وصف و معنى و تعريف كلمة فيبزراهن:


فيبزراهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و باء (ب) و زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فيبزراهن في معاجم اللغة العربية:



فيبزراهن

جذر [بزر]



معنى فيبزراهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**بِزْرٌ**، ةٌ - ج:** بُزورٌ**. [ب ز ر]. "وَضَعَتْ قَليلاً مِنَ البِزْرِ في الطَّعامِ" : التَّابِل.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
بِزْرَة [مفرد]: ج بِزْرات وبِزْر، جج بُزور: 1- بَذْرَة؛ كلُّ حبَّةٍ تُزرع في الأرض "بزرة القطن". 2- حبَّة يابسة تكون داخل بعض الثِّمار. 3- (نت) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَزّار [مفرد]: بائع البُزور.


المعجم الوسيط
الحَبَّ ـُ بَزْراً: أَلْقَاهُ في الأَرض لِلإِنْبات. و ـ القِدْرَ: رمى فيها الأَبازِيرَ. و ـ فلاناً بالعصا: ضربه. و ـ القصّار الثوبَ: ضربه بالعصا.بَزَّرَ القِدْرَ: بَزَرَها. ويُقال: بَزَّرَ الطعامَ. و ـ كلامَه: حسّنَه وزوّقَهُ.البازُورُ من الرجال: المُرِيب. ( ج ) بوازير.البَزْرُ: الحَبُّ يُلْقَى في الأَرض للإِنبات. و ـ الأَولاد. ( ج ) بُزُور.البِزْرُ: الحَبُّ يُلْقَى في الأَرض للإِنبات. ( ج ) بُزُور. و ـ التابل. ( ج ) أَبْزَارٌ. ( جج ) أَبَازير. و- ( بِزْرُ قَطُونا ): بُذُور نباتٍ عُشْبِيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأَراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط وتستعمل طبِّيّاً في حالة الإِمساك المستعصي.البَزْرَاءُ: المرأَة الكثيرة الولد.البِزْرَةُ: كل ما يُبْزَرُ في الأَرض للزَّرْع. وغلب في مصر على بذرة القطن. و ـ ( في علم الزراعة ): تطلق على أَجزاء من النبات تحفظ للزرع. ( مج ).البَزَّارُ: بائع البُزُور.البَيْزَارُ: الحَراث. و ـ حامل البازي في الصيد. ( ج ) بَيَازِرَة. ( مع ).البَيْزَارَة: العصا الضخمة يَدُقّ بها القصَّار الثوب. ( ج ) بَيَازِرُ.البَيْزَرُ: البَيْزَارَةُ.البَيْزَرَةُ: علم يُبحث فيه عن أحوال الجوارح ومعرفة العلامات الدالة على قوتها في الصيد. وقد أُخِذ اسمه من البازي لشهرته في الصيد وخفَّته. ( مع ).المِبْزَرُ: البَيْزارةُ.المَبْزُورُ: الرجل الكثير الولد.
مختار الصحاح
ب ز ر : البِزْرُ بزر البقل وغيره ودهن البزر والبزر وبالكسر أفصح و الأبْزارُ و الأبَازِيرُ التوابل


الصحاح في اللغة
البَزْرُ: بَزْرُ البَقْلِ وغيره. ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرُ، وبالكسر أفصحُ. والأَبْزارُ والأَبازيرُ: التوابلُ. والبَيْزَرُ: خشبُ القَصّاَرِ الذي يَدُقُّ به. والبَيارِزُة: العصيُّ الضخامُ. وبَزَرَهُ بالعصا: ضربه بها. والبَيازِرةُ: جمع بَيْزارٍ، وهو معرب بازْيار وقال الكميت: كأنَّ سَوابِقَها

في الغبـارِ   صُقورٌ تُعارِضُ بَيْزارَها
تاج العروس

البَزْرُ بفتحٍ فسكونٍ : كُلّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّبَاتِ . ج بُزُورٌ والبُزُورُ : الحُبُوبُ الصِّغَارُ مثل بُزُورِ البُقُولِ وما أشْبَهها . البَزْرُ : التّابَلُ ويُكسَر فيهما على الأَفصحِ كَمَا في التَّهذيب . وقال يعقوبُ : ولا يقوله الفُصَحَاءُ إلاَّ بالكسر

وقيل : البَزْرُ : الحَبُّ عامَّةً ج أبْزارٌ وأبازِيرُ جَمْعُ الجَمْعِ وفي شَرْح المُوجَز للنَّفِيسِيِّ الأبْزارُ : ما يَطِيبُ به الغِذَاءُ وكذا التَّوَابِلَ إلاّ أن الأبزارَ للأشياءِ الرَّطْبةِ واليابسةِ والتَّوابِلُ لليابسةِ فقط قال شيخُنا : والظَّاهِرُ أنه اصطلاحٌ لهم وإلا فكلامُ العَربِ لا يُفْهِمُ ما ذَكَرُوه

البَزْرُ بالفتح : الوَلَدُ يقال : ما أَكْثَرَ بَزْرَه أي وَلَدَه . البَزْرُ : المُخَاطُ نَفسُه . البَذْرُ : الضَّرْبُ يقال : بَزَرَه بالعَصَا بَزْراً : ضَرَبَه بها . البَزْرُ : البَذْرُ يقال : بَزَرْتُه وبَذَرْتُه بمعنىً

البَزْرُ : الامْتِخاطُ وقد بَزَرَ الرَّجلُ إذا امْتَخَطَ عن ثَعْلَبٍ . البَزْرُ : المَلْءُ وقد بَزَرَ القِرْبَةَ إذا مَلأَها

البَزْرُ : إلقاءُ الأبازِيرِ في القِدْر كالتَّبْزِيرِ يقال : بَزِّرْ بُرْمَتَكَ أي أَلْقِ فيها الأبازِيرَ . ومن سَجَعات الأساس : اللَّحْمُ المُبَزَّرُ أشْهَى والنَّفْسُ إليه أَشْرَه وإلا فهو بجَزَرَ السِّبَاعِ أَشْبَه



والأبْزَارِيُّون من المحدِّثْين : جماعةُ منهم : محمّدُ بنُ يَحيَى بنِ زيادِ شيخٌ للطَّبرانيِّ ذَكَرَه الذَّهَبِيُّ في المُشْتَبِه

وفاتَه : أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ زيدِ بنِ علي بن جعفرِ بن محمّدِ بنِ مَرْوَانَ

يقال : عِزّةٌ بَزَرَي محرَّكةً كجَمَزَي أي ضَخمةٌ قَعْسَاءُ . وعِزٌّ بَزَرَي : ضَخْمٌ قال مُيَعَّةُ الكِلابيُّ :

" قد لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لُهَمى

" وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَي

" مَنْ نَكَلَ اليَوْمَ فَلاَ رَعَى الحِمَى . وقال آخرُ

أبَتْ لِي عِزَّةٌ بَزَرَي بَزُوخُ ... إذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ . وقِيلَ : بَزَرَي : عددٌ كثيرٌ قال ابن سِيدَه : فإذا كان ذلك فلا أَدْرِي كيف يكونُ وَصْفاً للعِزَّةِ إلاّ أنْ يُرِيدَ : ذو عِزَّةٍ وفي تَكْمِلَةِ الصّاغانِيِّ : عِزَّةٌ بَزَرَي : ذاتُ عَدَدٍ كثيرٍ

وبَنُو البَزَرَي محرَّكةً : بَنُو أبي بكْرِ بن كِلابٍ نُسِبُوا إلى أُمِّهم كذا في التهذيب

وتَبَزَّرَ الرَّجُلُ : تَنَسَّبَ إليهم قال القَتّالُ الكِلابِي :

إذا ما تَجَعْفَرْتُمْ علينا فإنّنا ... بَنُو البَزَريَ مِنْ عِزَّةٍ نَتَبَزَّر . وأبُو البَزَرَي كجَمَزَي : يَزِيدُ بنُ عُطَارِدٍ القَيْسِيُّ ويقال : المُرَادِيُّ تابعيٌّ يَرْوِي عن ابنِ عُمَر وعنه عِمْرَانُ بنُ حُدَيرٍ وكَسْرُ الرّاء لَحْنٌ كما صَرَّح به الصغانيّ

والبَيْزَرُ كحَيْدَرٍ : مِدَقَّةُ القَصَّارِ كذا في الصّحاح كالمِبْزَرِِ بالكَسْرِ والفَتْح وهو الذي يَبْزُرث به الثَّوْبَ في الماءِ وقال اللَّيْثُ : المِبْزَرُ مثلُ خَشَبَةِِ القَصّارِينَ تُبْزَرُ به الثِّيابُ في الماءِ

والبَيْزارُ : الذَّكَرُ شُبِّهَ بالعَصَا أو بمِدَقِّ القَصّارِ

البَيْزارُ : حامِلُ البَازِي والأَكّارُ مُعَرَّبَاً بازْدار وبازْديَاد أي حافِظُ البازِ وصاحبُه وفي التَّهْذِيب : والبَيْزَارُ : الذي يَحملُ البازِيَ ويقال فيه : البازْيَارُ وكلاهما دخِيلٌ . وفي الصّحاح : البَيازِرَةُ : جَمْعَ بَيْزارٍ وهو مُعَرَّبُ بازْديَار قال الكُمَيْتُ :

كأنّ سَوابِقَها في الغُبَارِ ... صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزَارَها . البَيْزَارَةُ بالهاء : العَصَا العَظِيمةُ قالَهُ أبو زَيْدٍ : جمعُه البَيَازِرُ ومنه حديثُ عليٍّ يومَ الجَمَلِ " ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السُّيُوفِ على الهامِ إلا بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ

بُزَار كغُراب أو أبْزار كأصحاب : ة بنَيْسابُورَ على فَرْسَخَيْن منها منها : حامدُ بنُ موسى الأبْزَارِيُّ حَدَّثَ . وأبو إسحاق إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ محمّدِ بنِ رَجَا الأَبْزَارِيّ رَحَلَ إلى العِرَاق وكان ثقَةً توفي سنة 364 . والبَزْراءُ : المرأةُ الكثيرةُ الولدِ . والزَّبْرَاءُ : الصُّلْبَةُ على السَّيْر . وهو مَبْزُورٌ أي كثيرُ الولدِ . وَبَزْرَةُ : ع بين المَدِينَةِ والرُّوَيْثَة على ثلاثةِ أميالٍ من المدينةِ عن نَصْرٍ قال كُثَيِّر :

يُعَانِدْنَ في الأرْسَانِ أجْوازَ بَزْرَةٍ ... عِتَاقُ المَطَايا مُسْنَفَاتٌ حِبَالُها . أبو الحسن عليٌّ بنُ فَضْلانَ الجُرْجَانِيُّ بنِ البَزْرِيِّ نَزِيلُ سَمَرْقَنْدَ سَمِعَ ابنَ الأعْرَابِيِّ وعنه حَمْزةُ السَّهْمِي منسوب إلى البَزْر بالفتح نِسْبةً لمَن يَعْصِرُه, وكذا أَبو عبدِ الله الحُسَيْنُ بنُ محمّدِ بنِ عليِّ بنِ جعفرٍ الأصَمُّ . وأبو القاسمِ عُمَرُ بنُ محمّد بنِ أحمدَ بنِ عِكْرِمَةَ الجَزَريّ إمامُ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَر وعالمُهَا تَرْجَمَه الذَّهَبِيُّ الَبْزِريّانِ : محدِّثانِ . وبَزْوَرَيْةِ بالفتح لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ أحمدَ بنِ يعقوبَ الأصفهانيِّ المحدِّثِ عن أبي خَلِيفَةَ وعنه أبو عليِّ بنِ شاذَانَوالبَزّارُ : بَيّاعُ بَزْرِ الكَتّانِ أي زَيْتِه بُلَغِة الَبَغاِددَة وإليه نُسِبَ دِينَارٌ أبو عَمُروٍ وبخَطِّ الذَّهَبِيّ أبو عُمَرَ وهو كُوفِيٌّ ثِقَةٌ يَرْوِي عن أبي حَنِيفَةَ . وأبو محمّدٍ خَلَفُ بن هشاِم بن محمّدٍ المقرِي ببغدادَ وولدُهُ محمّدُ بنُ خَلَفَ بنِ هِشامٍ وحفيدُه محمّدُ بنُ هاشِمِ بنِ خَلَفٍ حَدَّثَ عن جَدِّه والحَسَنُ بنُ الصَّبّاحِ شيخُ الُبَخارِيّ . وَثَّقَه ابنُ حِبّانَ وهو شيخٌ للدُّوريّ . وإبراهيمُ بنُ مَرْزُوقٍ . وأبو عبد اللهِ يَحْيَى بنُ محمّدِ بنِ السَّكَن القُرَشِيُّ البَصْرِيُّ . وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحدِ عن سَعِيدِ بنِ أبي مَرْيَمَ . وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ عَمْرو بنِ عبد الخالقِ الحافظُ صاحِبُ المُسْنَدِ وابُنه أبو الَعّباسِ محمّدٌ سَمِعَ منه الّدارَقُطْنِيّ وأحمدُ بنُ عَوْفٍ هكذا في النُّسَخ بالفَاءِ والصواب عَوْن اللهِ بنُ جُدَير القُرطبيُّ أكثَرَ عنه أبو عمر الطَّلَمَنْكِيّ . وأَبو الفَضْلِ جعفرُ بنُ محمّدِ بنِ سلم البر العَبْدِيُّ مات سنة 788 . وأحمدُ بنُ الحَسَنِ بن إسحاقَ وأبو عيسى محمّدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَين . وأبو عليٍّ أحمدُ بنُ الخَلِيل . ورَوْح بنُ أحمدَ بنِ عُمَرَ أبو عليٍّ . ومحمّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ الصّباح البَغدَادِيُّ . ومحمّدُ بنُ عبدِ المَلكِ بنِ محمّدُ الأصبهاني . وإبراهيمُ بنُ موسى . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ أبو بَكْرٍ . وسَلْمَانُ بنُ يُوسفَ بنِ سَلْمَانَ النُّعَيميّ . ومحمّدُ بنُ محمّدِ بنِ هارُونَ الحِلِّيُّ . ويَحيَى بن معَالِي بنِ صَدَقَةَ . وأبو البَرَكَاتِ محمّدُ بنُ صَدَقَةَ بنِ أبي البَركاتِ ذَكَرَهُم ابنُ نُقْطَةَ فَأَجَادَ وذكرَ السِّلَفِيُّ شيخَه أبا عَمْروٍ العَلاَءَ بنَ عبدِ المَلِكِ بنِ منصورِ بنِ قَيْسٍ البَزّارُون مُحَدِّثون . وأبو بَكْرٍ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليّ الطَّبَرِيُّ البزوريّ رَوَى ببغداد وحدَّثَ عنه أبو عَمْرِو بنِ السَّمّاك . وأبْزَرُ كأَحْمَدَ : د بفارسَ نقلَه الصاغانيُّ

ومّما يُستدرَك عليه : في حديث أبي هُرَيْرَةَ : " لا تقُوم الساعةُ حتى تُقَاتِلُوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعرَ وهم البازِرُ " قيل : بازِرُ : ناحيةٌ قريبةٌ من كِرْمَانَ بها جِبالٌ وفي بعض الرِّواياتِ هم الأكْرَادُ فإن كان من هذا فكأنّه أرادَ أهلَ البازِرِ أو يكون سُمُّوا باسم بلادِهم قال ابن الأثير : هكذا أخرجَه أبو موسى بالباءِ والزَّاي من كتابهِ وشَرحه والذي رَوَيْنَاه في كتاب البُخَارِيّ عن أبي هُرَيْرَةَ : " سَمِعْتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : " بَيْنَ يَدَيِ الساعةِ تُقَاتِلُون قوماً نِعَالُهُم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ " . وقال سُفْيَانُ مُرّة : " هم أهلُ البازِرِ " يَعْنِي بأهلِ البارِزِ أهلَ فارِسَ قال : هكذا هو بلُغَتِهِم قال : وهكذا جاءَ في لَفْظ الحديثِ كأنّه أبْدَلَ السِّينَ زاياً أي والفاءَ باءً فيكونُ مِن باب الزاي . وقد اختُلِفَ في فَتْح الرّاء وكَسْرِها وكذلك اختُلِفَ مع تَقْدِيم الزاي كذا في اللِّسَان

ومن المَجَاز : مِثْلِي لا يَخْفَى عليه أبازِيرُكَ أي زياداتُك في القَول ووِشَاياتُك

وبَزَّرَ فلانٌ كلامَه إذا تَوْبَلَه ومنه قِيلَ للرَّجلِ المُرِيبِ : بازُورٌ كذا في الأساس

تاج العروس

بُزُرْكُ : بضمِّ الباءِ الموحَّدَةِ وضَمِّ الزّاي وسكونِ الرّاءِ والكاف الفارِسِية أَهمَلَه الجَماعَةُ وقال الحافِظُ : هي كَلِمَةٌ أَعْجَميَّةٌ ومَعْناها الكَبِير في السِّنِّ أَو العَظِيمُ في المرتَبةِ وقَدْ لقبَ بها الوَزِيرُ المُحدِّثُ الجَلِيلُ نِظام المُلْكِ الحَسَنُ بنُ علي بنِ إِسحاقَ بنِ العَبّاسِ الطُّوسِيُ أَبُو علي صاحبُ النِّظامِيَّةِ ببَغْدادَ قال الحافِظُ : وقيَّدَه الأَمِيرُ بفَتْحِ أَوَّلِه توفي سنة أَربَعِمائةٍ وخَمْسٍ وثمانِينَ شهِيداً . قُلتُ : ومنه أيضاً بُزُرْكُ مِهْر : لَقَبُ حَكِيمِ أَنُو شِزوانَ وأَخْبارُه في الحِكَمِ والنَّصائِحِ مَشْهورةٌ

لسان العرب
البَزْرُ بَزْرُ البَقْلِ وغيره ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ وبالكسر أَفصح قال ابن سيده البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات وبَزَرَه بَزْراً بَذَرَهُ ويقال بَزَرْتُه وبَذَرْتُه والبُزُورُ الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها وقيل البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً والمَبْزُورُ الرجل الكثير الولَدِ يقال ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده والبَزْراءُ المرأَة الكثيرة الوَلَدِ والزَّبْراءُ الصُّلْبة على السير والبَزْرُ المُخاط والبَزْرُ الأَولاد والبَزْرُ والبِزْرُ التَّابَلُ قال يعقوب ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر وجمعه أَبْزارٌ وأَبازيرُ جمعُ الجمع وبَزَرَ القِدْرَ رَمى فيها البَزْرَ والبَزْرُ الهَيْجُ بالضرب وبَزَرَه بالعصا بَزْراً ضربه بها وعَصاً بَيْزارَةٌ عظيمة أَبو زيد يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ والبَيَازِرُ العِصِيُّ الضِّخامُ وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ البياذر العِصِيُّ والمواجن جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ الذكَرُ وعِزَّ بَزَرى ضَخْمٌ قال قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة قبيلة وسنذكرها في موضعها وعِزَّةٌ بَزَرَى قَعْساء قال أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل بَزَرَى عَدَدٌ كثير قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه كلاهما الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء الليث المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء الجوهري البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به والبَيْزارُ الذي يحمل البازِيّ قال أَبو منصور ويقال فيه البازيارُ وكلاهما دخيل الجوهري البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار قال الكميت كأَنَّ سَوَابِقَها في الغُبار صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ امتخط عن ثعلب وبنو البَزَرَى بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم الأَزهري البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب وتَبَزَّرَ الرجلُ إِذا انتمى إِليهم وقال القتال الكلابي إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ اسم موضع قال كثير يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ قيل بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال وفي بعض الروايات هم الأَكراد فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه قال ابن الأَثير والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة سمعت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ وقال سفيان مرة هم أَهل البارِز يعني بأَهل البارِز أَهل فارس هكذا قال هو بلغتهم قال وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي
الرائد
* بزر يبزر ويبزر: بزرا. 1-الحب: ألقاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2-القدر: ألقى فيها الأبزار. 3-ه بالعصا: ضربه بها. 4-الثوب: ضربه بالعصا. 5-الإناء: ملأه. 6-كلامه: زاد فيه.ا
الرائد
* بزر تبزيرا. 1-القدر: ألقى فيه الأبزار. 2-كلامه: حسنه.
الرائد
* بزر. ج بزور. 1-مص. بزر. 2-حب يلقى في الأرض متفرقا للزراعة. 3-أولاد، أبناء.
الرائد
* بزر. 1-حب يلقى في الأرض متفرقا للزراعة، ج بزور. 2-تابل يطيب به الطعام، ج أبزار، جج أبازير.
الرائد
* بزر. سلاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: