وصف و معنى و تعريف كلمة فوكد:


فوكد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح فوكد في معاجم اللغة العربية:



فوكد

جذر [كد]

  1. وَكَدَ: (فعل)
    • وَكَدَ (يَكِدُ) وُكُودًا
    • وَكَدَ بالمكان : أقام به
  2. وَكَدَ: (فعل)
    • وَكَدْ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وَكْدٌ
    • وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ
    • وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه
    • وَكَدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ
    • وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه
    • وَكَدَ وَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه
    • وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ
  3. وَكَّدَ: (فعل)
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد
    • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ :أكَّده، أوثقه وأحكمه
    • وَكَّدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، عَقَدَهُ
    • وَكَّدَ رَأْيَهُ : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ
  4. تَوَكَّدَ: (فعل)
    • توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد
    • تَوَكَّدَ الشَّيْءُ : تَوَثَّقَ، اِشْتَدَّ


  5. أَوكَدَ: (فعل)
    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد
    • أَوْكَدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ
    • أَوْكَدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ
  6. كَدَّ: (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ :اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ :طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا:
  7. كَدَا: (فعل)
    • كَدَا كِدَاءً
    • كَدَا الشيءَ : مَنَعَهُ وقَطَعَهُ
  8. كَدَا: (فعل)
    • كَدَا كَدْوًا، وكُدُوًّا فهي كادية والجمع : كَوَادٍ
    • كَدَتِ الأرضُ : أَبطأَ نباتُها
    • كَدَا الزرعُ، وغيرُه: ساءَت نِبتَتُهُ
    • كَدا البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض
    • كَدَتِ وجهَهُ كدْوًا: خدشه
  9. كَدِيَ: (فعل)
    • كَدِيَ كَدًّا
    • كَدِيَ بالعظم : غَصَّ به
    • كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ
    • كَدِيَ الكلْبُ: نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ
  10. كَديَ: (فعل)


    • كَدِيَ كَدًى فهو كدٍ، وكَدِيُّ
    • كَدِيَ المِسْكُ: لم يبق له ريح
    • كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر
    • كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر
  11. كَدِنَ: (فعل)
    • كَدِنَ كَدَنًا فهو كَدِنٌ
    • كَدِنَ : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّةكَدِنَ صَلُب واشتدَّ
    • كَدِنَ النباتُ: رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة
  12. كَدَنَ: (فعل)
    • كَدَنَ كَدْنًا
    • كَدَنَ بثوبه : تنطَّق وشَدَّ به
  13. نَكَدَ: (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  14. نَكَّدَ: (فعل)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ :كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أتعسه، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  15. نكِدَ: (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
  16. وَكْد: (اسم)


    • وَكْد : مصدر وَكَدَ
  17. وَكد: (اسم)
    • مصدر وَكَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ
  18. وُكد: (اسم)
    • الوُكْدُا) : الهَمُّ والقَصْدُ
    • الوُكْدُ: المرادُ
    • الوُكْدُ : السَّعي والجُهد
    • ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي
  19. تَوكيد: (اسم)
    • مصدر وَكَّدَ
    • تَوْكِيدُ الأمْرِ : تَأكِيدُهُ، إحْكَامُهُ، تَوْثِيقُهُ
    • التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ أ التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ :الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن) ب التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ،الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ (قرآن)
    • حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ، لامُ الابْتِدَاءِ، لاَمُ القَسَمِ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ
    • توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته
    • (القانون) تثبيت ومصادقة توكيد الاتّفاق
  20. توْكيد: (اسم)
    • توْكيد : مصدر وَكَّدَ
  21. أَكَّدَ: (فعل)
    • أكَّدَ / أكَّدَ يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد
    • أكَّد الخبرَ ونحوه :صرّح بصحَّته أكَّد صحة الأنباء،
    • أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا
    • أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ
    • لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ
    • لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا
    • أكَّد الحجزَ: ثبّته،
    • أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر
    • أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه،
    • بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ
  22. أَكَدَّ: (فعل)


    • أكَدَّ : أَمسك وبَخِل
  23. مُوَكَّد: (اسم)
    • مُوَكَّد : اسم المفعول من وَكَّدَ
  24. مُوَكِّد: (اسم)
    • مُوَكِّد : فاعل من وَكَّدَ
  25. مُوكَد: (اسم)
    • مُوكَد : اسم المفعول من أَوكَدَ
,
  1. وكد (المعجم لسان العرب)
    • "وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة.
      يقال: أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه،وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى.
      ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ.
      وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو.
      ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه.
      والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ.
      والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ.
      ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور: تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم.
      والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب.
      ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به.
      ويقال: ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا.
      ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ.
      وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه.
      وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي.
      ويقال: وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي.
      ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي،فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ.
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه.
      ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا ‏قصده وطلبه.
      وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.
      "
  2. أوكدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد :-
      أوكد العهدَ أوثقه :-أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك.
  3. وكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد :-
      وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .
  4. توكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد :-
      توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :-توكَّدت الصَّداقةُ بينهما، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه.
  5. كدا (المعجم لسان العرب)
    • "كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها؛

      وأَنشد أَبو زيد: عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي: البطيء الخير من الماء.
      وكَدا الزرع وغيره من النبات: ساءت نِبْتَته.
      وكَداه البردُ: ردَّه في الأَرض.
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته.
      والكُدْية والكاديِةُ: الشدَّة من الدهر.
      والكُدْية: الأَرض المرتفعة، وقيل: هو شيء صُلب من الحجارة والطين.
      والكُدْية: الأَرض الغليظة، وقيل: الأَرض الصلبة، وقيل: هي الصَّفاة العظيمة الشديدة.
      والكُدْية: الارتفاع من الأَرض.
      والكُدْية: صَلابة تكون في الأَرض.
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض.
      ويقال أَيضاً: أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله« والكداة» كذا ضبط في الأصل،وفي شرح القاموس أنها بالفتح.) أَيضاً.
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية.
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه.
      ويقال: أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة؛

      وأَنشد: تَضَنُّ فَنُعْفِيها، إِن الدارُ ساعَفَتْ،فلا نحنُ نُكْدِيها، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال: لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك، وقوله: فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها.
      وتقول: لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي؛ وقالت خنساء: فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ،ولا يُكْدِي، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك.
      وضِبابُ الكُدا: سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ، وجمعها كُداً.
      وأَكْدَى الرجلُ: قلَّ خيره، وقيل: المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي، وقد أَكْدَى؛ أَنشد ثعلب: وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا،وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء: رددته عنه.
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارك.
      وأَكدَى المطر: قلّ ونَكِد.
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى: قلل عطاءه، وقيل: بخل.
      وفي التنزيل العزيز: وأَعطى قليلاً وأَكْدَى؛ قيل أَي وقَطع القليل؛ قال الفراء: أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع، وقال الزجاج: معنى أَكْدَى قطع، وأَصله من الحفر في البئر، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر: قد بلغ إِلى الكُدْية، وعند ذلك يَقطع الحفر.
      التهذيب: ويقال الكِدا، بكسر الكاف (* قوله« الكدا بكسر الكاف إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: والكداء ككساء المنع والقطع، وعبارة التكملة: وقال ابن الانباري الكداء، بالكسر والمدّ: القطع.)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع.
      والكَدا: المنع؛ قال الطرماح: بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو: أَكْدَى منع، وأَكْدى قطَع، وأَكْدى إِذا انقطع، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا، وهي الصحراء، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا،وهي الصخور، ولا يمكنه أَن يحفر.
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر.
      وفي حديث الخندق: فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب؛ الكُدُيةُ: قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه؛ ومنه: أَنَّ فاطمة، رضي الله عنها، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها، فلما انصرفت، قال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى، أَراد المَقابرَ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة، وهي جمع كُدْية، ويروى بالراء، وسيجيء.
      ابن الأَعرابي: أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر.
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك.
      وكَدِيَ الجِرْوُ، بالكسر، يَكْدَى كَداً: وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب.
      شمر: كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه، ويقال: كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به؛ حكاه عنه ابن شميل.
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه.
      ومِسْك كَدِيٌّ: لا رائحة له.
      والمُكْدِيةُ من النساء: الرَّتْقاء.
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك.
      وكُدَيٌّ وكَدَاء: موضعان، وقيل: هما جبلان بمكة، وقد قيل كَداً،بالقصر؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ: أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله« أنت ابن إلخ» في التكملة: وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان: فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها،أنت ابن معتلج البطا * ح (البطاح) كديها وكدائها) ابن الأَنباري: كَداء، ممدود، جبل بمكة، وقال غيره: كداً جبل آخر؛ وقال حسان بن ثابت: عَدِمْنا خَيْلَنا، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري: فسَلِ الناسَ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا؟

      ‏قال: وكذلك كُدَيٌّ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات: أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء،فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث: أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى،وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها.
      وكَداء،بالفتح والمدّ: الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر، وهو المَعْلَى.
      وكُداً، بالضم والقصر: الثنية السفلى مما يلي باب العمرة، وأَما كُدَيٌ،بالضم وتشديد الياء، فهو موضع بأَسفل مكة، شرفها الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع.
      "
  6. التّوكيد اللّفظيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها.


  7. التَّواكِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّواكِيدُ : التآكيدُ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج.
  8. التَّوْكِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ (عند النحاة) : تابعٌ من التوابع.
      وهو قسمان: توكيدٌ لفظيٌّ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه، كقوله تعالى:الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .
      وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة، وهي النَّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامَّة، كقوله تعالى: الحجر آية 30فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .
  9. المُتَوَكِّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَوَكِّدُ : القائمُ المستعدُّ للأُمور.
  10. المُوَاكِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَاكِدَةُ : الناقةُ المواظِبة على السَّير.
  11. الوُكْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكْدُ (بفتح الواو وضمها) : الهَمُّ والقَصْدُ.
      و الوُكْدُ المرادُ.
  12. الوُكْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكْدُ : السَّعي والجُهد .
      ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
  13. أَوكَد (المعجم الرائد)
    • أوكد - إيكادا
      1- أوكد السرج أو نحوه : شده. 2- أوكد العهد : أوثقه، أثبته، أكده.
  14. كَدَن (المعجم الرائد)
    • كدن - يكدن ، كدنا
      1- كدن : كثر شحمه ولحمه. 2- كدن : صلب وقوي.
  15. كد (المعجم الرائد)
    • كد - يكد ، كدا
      1- كد : إشتد ونشط في العمل. 2- كد : طلب الرزق. 3- كده : أتعبه «كده العمل الشاق». 4- كد الح في طلب الشيء. 5- كد : أشار بالإصبع. 6- كد الرأس : مشطه. 7- كد الرأس : حكه. 8- كد الشيء : نزعه بيده. 9- كده : طرده بشدة.
  16. كدن (المعجم الرائد)
    • كدن - يكدن ، كدنا
      1-كدن بثوبه : شد وسطه به
  17. وَكد (المعجم الرائد)
    • وكد - يكد ، وكودا
      1-وكد بالمكان : أقام به
  18. وكد (المعجم الرائد)
    • وكد - يكد ، وكدا
      1- وكد الشيء : قصده. 2- وكد : وكده : قصد قصده. 3- وكد الأمر : مارسه. 4- وكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه.
  19. وَكَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً: أقامَ، وقَصَدَ، وأصابَ،
      ـ وَكَدَ العَقْدَ: أوْثَقَهُ، كأُكَّدَهُ،
      ـ وَكَدَ الرَّحْلَ: شَدَّهُ.
      ـ وكائِدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ.
      ـ وُكْدُ: السَّعْيُ، والجُهْدُ.
      ـ ما زالَ ذلك وُكْدِي: فِعْلِي،
      ـ وَكْدُ: المُرادُ، والهَمُّ، والقَصْدُ،
      ـ وبلا لامٍ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ.
      ـ تَوْكيدُ: أفْصَحُ من التَّأكيدِ.
      ـ تَوَكَّدَ وتأكَّدَ: بمعنًى.
      ـ مُواكِدَةُ: الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ.
      ـ مُتَوَكِّدُ: القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ.
      ـ مَياكيدُ وتَآكيدُ وتَواكيدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ.
  20. كدن (المعجم لسان العرب)
    • "الكِدْنةُ: السَّنامُ.
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام، وناقة كَدِنةٌ.
      والكِدْنةُ: القُوَّة.
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً: كثرة الشحم واللحم،وقيل: هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا، وقيل: هو الشحم وحده؛ عن كراع، وقيل: هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين؛ عن اللحياني، يعني بالعتيق القديم.
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم.
      قال الأَزهري: ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً.
      أَبو عمرو: إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة.
      ويقال للرجل: إِنه لحسن الكِدُنْة، وبعر ذو كِدُنْة، ورجل كَدِنٌ.
      وامرأَة كَدِنة: ذات لحم وشحم.
      وفي حدث سالم: أَنه دخل على هشام فقال له: إِنك لحَسنُ الكِدْنة، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه: أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه؛ الكِدْنة، بالكسر وقد تضم: غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم.
      وناقة مُكْدَنة: ذات كِدْنة.
      والكِدْنُ والكَدْنُ؛ الأَخيرة عن كراع: الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر،وقل: هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب، وفي المحكم: هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج، وقيل: هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله، والجمع كُدُون.
      أَبو عمرو: الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج، قال: وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور، واحدها كِدْنٌ.
      والكَدْنُ والكِدْنُ: مَرْكَب من مَراكب النساء.
      والكَدْن والكِدْن: الرَّحْل؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ،سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ: شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن.
      وفي المحكم: الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ؛

      وأَنشد ابن بري: هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى،ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ: السَّمُّ، ومَشَّوْا: دافوا، والضَّيْوَنُ: ذكَرُ السَّنانير.
      والكَوْدانة: الناقة الغليظة الشديدة؛ قال ابن الرقاع: حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً، فهي كَدِنةٌ: اسْودَّت من شيءٍ أَكَله، لغة في كَتِنَتْ، والتاء أَعلى.
      ابن السكيت: كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت.
      وكَدِنُ النبات: غليظة وأُصوله الصُّلبة.
      وكَدِنَ النباتُ: لم يبق إِلا كَدِنُه.
      والكَدَانةُ: الهُجْنةُ.
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ: البِرْذَوْنُ الهَجِينُ، وقيل: هو البغل.
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ: كَوْدَنٌ، تشبيهاً بالبغل؛ قال امرؤ القيس: فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً،تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً.
      والكَدِناتُ: الصَّلابُ، واحدتها كَدِنةٌ؛ وقال جَندل بن الراعي: جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه،كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ.
      والكَوْدَنِيُّ: من الفِيَلةِ أَيضاً، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ؛ وقول الشاعر: خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن؟

      ‏قال: شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت.
      الجوهري: الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد.
      يقال: ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ.
      والكَدَنُ: أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ.
      ويقال: أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه.
      قال أَبو منصور: الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد.
      ويقال: كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه.
      والكِدْيَوْنُ: التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض؛ قال أَبو دُواد، وقيل للطرمّاح: تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني،من المَقْلةِ البَيْضاء، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ،وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ، وبالباعق المُؤَذِّن، وقيل: الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيت، وقيل: هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر: عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً،فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم: ضافيات الغلائل.
      وفي الصحاح: الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع؛

      وأَنشد بيت النابغة.
      وكُدَيْنٌ: اسم.
      والكَوْدَنُ: رجل من هُذيْل.
      والكِدَانُ: خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر؛ عن الهجَري؛

      وأَنشد: بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ،إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ: شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به؛

      أَنشد أَبو عمرو: إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ،أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ"
  21. كَدِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَدِنَ مِشْفَرُ الإِبِلِ وكَدِنَ الصِّلِّيانُ: رُعِيَتْ فُروعُهُ، وبَقِيَتْ أصولُه.
      ـ كِدْنَةُ: السَّنامُ، والشَّحْمُ، واللَّحْمُ، والقومُ. و هو كَدِنٌ، وهي: كَدِنَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُكْدَنَةٌ: ذَاتُ كِدْنَةٍ.
      ـ كَدْنُ، وكِدْنُ: ثَوبٌ للخِدْرِ، أَو تُوَطِّئُ به المرأةُ لنَفْسِها في الهَوْدَجِ، ومَرْكَبٌ للنِّساءِ، والرَّحْلُ، وجِلْدُ كُرَاعٍ يُسْلَخُ ويُدْبَغُ، فَيَقومُ مَقامَ الهاوُنِ، يُدَقُّ فيه, ج: كُدُونٌ.
      ـ كَدَانَةُ: الهُجْنَةُ.
      ـ كَوْدَنُ وكَوْدَنِيُّ: الفَرَسُ الهَجينُ، والفيلُ، والبَغْلُ، والبِرْذَوْنُ.
      ـ كَدْنُ: التَّنَطُّقُ بالثَّوْبِ، والشَّدُّ به،
      ـ كَدَنَ: الكَدَرُ.
      ـ كِدانُ: شُعْبَةٌ من الحَبْلِ تَفْضُلُ من العُقَدِ.
      ـ كِدْيَوْنُ: دُقاقُ التُّرابِ، عليه دُرْدِيُّ الزَّيْتِ، تُجْلَى به الدُّروعُ.
  22. أكّد حضوره الاجتماع/ أكّد على حضوره الاجتماع (المعجم عربي عامة)
    • وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار- هذا العمل أكّد معدنه الطيّب- أكّدتِ النتائجُ شكوكي :- ° أكَّد الحجزَ
  23. نكّد زميله/ نكّد عليه (المعجم عربي عامة)
    • أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه- نكّد عدوًّا
  24. كدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود (للمتعدِّي) :-
      كدّ العاملُ اجتهد وثابر في العمل :-العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [مثل]، - بقدر الكدّ تكتسب المعالي ... ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي.
      كدّ صاحبُ العمل عمّالَه: أرهقهم وأتعبهم :-كدّ أجيرَه في العمل:-
      كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق.
      كدّ الأبُ لعياله: سعى في طلب الرزق لهم.
  25. أكد (المعجم لسان العرب)
    • "أَكَّد العهدَ والعقدَ: لغة في وكَّده؛ وقيل: هو بدل، والتأْكيد لغة في التوكيد، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته.
      ابن الأَعرابي: دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها.
      "


معنى فوكد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَدٌّ** \- [ك د د]. (مص. كَدَّ). "يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ بِكَـدِّهِ" : بِجُهْدِهِ الْخَالِصِ، بِسَعْيِهِ وَتَعَبِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**كَدَّ** \- [ك د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَدَدْتُ**،** أَكُدُّ**،** كُدَّ**، مص. كَدٌّ. 1. "كَدَّ العَامِلُ طُولَ النَّهَارِ" : عَمِلَ بِجَهْدٍ، اِشْتَدَّ فِي العَمَلِ. 2. "يَكُدُّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ" : يَسْعَى بِجَهْدٍ شَاقٍّ. "مَنْ كَدَّ وَجَدَ" : مَنْ عَمِلَ جَاهِداً وَجَدَ. 3. "كَدَّهُ فِي إِنْجَازِ العَمَلِ" : أَتْعَبَهُ. 4. "كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ" : ألَحَّ. "كَدَّ قَلْبَهُ بِالفِكْرِ".
المعجم الوسيط
فلان ـُ كَدًّا: اشتدّ في العمل. وـ ألحّ في محاولة الشيء. وـ طلب الرزق. وـ فلاناً: ألحّ عليه فيما يكلِّفه من العمل إلحاحاً يرهقه.ويقال: كدّ لسانه بالكلام. وقلبه بالفكر. وـ رأسه: مشطه. وـ رأسه وجلده بالأظفار: حكَّه بها حَكًّا بإلحاح. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً. وـ الشيء: نزعه بيده سائلاً وجامداً.( أكَدّ ): أمسك وبخل.( كَادّه ): غالبه.( اكْتَدّ ): أمسك وبخل. وـ فلاناً: طلب منه الكَدّ. وـ الشيء سائلاً أو جامداً: نزعه بيده.( اسْتَكَدَّه ): حمله على الكدّ.( أكْدَاد، وأكاديد ): يقال: رأيت القوم أكداداً، وأكاديد: فِرَقاً وأرسالاً. ( لا واحد له ). وقَوم أكْدَاد: سِرَاع.( الكُدَادَة ): ما يلتزق بأسفل القدر بعد الغرف منها. وـ ثُفْل السَّمْن. ( ج ) أكِدَّة.( الكَدُود ): الرجل لا ينال خيره إلا بعسر.( الكَدِيد ): ما غَلُظ من الأرض. وـ الأرض المكدودة بالحوافر. وـ التُّراب الناعم إذا وُطئ ثار غباره. وـ الملح الجريش. وـ البطن الواسع من الأرض شبه الوادي أو أوسع منه.( المِكَدّ ): المُشْط.( المَكْدود ): المغلوب.
الرائد
* كد يكد: كدا. 1-إشتد ونشط في العمل. 2-طلب الرزق. 3-ه: أتعبه «كده العمل الشاق». 4-ألح في طلب الشيء. 5-أشار بالإصبع. 6-الرأس: مشطه. 7-الرأس: حكه. 8-الشيء: نزعه بيده. 9-ه: طرده بشدة.
الرائد
* كد. 1-مص. كد. 2-سعي وعمل شديد: «ليس هذا من كدك». 3-ما يدق فيه كالهاون.
الرائد
* كد (الكدي). لا رائحة له: «مسك كد».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: