وصف و معنى و تعريف كلمة فيأفكا:


فيأفكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيأفكا في معاجم اللغة العربية:



فيأفكا

جذر [أفك]

  1. فَيف: (اسم)
    • الفَيْفُ : الصَّحراءُ الواسعةُ المستويةُ
    • الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن
    • الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ
  2. الفيف: (اسم)
    • صوت الرياح تحك الصحراء الفيفاء
  3. فَيفاء: (اسم)
    • الجمع : فَيَافٍ ، الفَيَافِي
    • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة
  4. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيفاء


  5. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيْفَاةُ
  6. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيْفَى
  7. فَيَافِي: (اسم)
    • فَيَافِي : جمع فَيفاء
  8. أفياف: (اسم)
    • أفياف : جمع فَيْفُ
  9. فياف: (اسم)
    • جمع فَيْفاء: صحارٍ واسعة لا ماء فيها
  10. أَفْواف: (اسم)


    • أَفْواف : جمع فَوْف
  11. فُيُوف: (اسم)
    • فُيُوف : جمع فَيْفُ
  12. قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ:
    • قَطَعَهَا.
  13. فوف : (اسم)
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة
    • الفُوفُ: القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
    • الفُوفُ: ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
    • الفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ واحدته: فُوفة
  14. فَوْف : (اسم)
    • فَوْف : مصدر فافَ
  15. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  16. لَفيف : (اسم)


    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى
  17. يَفَن : (اسم)
    • الجمع : يُفْنٌ
    • اليَفَنُ : الشَّيخُ الكبير أَو الفاني
    • اليَفَنُ: الثَّورُ المُسِنُّ
    • اليَفَنُ :العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ، أَي دخل في السنة الرَّابعة
    • اليَفَنُ :المُتَفَنِّن، أَي المضطرب
  18. يُفْن : (اسم)
    • يُفْن : جمع يَفَن
,
  1. فيف (المعجم لسان العرب)
    • "الفَيْفُ والفَيْفاة: المَفازة لا ماء فيها؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      وبالفَيْفِ استدل سيبويه على أَن أَلف فَيْفاة زائدة، وجمع الفَيْف أَفْيافٌ وفُيُوفٌ، وجمع الفَيْفَى فَيافٍ.
      الليث: الفَيْفُ المفازة التي لا ماء فيها مع الاستواء والسَّعة، وإذا أُنِّثَت فهي الفَيْفاة، وجمعها الفَيافي.
      والفيفاء: الصحراء المَلساء وهنَّ الفيافي.
      والمُبَرّد: أَلف فَيْفاء زائدة لأَنهم يقولون فَيفٌ في هذا المعنى.
      المؤرّج: الفَيْف من الأَرض مُخْتَلَف الرِّياح.
      وبالدَّهْناء موضع يقال له فَيف الرِّيح؛

      وأَنشد لعمرو بن معد يكرب: أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُم،يَوْمَ فَيْفِ الرِّيح، أُبْتُمْ بالفَلَجْ أَي رجَعْتُم بالفَلاحِ والظَّفَر؛ وقال ذو الرمة: والرَّكْب، يَعْلُو بِهِم صُهْبٌ يَمانِيَةٌ فَيْفاً، عليه لِذَيْل الرِّيح نِمْنِيمُ

      ويقال: فَيْفُ الرِّيحِ موضع معروف.
      الجوهري: فَيْف الريح (* قوله «الجوهري فيف الريح إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وقول الجوهري وفيف الريح يوم من أيام العرب غلط، والصواب: ويوم فيف الريح يوم من أيام العرب.) يوم من أَيام العرب؛

      وأَنشد بيت عمرو ابن معديكرب.
      وفي الحديث ذِكر فَيْفِ الخَبارِ، وهو موضع قريب من المدينة أَنزله سيدُنا رسولُ اللّه؛ صلى اللّه عليه وسلم، نَفراً من عُرَيْنة عند لِقاحِهِ.
      والفَيْفُ: المكان المُسْتَوِي، والخَبارُ، بفتح الخاء وتخفيف الباء الموحدة: الأَرض الليِّنة، وبعضهم يقوله بالحاء المهملة والباء المشددة.
      وفي غزوة زيد بن حارثة ذِكْر فَيْفاء مَدَانٍ.
      أَبو عمرو: كل طريق بين جبلين فَيْفٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لَها فُيُوفُ والمَهِيل: المَخُوف (* قوله «والمهيل المخوف إلخ» هذا نص الصحاح، وفي التكملة: هو تصحيف قبيح وتفسير غير صحيح، والرواية مهبل بسكون الهاء وكسر الباء الموحدة وهو مهواة ما بين كل جبلين، وزاد فساداً بتفسيره فانه لو كان من الهول لقيل مهول بالواو.
      شارح القاموس.).
      وقوله لها أَي من جوانبها صَحارى؛ وقال ذو الرمة: ومُغْبَرَّة الأَفْيافِ مَسْحُولة الحصى،دَيامِيمُها مَوْصُولةٌ بالصَّفاصِفِ وقال أَبو خَيْرَة: الفيفاء البعيدة من الماء.
      قال شمر: والقول في الفَيْف والفَيْفاء ما ذكَر المؤرّج من مُخْتَلَف الرِّياح.
      وفي حديث حذيفة: يُصَبُّ عليكم الشّرُّ حتى يَبْلُغ الفَيافي؛ هي البراري الواسعة جمع فَيْفاةٍ.
      ابن سيده: فَيْف الريح موضع بالبادية.
      وفَيْفان: اسم موضع؛ قال تأَبط شرّا: فَحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفؤادِ فَراعَني أُناسٌ بِفَيْفانٍ، فَمِرْتُ الفَرانيا"
  2. فَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْفُ: المكانُ المُسْتَوِي، أو المَفازةُ لا ماءَ فيها، كالفَيْفاةِ والفَيْفاءِ والفَيْفى، ج: أفْيافٌ وفُيوفٌ وفَيافٍ،
      ـ فَيْفُ من الأرضِ: مُخْتَلَفُ الرِياحِ، ومَنْزِلٌ لِمُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْفُ الريحِ: موضع بالدَّهْناءِ، وله يومٌ، فُقِئَتْ فيه عَيْنُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ. وقولُ الجوهريِّ: وفَيْفُ الريحِ: يومٌ، غَلَطٌ.
      ـ فَيْفاءُ رَشادٍ: موضع.
      ـ فَيْفاءُ الخَبارِ: بالعَقيقِ.
      ـ فَيْفاءُ الغَزالِ: بمكةَ، حيثُ يُنْزَلُ منها إلى الأبْطَحِ.
  3. فَيف (المعجم الرائد)

    • فيف - ج، أفياف وفيوف
      1- فيف : صحراء واسعة. 2- فيف : مكان مستو. 3- فيف من الأمكنة : الذي تضطرب فيه الرياح. 4- فيف : طريق بين جبلين.
  4. فيفى (المعجم الرائد)
    • فيفى - و فيفاء و فيفاةجمع في اف
      1- فيفى : صحراء واسعة. 2- فيفى : مكان مستو.
  5. الفَيْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْفُ : الصَّحراءُ الواسعةُ المستويةُ.
      و الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن.
      و الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ. والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ.
  6. الفَيْفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ. والجمع : الفَيافي.
  7. الفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة.
      و الفُوفُ القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى.
      و الفُوفُ ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة.
      و الفُوفُ قِطَعُ القُطْنِ.
      واحدته: فُوفة.
  8. فَيْفَاءُ (المعجم الغني)
    • جمع: فَيَافٍ، الفَيَافِي.[ف ي ف]. :-تَاهَ فِي الفَيْفَاءِ :-: أَيْ فِي الصَّحْرَاءِ الوَاسِعَةِ. :-تَقَاذَفَتْهُ رِيَاحُ الفَيَافِي.
  9. فيافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فيافٍ :-
      مفرد فَيْفاء: صحارٍ واسعة لا ماء فيها :-هام على وجهه في الفيافي.
  10. فيف (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ي ف: الفَيْفاءُ الصحراء الملساء والجمع الفَيافِي
  11. الفيف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرياح تحك الصحراء الفيفاء


  12. أَفْواف (المعجم الرائد)
    • أفواف
      1-«ثوب أفواف» : رقيق
  13. فوف (المعجم لسان العرب)
    • "الفُوفُ: البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث، وكذلك الفَوْفُ،واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه، ومنه قيل: بُرْدٌ مُفَوَّفٌ.
      الجوهري: الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة.
      قال ابن بري: صوابه الجُبَّة البيضاء.
      والفُوف: جمع فُوفَة.
      والفُوفَة والفُوف: القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة،وكل قِشْرَة فُوفٌ.
      التهذيب: ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة، قال: وهي القِطْمير أَيضاً، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه؛

      وأَنشد: أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا،يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا،مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق: عِراق القرْبة، ومعناه لا تغني عني شيئاً، واحدته فُوفة؛ قال الشاعر: فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ.
      والفُوفُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ.
      وفي حديث عثمان: خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ؛ الأَفْواف: جمع فُوفٍ وهو القُطْن، وواحدة الفُوف فُوفةٌ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة.
      يقال: بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة.
      الليث: الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود.
      ابن الأعرابي: الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة، وهو الفُوف، بضم الفاء، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق.
      الجوهري: الفُوفُ قِطَع القُطْن، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل؛ حكاه يعقوب.
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف: بياض وخطوط بيض (* قوله «وبرد أفواف ومفوف إلخ» عبارة القاموس: وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق.
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض.).
      وفي حديث كعب: تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة.
      والفَوْف: مصدر الفُوفَة.
      يقال: ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً، والاسم الفُوفة، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته: ولا مثْلَ ذا؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ: ولا هذا؛ وقيل: الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته: ولا هذا؛ وقول ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف: الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به،وأَتلال: جمع تلّ، والملمعة: من النَّوْر والزَّهْر.
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً.
      "
  14. فَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ: مَثَانَةُ البَقَرِ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً، وهو: أن يَسْألَهُ شيئاً، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ: ولا هذا،
      ـ فُوفُ: البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ، أو الفُوفُ أكْثَرُ، الواحدةُ: فُوفَةٌ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ: فُوفٌ وفُوفةٌ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ، وقِطَعُ القُطْنِ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ: الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ.
      ـ ما ذاقَ فُوفاً، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً: شيئاً.
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ: رَقيقٌ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ.
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ: رَقيقٌ.
      ـ فافانُ: موضع على دِجْلَةَ، تحتَ مَيَّافارِقينَ.
  15. فوف (المعجم الرائد)
    • فوف - ج، أفواف
      1- مصدر فاف. 2- بياض في أظفار الأحداث. 3- قطع القطن. 4- مثانة البقر. 5- نوع من الثياب المخططة الرقيقة.
  16. فوف (المعجم الرائد)
    • فوف - ج، أفواف
      1- فوف : أنظر فوف. 2- فوف : قشرة تكون على الحبة أو البزرة. 3- فوف : «ما ذاق فوفا» : أي شيئا.


معنى فيأفكا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
قَوْلًا: كَذَبَ.
معجم الغني
**أفَكَ** \- [أ ف ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أفَكَ**،** يَأفِكُ**، مص. أَفْكٌ، إفْكٌ، أُفُوكٌ. 1. "أفَكَ صَاحِبَهُ" : كَذَبَ، اِفْتَرى عَلَيْهِ، خَدَعَهُ. 2. " أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ" : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ.**![الأحقاف آية 22]**** قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا**! (قرآن). 3. "أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ" : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**أفِكَ** \- [أ ف ك] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أفِكَ **،**يَأْفَكُ **،مص. إِفْكٌ، أفَكٌ. 1. "أفِكَ فِيما رَوَاهُ" : كَذَبَ. 2. "أفِكَ عَنْهُ" : ضَلَّ.
مختار الصحاح
أ ف ك : الإفْكُ الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل أفَّاكٌ أي كذاب و الأَفْكُ بالفتح مصدر أَفَكَهُ أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا } و أْتَفَكِت البلدة بأهلها انقلبت و المُؤْتَفِكاتُ المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و المَأْفُوك المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى { يؤفك عنه من أفك } قال مجاهد يؤفن عنه من أفن
لسان العرب
لإِفْك الكذب والأَفِيكةُ كالإِفْك أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ قال رؤْبة لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب ويقال أَفَكَ كذب وأَفَكَ الناسَ كذبهم وحدَّثهم بالباطل قال فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته وفي حديث عائشة رضوان الله عليها حين قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالوا الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به والإِفْك الإِثم والإِفْكُ الكذب والجمع الأَفَائكُ ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك كذاب وآفَكَهُ جعله يَأْفِكُ وقرئَ وذلك إِفْكُهُمْ ( * قوله « وقرئ وذلك إفكهم إلخ » هكذا بضبط الأصل وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل ) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ وتقول العرب يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة بكسر اللام وفتحها فمن فتح اللام فهي لام استغاثة ومن كسرها فهو تعجب كأَنه قال يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة والأَفْكُ بالفتح مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه وقيل صرفه بالإِفك قال عمرو بن أُذينة ( * قوله « عمرو بن أُذينة » الذي في الصحاح وشرح القاموس عروة ) إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا ( * قوله « أحسن المروءة » رواية الصحاح أحسن الصنيعة ) يقول إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه وفي التنزيل يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال الفراء يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما قال أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا يقول لتصرفنا وتصدنا والأَفَّاك الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله والمَأْفوك الذي لا زَوْرَ له شمر أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف والمُؤْتفِكات مَدائن لوط على نبينا وعليه الصلاة والسلام سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف قال تعالى والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى وقوله تعالى والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات قال الزجاج المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت يقال إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه قال أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة قال شمر يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها والائْتِفاك عند أَهل العربية الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت وقيل المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط عليه السلام وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط قال فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم يقال ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت فهي مُؤتَفِكة وفي حديث بشير بن الخصَّاصية قال له النبي صلى الله عليه وسلم ممن أَنت ؟ قال من ربيعة قال أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت والمُؤْتَفِكاتُ الرِّياح تختلف مَهابّهُا والمُؤْتَفِكات الرياح التي تقلب الأَرض تقول العرب إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها وقول رؤبة وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه وأَرض مَأْفوكة وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت ابن الأَعرابي ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنها وهي تَهاوَى تَهْتَلِك شَمْسٌ بِظلٍّ ذا بهذا يَأْتَفِك قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس يَأْتَفِك ينقلب والمَأْفوك المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي وقوله تعالى يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال مجاهد يُؤْفن عنه من أُفِنَ وأُفِنَ الرجل ضعف رأْيه وأَفَنَهُ الله وأُفِكَ الرجل ضعف عقله ورأْيه قال ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك مخدوع عن رأْيه الليث الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة وأَنشد ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا ؟ ورجل مَأْفوك لا يصيب خيراً وأَفكهُ بمعنى خدعة
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وأفوكا. كذب.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه وأبعده. 2-ه: حدثه بالباطل.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وإفكا. 1-كذب. 2-عنه: ضل، ضاع، ابتعد.
الرائد
* أفك إفكاكا. (فكك) الغزال من المصيدة: وقع فيها ثم انفلت.ض
الرائد
* أفك تأفيكا. كذب.
الرائد
* أفك. 1-ت الأرض: لم يصبها مطر. 2-ضعف عقله ورأيه.
الرائد
* أفك. (فكك) الذي مال له وانفك عظم عن مركزه، ج فك، م فكاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: