-
بطط
- "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
وزيدُ بَطّة: لقب.
قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
والبَطْبَطةُ: صوت البط.
والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛
وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟
قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
ونهر بَطّ: معروف؛
قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
المعجم: لسان العرب
-
بطَّطَ
- بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
• بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَطَّط
- بطط - تبطيطا
1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.
المعجم: الرائد
-
بَطّاط
- بطاط
1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.
المعجم: الرائد
-
البَطيط
- البَطيط : الكَذِب.
و البَطيط العجَبُ.
و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَطَّةُ
- البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِطَط
- بطط
1- بطط : حمقى. 2- بطط : أعاجيب. 3- بطط : كذب.
المعجم: الرائد
-
وابط
- وابط
1- وابط : خسيس حقير. 2- وابطه ابط، نازل. 3- وابط : جبان. 4- وابط : ضعيف.
المعجم: الرائد
-
البَطَّاطُ
- البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِبَطَّةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَطَّطَ
- بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَطيط
- بطيط
1- بطيط : كذب. 2- بطيط : عجب.
المعجم: الرائد
-
تَبَطَّأَ
- [ب ط أ]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَطَّأْتُ، أَتَبَطَّأُ، تَبَطَّأْ، مصدر تَبَطُّؤٌ. :-تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : أَبْطَأَ، تَوَانَى، تَأَخَّرَ.
المعجم: الغني
-
بَطاطا
- بَطاطا :-
(النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَطاطَة
- بَطاطَة :-
(النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبطَّأَ
- تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :-
• تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المِبَطُّ
- المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَبَطَّأَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَطاطا
- (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.
المعجم: الغني
-
البطيط
المعجم: معجم الاصوات
-
بَطاطا
- بطاطا
1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع
المعجم: الرائد
-
باطأ
- باطأ - مباطأة
1-باطأه : ماطله
المعجم: الرائد
-
تبطّأ
- تبطأ - تبطؤا
1-أبطأ، توانى، تأخر
المعجم: الرائد
-
مِبَطّة
- مبطة
1-مبضع، ما يشق به الجرح ونحوه
المعجم: الرائد
-
وَباط
المعجم: الرائد