وصف و معنى و تعريف كلمة فياشكم:


فياشكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فياشكم في معاجم اللغة العربية:



فياشكم

جذر [فيش]

  1. شَكَمَ: (فعل)
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم
    • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
    • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
    • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
    • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة
  2. شَكِمَ: (فعل)
    • شَكِمَ شَكَمًا فهو شَكِمٌ
    • شَكِمَ : جاع
  3. شَكِم: (اسم)
    • شَكِم : فاعل من شَكِمَ
  4. شَكْم: (اسم)
    • شَكْم : مصدر شَكَمَ


  5. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم : جمع شَكيمة
  6. شُكم: (اسم)
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة
  7. أَشكَمَ: (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
  8. شَكيم: (اسم)
    • شَكيم : جمع شَّكِيْمَةُ
  9. شَكيمة: (اسم)
    • الجمع : شكائِمُ و شُكُم
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام
    • الشَّكِيمَةُ :قوة القلب
    • فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ
  10. مَشْكوم: (اسم)


    • مَشْكوم : اسم المفعول من شَكَمَ
  11. إِشكام: (اسم)
    • إشكام : مصدر أَشكَمَ
  12. شاكم: (اسم)
    • شاكم : فاعل من شَكَمَ
  13. شكائِمُ: (اسم)
    • شكائِمُ : جمع شَكيمة
  14. شَكائِم: (اسم)
    • شَكائِم :جمع شَكِيم
  15. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم :جمع شَكِيم
  16. أشكم حصانَه:


    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  17. شَكَمَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
  18. شكم الفرس:
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  19. أشكم المُعتديَ:
    • ردَّه بقوة.
  20. شَكَمَ الْمُوَظَّفَ:
    • رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
  21. شَكَمَ صَاحِبَهُ:
    • جَزَاهُ.
  22. شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ:


    • حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
  23. شكَم المُعتديَ:
    • أسكته، ردّه بقوّة.
  24. رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ:
    • عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.
  25. مُشكَم : (اسم)
    • مُشكَم : اسم المفعول من أَشكَمَ
,
  1. شكم
    • "الشُّكْمُ، بالضم: العَطاء، وقيل: الجزاء؛ قال ابن سيده: وأُرى الشُّكْمى لغةً، قال: ولا أَحُقُّها، شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفي الحديث: أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتادَةَ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم؟

      ‏قال في تفسير الحديث: الشُّكْمُ، بالضم، الجَزاءُ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ، قال: وقيل: هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول، قال: ومنه حديث عبد الله بن رَباح: أَنه، قال للراهب إِني صائم، فقال: أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك.
      وفي ترجمة شكب: الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ، وهو الجزاء، وقيل: العطاء، قال أَبو عبيد: سمعت الأُمَوِيَّ يقول: الشُّكْمُ الجزاء، والشَّكْمُ المصدر، وقال الكسائي: الشُّكْمُ العِوَضُ، وقال الأَصمعي: الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية.
      الليث: الشُّكْمُ النُّعْمى.
      يقال: فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه:، قال الجوهري: الشُّكْمُ بالضم، الجزاء،فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ، بالدال، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته.
      والشَّكِيمة من اللِّجام: الحديدة المُعْتَرضة في الفم.
      الجوهري: الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس؛ قال أَبو دُواد: فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة، فيكون جمع جمع.
      وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً: وضع الشَّكِيمة في فيه.
      وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة؛ وقال قوم: شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه؛ قال جرير: فأَبْقُوا عليكم، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه؟

      ‏قال: وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة.
      ويقال: فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ.
      ابن الأَعرابي: الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب.
      ابن السكيت: إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه، هو من ذلك،وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس.
      والشكِيمَةُ: الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ،وقيل: هو أَن يكون صارماً حازماً، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار: وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله: أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه،إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة؛ وقول أبي صخر الهذلي: جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس،وَرْد قُساقِسة، رِئْبالَة شَكِ؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: شَكِمٌ غَضُوبٌ.
      وشَكِيمُ القِدْرِ: عُراها؛ قال الراعي: وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها،إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ: اسمان.
      ومِشْكَمٌ، بالكسر: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُّكْم

    • ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً، وأشْكَمَهُ.
      ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ.
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ.
      ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ.
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً: عَضَّهُ،
      ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ.
      ـ شَكِمَ: جاعَ.
      ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها.
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيمة
    • شكيمة - ج، شكائم وشكم وشكيم
      1- شكيمة : حديدة اللجام المعترضة في فم الفرس. 2- شكيمة : قوة القلب. 3- شكيمة : إباء وأنفة. 4- شكيمة : شبه. 5- شكيمة : طبع. 6- شكيمة : عهد. 7- شكيمة : «هو شديد الشكيمة» : أي أبي لا ينقاد.

    المعجم: الرائد

  4. شكَمَ
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم :-
      شكَم الفَرسَ ونحوَه وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شكم
    • ش ك م: الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه} أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّكِيمَةُ
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام.
      و الشَّكِيمَةُ قوة القلب، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم.
      ويقال: فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ. والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ.
      20.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَمَ
    • [ش ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَكَمْتُ، أَشْكُمُ، اُشْكُمْ، مصدر شَكْمٌ.
      1. :-شَكَمَ الدَّابَّةَ :-: وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
      2. :-شَكَمَ الْمُوَظَّفَ :- : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
      3. :-شَكَمَ صَاحِبَهُ :- : جَزَاهُ.
      4. :-شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ :- : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  8. أشكمَ
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :-
      أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَكَم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1- شكمه : أعطاه. 2- شكمه : جزاه. 3- شكم الحاكم أو غيره : رشاه. 4- شكم الفرس : وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.

    المعجم: الرائد

  10. شَكَمَ
    • شَكَمَ الفرسَ ونحوَه شَكَمَ شَكْمًا: وضعَ الشَّكيمَة في فَمهِ.
      ويقال: شَكَمَ المعتدِيَ: ردَّهُ بقوَّة.
      و شَكَمَ المتسلطَ: رَشَاهُ كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمة.
      و شَكَمَ فلانًا: جَزاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَكِيمة
    • شَكِيمة :-
      جمع شكائِمُ وشُكُم:
      1 - حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام.
      2 - عِزّة وشدّة وعزيمة
      • فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَكِمَ
    • شَكِمَ شَكِمَ شَكَمًا: جاع.
      فهو شَكِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَكِيمَةٌ
    • جمع: شَكَائِمُ. [ش ك م].
      1. :-شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ :- : حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
      2. :-رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ :- : عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. :-هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. أَشكَم
    • أشكم - إشكاما
      1-أشكمه : جازاه، كافأه

    المعجم: الرائد

  15. شكم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1-جاع

    المعجم: الرائد

  16. أشكَمَهُ
    • أشكَمَهُ : شَكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أشكم حصانه
    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  18. الشُّكْمُ
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شكْم
    • شكْم :-
      مصدر شكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شكم الفرس ونحوه
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  21. شكم
    • شكم
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  22. أشكم المعتدي
    • ردَّه بقوة.

    المعجم: عربي عامة

  23. شكم المعتدي
    • أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى فياشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** - ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: