وصف و معنى و تعريف كلمة فويل:


فويل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح فويل في معاجم اللغة العربية:



فويل

جذر [فول]

  1. وَيَّلَ: (فعل)
    • وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ
    • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
    • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  2. وَيل: (اسم)
    • كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً
    • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
    • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
    • الوَيْلُ : كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة الوَيْل لليهود ومن عاونهم،
  3. فايَلَ : (فعل)
    • فَايَلَ مُفَايَلَةً، وفِيالاً فهو مفايل،
    • فَايَلَهُ : لاعبَهُ الفِيالَ
  4. وَيلة: (اسم)
    • الجمع : وَيْلات و وَيَلات
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ
    • الوَيْلَةُ : شرّ ناجم
    • وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا


  5. تَوايَل: (فعل)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل
  6. تَوَيَّلَ: (فعل)
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به
    • تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ
  7. تَوْيِيل: (اسم)
    • تَوْيِيل : مصدر وَيَّلَ
  8. أوتيل: (اسم)
    • فندق، نُزُل، دار ضيافة
  9. وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل):
    • أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
  10. وَيَّلَ لَهُ:


    • أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
  11. وَيَّلْتَ النَّاسَ:
    • أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
  12. وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ:
    • كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا.
  13. عَرَفَ وَيْلَةً:
    • أَيْ هَلاَكاً، بَلِيَّةً. وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن).
  14. تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:
    • تَفَزَّعَ، فَزِعَ.
  15. جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ:
    • جَرَّهُ.
  16. عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:


    • أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي.
  17. عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ:
    • عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها.
  18. وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ:
    • فِي فَضِيحَةٍ. قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن).
  19. وَيْلٌ لأَقْمَاعِ النَّاسِ:
    • الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَعُونَ.
  20. نيَّلَ : (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  21. نَيْل : (اسم)
    • نَيْل : مصدر نالَ
  22. نَيل : (اسم)


    • مصدر نالَ/ نالَ من
    • النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك
  23. نيل : (اسم)
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر
  24. إِيَّل : (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  25. إِيل : (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
,
  1. ويل
    • "وَيْلٌ: كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب.
      يقال: وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي، وفي النُّدْبةِ: وَيْلاهُ؛ قال الأَعشى:، قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها: وَيْلي عليكَ، ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال: وَيْلة؛ قال مالك بن جَعْدة التغلبي: لأُمِّك وَيْلةٌ، وعليك أُخْرَى،فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل: حُلولُ الشرِّ.
      والوَيْلةُ: الفضيحة والبَلِيَّة، وقيل: هو تَفَجُّع، وإِذا، قال القائل: واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه، وكذلك تفسير قوله تعالى: يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب، قال: وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات.
      ووَيَّلَه ووَيَّل له: أَكثر من ذكْر الوَيْل، وهما يَتوايَلان.
      ووَيَّلَ هو: دَعا بالوَيْل لما نزَل به؛ قال النابغة الجعدي: على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا، رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا: له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ، هَمَزوه على غير قياس؛ قال ابن سيده: وأَراها ليست بصحيحة.
      ووَيْلٌ وائلٌ: على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل؛ قال ابن جني: امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ،فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً، الرفع على الاسم والنصب على المصدر، ولا فِعْل له، وحكى ثعلب: وَيْل به؛

      وأَنشد: وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد، ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي، وقيل: أَراد فلا أَتَعَشَّى.
      قال الجوهري: تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد، فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء، هذا إِذا لم تضِفْه، فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر؛ قال ابن بري: شاهد الرفع قوله عز وجل: وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ؛ وشاهد النصب قول جرير: كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها،فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة: إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه؛ الوَيْلُ: الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب، وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل، ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك، فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ، عليه السلام، وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى، وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي، كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه، قال: وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب.
      ابن سيده: ووَيْل كلمة عَذاب.غيره:وفي التنزيل العزيز: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ؛ قال أَبو إِسحق: وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين؛ قال: ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً، والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎معنى قد ثبَت لهم هذا.
      والوَيْلُ: كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ، قال: وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
      والوَيْلُ: الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها، تقول: وَيْلٌ لزيد، ومنه: وَيْلٌ للمُطَفِّفِين، فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت: وَيْح لزيد، يكون فيه معنى التِّرَحُّم؛ ومنه قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ: وادٍ في جهنَّم، وقيل: بابٌ من أَبوابها، وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه، والصَّعُودُ: جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك، وقال سيبويه في قوله تعالى: وَيْلٌ للمُطفِّفين؛ وَيْلٌ للمُكَذِّبين، قال: لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ، ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم، فكأَنه قيل لهم: وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم؛ ومثله: قاتَلَهم اللهُ، أُجْرِيَ هذا على كلام العرب، وبه نزل القرآن.
      قال المازني: حفظت عن الأَصْمَعي: الوَيْلُ قُبُوح، والوَيْحُ تَرحُّم، والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما.
      وقال أَبو زيد: الوَيْل هَلَكة، والوَيْح قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحُّم.
      وقال سيبويه: الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة، والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة، ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً.
      ويقال: وَيْلاً له وائِلاً، كقولك شُغْلاً شاغِلاً؛ قال رؤبة: والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا (* قوله «والهام إلخ» بعده كما في التكملة: والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا؟

      ‏قال ابن بري: وإِذا، قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل؛ قال الشاعر: تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي، وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا، قالت المرأَة: واوَيْلَها، قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت؛ قال رؤبة: كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه، قال: قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ، ومعنى وَيْ حُزْنٌ، ومنه قولهم وايْه، معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة، قال: والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه، ونُصِبا على الذمِّ والدعاء، وقال ابن الأَنباري: وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه، في الوَيْل ثلاثة أَقوال:، قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم، وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب، وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا، قال: وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه: وَيْلَ الشيطان، بفتح اللام، ووَيْلِ،بالكسر، ووَيْلُ، بالضم، ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ، فمن، قال وَيْلِ الشيطا؟

      ‏قال: وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان، فانكسرت اللام لأَنها لام خفض، ومن، قال وَيْلَ الشيطان، قال: أَصل اللام الكسر، فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة، كما، قالوا يالَ ضَبَّةَ، ففتحوا اللام، وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً؛ وقال بعض شعراء هذيل: فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى،فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ (* قوله «فويل ببز إلخ» تقدم في مادة بزز بلفظ: فويل ام بز جرّ شعل على الحصى * ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا).
      شَعْلٌ: لقَب تأَبَّط شرًّا، وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى، فوَقَّره: جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً، قال: وَيْل ببزّ فتعجَّب منه.
      قال ابن بري: ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك؛ قال المُخَبَّل: يا زِبْرِقان، أَخا بني خَلَفٍ،ما أَنت، وَيْبَ أَبيك والفَخْ؟

      ‏قال: ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس.
      وقال اليزيدي: وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد؛ قال ابن بري: ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار.
      ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ: كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ، يريدون وَيْلَ أُمِّه، كما يقولون لابَ لك، يريدون: لا أَبَ لك،فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد؛ ابن جني: هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ، ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ.
      وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب، تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه؛ ومنه حديث علي: وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً، وقيل: وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب، وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام، وينصَب ما بعدها على التمييز، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَوَيْـلٌ

    • عذابٌ أو هَلاكٌ ، أوْ وَادٍ في جَهـنّـم
      سورة :الماعون، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. فوَيْـلٌ
    • هلاكٌ . أو حسْرَةٌ أو شدّة عَـذاب
      سورة :الذاريات، آية رقم :60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. فويْـل
    • هَلاكٌ أوحَسْـرَة أو شدّة عذاب
      سورة :الطور، آية رقم :11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فويْـلٌ

    • هلاك أو حسرة أو شدّة عذاب
      سورة :الزمر، آية رقم :22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فويل
    • هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم
      سورة :البقرة، آية رقم :79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فويل
    • هلاكٌ . أو وادٍ في جهنم
      سورة :ص، آية رقم :27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فويل
    • هلاك أو حسرة أو شدّة عذاب
      سورة :الزخرف، آية رقم :65

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. وَيْلُ
    • ـ وَيْلُ: حُلولُ الشَّرِّ،
      ـ وَيْلَةُ: الفَضِيحَةُ، أَو هو تَفْجِيعٌ يقالُ: وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ ووَيْلي.
      ـ ويْلاه: في النُّدْبَةِ.
      ـ وَيَّلَهُ ووَيَّلَ له: أكْثَرَ له من ذِكْرِ الوَيْلِ. وهُما يَتَوايَلانِ.
      ـ تَوَيَّلَ: دَعا بالوَيْلِ لما نَزَلَ به. ووَيْلٌ وائِلٌ ووَئِلٌ ووَئِيلٌ، مُبالَغَةٌ. وتقولُ: ويْلُ وويْلَ وويْلِ الشَّيْطانِ ووَيْلاً له ووَيْلٌ له ووَيْلٍ له.
      ـ وَيْلٌ: كلِمَةُ عَذاب، ووادٍ في جَهَنَّم، أَو بِئْرٌ، أَو بابٌ لها.
      ـ رجُلٌ ويْلُمِّهِ، ويْلِمِّهِ: داهٍ.
      ـ يقالُ للمُسْتَجادِ: وَيْلُمِّهِ، أَي: وَيْلٌ لأُمِّهِ كقَوْلهم: لا أبَ لَكَ، فَرَكَّبوهُ وجَعَلوه كالشيءِ الواحِدِ، ثم لَحِقَتْه الهاءُ مُبالَغَةً، كداهِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. ويل
    • و ي ل: وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَيَّلَ
    • [و ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ.
      1. :-وَيَّلْتَ النَّاسَ :- : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
      2. :-وَيَّلَ لَهُ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.

    المعجم: الغني

  12. وَيْل
    • وَيْل :-
      1 - حلول الشَّرِّ :-ويلات الحرب، - وَيْلٌ أهْون من وَيْلَين [مثل] .
      2 - كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة :-الوَيْل لليهود ومن عاونهم، - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ} .
      3 - وادٍ في جهنَّم :- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَوَيَّل
    • تويل - تويلا
      1- تويل : دعا بالويل لما حل به. 2- تويل : قال : «يا ويلاه».

    المعجم: الرائد

  14. وَيلة
    • ويلة - ج، ويلات
      1- ويلة بلية، مصيبة. 2- ويلة : فضيحة.

    المعجم: الرائد

  15. ويل
    • ويل
      1- ويل : حلول الشر. 2- ويل : هلاك. 3- ويل : كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال : «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره : «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.

    المعجم: الرائد

  16. تَوَيَّلَ
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به.
      و تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَيْلَةٌ
    • جمع: ـات.[و ي ل].
      1. :-عَرَفَ وَيْلَةً :- : أَيْ هَلاَكاً، بَلِيَّةً. الكهف آية 49وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن).
      2. :-وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ :- : فِي فَضِيحَةٍ.هود آية 72 قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن).
      3. :-وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ :- : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا.

    المعجم: الغني

  18. وَيْلة
    • وَيْلة :-
      جمع وَيْلات ووَيَلات:
      1 - بليَّة وهلاك وحَسْرة :- {يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا} .
      2 - فضيحة :- {قَالَتْ يَاوَيْلَتَى ءَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} .
      3 - شرّ ناجم :-وَيْلات الحرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَوايَل
    • توايل - توايلا
      1-توايل القوم : دعا بعضهم على بعضهم الآخر بـ«الويل»، أي الشر والهلاك

    المعجم: الرائد

  20. وَيل
    • ويل - توييلا
      1-ويله اوله : أكثر له من ذكر الويل

    المعجم: الرائد

  21. الوَيْلُ
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ.
      و الوَيْلُ كلمةُ عذاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَيْلٌ
    • [و ي ل].
      1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: :-أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً :-، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ: :-وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ. المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ( قرآن).
      2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.

    المعجم: الغني

  23. الوَيْلَةُ
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ.
      ويقال: واويلتاه: وافضيحتاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَوَايَلاَ
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أوتيل
    • أوتيل :-
      فندق، نُزُل، دار ضيافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فويل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُولٌ** - [ف و ل]. (نب). 1. : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً. 2. "الْفُولُ السُّودَانِيُّ" (نب) : هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فول [ جمع ] : جج أفوال ، مف فولة : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة القرنية أوراقه مركبة ريشية الشكل ، يزرع في - [ 1755 ] - الخريف وينضج في الربيع ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمار ذلك النبات ، وهي قرون مفلطحة مستطيلة تغلف حبوبا تستعمل غذاء للإنسان والحيوان فول مدمس . • فول سوداني : ( نت ) نبات من فصيلة القرنيات ، ذو أزهار صفراء ، ثماره دهنية تؤكل محمصة أو نيئة ، يستخرج منها زيت يستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية . • فول الصويا : ( نت ) نبات حولي من الفصيلة القرنية يزرع لبذوره الغنية وأيضا كعلف للماشية ولتحسين التربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوال [ مفرد ] : بائع الفول وطابخه .
المعجم الوسيط
نبات عشبيّ من الفصيلة القرنيّة ( الفراشية ) أزهاره بيض ذوات عرف، يزرع في الخريف وينضج في الربيع، ويستعمل غذاء للإنسان والحيوان.( الفَوَّال ): بائع الفول.
تاج العروس

الفول بالضم كتبه بالحمرة بناء على أنه قد أهمله الجوهري وليس كذلك بل ذكره في آخر ترتيب فيل ووجدت في هامشه ما نصه : كذا وجدته قد ذكر الفول في فيل وصوابه أن يذكر في فول وهو حب كالحمص وهو الباقلى عند أهل الشام حكاه سيبويه أو مختص باليابس الواحدة فولة خالف هنا اصطلاحه . والفولة بالضم : د بفلسطين نقله الصاغاني . ومما يستدرك عليه : الفوال بالتشديد : بائع الفول . وأبو عبد الله محمد الفوال : من مشايخ ابن عربي . وعبد الله بن إبراهيم بن الفوالة عن ابن كاس النخعي وعنه ابن الحاج في الخلعيات

لسان العرب
الفُول حَبٌّ كالحِمَّص وأَهل الشام يسمون الفُول البَاقِلاًّ الواحدة فُولة حكاه سيبويه وخص بعضهم به اليابِس وفي حديث عمر أَنه سأَل المفقود ما كان طعام الجن ؟ قال الفُول هو الباقِلاًّ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: