدَلَ.
      ـ قَوَّمْتُه: عَدَّلْتُه، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ،
      ـ ما أقْوَمَهُ: شاذٌّ.
      ـ القَوامُ: العَدْلُ، وما يُعاش به،
      ـ القُوامُ: داءٌ في قوائِمِ الشاءِ،
      ـ القِوامُ: نِظامُ الأمْرِ، وعِمادُه، ومِلاكُه، كقِيامِهِ وقُومِيَّته.
      ـ القامةُ: البَكَرَةُ بأداتِها,ج: قِيَمٌ، وجبلٌ بنَجْدٍ.
      ـ القائمةُ: واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ: مَقْبِضُه، كقائِمِه.
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ: الذي لا نِدَّ لَهُ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ.
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ: ساعةٌ.
      ـ القوائِمُ: جِبالٌ لِهُذَيْلٍ.
      ـ القائِمُ: بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ.
      ـ مُقامَى: قرية باليَمامةِ.
      ـ المِقْوَمُ: خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ.
      ـ مُقَوَّمٌ: سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ.
      ـ اقْتامَ أنْفَه: جَدَعَهُ.
      ـ العينُ القائِمَةُ: التي ذَهَبَ بَصَرُها، والحَدَقَةُ صحيحةٌ.
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ: بايَعْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً، أي: لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. وُقِمَتِ
    • وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فوقما في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قم يقم: قما. 1-البيت: كنسه. 2-شاربه: قصه أو قلعه من أصله. 3-الشيء: جف. 4-ما على المائدة: أكله فلم يترك منه شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: