وصف و معنى و تعريف كلمة فوكل:


فوكل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و كاف (ك) و لام (ل) .




معنى و شرح فوكل في معاجم اللغة العربية:



فوكل

جذر [كل]

  1. وَكَلَ: (فعل)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
    • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
    • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
    • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
    • كِلني إلى كذا: دعني أقوم به
    • وَكَلَت الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير
  2. وَكَّلَ: (فعل)
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل
    • وكَّل الشَّخصَ :جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به
    • وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه وكَّله في القضيّة،
  3. تَوَكَّلَ: (فعل)
    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به
    • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
    • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
    • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
    • مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم
    • تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ
    • تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر: ضَمِنَ القيامَ به
    • (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس
  4. تَواكَلَ: (فعل)
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل
    • تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • تَوَاكَلَهُ النَّاسُ : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ
    • تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ


  5. وَكيل: (اسم)
    • الجمع : وُكلاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ
    • الوَكِيلُ: الحافظُ
    • الوَكِيلُ :الكفيلُ
    • الوَكِيلُ :الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه
    • الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ
    • وَكِيلُ الْوِزَارَةِ : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ
    • وَكِيلُ الْمَلِكِ : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة
    • وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة
    • وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة
    • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم
  6. واكَلَ: (فعل)
    • وَاكَلَ، يُوَاكِلُ، مصدر مُوَاكَلَةٌ
    • وَاكَلَ القَوْمُ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • وَاكَلَتِ الدَّابةُ: أساءت السَّيرَ
    • ورجلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ
  7. أَوكَلَ: (فعل)
    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل
    • أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ
    • أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ
    • أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ
  8. كَلَّ: (فعل)
    • كَلَّ، يَكِلُّ، كَلاًّ وكَلالاً وكَلاَلةً كُلُولاً ، فهو كليل وكَلّ، و هو كالّ ، والمفعول مكلول عنه
    • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
    • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
    • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
    • كَلَّ عَنِ العَمَلِ : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ
    • كَلَّ بَصَرُهُ : ضَعُفَ
    • كلَّ الشَّخصُ كَلاًّ، وكَلالَةً : كان أبتر، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه
    • لا يَكلّ ولا يملّ: دائم النشاط
    • كَلَّ: جبُن وأحجم
    • كلَّت الرّيحُ: ضَعُفَت عن الجري والهبوب
  9. كَليَ: (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  10. وَكالة: (اسم)


    • الجمع : وَكالات
    • وَكالة / وِكالة
    • الوَكَالَةُ : اعتماد، أَنْ يَعْهَدَ إِلى غيره أَنْ يعمل له عملاً
    • الوَكَالَةُ :عَمَلُ الوكيل ومحلُّه
    • يَقُومُ بِمَهَامِّهِ بِالوِكَالَةِ : بِالنِّيَابَةِ
    • مُؤسَّسة أو شركة تُعنى بشئونٍ تجاريَّة أو عقاريَّة أو غيرهما
    • وكالة سفر: وكالة تهتمّ بتوفير التَّسهيلات وتفاصيل رحلات المسافرين
    • وكالة الأنباء: الهيئة التي تتخصَّص في استقاء الأنباء وتوزيعها على الصُّحف والإذاعة وغيرها
    • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان
  11. نَكَلَ: (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به،
  12. نَكِلَ: (فعل)
    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ
  13. نَكَّلَ: (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا :طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل،
    • نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة
  14. وَكَل: (اسم)
    • وَكِل، وَكَل
    • الوَكَلُ : الجَبَان
    • الوَكَلُ :البَليَّة
    • الوَكَلُ :العاجزُ
    • الوَكَلُ : الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره
  15. وَكْل: (اسم)
    • وَكْل : مصدر وَكَلَ
  16. وَكل: (اسم)


    • مصدر وكَلَ
  17. وكيل: (اسم)
    • وكيل : فاعل من وَكَلَ
  18. اِتَّكَلَ: (فعل)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه
    • قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ
    • اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ (مثل)
    • اتَّكَلَ على الله: استسلم إِليه
    • اتَّكَلَ على فلانٍ في أَمر: اعتمد ووثِقَ به
    • اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة
  19. تَوَكُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَكَّلَ
    • التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ
    • قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ : التَّكَفُّلَ لَهُ
    • قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
    • التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ : إظْهَارُ العَجْزِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى
    • (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة
  20. توكُّل: (اسم)
    • توكُّل : مصدر تَوَكَّلَ
  21. مُتَوَكِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَكَّلَ
    • مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ ، آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  22. مُتوكَّل: (اسم)


    • مُتوكَّل : اسم المفعول من تَوَكَّلَ
  23. مُتوكِّل: (اسم)
    • مُتوكِّل : فاعل من تَوَكَّلَ
  24. مُوكَل: (اسم)
    • مُوكَل : اسم المفعول من أَوكَلَ
  25. مُوكِل: (اسم)
    • مُوكِل : فاعل من أَوكَلَ
,
  1. وكل (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد،وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ،وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها،فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين.
      والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره.
      ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه.
      ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه.
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ،وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ.
      ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره.
      يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم،وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ،ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي، قالته مَنْفوسة فإِنها، قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ.
      ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز.
      ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة.
      وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره.
      وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه.
      ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد.
      ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه.
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس.
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك.
      والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر.
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض.
      أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو.
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه.
      يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر.
      يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع،وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم.
      وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب.
      ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر.
      ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ.
      ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ.
      والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول.
      وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا.
      وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ.
      وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه.
      وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل.
      الجوهري: الوَكِيلُ معروف.
      يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً.
      والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان.
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ.
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب): كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني.
      ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله.
      وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ"
  2. أكل (المعجم لسان العرب)


    • "أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا.
      ابن سيده: أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصله أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر.
      والإِكْلة: هيئة الأَكْل.
      والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة.
      يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة.
      والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع.
      والأُكْلة: اسم للُّقْمة.
      وقال اللحياني: الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ؛

      قال: من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَى يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه،فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول.
      وتقول: أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً.
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع.
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك.
      وفي حديث الشاة المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقمة التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة.
      ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز.
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ.
      وآكَلَه الشيءَ: أَطعمه إِياه، كلاهما على المثل (* قوله «وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ.
      ويقال: أَكَّلْتني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ.
      ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها.
      ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب.
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات.
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس.
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة.
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها،وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً.
      والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة.
      ويقال: ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد؛ وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جمع آكل.
      وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود.
      وفلان أَكِيلي: وهو الذي يأْكل معك.
      الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ.
      والإِيكال بين الناس: السعي بينهم بالنَّمائم.
      وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفتح المرَّة من الأَكل.
      وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته.
      وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو.
      والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر: لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة.
      التهذيب: يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك.
      وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَكل والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل.
      والأُكْل: ما أُكِل.
      وفي حديث عائشة تصف عمر،رضي الله عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكون الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش.
      ويقال: ما ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً.
      والأَكَال: ما يُؤْكَل.
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل.
      والمُؤْكِل: المُطْعِم.
      وفي الحديث: لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى عن المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه.
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه.
      الجوهري: المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها.
      التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة.
      التهذيب: ويقال أَكَلته العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب.
      وأَما حديث عمر، رضي الله عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال.
      قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر:، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل: أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله «على مثل مسحاة إلخ» هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس: إذا سل من غمد تأكل اثره) وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب.
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر: وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً،لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت: وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ،أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة.
      وقال أَبو زيد: في الأَسنان القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ.
      يقال: قُدِحَ في سِنِّه.
      الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت.
      والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت.
      وقد أَكَلني رأْسي.
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة.
      الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة.
      قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني.
      والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره.
      والمَأْكَل: الكَسْب.
      وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها.
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك.
      الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبها أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ.
      والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة.
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع.
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.
      "
  3. وكَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
      وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.
      وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.
  4. وَكَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ: اسْتَسْلَمَ إليه.
      ـ وَكَلَ إليه الأمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً: سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ.
      ـ رجلٌ وَكَلٌ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ ومُواكِلٌ: عاجِزٌ.
      ـ واكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً: أساءَتِ السَّيْرَ.
      ـ وَكَلَتْ: فَتَرَتْ.
      ـ تَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً: اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ وكيلُ: معروف، وقد يكونُ للجَمْعِ والأنْثَى. وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً، والاسمُ: الوَكالَةُ والوِكالَةُ.
      ـ مَوْكَلٌ: جَبَلٌ، أَو حِصْنٌ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ.
      ـ تَوَكُّلُ: إظْهارُ العَجْزِ، والاعتمادُ على الغيرِ، والاسمُ: التُّكْلانُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ، وابنُ عِياضٍ: شُعَراءُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ: من الخُلَفاء.
      ـ أبو المُتَوَكِّلِ الناجي: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَواكَلَهُ الناسُ: تَرَكوهُ.
      ـ سِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ: لا قوائِمَ له.
  5. تواكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل :-
      تواكَل القومُ اتّكلوا، اعتمد بعضُهم على بعض :-لن تنجزوا شيئًا من عملكم إن تواكلتم، - المؤمن يجب أن يكون متوكِّلاً على الله لا متواكلاً.
  6. توكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به :-
      توكَّل الشَّخصُ
      1 - مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض :-توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس.
      توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ: ضمن القيام به :-توكَّل برعاية اليتامى/ بالإشراف على العُمَّال.
      توكَّلَ على الله: اتَّكل، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه :-اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [حديث]، - {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .
      توكَّل فلانٌ في الأمر: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :-توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار.


  7. وكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل :-
      وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.
      وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .
  8. كلا (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع، ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل: أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ؛ أَي لا يَطمَع في ذلك، وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى: كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ؛ قال ابن بري: وقد تأْتي كلا بمعنى لا كقول الجعدي: فَقُلْنا لَهُمْ: خَلُّوا النِّساءَ لأَهْلِها،فقالوا لنا: كَلاَّ فقلنا لهم: بَلَى وقد تقدَّم أَكثر ذلك في المعتل.
      "
  9. اتَّكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه :-
      اتَّكل على الله اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :-توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره، - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله.
      اتَّكل على فلانٍ في أمرٍ: اعتمد عليه ووثق فيه :-اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة، - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة.
  10. أوكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل :-
      أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً، - أوكل للرِّجال الحراسة، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.
      أوكل على الله: استسلم إليه.
  11. وَكل (المعجم الرائد)
    • وكل - يكل ، وكلا ووكولا
      1-وكل إليه الأمر : سلمه وتركه وفوضه إليه «كلني، لهمي كلني إلى ذلك الأمر».
  12. واكل (المعجم الرائد)
    • واكل - مواكلة ووكالا
      1-واكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر
  13. مخاطر الوكالة (المعجم مالية)
    • احتمال تصرّف وكيل بما يتعارض ومصلحة الشركة ومساهميها وتفضيله لمصلحته الخاصة على مصلحتهم. ، وتعني بالانجليزية: agency risk
  14. الاتكال التعويل (المعجم عربي عامة)
    • كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد عليه.
  15. الاتكال, التعويل (المعجم عربي عامة)
    • كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد عليه
  16. الوكالة الدولية للطاقة الذرية (المعجم عربي عامة)
    • من وكالات جمعية الأمم المتحدة تسعى إلى الإسراع بالاستعمال السلمي للطاقة الذرية من أجل إحلال السلام ومن أجل صحة ورفاهية الإنسانية جمعاء. وتشجع الوكالة البحث والتنمية في مجال الاستعمالات السلمية للطاقة الذرية. يوجد مقرها بفيينا عاصمة النمسا.
      مصطلحات سياسية
  17. الوكيل (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  18. التُّكْلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّكْلانُ : التوكُّلُ بمعنى الاعتماد [ التاء فيه أَصلها واو].
  19. المُوَاكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَاكِلُ : الوُكَلَة.
      ويقال: رجلٌ مُواكِلٌ: لا تجده خفيفًا.
  20. الوَاكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاكِلُ من الخيل: الذي يَتَّكِلُ على راكبه في العدو ويحتاج إِلى الضَّرب.
  21. الوَكَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَالَةُ (بكسر الواو وفتحها) : أَنْ يَعْهَدَ إِلى غيره أَنْ يعمل له عملاً.
      و الوَكَالَةُ عَمَلُ الوكيل ومحلُّه.
  22. الوَكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَلُ : الجَبَان.
      و الوَكَلُ البَليَّة.
      و الوَكَلُ العاجزُ.
      الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره.
  23. الوَكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِلُ .
      العاجزُ.
      و الوَكِلُ البليدُ.
      و الوَكِلُ الجبانُ.
  24. الوَكِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيلُ : من أَسماء الله تعالى، وهو الكفيلُ بأَرزاق العباد.
      و الوَكِيلُ الحافظُ.
      و الوَكِيلُ الكفيلُ.
      و الوَكِيلُ الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه.
      [ وقد يكون للجمع والأُنثى، فيقال: هم وكيلٌ عن فلان، وهي وكيل]. والجمع : وُكَلاءُ.
      والوكيلُ بالعِمالة (بتثليث العين) [ العُمُولة] (في الاقتصاد السياسي) : شخصٌ يعمَلُ لحساب آخرَ بمقتضى عقدِ توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ .
  25. الوُكَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكَلَةُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إِلى النَّاس.


معنى فوكل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَلٌّ** \- [ك ل ل]. (مص. كَلَّ). 1. "وَلَدٌ كَلٌّ" : ضَعِيفٌ. 2. "رَجُلٌ كَلٌّ" : ثَقِيلٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ، أَوْ عِبْءٌ عَلَى غَيْرِهِ. **![النحل آية 76]**** وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ**! (قرآن). 3. "كَلُّ السِّكِّينِ أَوِ السَّيْـفِ" : قَفَاهُ.
Advertisements
معجم الغني
**كَلَّ** \- [ك ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَلَّ**،** يَكِلُّ**، مص. كَلٌّ، كَلاَلٌ، كُلُولٌ، كَلالَةٌ. 1. "كَلَّ العَامِـلُ" : تَعِبَ، أَعْيَا. "نَشَاطٌ لاَ يَكِلُّ وَشَجَاعَةٌ لاَ تَعْرِفُ الخَوْفَ". (الأفغاني). 2. "كَلَّ السَّيْفُ" : لَمْ يَقْطَعْ. 3. "كَلَّ لِسَانُهُ" : ثَقُلَ، ضَعُفَ. 4. "كَلَّ عَنِ العَمَلِ" : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ. 5. "كَلَّ بَصَرُهُ" : ضَعُفَ. "إِنَّ النَّفْسَ تَمَلُّ كَمَا أَنَّ البَدَنَ يَكِلُّ". (التوحيدي). 6. "كَلَّ الوَارِثُ" : لَمْ يَكُنْ وَلَداً ولا والِداً لِلْمَيِّتِ.
معجم الغني
**كُلٌّ** \- : كَلِمَةٌ تُفِيدُ اسْتِغْرَاقَ أَفْرَادِ الْمُتَعَدِّدِ أَوْ لِعُمُومِ أَجْزَاءِ الوَاحِدِ، وَلاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ مُضَافاً لَفْظاً أَوْ تَقْدِيراً. "وَجَدْتُ الكُلَّ مُنْشَغِلاً فِي عَمَلِهِ" "حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلٌّ مِنَ الْمُدِيرِ وَنَائِبِهِ". مِنْ مَعَانِيهَا : 1. التَّكْرَارُ، وَذَلِكَ بِدُخُولِ "مَا" الْمَصْدَرِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ عَلَيْهَا : "أَعِنْهُ كُلَّمَا أَتَاكَ سَاعِياً" : أَيْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ... 2. "كُلُّ" الكَمَالِيَّةُ تَكُونُ نَعْتاً لِنَكِرَةٍ أَوْ مَعْرِفَةٍ فَتَدُلُّ عَلَى الكَمَالِ وَبُلُوغِ الغَايَةِ : "هُوَ العَالِمُ كُلُّ العَالِمِ". 3. تُفِيدُ التَّوْكِيدَ فَتُضَافُ إِلَى مَتْبُوعِهَا : **![الحجر آية 30]فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ**! (قرآن). "أَقَمْنَا شَهْراً كَامِلاً كُلَّهُ". 4. الكُلِّيَّةُ، وَحُكْمُهَا الإِفْرَادُ وَالتَّذْكِيرُ وَمَعْنَاهَا بِحَسَبِ مَا تُضَافُ إلَيْهِ: "كُلُّ إِنْسَانٍ وَعَمَلُهُ". "كُلُّ امْرَأَةٍ وَعَادَتُهَا" "كُلُّ مُصِيبَاتِ الزَّمَانِ وَجِدَّتُهَا".
المعجم الوسيط
ـِ كُلولاً، وكَلالة: ضعف. يقال: كلّ السيف ونحوه: لم يقطع. فهو كَليل، وكَلّ. وـ فلان: تعب. فهو كالّ. ويقال: كلّ بصره أو لسانه: لم يحقّق المنظور أو المنطوق. فهو كَلِيل. وكلّت الريح: ضعفت عن الجري والهبوب. وكلّ عن الأمر: ثقُل عليه فلم ينبعث فيه. وـ كَلاًّ، وكَلالَة: لم يُخلف والداً ولا ولداً يرثه. وـ الوارث: لم يكن ولداً ولا والداً للميّت.( أكَلّ ) فلانٌ: كلّ فرسه أو نحوه. وـ غيره: جعله كليلاً. يقال: أكلّ الرّجل فرسه، وأكلّه السّير، وأكلّ البكاء بصره.( كَلَّلَ ) السيفُ وغيره: مبالغة في كلّ. وـ فلان: ذهب وترك عياله وأهله بمَضْيَعة. وـ في الأمر: جدّ فيه ومضى. وـ عن الأمر: أحجم وجبن. وـ عليه بالسّيف: حمل. وـ فلاناً: ألبسه الإكليل. وـ الشيءَ: زيّنه بالجوهر.( اكْتَلّ ) الغمام بالبرق: لمع. ويقال: اكتلّ السحاب عن البرق.( انْكَلّ ) السَّيْف: ذهب حَدّه. وـ فلان: ضحِك وتبسَّم. وـ البرق: لمع لمعاً خفيفاً. ويقال: انكلّ السحاب عن البرق.( تَكَلَّلَ ) الشيء بالشيء: استدار به وأحدق كالإكليل. ويقال: تكلَّلَ الشيء الشيء.( الإكْليل ): التاج. وـ عِصابة تُزَيّن بالجوهر. وـ ما أحاط بالظُّفْر. وـ طاقة من الورود والأزهار على هيئة التاج تكلِّل الرأس أو تطوِّق العنق للتزيين. ( ج ) أكاليل. ( محدثة ).و( إكليل الجبل ): نبات عشبيّ من الفصيلة الشفويّة، يستعمل في الطب ويعدّ من الأفاويه، ويعرف في الشام بحصى لبان.( الكَلالَة ): أن يموت المرء وليس له والد أو ولد يرثه، بل يرثه ذوو قرابته. وفي التنزيل العزيز: {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك}.( كُلّ ): كلمة تفيد الاستغراق لأفراد ما تضاف إليه أو أجزائه، نحو: {كُلّ امرئ بما كسب رهين}. و( كلّ المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعِرضه ). وتعتبر كلّ في هذه الحالة مفرداً مذكّراً بحسب اللفظ، أما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في التنزيل العزيز: {كلّ امرئ بما كسب رهين}. وقوله: {كلّ نفس ذائقة الموت}.وتستعمل كلّ ظرف زمان للتعميم إذا لحقتها ( ما )، كما في التنزيل العزيز: {أوَ كُلَّما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم}.وتقع كل وصفاً مفيداً للكمال، كما في نحو: هو العالِم كلّ العالم. وتقع توكيداً كما في التنزيل العزيز: {فسجد الملائكة كلّهم أجمعون}.( الكَلّ ): من لا ولد له ولا والد. وـ من يكون عبئاً على غيره. وفي التنزيل العزيز: {وهو كَلّ على مولاه}. وـ الثّقيل لا خير فيه. وـ الضّعيف.وـ قفا السّكين والسّيف.( الكِلَّة ): ستر رقيق مُثَقَّب يتوقَّى به من البعوض وغيره. ( ج ) كِلَل.( الكَلِيل ): الضّعيف أو المتعب. ويقال: رجل كليل الظُّفر: ضعيف. وذئب كليل: لا يعدو على أحد.( المُكِلّ ): يقال: أصبح فلان مُكِلاًّ: إذا صار ذَوو قرابته كلاًّ عليه. وانطلق مُكِلاًّ: ذهب لا يبالي بما وراءه.( المُكَلَّل ): غمام مُكَلَّل: سحاب محفوف بقطع من السحاب. فهو مُكَلَّل بها. وسحاب مُكَلل: يجعله البرق يلمع.( المُكَلَّلَة ): روضة مكَلَّلَة: محفوفة بالنَّوْر. وجَفنة مُكَلَّلَة بالسّديف: عليها قطع الشحم.
الرائد
* كل يكل: كلا وكلة وكلالا وكلولا وكلالة وكلولة. 1-تعب، أعيا. 2-السيف أو نحوه: لم يقطع. 3-اللسان أو البصر: ضعف وتعب. 4-صار «كلا»، أي لا ولد له ولا والد.
الرائد
* كل. للمفرد والجمع. وقد يجمع على كلول. 1-مص. كل. 2-سيف، أو نحوه، لا يقطع. 3-ضعيف. 4-الذي لا ولد له ولا والد. 5-يتيم. 6-ثقيل لا خير فيه. 7-قفا السكين أو السيف. 8-وكيل. 9-صنم. 10-مصيبة. 11-ثقل. 12-من يكون عالة على غيره.
الرائد
* كل. مشترك للشيء الذي تتتشابه أجزاؤه، نحو: «كل الماء»، أو للشيء الذي تختلف أجزاؤه، نحو: «كل الجسم». والجسم مختلف الأجزاء.
الرائد
* كل. إسم يضم أفراد المتعدد أو أجزاء الشيء الواحد ولا يستعمل إلا مضافا لفظا أو تقديرا. 1-تفيد معنى التكرار
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: