وصف و معنى و تعريف كلمة فوم:


فوم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فوم في معاجم اللغة العربية:



فوم

جذر [فوم]

  1. فُوَم: (اسم)
    • فُوَم : جمع فومة
  2. فوم: (اسم)
    • ثُوم
  3. فومة: (اسم)
    • الجمع : فُومٌ ، و فُوَمٌ
    • الفُومَةُ : السُّنبلة
    • الفُومَةُ : الحبَّةُ مما يخبز
    • الفُومَةُ : الثُّومةُ
    • الفُومَةُ : الشيءُ القليلُ تحمله بين إِصبَعَكَ
,


  1. الفومُ
    • ـ الفومُ : الثومُ ، والحِنْطَةُ ، والحِمَّصُ ، والخُبْزُ ، وسائِرُ الحُبوبِ التي تُخْبَزُ ، وكُلُّ عُقْدةٍ من بَصَلةٍ أو ثُومةٍ أو لُقْمةٍ عظيمةٍ ، وبائِعُه : فامِيٌّ ، مُغَيَّرٌ عن فُومِيٍّ .
      ـ الفَيُّومُ : بلد بمِصْرَ .
      ـ أفامِيَةُ : بَلْدَةٌ بالشامِ ,
      ـ فامِيَةُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ فامِينُ : قرية بِبُخاراءَ .
      ـ الفُومةُ : السُّنْبُلَةُ ، وما تَحْمِلُهُ بين إِصْبِعَيْكَ .
      ـ قَطَعَه فُوَماً : كفُؤَمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فوم
    • ف و م : الفُوُم الثوم وفي قراءة عبد الله وثومها وقيل الفوم الحنطة وقيل الحمص لغة شامية و فَوِمُوا لنا أي اختبزوا وقال الفراء هي لغة قديمة و الفَيُّومُ من أرض مصر قتل بها مروان بن محمد أخر ملوك بني أمية

    المعجم: مختار الصحاح

  3. فُوم
    • فُوم :-
      جمع الجمع فُوَم ، مفرد فُومَة :
      1 - ثُوم :- { يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا } .
      2 - كُلُّ حَبٍّ يُخبَز :- { يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا } .
      3 - قمح :- { يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. فُوم
    • فوم - تفويما
      1 - خبز خبزا

    المعجم: الرائد

  5. فوم
    • فوم - ج ، فومان
      1 - فوم : ثوم . 2 - فوم : حمصدر 3 - فوم : قمح . 4 - فوم : خبز . 5 - فوم : سائر الحبوب التي تخبز .

    المعجم: الرائد

  6. فومة
    • فومة - ج ، فوم وفوم
      1 - فومة : واحدة الفوم . 2 - فومة : سنبلة . 3 - فومة : ما يحمل بين الإصبعين .

    المعجم: الرائد

  7. فوم
    • " الفُومُ : الزَّرع أو الحِنْطة ، وأََزْدُ الشَّراة يُسمون السُّنْبُل فُوماً ، الواحدة فُومة ؛

      قال : وقالَ رَبِيئُهم لَمّا أَتانا بِكَفِّه فُومةٌ أوْ فُومَتانِ والهاء في قوله بكفه غير مشبعة .
      وقال بعضهم : الفُومُ الحِمَّص لغة شامية ، وبائِعُه فامِيٌّ مُغَيَّر عن فُومِيّ ، لأنَهم قد يُغيِّرون في النسب كما ، قالوا في السَّهْل والدَّهْر سُهْليٌّ ودُهْرِيٌّ .
      والفُوم : الخبز أيضاً .
      يقال : فَوِّموا لنا أي اخْتَبِزُوا ؛ وقال الفراء : هي لغة قديمة ، وقيل : الفُوم لغة في الثُّوم .
      قال ابن سيده : أُراه على البدل .
      قال ابن جني : ذهب بعض أَهل التفسير في قوله عز وجل : وفُومِها وعَدَسِها ، إلى أنه أراد الثُّوم ، فالفاء على هذا عنده بدل من الثاء ، قال : والصواب عندنا أن الفُوم الحِنطة وما يُخْتَبَز من الحبُوب .
      يقال : فَوَّمْت الخبز واختبزته ، وليست الفاء على هذا بدلاً من الثاء ، وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ ؛ حكاه ابن جني ، قال : والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان ، كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف .
      التهذيب :، قال الفراء في قوله تعالى وفُومِها ، قال : الفُوم مما يذكرون لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً .
      وقال بعضهم : سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون فَوّمُوا لنا ، بالتشديد ، يريدون اختبزوا ؛ قال : وهي في قراءة عبد الله وثُومها ، بالثاء ، قال : وكأنه أَشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل ، والعرب تبدل الفاء ثاء فيقولونَ جَدَفٌ وجَدَثٌ للقبر ، ووقع في عافُور شَرٍّ وعاثُورِ شر .
      وقال الزجاج : الفوم الحنْطة ، ويقال الحبوب ، لا اختلاف بين أهل اللغة أن الفُوم الحِنطة ، وسائرُ الحبوب التي تختبز يلحقها اسم الفُوم ، قال : ومن ، قال الفُوم ههنا الثُّوم فإن هذا لا يعرف ، ومحال أن يطلب القوم طعاماً لا بُرَّ فيه ، وهو أصل الغذاء ، وهذا يقطع هذا القول ، وقال اللحياني : هو الثُّوم والفُوم للحنطة .
      قال أبو منصور : فإن قرأَها ابن مسعود بالثاء فمعناه الفوم وهو الحنطة .
      الجوهري : يقال هو الحنطة ؛

      وأَنشد الأَخفش لأبي مِحْجَن الثَّقَفي : قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني كأَغْنى واحِدٍ نَزَلَ المَدِينةَ عن زِراعةِ فُومِ وقال أُميّة في جمع الفُوم : كانت لهم جَنّةٌ إذ ذاك ظاهِرةٌ ، فيها الفَرادِيسُ والفُومانُ والبَصَلُ ‏

      ويروى : ‏ الفَرارِيسُ ؛ قال أبو الإصبع : الفَرارِيسُ البصل .
      وقال ابن دريد : الفُومة السُّنبلة ، قال : والفامِيُّ السُّكري (* قوله « السكري » كذا في شرح القاموس ، والذي في الأصل السين عليها ضمة وما بعد الكاف غير واضح ).
      قال أبو منصور : ما أُراه عربيّاً محضاً .
      وقَطَّعُوا الشاة فُوماً فُوماً أي قِطَعاً قِطَعاً .
      والفَيُّوم : من أَرض مصر قتل بها مروان بن محمد آخر ملوك بني أُمية .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَوْلَفُ
    • ـ فَوْلَفُ : الجِلالُ من الخُوصِ ، وغِطاءُ كلِّ شيءٍ ولِباسُه ، وغِطاءٌ تُغَطَّى به الثِّيابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفومُ
    • ـ الفومُ : الثومُ ، والحِنْطَةُ ، والحِمَّصُ ، والخُبْزُ ، وسائِرُ الحُبوبِ التي تُخْبَزُ ، وكُلُّ عُقْدةٍ من بَصَلةٍ أو ثُومةٍ أو لُقْمةٍ عظيمةٍ ، وبائِعُه : فامِيٌّ ، مُغَيَّرٌ عن فُومِيٍّ .
      ـ الفَيُّومُ : بلد بمِصْرَ .
      ـ أفامِيَةُ : بَلْدَةٌ بالشامِ ,
      ـ فامِيَةُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ فامِينُ : قرية بِبُخاراءَ .
      ـ الفُومةُ : السُّنْبُلَةُ ، وما تَحْمِلُهُ بين إِصْبِعَيْكَ .
      ـ قَطَعَه فُوَماً : كفُؤَمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُولْكُلور
    • فُولْكُلور :-
      فُلْكُلور ؛ تراث شعبيّ ؛ مجموع التقاليد الشَّعبيّة والعادات الخاصَّة بثقافة بلدٍ ما وحضارته :- فُولْكُلور شعبيّ / تراثيّ / غنائيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فومها
    • الحنطة ، أو الثوم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فوم
    • فوم - ج ، فومان
      1 - فوم : ثوم . 2 - فوم : حمصدر 3 - فوم : قمح . 4 - فوم : خبز . 5 - فوم : سائر الحبوب التي تخبز .

    المعجم: الرائد

  6. الفُومَةُ
    • الفُومَةُ : السُّنبلة .
      و الفُومَةُ الحبَّةُ مما يخبز .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 61 فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا ) ) .
      و الفُومَةُ الثُّومةُ .
      و الفُومَةُ الشيءُ القليلُ تحمله بين إِصبَعَكَ . والجمع : فُومٌ ، وفُوَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. فومة
    • فومة - ج ، فوم وفوم
      1 - فومة : واحدة الفوم . 2 - فومة : سنبلة . 3 - فومة : ما يحمل بين الإصبعين .

    المعجم: الرائد

  8. فوم
    • " الفُومُ : الزَّرع أو الحِنْطة ، وأََزْدُ الشَّراة يُسمون السُّنْبُل فُوماً ، الواحدة فُومة ؛

      قال : وقالَ رَبِيئُهم لَمّا أَتانا بِكَفِّه فُومةٌ أوْ فُومَتانِ والهاء في قوله بكفه غير مشبعة .
      وقال بعضهم : الفُومُ الحِمَّص لغة شامية ، وبائِعُه فامِيٌّ مُغَيَّر عن فُومِيّ ، لأنَهم قد يُغيِّرون في النسب كما ، قالوا في السَّهْل والدَّهْر سُهْليٌّ ودُهْرِيٌّ .
      والفُوم : الخبز أيضاً .
      يقال : فَوِّموا لنا أي اخْتَبِزُوا ؛ وقال الفراء : هي لغة قديمة ، وقيل : الفُوم لغة في الثُّوم .
      قال ابن سيده : أُراه على البدل .
      قال ابن جني : ذهب بعض أَهل التفسير في قوله عز وجل : وفُومِها وعَدَسِها ، إلى أنه أراد الثُّوم ، فالفاء على هذا عنده بدل من الثاء ، قال : والصواب عندنا أن الفُوم الحِنطة وما يُخْتَبَز من الحبُوب .
      يقال : فَوَّمْت الخبز واختبزته ، وليست الفاء على هذا بدلاً من الثاء ، وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ ؛ حكاه ابن جني ، قال : والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان ، كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف .
      التهذيب :، قال الفراء في قوله تعالى وفُومِها ، قال : الفُوم مما يذكرون لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً .
      وقال بعضهم : سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون فَوّمُوا لنا ، بالتشديد ، يريدون اختبزوا ؛ قال : وهي في قراءة عبد الله وثُومها ، بالثاء ، قال : وكأنه أَشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل ، والعرب تبدل الفاء ثاء فيقولونَ جَدَفٌ وجَدَثٌ للقبر ، ووقع في عافُور شَرٍّ وعاثُورِ شر .
      وقال الزجاج : الفوم الحنْطة ، ويقال الحبوب ، لا اختلاف بين أهل اللغة أن الفُوم الحِنطة ، وسائرُ الحبوب التي تختبز يلحقها اسم الفُوم ، قال : ومن ، قال الفُوم ههنا الثُّوم فإن هذا لا يعرف ، ومحال أن يطلب القوم طعاماً لا بُرَّ فيه ، وهو أصل الغذاء ، وهذا يقطع هذا القول ، وقال اللحياني : هو الثُّوم والفُوم للحنطة .
      قال أبو منصور : فإن قرأَها ابن مسعود بالثاء فمعناه الفوم وهو الحنطة .
      الجوهري : يقال هو الحنطة ؛

      وأَنشد الأَخفش لأبي مِحْجَن الثَّقَفي : قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني كأَغْنى واحِدٍ نَزَلَ المَدِينةَ عن زِراعةِ فُومِ وقال أُميّة في جمع الفُوم : كانت لهم جَنّةٌ إذ ذاك ظاهِرةٌ ، فيها الفَرادِيسُ والفُومانُ والبَصَلُ ‏

      ويروى : ‏ الفَرارِيسُ ؛ قال أبو الإصبع : الفَرارِيسُ البصل .
      وقال ابن دريد : الفُومة السُّنبلة ، قال : والفامِيُّ السُّكري (* قوله « السكري » كذا في شرح القاموس ، والذي في الأصل السين عليها ضمة وما بعد الكاف غير واضح ).
      قال أبو منصور : ما أُراه عربيّاً محضاً .
      وقَطَّعُوا الشاة فُوماً فُوماً أي قِطَعاً قِطَعاً .
      والفَيُّوم : من أَرض مصر قتل بها مروان بن محمد آخر ملوك بني أُمية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فولف
    • " التهذيب في الثُّنائيّ المُضاعَف : الفَوْلَفُ كل شيء يُغَطِّي شيئاً ، فهو فَوْلَفٌ له ؛ قال العجاج : وصار رَقْراقُ السَّراب فَوْلَفا لِلْبيد ، واعْرَورَى النِّعافَ النُّعَّفا فولفاً للبيد : مُغطِّياً لأَرضها .
      قال : ومما جاء على بناء فَوْلَفٍ قَوْقَلٌ للحَجَل ، وشَوْشَب اسم للعقرب ، ولولَبٌ لَوْلَبُ الماء .
      وحديقةٌ فَوْلفٌ : مُلْتَفَّة .
      والفَوْلفُ : بِطانُ الهَودَج ، وقيل : هو ثوب تُغَطَّى به الثياب ، وقيل : ثوب رقيق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فوم في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
فوم [ جمع ] : جج فوم ، مف فومة : 1 - ثوم { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } . 2 - كل حب يخبز { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } . 3 - قمح { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } .
المعجم الوسيط
السّنبلة. وـ الحبّة مما يخبز.وفي التنزيل العزيز: {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا}. وـ الثُّومة. وـ الشيء القليل تحمله بين إصبعيك. ( ج ) فُوم، وفُوَم.
مختار الصحاح
ف و م : الفُوُم الثوم وفي قراءة عبد الله وثومها وقيل الفوم الحنطة وقيل الحمص لغة شامية و فَوِمُوا لنا أي اختبزوا وقال الفراء هي لغة قديمة و الفَيُّومُ من أرض مصر قتل بها مروان بن محمد أخر ملوك بني أمية
الصحاح في اللغة
الفومُ: الثومُ: وفي قراءة عبد الله: "وثومِها" ويقال: هو الحِنْطة. وأنشد الأخفش: قد كنت أحسبني كأغنَى واحدٍ   نزل المدينة عن زراعة فُوم وقال ابن دريد: الفومَةُ: السُنبلة. وقال بعضهم: الفومُ الحِمِّصُ، لغةٌ شاميّةٌ. وبائعه فامِيٌّ، مُغَيَّرٌ عن فومِيٍّ. والفومُ: الخُبزُ أيضاً. ويقال فَوَّمُوا لنا، أي اختبزوا.
لسان العرب
الفُومُ الزَّرع أو الحِنْطة وأََزْدُ الشَّراة يُسمون السُّنْبُل فُوماً الواحدة فُومة قال وقالَ رَبِيئُهم لَمّا أَتانا بِكَفِّه فُومةٌ أوْ فُومَتانِ والهاء في قوله بكفه غير مشبعة وقال بعضهم الفُومُ الحِمَّص لغة شامية وبائِعُه فامِيٌّ مُغَيَّر عن فُومِيّ لأنَهم قد يُغيِّرون في النسب كما قالوا في السَّهْل والدَّهْر سُهْليٌّ ودُهْرِيٌّ والفُوم الخبز أيضاً يقال فَوِّموا لنا أي اخْتَبِزُوا وقال الفراء هي لغة قديمة وقيل الفُوم لغة في الثُّوم قال ابن سيده أُراه على البدل قال ابن جني ذهب بعض أَهل التفسير في قوله عز وجل وفُومِها وعَدَسِها إلى أنه أراد الثُّوم فالفاء على هذا عنده بدل من الثاء قال والصواب عندنا أن الفُوم الحِنطة وما يُخْتَبَز من الحبُوب يقال فَوَّمْت الخبز واختبزته وليست الفاء على هذا بدلاً من الثاء وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ حكاه ابن جني قال والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف التهذيب قال الفراء في قوله تعالى وفُومِها قال الفُوم مما يذكرون لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً وقال بعضهم سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون فَوّمُوا لنا بالتشديد يريدون اختبزوا قال وهي في قراءة عبد الله وثُومها بالثاء قال وكأنه أَشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل والعرب تبدل الفاء ثاء فيقولونَ جَدَفٌ وجَدَثٌ للقبر ووقع في عافُور شَرٍّ وعاثُورِ شر وقال الزجاج الفوم الحنْطة ويقال الحبوب لا اختلاف بين أهل اللغة أن الفُوم الحِنطة وسائرُ الحبوب التي تختبز يلحقها اسم الفُوم قال ومن قال الفُوم ههنا الثُّوم فإن هذا لا يعرف ومحال أن يطلب القوم طعاماً لا بُرَّ فيه وهو أصل الغذاء وهذا يقطع هذا القول وقال اللحياني هو الثُّوم والفُوم للحنطة قال أبو منصور فإن قرأَها ابن مسعود بالثاء فمعناه الفوم وهو الحنطة الجوهري يقال هو الحنطة وأَنشد الأَخفش لأبي مِحْجَن الثَّقَفي قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني كأَغْنى واحِدٍ نَزَلَ المَدِينةَ عن زِراعةِ فُومِ وقال أُميّة في جمع الفُوم كانت لهم جَنّةٌ إذ ذاك ظاهِرةٌ فيها الفَرادِيسُ والفُومانُ والبَصَلُ ويروى الفَرارِيسُ قال أبو الإصبع الفَرارِيسُ البصل وقال ابن دريد الفُومة السُّنبلة قال والفامِيُّ السُّكري ( * قوله « السكري » كذا في شرح القاموس والذي في الأصل السين عليها ضمة وما بعد الكاف غير واضح ) قال أبو منصور ما أُراه عربيّاً محضاً وقَطَّعُوا الشاة فُوماً فُوماً أي قِطَعاً قِطَعاً والفَيُّوم من أَرض مصر قتل بها مروان بن محمد آخر ملوك بني أُمية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: