وصف و معنى و تعريف كلمة فيألفنك:


فيألفنك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فيألفنك في معاجم اللغة العربية:



فيألفنك

جذر [ألف]

  1. يلفّ ويدور حول الموضوع:
    • يراوغ.
  2. لاَفَّ : (فعل)
    • لاَفَّ القومُ القومَ: اختلطوا بهم
    • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
    • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  3. لافَ : (فعل)
    • لافَ يلوف ، لَوْفًا ، يليف لَيْفًا، فهو لائف ، والمفعول مَلوف
    • لافتِ الإبلُ الكلأَ :أكلته يابسًا
    • لاَفَ الطَّعَامَ : مَضَغَهُ، أَكَلَهُ
  4. وَلَفَ : (فعل)
    • وَلَفَ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا
    • وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • وَلَفَ الفَرَسُ : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً


  5. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  6. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  7. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  8. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  9. أَلفَى : (فعل)
    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى
    • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  10. آلاف : (اسم)


    • آلاف : جمع إلفُ
  11. لَفَأ : (فعل)
    • لَفَأ لَفْئًا، ولَفاءً
    • لَفَأ العود: قشره
    • لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه
    • لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته
    • لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته
    • لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره
    • لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ
    • لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها
    • لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله
    • لَفَأ فلانًا حقَّه:نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ضد]
    • لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها
  12. لأَفَ : (فعل)
    • لأَفَ لأْفًا
    • لأَفَ الطَّعامَ: أَكله أَكلاً جيدًا
  13. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  14. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  15. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  16. أَلفأ : (فعل)


    • ألفأ الشيء: أبقاه
  17. أُلفاء : (اسم)
    • أُلفاء : جمع أليف
  18. ألفاء : (اسم)
    • ألفاء : جمع لَفَى
  19. آلفَ : (فعل)
    • آلَفَ، يُؤَالِفُ، إِيلافًا و مؤالفةً
    • آلفَ الجمعُ: صار أَلْفًا
    • آلفَ الجمعَ: كمّله أَلْفًا
    • آلفَ الشيءَ: أَلِفَه
    • آلفَ فلاناً: جعله يأْلفه
    • آلفَ مؤالفةً: عامَلَهُ أَو شارَطَهُ على أَلْف
    • آلَفَ حَيَاةَ الْمُدُنِ مؤالفةً : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِهَا، ألِفَهَا
    • آلَفَهُ فِي أَوْقَاتِ الشِّدَّةِ : آنَسَهُ، عَاشَرَهُ
  20. لَفَّ : (فعل)
    • لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ
    • لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا
    • لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا
    • لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا
    • لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا
    • لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ
    • لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ
    • لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ
    • لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً
    • لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ
    • لَفَّ لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة
    • فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ والجمع : لُفّ
    • لَفَّ الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي)
    • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف لفّ حول المنزل،
    • يَلُفّ حول الموضوع
    • لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره لفَّ البضاعةَ في أكياس،
    • لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش،
    • لفّ الحصيرَ: لواه، طواه
    • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى
    • لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه
    • لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه لفَّ نفسه في حِرام
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا: صَارت ملتفَّة
    • لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا
    • لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به
    • لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه
    • لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها
    • لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب
    • لَفَّ الكتيبة بالآخرى
    • لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه
  21. إِيلاف : (اسم)
    • مصدر آلفَ
    • إلاف: أمان وعهد يؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرضٍ إلى أرض
    • إيلاَفُ الْمَكَانِ : تَعَوُّدُهُ
  22. ألياف : (اسم)


    • ألياف : جمع ليف
  23. لَفَتَ : (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  24. لَفِتَ : (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  25. لَيَّفَ : (فعل)
    • ليَّفَ يليِّف ، تلييفًا ، فهو مُلَيِّف ، والمفعول مُلَيَّف - للمتعدِّي
    • لَيَّفَتِ النَّخْلَةُ الصَّغِيرَةُ : غَلُظَتْ وَكَثُرَ لِيفُهَا
    • لَيَّفَ اللِّيفَ : عَمِلَهُ
    • لَيَّفَ الْجِلْدَ : غَسَلَهُ بِاللِّيفِ، حَكَّهُ
,
  1. لَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي) :-
      • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف :-لفّ حول المنزل، - يَلُفّ حول الموضوع.
      • لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره :-لفَّ البضاعةَ في أكياس، - لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش، - لفّ الحصيرَ: لواه، طواه:-
      • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى.
      • لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه.
      • لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه :-لفَّ نفسه في حِرام.
  2. لفأ (المعجم لسان العرب)


    • "لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ، والترابَ عن وجه الأَرض، تَلْفَؤُه لَفْأً: فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه.
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً، والْتَفَأَه كلاهما: قَشَرَه وجَلَفَه عنه، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ.
      (* قوله «لفيئة» كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء.) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ، والجمع لَفِيءٌ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا.
      وفي الحديث: رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء.
      قال ابن الأَثير: الوفاء التمام، واللَّفاء النُّقصان، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة.
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً: قَشَرَه.
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً: ضرَبَه بها.
      ولَفَأَه: رَدَّه.
      واللَّفَاءُ: التُّراب والقُماش على وجه الأَرض.
      واللَّفَاءُ: الشيءُ القَلِيلُ.
      واللَّفَاءُ: دون الحَقِّ.
      ويقال: أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ.
      قال أَبو زبيد: فما أَنا بالضَّعِيف، فَتَزْدَرِيني، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال: فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه.
      وأَنشد الفرّاءُ: أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ؟

      ‏قال أَبو الهيثم يقال: لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء.
      يقال: رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ.
      التهذيب: ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه.
      قال أَبو سعيد:، قال أَبو تراب: أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد.
      "
  3. ألفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ :-
      • ألفَّ الشَّخْصُ رأسَه جعله تحت ثوبه :-ألفَّ رأسَه في ردائه.
      • ألفَّ الطَّائِرُ رأسَه: جعله تحت جناحيه.
  4. ألفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى :-
      • ألفاه يسقي الزَّرعَ وجده وصادفه :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .
  5. لَفّ (المعجم الرائد)
    • لف - يلف ، لفا
      1- لف الشيء : ضمه وجمعه. 2- لف الشيء بالشيء : وصله به وضمه إليه. 3- لف الميت في أكفانه : أدخله فيها. 4- لف الفرقتين في الحرب : خلط بينهما. 5- لفت الأشجار : صارت «ملتفة»، أي اختلط بعضها ببعضها الآخر. 6- لف في الأكل : أكثر منه مخلطا من صنوفه. 7- لف في الأكل : أكل بطريقة قبيحة. 8- لفه حقه من عه، رفض تأديته.
  6. لَفّ (المعجم الرائد)
    • لف - يلف ، لفا ولففا
      1-كان كثير لحم الفخذين


  7. لَفّ (المعجم الرائد)
    • لف - يلف ، لففا
      1- لف : ثقل وبطؤ. 2- لف : إقترن حاجباه.
  8. وَلَف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، ولفا وولافا وإلافا ووليفا
      1-ولف البرق : تتابع لمعانه
  9. ولَّف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، وليفا
      1-ولف القوم : جاؤوا معا
  10. وَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً ووَليفاً: تَتابَعَ.
      ـ وَليفُ: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً.
      ـ وِلافُ ومُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.
  11. لَفَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ: لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه: الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ: قَشَرَه،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ: وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ.
      ـ لِفْتُ: السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ.
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ: المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والأَعْسَرُ، والأَحْمَقُ، كاللَّفاتِ.
      ـ لَفوتُ: امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ.
      ـ لَفْتاءُ: الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها.
      ـ لَفيتةُ: العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ.
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ: يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ. هو لُفَتَةٌ.


معنى فيألفنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ألَفّ** \- [ل ف ف]. (ف: ربا. متعد).** أَلْفَفْتُ**،** أُلِفُّ**،** أَلْفِفْ**، مص. إلْفَافٌ. 1. "ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ. 2. "أَلَفَّ رَأْسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ ثَوْبِهِ.
معجم الغني
**ألَّفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** ألَّفْتُ**،** أُؤَلِّفُ**،** يُؤَلِّفُ**،** أَلِّفْ**، مص. تَأْلِيفٌ. 1. "ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ": جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ. 2. "أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً": كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ. 3. "مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ": أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ. ![الأنفال آية 63]**لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِم**ْ** وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُم**ْ ! (قرآن). 4. "ألَّفَ قَلْبَهُ" : اِسْتَمَالَهُ. 5. "كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً" : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا.
معجم الغني
**أَلِفٌ** \- 1. : الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ. انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ. والأَلِفُ نَوْعَانِ: أ. ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا. ب. ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ. سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً. 2. "كِتَابُ الأَلف باء" : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ. 3. "تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ" : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ. 4. "هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ" : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ.
معجم الغني
**أَلِفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَلِفْتُ**،** آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** إِئْلَفْ**. مص. أَلْفٌ، إِلْفٌ، إِلاَفٌ. 1. "أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ" : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ. 2. "أَلِفَ الْمَدِينَةَ" : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها.
معجم الغني
**أَلْفٌ** \- [أ ل ف]. (مص. أَلِفَ). "كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ" : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ.
معجم الغني
**ألَفَ** \- [أ ل ف].(ف: ثلا. متعد).** أَلَفْتُ**،** آلُفُ**،** يَأْلُفُ**، (**آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** لَفْ**)، مص. أَلْفٌ. "ألَفَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ ألْفاً.
معجم الغني
**ألْفٌ** \- ج:** ألُوفٌ**،** آلاَفٌ**. 1. "كَانَتْ تَنْقُصُهُ دَرَاهِمُ مَعْدُودَةٌ لِيُكَمِّلَ ألْفَ دِرْهَمٍ" : أيْ 10 مِئاتِ دِرْهَمٍ (1000). 2. "كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ" : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ. 3. "مُنْذُ ألْفِ عَامٍ" : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تألَّفَ/ تألَّفَ من يتألَّف، تألُّفًا، فهو متألِّف، والمفعول مُتألَّف (للمتعدِّي) • تألَّفتِ الوزارةُ: مُطاوع ألَّفَ: تشكّلت. • تألَّف قلبَ فلان: استماله. • تألَّف الوفدُ من عشرين عضوًا: تكوّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأليف [مفرد]: ج تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر): 1- مصدر ألَّفَ| تأليف القلوب: استمالتها. 2- مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ "عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ". • تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة. • حقوق التَّأليف والنَّشر: (قن) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ.
مختار الصحاح
أ ل ف : الأَلْفُ عدد وهو مذكر يقال هذا ألف واحد ولا يقال واحدة وهذا ألف أقرع أي تام ولا يقال قرعاء وقال بن السكيت لو قلت هذه ألف بمعنى الدراهم لجاز والجمع أُلْوفٌ و آلافٌ و الإِلْفُ بالكسر الأَلِيفُ يقال حنت الإلف إلى الإلف وجمع الأليف آلِفٍ مثل كافر وكفار وقد أَلِفَ هذا الموضع بالكسر يألفه إِلْفَاً بالكسر أيضا و آلَفَهُ إياه غيره ويقال أيضا آلفت الموضع أولفه إيلافا و آلَفْتُ الموضع أوالفه مُؤَالَفَةً و إلافَاً فصار صورة أفعل وفاعل في الماضي واحدا و أَلَّفَ بين الشيئين فَتَأَلَّفَا و أْتَلفا ويقال ألف مُؤَلَّفَةٌ أي مكملة و تأَلَّفهُ على الإسلام ومنه المُؤَلَفَةُ قلوبهم وقوله تعالى { لإيلاف قريش إيلافهم } يقول أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريش مكة ولتؤلف قريش رحلة الشتاء والصيف أي تجمع بينهما إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه وهذا كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو
لسان العرب
الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر والجمع آلُفٌ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ وآلافٌ وأُلُوفٌ يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة ثم أُلُوفٌ جمع الجمع قال اللّه عز وجل وهم أُلُوفٌ حَذَرَ المَوْتِ فأَما قول الشاعر وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ويقال أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز وكلام العرب فيه التذكير قال الأَزهري وهذا قول جميع النحويين ويقال هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ قال ابن السكيت ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز وأَنشد ابن بري في التذكير فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً وهو صادِقي نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَعا قال وقال آخر ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه جعله أَلْفاً وآلَفُوا صاروا أَلفاً وفي الحديث أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بنو فلان قال أَبو عبيد يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم مَمْدُود وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً وكذلك أَمْأَيْتُهم فأَمْأَوْا إذا صاروا مائةً الجوهري آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي ويقال أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ وأَلَفَه يأْلِفُه بالكسر أَي أَعْطاه أَلفاً قال الشاعر وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ والهاء للمبالغة وارْتَقى إلى الأعْلام فحَذَف إلى وهو يُريده وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف عن ابن الأعرابي وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً الأَخيرة شاذّةٌ وأَلَفانا وأَلَفَه لَزمه وآلَفَه إيّاه أَلْزَمَه وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ بالكسر يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه ويقال أَيضاً آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا وفي التنزيل العزيز لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه لإيلاف ولإِلاف ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ قال وقد قُرئ بالوجهين الأَولين أَبو عبيد أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه قال ذو الرمة مِنَ المُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض ومنه تأْلِيفُ الكتب وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا فاللام متصلة بالسورة التي قبلها أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين ابن الأَعرابي أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ المُجِيرينَ فأَمّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير قال فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم قال ابن الأَنباري من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ قال ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون قال أَبو منصور وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون والإلْفُ والإلافُ بمعنى وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لمُساور بن هند يهجو بني أَسد زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ لَهُمْ إلْفٌ وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون قال وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف والإيلافُ من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون قال ابن الأَعرابي كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ والمطلبُ إلى اليَمن ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ قال ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون قال الأَزهري ومنه قول أَبي ذؤيب تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً وتُؤْلِفُ ال جِوارَ ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ الإيلافُ العَهْدُ والذِّمامُ كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش يقول تعالى أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو وهي الأُلْفةُ وأْتَلَفَ الشيءُ أَلِفَ بعضُه بعضاً وأَلَّفَه جمع بعضه إلى بعض وتَأَلَّفَ تَنَظَّمَ والإلْف الأَلِيفُ يقال حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ قال ذو الرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ وتأَلَّفَه على الإسْلام ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم التهذيب في قوله تعالى لو أَنْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم قال نزلت هذه الآية في المُتَحابِّينَ في اللّه قال والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه صلى اللّه عليه وسلم في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين وقد نَفَّلهم النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ وقد قال بعض أَهل العلم إن النبي صلى اللّه عليه وسلم تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل أَغنى اللّه تعالى وله الحمد عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار والحمد للّه رب العالمين وأَنشد بعضهم إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل إلافُ اللّه أَمانُ اللّه وقيل منزِلةٌ من اللّه وفي حديث حنين إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم التأَلُّفُ المُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال ومنه حديثُ الزكاةِ سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم والإلْفُ الذي تأْلَفُه والجمع آلافٌ وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ قال ابن سيده وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ وهو الأَلِيفُ وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ قال وحَوْراء المَدامِعِ إلْف صَخْر وقال قَفْرُ فَيافٍ تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامّاً من البسيط فصنع هذا البيت وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط إنما هو في موضوع الدائرة فأَمّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ويقال فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه وقول ذي الرمة أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف والآلاف جمع إلْفٍ وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً وأَوالِفُ الطير التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ شرفهما اللّه تعالى وأَوالِفُ الحمام دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ قال العجاج أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى وأَما قول رؤبة تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّفِ قال ابن الأعرابي أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ واحدهم آلِفٌ وآلَفَ الرجلُ تَجِرَ وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا استجاروا والأَلِفُ والأَلِيفُ حرف هجاء قال اللحياني قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة وكذلك سائر الحروف هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز قال سيبوبه حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث وقوله عز وجل أَلم ذلك الكتاب وأَلمص وأَلمر قال الزجاج الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم أَنا اللّه أَعلم وأَلمص أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ وأَلمر أَنا اللّه أَعلم وأرى قال بعض النحويين موضع هذه الحروف رفع بما بعدها قال أَلمص كتاب فكتاب مرتفع بأَلمص وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك قال وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب فقوله أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله وكذلك يس والقرآن الحكيم وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف المُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل
الرائد
* ألف يألف ويألف: ألفا. ه: أعطاه ألفا.
الرائد
* ألف يألف: ألفا. 1-ه: صادقه، عاشره. 2-المكان: تعوده واستأنس به.
الرائد
* ألف إلفافا. (لفف) 1-الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه. 2-رأسه: جعله تحت ثوبه.
الرائد
* ألف تأليفا. 1-صارت أمواله ألفا. 2-العدد: كمله ألفا. 3-الشيء: وصل بعضه ببعضه الآخر. 4-بين الرجلين: جمع بينهما. 5-بين الرجلين: أوجد بينهما الألفة. 6-الكتاب: كتبه، وضعه. 7-قلبه: استماله. 8-الحكومة: اختار أعضاءها وجعلهم وزراء.
الرائد
* ألف. 1-الحرف الأول من الأبجدية العربية. 2-واحد من كل شيء. 3-صديق، مؤانس، ج آلاف.
الرائد
* ألف. 1-مص. ألف وألف. 2-عشر مئات، ج ألوف وآلاف. 3-عشرة قرون أو ألف عام.
الرائد
* ألف. (لفف) ج لف، م لفاء. 1-من كان كثير لحم الفخذين. 2-عرق في الساعد. 3-مقرون الحاجبين. 4-ثقيل بطيء. 5-ثقيل اللسان. 6-عيي عاجز بطيء الكلام. 7-موضع كثير الأهل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: